منتدي الشهيدة دميانة
بسم الاب والابن والروح القدس
الالة الواحد امين
اهلا بكم فى منتدى مجموعة الشهيدة دميانة والاربعين عذراء
يسعدنا انضمامك الينا سجل دخولك الان

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدي الشهيدة دميانة
بسم الاب والابن والروح القدس
الالة الواحد امين
اهلا بكم فى منتدى مجموعة الشهيدة دميانة والاربعين عذراء
يسعدنا انضمامك الينا سجل دخولك الان
منتدي الشهيدة دميانة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بالاعضاء والزوار

اد
ads
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 12 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 12 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 218 بتاريخ الجمعة 6 مايو 2011 - 16:36
المواضيع الأخيرة
» خلى الويندوز يبدأ بأسم الاب ويغلق بامضوا بسلام بصوت قداسة البابا+مفاجاه جامده جدا جدا 25 فيديو عن عمل صلبان واشكال بالسعف
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالأحد 11 أكتوبر 2015 - 23:35 من طرف ashraf zaher

» اسطوانة شامله كل الحان ومدايح وعظات ومقالات الصوم الكبير
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالأربعاء 18 مارس 2015 - 12:12 من طرف زائر

» استايلك المجانى والمميز معانا فى الابداع العربي
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالثلاثاء 17 مارس 2015 - 23:14 من طرف ابن النيل

» الأربعاء, 4 مارس 2015 --- 25 أمشير 1731
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالثلاثاء 3 مارس 2015 - 21:01 من طرف ramzy1913

» الثلاثاء, 3 مارس 2015 --- 24 أمشير 1731
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالإثنين 2 مارس 2015 - 23:30 من طرف ramzy1913

» الأثنين, 2 مارس 2015 --- 23 أمشير 1731
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالأحد 1 مارس 2015 - 22:58 من طرف ramzy1913

» الأحد, 1 مارس 2015 --- 22 أمشير 1731
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالسبت 28 فبراير 2015 - 23:03 من طرف ramzy1913

» السبت, 28 فبراير 2015 --- 21 أمشير 1731
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالجمعة 27 فبراير 2015 - 22:59 من طرف ramzy1913

» الجمعة, 27 فبراير 2015 --- 20 أمشير 1731
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالخميس 26 فبراير 2015 - 23:24 من طرف ramzy1913

» الخميس, 26 فبراير 2015 --- 19 أمشير 1731
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالخميس 26 فبراير 2015 - 6:01 من طرف ramzy1913

» الأربعاء, 25 فبراير 2015 --- 18 أمشير 1731
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالثلاثاء 24 فبراير 2015 - 23:13 من طرف ramzy1913

» الثلاثاء, 24 فبراير 2015 --- 17 أمشير 1731
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالإثنين 23 فبراير 2015 - 20:15 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة, 13 فبراير 2015 --- 6 أمشير 1731
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالجمعة 13 فبراير 2015 - 11:30 من طرف ramzy1913

» قراءات الخميس, 12 فبراير 2015 --- 5 أمشير 1731
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالأربعاء 11 فبراير 2015 - 20:25 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء, 11 فبراير 2015 --- 4 أمشير 1731
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالثلاثاء 10 فبراير 2015 - 22:41 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 10 فبراير 2015 --- 3 أمشير 1731
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالإثنين 9 فبراير 2015 - 21:27 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 9 فبراير 2015 --- 2 أمشير 1731
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالأحد 8 فبراير 2015 - 23:06 من طرف ramzy1913

» الأحد, 8 فبراير 2015 --- 1 أمشير 1731
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالسبت 7 فبراير 2015 - 23:59 من طرف ramzy1913

» راءات السبت, 7 فبراير 2015 --- 30 طوبة 1731
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالسبت 7 فبراير 2015 - 0:10 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة, 6 فبراير 2015 --- 29 طوبة 1731
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالجمعة 6 فبراير 2015 - 10:52 من طرف ramzy1913

» الأربعاء, 4 فبراير 2015 --- 27 طوبة 1731
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالخميس 5 فبراير 2015 - 7:57 من طرف ramzy1913

» اسطوانة صلوات الاجبية المسموعة اصغر اسطوانة بمساحة 45 ميجا
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالأربعاء 4 فبراير 2015 - 14:06 من طرف pmg

