هل حقاً إن جسد المسيح بمعنى الكنيسة ، هو نفس الجسد الذى على
المذبح ، و هو نفس الجسد الذى صعد إلى
السماء و جلس عن يمين الآب ، و أنهما شئ واحد ؟ و هل ورد هذا الرأى فى
أقوال أحد من الآباء القديسين ؟
: 1-جسد المسيح الذى على المذبح ، هو الجسد الذى ولد من العذراء مريم
، الذى سمر على الصليب ، و الذى قبر و قام ، و صعد إلى السماء و جلس
عن يمين الآب 0
أما جسد المسيح بمعنى الكنيسة ، فهو جماعة المؤمنين 0 فهل يعقل أن جميع المؤمنين قد ولدوا من العذراء ؟ !
هل كل ملايين المسيحيين الذين يعيشون
حالياً ، و ملايين الذين انتقلوا ، و ملايين الذين سيولدون فى مستقبل فى
مستقبل الزمان 00 هل كل هؤلاء ولدوا من العذراء مثل الجسد الذى جلس عن
يمين الآب ، و أنهم نفس ذلك الجسد ؟!
2-جسد المسيح الذى على المذبح ، نسجد له ،
نقول ” نسجد لجسدك المقدس يا رب ” 0 و نقول إن ” لاهوته لم يفارق ناسوته
لحظة واحدة و لا طرفة عين ” 0 و نفس الوضع نقوله بالنسبة إلى الجسد الذى
صعد و جلس عن يمين الآب 0 أما بالنسبة إلى الكنيسة التى جسد المسيح ،
فالوضع يختلف 0 نحن لا نسجد للكنيسة 0 و لا نقول عنها كجسد إن لاهوتها لا
يفارق ناسوتها !!
3-جسد المسيح الذى على المذبح ، هو الجسد
الذى فدانا ومات عنا ، ثم صعد إلى السماء ممجداً 0 فهل نستطيع أن نقوله إن
الكنيسة هى التى فدتنا و ماتت عنا و صعدت إلى السماء ممجدة !
4-نحن نتناول جسد المسيح و دمه على المذبح ، فهل نحن نتناول الكنيسة إن كانت هى و ذلك الجسد شيئاً واحداً ؟! حاشا 00
5-جسد المسيح بمعنى الكنيسة لم يتكامل بعد
0 فهناك أعضاء فيه لم تنضم إليه بعد أعنى الذين لم يولدوا ، و الذين
سيدخلون الإيمان فى المستقبل 0 أما جسد المسيح على المذبح ، و فى السماء ،
فهو جسد كامل و ليس فيه نقص ، و لا ينتظر أعضاء أخرى لتنضم إليه 0
6-جسد المسيح بمعنى هو نحن 00 و جسد
المسيح على المذبح و فى السماء هو جسد المسيح 0 فإن كان الإثنان بمعنى
واحد ، فهل نحن المسيح ؟! و هل نحن حالياً جالسون عن يمين الآب ؟! و هل
نحن فى السماء ؟! و هل نحن أثناء التناول نتناول الكنيسة أم المسيح ؟
7-جسد المسيح بمعنى الكنيسة ، يشمل
المؤمنين الذين أكملوا جهادهم ، و أعضاء و آخرين مازالوا يجاهدون ضد قوى
الشر و لم يتكللوا بعد 0 أما جسد المسيح على المذبح ، و جسد المسيح الجالس
عن يمين الآب ، فهو جسد ليست فيه أعضاء لا تزال تكافح قوى
الشر لكى تنتصر فتتكلل 0 إنه أنتصر و تمجد و هو يساعدنا لنسير فى موكب نصرته 0
8-جسد المسيح على المذبح هو جسد حقيقى
بالمعنى الحرفى لكلمة جسد 0 أما الكنيسة فهى جسد المسيح بالمعنى الروحى ،
كما أنها هى عروسه بالمعنى الروحى أيضاً
9-لو كانت الكنيسة هى نفس جسد المسيح الذى
على المذبح و الذى عن يمين الآب ، لقادنا هذا الفكر إلى الدخول فى بدعة (
وحدة الوجود ) التى وقع فيها كثير من الفلاسفة و المبتدعين 0
10-لم يقل أحد من الآباء بهذا الرأى
الخاطئ 0 و إن نسبه أى كاتب مسيحى لأحد القديسين ، يكون قد أخطأ فهم هذا
القديس 0 و عليه أن يورد النص و مصدره 0 و من المستحيل أن يتكلم أحد
القديسين كلاماً ضد الإيمان ، و يتعرض لكل النقد الذى وضح لنا فى تحليانا
لهذا الفكر0
و على القارئ العزيز أن يدقق فى كل ما يقرأه ، و لا يصدق كل ما ينسبه البعض إلى القديسين ، و القديسون
المذبح ، و هو نفس الجسد الذى صعد إلى
السماء و جلس عن يمين الآب ، و أنهما شئ واحد ؟ و هل ورد هذا الرأى فى
أقوال أحد من الآباء القديسين ؟
: 1-جسد المسيح الذى على المذبح ، هو الجسد الذى ولد من العذراء مريم
، الذى سمر على الصليب ، و الذى قبر و قام ، و صعد إلى السماء و جلس
عن يمين الآب 0
أما جسد المسيح بمعنى الكنيسة ، فهو جماعة المؤمنين 0 فهل يعقل أن جميع المؤمنين قد ولدوا من العذراء ؟ !