» الأربعاء, 4 فبراير 2015 --- 27 طوبة 1731
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالأربعاء 4 فبراير 2015 - 6:04 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الثلاثاء, 3 فبراير 2015 --- 26 طوبة 1731
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالإثنين 2 فبراير 2015 - 22:40 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الأثنين, 2 فبراير 2015 --- 25 طوبة 1731
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالإثنين 2 فبراير 2015 - 6:17 من طرف ramzy1913

» الأحد, 1 فبراير 2015 --- 24 طوبة 1731
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالأحد 1 فبراير 2015 - 8:27 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة, 30 يناير 2015 --- 22 طوبة 1731
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالجمعة 30 يناير 2015 - 6:54 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء, 28 يناير 2015 --- 20 طوبة 1731
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالأربعاء 28 يناير 2015 - 5:50 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 27 يناير 2015 --- 19 طوبة 1731
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالثلاثاء 27 يناير 2015 - 7:03 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 26 يناير 2015 --- 18 طوبة 1731
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالأحد 25 يناير 2015 - 22:40 من طرف ramzy1913

» الأحد, 25 يناير 2015 --- 17 طوبة 1731
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالسبت 24 يناير 2015 - 19:55 من طرف ramzy1913

» قراءات السبت, 24 يناير 2015 --- 16 طوبة 1731
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالسبت 24 يناير 2015 - 7:10 من طرف ramzy1913

» قراءات الخميس, 1 يناير 2015 --- 23 كيهك 1731
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالخميس 1 يناير 2015 - 1:16 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء, 31 ديسمبر 2014 --- 22 كيهك 1731
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالأربعاء 31 ديسمبر 2014 - 4:24 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 30 ديسمبر 2014 --- 21 كيهك 1731
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالإثنين 29 ديسمبر 2014 - 21:43 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 29 ديسمبر 2014 --- 20 كيهك 1731
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالأحد 28 ديسمبر 2014 - 22:09 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الأحد, 28 ديسمبر 2014 --- 19 كيهك 1731
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالسبت 27 ديسمبر 2014 - 23:13 من طرف ramzy1913

» قراءات السبت, 27 ديسمبر 2014 --- 18 كيهك 1731
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالجمعة 26 ديسمبر 2014 - 23:16 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة, 26 ديسمبر 2014 --- 17 كيهك 1731
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالجمعة 26 ديسمبر 2014 - 11:16 من طرف ramzy1913

» قراءات الخميس, 25 ديسمبر 2014 --- 16 كيهك 1731
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالخميس 25 ديسمبر 2014 - 12:40 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء, 24 ديسمبر 2014 --- 15 كيهك 1731
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالأربعاء 24 ديسمبر 2014 - 7:33 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 23 ديسمبر 2014 --- 14 كيهك 1731
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالثلاثاء 23 ديسمبر 2014 - 6:07 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 22 ديسمبر 2014 --- 13 كيهك 1731
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالإثنين 22 ديسمبر 2014 - 8:11 من طرف ramzy1913

» b-r-cross القراءات اليومية الأحد, 21 ديسمبر 2014 --- 12 كيهك 1731
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالسبت 20 ديسمبر 2014 - 19:32 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 15 ديسمبر 2014 --- 6 كيهك 1731
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالأحد 14 ديسمبر 2014 - 20:47 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الأحد, 14 ديسمبر 2014 --- 5 كيهك 1731
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالسبت 13 ديسمبر 2014 - 19:44 من طرف ramzy1913

» قراءات السبت, 13 ديسمبر 2014 --- 4 كيهك 1731
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالسبت 13 ديسمبر 2014 - 5:44 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة, 12 ديسمبر 2014 --- 3 كيهك 1731
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالجمعة 12 ديسمبر 2014 - 6:10 من طرف ramzy1913

» قراءات الخميس, 11 ديسمبر 2014 --- 2 كيهك 1731
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالأربعاء 10 ديسمبر 2014 - 23:23 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 9 ديسمبر 2014 --- 30 هاتور 1731
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالثلاثاء 9 ديسمبر 2014 - 3:00 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 8 ديسمبر 2014 --- 29 هاتور 1731
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالإثنين 8 ديسمبر 2014 - 5:07 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الأحد, 7 ديسمبر 2014 --- 28 هاتور 1731
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالسبت 6 ديسمبر 2014 - 21:44 من طرف ramzy1913

» قراءات السبت, 6 ديسمبر 2014 --- 27 هاتور 1731
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالسبت 6 ديسمبر 2014 - 6:01 من طرف ramzy1913

» برنامج Coptic Calendar
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالأحد 5 أكتوبر 2014 - 20:15 من طرف سان جورج

» كلمات ترنيمة انا السامرية
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالخميس 16 يناير 2014 - 12:01 من طرف makariosgadallh

» قراءات الثلاثاء, 13 اغسطس 2013 --- 7 مسرى 1729
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالإثنين 12 أغسطس 2013 - 22:26 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 12 اغسطس 2013 --- 6 مسرى 1729
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالإثنين 12 أغسطس 2013 - 0:21 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الأحد, 11 اغسطس 2013 --- 5 مسرى 1729
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالأحد 11 أغسطس 2013 - 0:12 من طرف ramzy1913

» العذراء مريم فخر ورائدة البتولية
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالسبت 10 أغسطس 2013 - 15:49 من طرف ramzy1913

» قراءات السبت, 10 اغسطس 2013 --- 4 مسرى 1729
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالجمعة 9 أغسطس 2013 - 22:15 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الأربعاء, 7 اغسطس 2013 --- 1 مسرى 1729
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالأربعاء 7 أغسطس 2013 - 3:14 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 6 اغسطس 2013 --- 30 أبيب 1729
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالثلاثاء 6 أغسطس 2013 - 6:52 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 5 اغسطس 2013 --- 29 أبيب 1729
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالإثنين 5 أغسطس 2013 - 8:04 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الأحد, 4 اغسطس 2013 --- 28 أبيب 1729
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالأحد 4 أغسطس 2013 - 3:45 من طرف ramzy1913

» قراءات السبت, 3 اغسطس 2013 --- 27 أبيب 1729
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالأحد 4 أغسطس 2013 - 3:21 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة, 2 اغسطس 2013 --- 26 أبيب 1729
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالأحد 4 أغسطس 2013 - 2:58 من طرف ramzy1913

» نهنئ البابا تواضروس باليوبيل الفضي لرهبنته
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالأربعاء 31 يوليو 2013 - 21:26 من طرف ramzy1913

» نيران الخدمةأولاً: نار الخطايا والشهوات (نار الخطية
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالإثنين 29 يوليو 2013 - 7:16 من طرف ramzy1913

» لماذا يصلى المسيحيون ناحيـة الشـــــــرق ؟
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالأحد 28 يوليو 2013 - 11:51 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية قراءات الأحد الثالث من أبيب28 يوليو 2013 --- 21 أبيب 1729
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالأحد 28 يوليو 2013 - 9:05 من طرف ramzy1913

» لماذا يضطرب قلبك وينزعج؟
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالسبت 27 يوليو 2013 - 8:28 من طرف ramzy1913

» كل سنه وانتوا طيبين بمناسبه عيد الرسل
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالجمعة 12 يوليو 2013 - 12:10 من طرف ramzy1913

» القانون الروحى
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالجمعة 12 يوليو 2013 - 8:15 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة, 28 يونية 2013 --- 21 بؤونة 1729
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالجمعة 28 يونيو 2013 - 5:51 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء, 26 يونية 2013 --- 19 بؤونة 1729
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالأربعاء 26 يونيو 2013 - 6:52 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 25 يونية 2013 --- 18 بؤونة 1729
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالثلاثاء 25 يونيو 2013 - 6:12 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 25 يونية 2013 --- 18 بؤونة 1729
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالثلاثاء 25 يونيو 2013 - 6:12 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 25 يونية 2013 --- 18 بؤونة 1729
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالثلاثاء 25 يونيو 2013 - 6:12 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 25 يونية 2013 --- 18 بؤونة 1729
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالثلاثاء 25 يونيو 2013 - 6:12 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 25 يونية 2013 --- 18 بؤونة 1729
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالثلاثاء 25 يونيو 2013 - 6:12 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 24 يونية 2013 --- 17 بؤونة 1729
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالأحد 23 يونيو 2013 - 20:34 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 24 يونية 2013 --- 17 بؤونة 1729
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالأحد 23 يونيو 2013 - 20:34 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الأحد, 23 يونية 2013 --- 16 بؤونة 1729
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالسبت 22 يونيو 2013 - 15:39 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة من الأسبوع السابع من الخماسين المقدسة
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالخميس 20 يونيو 2013 - 20:23 من طرف ramzy1913