هل كل ملايين المسيحيين الذين يعيشون
حالياً ، و ملايين الذين انتقلوا ، و ملايين الذين سيولدون فى مستقبل فى
مستقبل الزمان 00 هل كل هؤلاء ولدوا من العذراء مثل الجسد الذى جلس عن
يمين الآب ، و أنهم نفس ذلك الجسد ؟!
2-جسد المسيح الذى على المذبح ، نسجد له ،
نقول ” نسجد لجسدك المقدس يا رب ” 0 و نقول إن ” لاهوته لم يفارق ناسوته
لحظة واحدة و لا طرفة عين ” 0 و نفس الوضع نقوله بالنسبة إلى الجسد الذى
صعد و جلس عن يمين الآب 0 أما بالنسبة إلى الكنيسة التى جسد المسيح ،
فالوضع يختلف 0 نحن لا نسجد للكنيسة 0 و لا نقول عنها كجسد إن لاهوتها لا
يفارق ناسوتها !!
3-جسد المسيح الذى على المذبح ، هو الجسد
الذى فدانا ومات عنا ، ثم صعد إلى السماء ممجداً 0 فهل نستطيع أن نقوله إن
الكنيسة هى التى فدتنا و ماتت عنا و صعدت إلى السماء ممجدة !
4-نحن نتناول جسد المسيح و دمه على المذبح ، فهل نحن نتناول الكنيسة إن كانت هى و ذلك الجسد شيئاً واحداً ؟! حاشا 00
5-جسد المسيح بمعنى الكنيسة لم يتكامل بعد
0 فهناك أعضاء فيه لم تنضم إليه بعد أعنى الذين لم يولدوا ، و الذين
سيدخلون الإيمان فى المستقبل 0 أما جسد المسيح على المذبح ، و فى السماء ،
فهو جسد كامل و ليس فيه نقص ، و لا ينتظر أعضاء أخرى لتنضم إليه 0
6-جسد المسيح بمعنى هو نحن 00 و جسد
المسيح على المذبح و فى السماء هو جسد المسيح 0 فإن كان الإثنان بمعنى
واحد ، فهل نحن المسيح ؟! و هل نحن حالياً جالسون عن يمين الآب ؟! و هل
نحن فى السماء ؟! و هل نحن أثناء التناول نتناول الكنيسة أم المسيح ؟
7-جسد المسيح بمعنى الكنيسة ، يشمل
المؤمنين الذين أكملوا جهادهم ، و أعضاء و آخرين مازالوا يجاهدون ضد قوى
الشر و لم يتكللوا بعد 0 أما جسد المسيح على المذبح ، و جسد المسيح الجالس
عن يمين الآب ، فهو جسد ليست فيه أعضاء لا تزال تكافح قوى
الشر لكى تنتصر فتتكلل 0 إنه أنتصر و تمجد و هو يساعدنا لنسير فى موكب نصرته 0
8-جسد المسيح على المذبح هو جسد حقيقى
بالمعنى الحرفى لكلمة جسد 0 أما الكنيسة فهى جسد المسيح بالمعنى الروحى ،
كما أنها هى عروسه بالمعنى الروحى أيضاً
9-لو كانت الكنيسة هى نفس جسد المسيح الذى
على المذبح و الذى عن يمين الآب ، لقادنا هذا الفكر إلى الدخول فى بدعة (
وحدة الوجود ) التى وقع فيها كثير من الفلاسفة و المبتدعين 0
10-لم يقل أحد من الآباء بهذا الرأى
الخاطئ 0 و إن نسبه أى كاتب مسيحى لأحد القديسين ، يكون قد أخطأ فهم هذا
القديس 0 و عليه أن يورد النص و مصدره 0 و من المستحيل أن يتكلم أحد
القديسين كلاماً ضد الإيمان ، و يتعرض لكل النقد الذى وضح لنا فى تحليانا
لهذا الفكر0
و على القارئ العزيز أن يدقق فى كل ما يقرأه ، و لا يصدق كل ما ينسبه البعض إلى القديسين ، و القديسون