» قراءات الخميس من الأسبوع السابع من الخماسين المقدسة
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالخميس 20 يونيو 2013 - 6:31 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء من الأسبوع السابع من الخماسين المقدسة
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالأربعاء 19 يونيو 2013 - 5:19 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء من الأسبوع السابع من الخماسين المقدسة
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالأربعاء 19 يونيو 2013 - 5:19 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء من الأسبوع السابع من الخماسين المقدسة
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالأربعاء 19 يونيو 2013 - 5:19 من طرف ramzy1913

» مَن نسمح له يدخل قلوبنا ليفرحها؟
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالثلاثاء 18 يونيو 2013 - 13:56 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء من الأسبوع السابع من الخماسين المقدسة
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالثلاثاء 18 يونيو 2013 - 5:51 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء من الأسبوع السابع من الخماسين المقدسة
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالثلاثاء 18 يونيو 2013 - 5:51 من طرف ramzy1913

» قراءات عيد مجيء المسيح إلى أرض مصر
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالأحد 16 يونيو 2013 - 7:23 من طرف ramzy1913

» قراءات السبت من الأسبوع السادس من الخماسين المقدسة
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالجمعة 14 يونيو 2013 - 8:00 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة من الأسبوع السادس من الخماسين المقدسة
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالجمعة 14 يونيو 2013 - 7:43 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة من الأسبوع السادس من الخماسين المقدسة
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالجمعة 14 يونيو 2013 - 7:33 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة من الأسبوع السادس من الخماسين المقدسة
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالجمعة 14 يونيو 2013 - 7:30 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة من الأسبوع السادس من الخماسين المقدسة
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالجمعة 14 يونيو 2013 - 7:29 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الخميس 13 يونية 2013 --- 6 بؤونة 1729
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالخميس 13 يونيو 2013 - 6:37 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء من الأسبوع السادس من الخماسين المقدسة
دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Emptyالأربعاء 12 يونيو 2013 - 6:33 من طرف ramzy1913

Google
Google
GL7G765ADT2X

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية Empty دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية الأربعاء 10 فبراير 2010 - 18:23

مرمر

مرمر

أبحاث ليـتورـية

[b]دراسة منهجية لقراءات الكنيسة القبطية [/size]

دراسة أفقية لقراءات الآحاد والأعياد على مدار السنة لتكوِّن مناهج دراسية


م. فؤاد نجيب يوسف

المنهج الثالث من السنة القبطية

ملخص ما نُشر:

التقويم الليتورجي في الكنيسة القبطية مُنظَّم حسب الفصول الزراعية للسنة القبطية. تنقسم السنة القبطية إلى ثلاثة فصول هي: فصل الزراعة، وفصل الحصاد، وفصل فيضان النيل (مياه الأنهار). الموضوع العام للسنة الليتورجية هو خلاص البشرية.فموضوع ثلاثة فصول السنة هو عمل الثالوث القدوس، الآب، والابن، والروح القدس لخلاص الإنسان

الفصل
الأول يعرض، "محبة الله الآب"، الذي دبر خلاصنا في سر التجسد.هذا الفصل
يستغرق الأربعة شهور الأولي وينقسم لمنهجين، كل منهج يغطي ثمانية آحاد.


في الأعداد السابقة قدمنا الفصل الأول بمنهجيه. فيهما يلتقي الله الآب بالإنسان في ابنه، فتنسحب أبوته علي كل البشرية.في المنهج الأول تضع الكنيسة الأساس الروحي واللاهوتي للحياة المسيحية، وفي المنهج الثاني نستقبل كلمة الله في سر التجسد.

أثر تغير الأعياد والمناسبات على ترتيب القراءات الكنسية:

لقد تأثرت مناهج السنة الليتورجية بتواريخ المناسبات والأعياد، والتي كانت موضع
لجدل كثير في القرون الأولى للمسيحية.كان الصوم الأربعيني يبدأ في اليوم
التالي لعيد الغطاس، تمثُّلاً بالسيد المسيح الذي بدأ صومه عقب المعمودية
مباشرةً
بحسب الأناجيل. الصوم الأربعيني كان منفصلاً عن صوم الفصح (البصخة)وعيد
القيامة، وذلك حتى القرن الثالث الميلادي عندما قام البابا ديمتريوس الكرام
بِضَم الصوم الأربعيني لأسبوع الآلام. ترتب على ذلك وجود فاصل ما بين
الفصل الأول والثاني من السنة، فرتبت فيه الكنيسة منهجا انتقاليا لقراءات
هذه الفترة.


المنهج الثالث للقراءات: منهج انتقالي بين الفصلين الأول والثاني:

الفترة
الزمنية للمنهج الثالث غير ثابتة، فتتغير تبعا لموعد بدء الصوم الكبير
الذي يتبع توقيت عيد القيامة. الفترة المتاحة للمنهج تتراوح ما بين أربعة
إلى ثمانية آحاد، لذلك أعدت الكنيسة له برنامجا من ثمانية آحاد، تقدم منه
بقدر المتاح حتى يبدأ الصوم.هذا المنهج يقع ما بين الفصل الأول وموضوعه
"سر التجسد"، والفصل الثاني وموضوعه "سر الفداء".لذلك رتبت الكنيسة
المرشدة بالروح القدس برنامجا انتقاليا بين الفصلين عن
أسرار الكنيسة. فأسرار الكنيسة هي الخلاصة العملية للإيمان بالمسيح والتي
تحمل لنا بركات التجسد والفداء. تقدم الكنيسة في هذا المنهج قراءات
لثمانية آحاد خلال شهري طوبة وأمشير بدءاً من الأحد التالي لعيد الميلاد.


شهر طوبة:
أربعة قراءات آحاد هذا الشهر تنتقل بنا من ميلاد السيد المسيح إلي ميلادنا
في المسيح بالمعمودية. يتخلل هذه الفترة من أعياد الظهور الإلهي؛ أعياد
الختان والغطاس وعرس قانا الجليل. ومن خلال هذه الأعياد تعرض قراءات
الكنيسة ميلادنا الجديد وظهور الله في حياتنا بالمعمودية.


الأحد الأول: استعلان الله للأمم، العائلة المقدسة في مصر.

فرح الأمم بذهاب المسيح لمصر وتأسيس مذبحاً للرب. " يا جميع الأمم صفقوا بأيديكم، هللوا لله بصوت الابتهاج"
(مز 1:47). رسول الأمم (في البولس) يشارك الأمم فرحهم، "وأما الأمم فمجدوا
الله من أجل الرحمة كما هو مكتوب من أجل ذلك سأحمدك في الأمم وأرتل لاسمك.
ويقول أيضا تهللوا أيها الأمم مع شعبه.وأيضا سبحوا الرب يا جميع الأمم
وامدحوه يا جميع الشعوب وأيضاً يقول إشعياء سيكون أصل يسى والقائم ليسود
على الأمم، عليه سيكون رجاء الأمم" (رو 15: 9
ـ12)

" انظروا أية محبة أعطانا الآب حتى ندعى أولاد الله من أجل هذا لا يعرفنا العالم". (1يو 1:3).

الأحد الثاني: استعلان الخلاص للعالم في سر الكلمة.

العشية: " نظرت خلاص إلهنا، أقاصي الأرض جميعها، يدين المسكونة بالعدل، والشعوب بالاستقامة" (مز89:9 عشية). " فلما أبصره التلاميذ ماشيا على البحر اضطربوا قائلين انه خيال ومن الخوف صرخوا فللوقت كلمهم يسوع قائلا تشجعوا أنا هو لا تخافوا" (مت 14: 26-27).

الكاثوليكون: الخلاص في حفظ الوصية والاستنارة بسر الكلمة، "ومن يحفظ وصاياه يثبت فيه وهو فيه وبهذا نعرف أنه يثبت فينا من الروح الذي أعطانا" (1يو 24:3).

" أما هو فقال بل طوبى للذين يسمعون كلام الله ويحفظونه"، " ملكة التيمن ستقوم في الدين مع رجال هذا الجيل وتدينهم لأنها أتت من أقاصي الأرض لتسمع حكمة سليمان وهوذا أعظم من سليمان ههنا" (لو 11: 28و31).

" سراج
الجسد هو العين فمتى كانت عينك بسيطة فجسدك كله يكون نيرا ومتى كانت عينك
شريرة فجسدك يكون مظلما أنظر إذا لئلا يكون النور الذي فيك ظلمة.
فإن كان جسدك كله نيرا ليس فيه جزء مظلم يكون نيرا كله كما حينما يضيء لك السراج بلمعانه".(لو 11: 34-36). وهنا يوضح سر الاستنارة بالكلمة.

الأحد الثالث: سر المعمودية

عشية: "أضاءت بروقه المسكونة... يا الله في البحر طريقك، ومسالكك في المياه الكثيرة" (مز 77: 18،19) " أجابه المريض يا سيد ليس لي إنسان يلقيني في البركة متى تحرك الماء"(يو ص5).

باكر: الحديث مع نيقوديموس، "...
الحق أقول لك إن كان أحد لا يولد من فوق لا يقدر أن يرى ملكوت الله..إن
كان أحد لا يولد من الماء والروح لا يقدر أن يدخل ملكوت الله.. المولود من
الجسد جسد هو والمولود من الروح هو روح.. لأنه لم يرسل الله ابنه إلى
العالم ليدين العالم بل ليخلص به العالم
" (يو 3 ).


الرسائل: " فإذ
لنا أيها الأخوة ثقة بالدخول إلى الأقداس بدم يسوع طريقا كرسه لنا حديثا
حيا بالحجاب أي جسده.. لنتقدم بقلب صادق في يقين الإيمان مرشوشة قلوبنا من
ضمير شرير ومغتسلة أجسادنا بماء نقي. لنتمسك بإقرار الرجاء راسخا لأن الذي
وعد هو أمين" (عب 10) "
بهذا نعرف أننا نثبت فيه وهو فينا انه قد أعطانا من روحه." (1يو 13:4)

الإبركسيس: " فقال لهم بطرس توبوا وليعتمد كل واحد منكم على اسم يسوع المسيح لغفران الخطايا فتقبلوا عطية الروح القدس." (أع 38:2)

إنجيل القداس: "جزنا في النار والماء، وأخرجتنا إلى الراحة"
(مز 12:66). "من له العروس فهو العريس وأما صديق العريس الذي يقف ويسمعه
فيفرح فرحا من أجل صوت العريس إذا فرحي هذا قد كمل ينبغي أن ذلك يزيد وإني
أنا أنقص. الذي يأتي من فوق هو فوق الجميع والذي من الأرض هو أرضي ومن
الأرض يتكلم. (يو 3: 29-31) إنجيل القداس
يكمِّل إنجيل باكر من يوحنا 3.

الأحد الرابع: المولود أعمي وسر الخليقة الجديدة (المعمودية):

عشية: " أنه ضرب الصخرة فانحدرت المياه، وفاضت الأودية مياه، فأمر السحاب من فوق، وفتح أبواب السماء" (مز 78: 20، 23). " فأجاب يسوع و قال لهم لا يحتاج الأصحاء إلى طبيب بل المرضى.لم آت لأدعو أبرارا بل خطاة إلى التوبة" (لو 5 : 31 و32). التوبة للخطاة.

باكر: يا رب إله القوات أرجعنا، ولينر وجهك علينا فنخلص. (مز17:80). "الحق، الحق أقول لكم من يؤمن بي فله حياة أبدية". (يو 47:6).

الرسائل: " لأن الله أغلق على الجميع معا في العصيان لكي يرحم الجميع". (رو 32:11). "وهذه هي الشهادة إن الله أعطانا حياة أبدية وهذه الحياة هي في ابنه. من له الابن فله الحياة ومن ليس له ابن الله فليست له الحياة" (1يو 5: 11-12)

الإبركسيس: " فلما
ابتدأت أتكلم حل الروح القدس عليهم كما علينا أيضا في البداية. فتذكرت
كلام الرب كيف قال أن يوحنا عمد بماء وأما انتم فستعمدون بالروح القدس
" (38:11).

الإنجيل: "وقال
له اذهب اغتسل في بركة سلوام الذي تفسيره مرسل فمضى واغتسل وأتى بصيرا...
فأجاب ذاك وقال أخاطئ هو لست أعلم إنما اعلم شيئا واحدا أني كنت أعمى
والآن أبصر... فسمع يسوع أنهم أخرجوه خارجا فوجده وقال له أتؤمن بابن
الله. أجاب ذاك وقال من هو يا سيد لأومن به. فقال له يسوع قد رايته و الذي
يتكلم معك هو، هو. فقال أومن يا سيد وسجد له
". (
يو 9). وبذلك قدمت الكنيسة كل ما في الكتاب عن المعمودية.

شهر أمشير: الإفخارستيا والتوبة

برنامج
شهر أمشير يعترضه بدء الصوم الكبير المتغير تبعاً لعيد القيامة فلا يكتمل.
يفاجئنا بدء الصوم، فقد يسمح أو لا يسمح بتقديم بعض من قراءات أربعة آحاد
شهر أمشير، فلا يكتمل إلا نادراً جدا. قراءات شهر أمشير تكمِّل برنامج شهر
طوبة عن أسرار الكنيسة. الثلاثة آحاد الأوَل تقدم قراءات عن سر
الإفخارستيا والأحد الرابع عن التوبة. ولما كان احتمال تقديم قراءات الأحد
الرابع متعذراً بسبب بدء الصوم، رتبت الكنيسة صوم يونان بمنهجه القوي عن
التوبة. قراءات صوم يونان تتبع الصوم الكبير، فتبدأ يوم الاثنين السابق
عليه بأسبوعين. وبذلك تضمن الكنيسة أن تقدم في المنهج الثالث برنامجاً عن
أسرار المعمودية والإفخارستيا والتوبة، مهما تغير موعد بدء الصوم
الأربعيني. الكنيسة تعد بهذا المنهج الدسم للقراءات للصوم المقدس.

الثلاثة آحاد الأولى:
لقد رسم السيد المسيح بنفسه منهج تقديم سر الإفخارستيا، من خلال معجزة
إشباع الجموع، حسب ما قدمه القديس يوحنا في الإصحاح السادس من إنجيله.
فيها أعَّد سامعيه لاستقبال المفاهيم اللاهوتية العميقة لأكل جسده وشرب
دمه. وبنفس المنهج اللاهوتي تقدم لنا الكنيسة شرحاً لأبعاد السر بتقديم
نفس الإصحاح في قراءات الثلاثة آحاد الأولي من شهر أمشير. في هذه الآحاد
تتمحور كل قراءات الكنيسة حول سر الإفخارستيا.
إن ما يجمع بين سر الإفخارستيا ومعجزة إشباع الجموع، البركة والشكرـ الكسرـ التوزيع ـ الإشباع والامتلاء ـ
وجمع الكسر. كلف المسيح تلاميذه بجمع الكِسَر، ليس فقط كِسَر الخبز بل
كِسَر جسده من كل الأرض. فبعد أن كَسَر جسده على الصليب وزعه في
الإفخارستيا على الجموع لتأكل للشبع والامتلاء والفيض. ثم أرسل تلاميذه
ليجمعوا كِسَر جسده في كنيسة واحدة مقدسة جامعة رسولية. فجمع كل منهم
قفته. جسد المسيح المكسور لا ينقسم، بل يجمع الكل إلى واحد. وبهذا صارت
المعجزة الخاصة بإشباع وامتلاء الجسد تمهيدا، للسر الخاص بالشبع الروحي
والامتلاء للحياة الأبدية. "
لأنه بقربان واحد قد أكمل إلى الأبد المقدسين" (عب 14:10).


الأحد الأول: البحث عن يسوع بعد المعجزة: هذا البحث يسفر عن اكتشاف حضور يسوع في معجزة سر الإفخارستيا. الطعام الباقي للحياة الأبدية.

الأحد الثاني: معجزة إشباع الجموع: لقد وجدنا يسوع في معجزة الإفخارستيا في الأحد الماضي، وفي معجزة إشباع الجموع اليوم تقدم لنا القراءات، صورة من الكنيسة الواحدة " فرفع يسوع عينيه ونظر أن جمعا كثيراً مقبل إليه (الوفود المقبلة إليه من كل الأرض عبر الزمان)". وهو صورة للكاهن الواحد القائم علي طقس ملكي صادق طقس الخبز والخمر (البولس).

الأحد الثالث: المسيح يعلن سر الإفخارستيا من خلال معجزة إشباع الجموع

" اعملوا لا للطعام البائد بل للطعام الباقي للحياة الأبدية الذي يعطيكم ابن الإنسان لأن هذا الله الآب قد ختمه" (يو 27:6). " لأن
خبز الله هو النازل من السماء الواهب حياة للعالم. فقالوا له يا سيد أعطنا
في كل حين هذا الخبز. فقال لهم يسوع أنا هو خبز الحياة من يقبل إلي
َّ فلا يجوع ومن يؤمن بي فلا يعطش أبدا" (يو 6 : 33ـ35).
"أنا هو خبز الحياة. أنا هو الخبز الحي الذي نزل من السماء إن أكل أحد من
هذا الخبز يحيا إلى الأبد والخبز الذي أنا أعطي هو جسدي الذي أبذله من أجل
حياة العالم " (يو 6: 48،51)
.
الأحد الرابع: قبول الخطاة، "رجل اسمه زكا.. طلب أن يرى يسوع من هو"

قد
يمر 100 عام أو 150 عام قبل أن تسمح ظروف بداية الصوم بتقديم قراءات الأحد
الرابع من شهر أمشير. موضوع القراءات عن التوبة وقبول المسيح للخطاة.
الكنيسة تقدم هذه القراءات بعد الحديث عن الإفخارستيا. التوبة والمغفرة هي
النتيجة العملية لسر الجسد المقدس. إذ به نثبت في المسيح والمسيح فينا
وننال مغفرة خطايانا،


"لأن ابن الإنسان قد جاء لكي يطلب و يخلص ما قد هلك" ( لو 10:19). المناسبات الهامة بالمنهج الثالث:

عيد الختان: 6 طوبة (نفس قراءات دخول السيد المسيح إلى الهيكل):

أخذ إبراهيم العهد مع الله وكانت علامته الختان " ابن ثمانية أيام يختن منكم كل ذكر في أجيالكم وليد البيت والمبتاع بفضة من كل ابن غريب ليس من نسلك" (تك 12:17) الختان يتم في اليوم الثامن الذي يرمز للقيامة (أول الأسبوع). أما ختان المسيح فيفسره القديس بولس بأنه خلع جسم خطايا البشرية، "وبه أيضا ختنتم ختانا غير مصنوع بيد بختان المسيح" (كو 11:2).

عيد الغطاس: 18/19 يناير 11 طوبة

كان
يعتبر أهم أعياد الكنيسة بعد عيد القيامة حتى ظهر عيد الميلاد قرب نهاية
القرن الخامس في الكنيسة الغربية، ثم انتشر في كل الأرض. عيد الغطاس هو
أكبر أعياد الظهور الإلهي وكان يحتفل به لمدة سبع أيام.


عيد عرس قانا الجليل: 20/21 يناير 13 طوبة

عيد بدء خدمة المسيح على الأرض واستعلان العريس السماوي.

الأحد الخامس:

تقدِّم الكنيسة قراءات لأربعة آحاد لكل شهر قبطي. خلال الفترة الزمنية لهذا المنهج هناك احتمال لأحد خامس واحد لشهر طوبة. إذا وقع الأحد الخامس في
يوم 30 من شهر طوبة تقَدَم فيه قراءات الأحد الثاني من شهر أمشير، أي
معجزة إشباع الجموع من إنجيل يوحنا. وفي ذلك توافق مع قراءات الآحاد
السابقة واللاحقة. إلا انه يترتب على ذلك تكرار القراءات في مدي زمني
قصير. بينما نجد أن قراءات الأحد الرابع من أمشير لا تقرأ إلا كل مئات
السنين. لذلك أقترح عند وجود أحد خامس بشهر طوبة أن ترحل قراءات شهر أمشير
بحيث لا يحدث تكرار، مع إتاحة الفرصة لتقديم القراءات المهملة للأحد
الرابع من شهر أمشير
[/size]
[/b]

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى