منتدي الشهيدة دميانة
بسم الاب والابن والروح القدس
الالة الواحد امين
اهلا بكم فى منتدى مجموعة الشهيدة دميانة والاربعين عذراء
يسعدنا انضمامك الينا سجل دخولك الان

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدي الشهيدة دميانة
بسم الاب والابن والروح القدس
الالة الواحد امين
اهلا بكم فى منتدى مجموعة الشهيدة دميانة والاربعين عذراء
يسعدنا انضمامك الينا سجل دخولك الان
منتدي الشهيدة دميانة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بالاعضاء والزوار

اد
ads
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 218 بتاريخ الجمعة 6 مايو 2011 - 16:36
المواضيع الأخيرة
» خلى الويندوز يبدأ بأسم الاب ويغلق بامضوا بسلام بصوت قداسة البابا+مفاجاه جامده جدا جدا 25 فيديو عن عمل صلبان واشكال بالسعف
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالأحد 11 أكتوبر 2015 - 23:35 من طرف ashraf zaher

» اسطوانة شامله كل الحان ومدايح وعظات ومقالات الصوم الكبير
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالأربعاء 18 مارس 2015 - 12:12 من طرف زائر

» استايلك المجانى والمميز معانا فى الابداع العربي
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالثلاثاء 17 مارس 2015 - 23:14 من طرف ابن النيل

» الأربعاء, 4 مارس 2015 --- 25 أمشير 1731
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالثلاثاء 3 مارس 2015 - 21:01 من طرف ramzy1913

» الثلاثاء, 3 مارس 2015 --- 24 أمشير 1731
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالإثنين 2 مارس 2015 - 23:30 من طرف ramzy1913

» الأثنين, 2 مارس 2015 --- 23 أمشير 1731
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالأحد 1 مارس 2015 - 22:58 من طرف ramzy1913

» الأحد, 1 مارس 2015 --- 22 أمشير 1731
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالسبت 28 فبراير 2015 - 23:03 من طرف ramzy1913

» السبت, 28 فبراير 2015 --- 21 أمشير 1731
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالجمعة 27 فبراير 2015 - 22:59 من طرف ramzy1913

» الجمعة, 27 فبراير 2015 --- 20 أمشير 1731
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالخميس 26 فبراير 2015 - 23:24 من طرف ramzy1913

» الخميس, 26 فبراير 2015 --- 19 أمشير 1731
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالخميس 26 فبراير 2015 - 6:01 من طرف ramzy1913

» الأربعاء, 25 فبراير 2015 --- 18 أمشير 1731
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالثلاثاء 24 فبراير 2015 - 23:13 من طرف ramzy1913

» الثلاثاء, 24 فبراير 2015 --- 17 أمشير 1731
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالإثنين 23 فبراير 2015 - 20:15 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة, 13 فبراير 2015 --- 6 أمشير 1731
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالجمعة 13 فبراير 2015 - 11:30 من طرف ramzy1913

» قراءات الخميس, 12 فبراير 2015 --- 5 أمشير 1731
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالأربعاء 11 فبراير 2015 - 20:25 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء, 11 فبراير 2015 --- 4 أمشير 1731
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالثلاثاء 10 فبراير 2015 - 22:41 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 10 فبراير 2015 --- 3 أمشير 1731
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالإثنين 9 فبراير 2015 - 21:27 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 9 فبراير 2015 --- 2 أمشير 1731
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالأحد 8 فبراير 2015 - 23:06 من طرف ramzy1913

» الأحد, 8 فبراير 2015 --- 1 أمشير 1731
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالسبت 7 فبراير 2015 - 23:59 من طرف ramzy1913

» راءات السبت, 7 فبراير 2015 --- 30 طوبة 1731
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالسبت 7 فبراير 2015 - 0:10 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة, 6 فبراير 2015 --- 29 طوبة 1731
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالجمعة 6 فبراير 2015 - 10:52 من طرف ramzy1913

» الأربعاء, 4 فبراير 2015 --- 27 طوبة 1731
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالخميس 5 فبراير 2015 - 7:57 من طرف ramzy1913

» اسطوانة صلوات الاجبية المسموعة اصغر اسطوانة بمساحة 45 ميجا
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالأربعاء 4 فبراير 2015 - 14:06 من طرف pmg

» الأربعاء, 4 فبراير 2015 --- 27 طوبة 1731
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالأربعاء 4 فبراير 2015 - 6:04 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الثلاثاء, 3 فبراير 2015 --- 26 طوبة 1731
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالإثنين 2 فبراير 2015 - 22:40 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الأثنين, 2 فبراير 2015 --- 25 طوبة 1731
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالإثنين 2 فبراير 2015 - 6:17 من طرف ramzy1913

» الأحد, 1 فبراير 2015 --- 24 طوبة 1731
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالأحد 1 فبراير 2015 - 8:27 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة, 30 يناير 2015 --- 22 طوبة 1731
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالجمعة 30 يناير 2015 - 6:54 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء, 28 يناير 2015 --- 20 طوبة 1731
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالأربعاء 28 يناير 2015 - 5:50 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 27 يناير 2015 --- 19 طوبة 1731
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالثلاثاء 27 يناير 2015 - 7:03 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 26 يناير 2015 --- 18 طوبة 1731
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالأحد 25 يناير 2015 - 22:40 من طرف ramzy1913

» الأحد, 25 يناير 2015 --- 17 طوبة 1731
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالسبت 24 يناير 2015 - 19:55 من طرف ramzy1913

» قراءات السبت, 24 يناير 2015 --- 16 طوبة 1731
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالسبت 24 يناير 2015 - 7:10 من طرف ramzy1913

» قراءات الخميس, 1 يناير 2015 --- 23 كيهك 1731
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالخميس 1 يناير 2015 - 1:16 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء, 31 ديسمبر 2014 --- 22 كيهك 1731
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالأربعاء 31 ديسمبر 2014 - 4:24 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 30 ديسمبر 2014 --- 21 كيهك 1731
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالإثنين 29 ديسمبر 2014 - 21:43 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 29 ديسمبر 2014 --- 20 كيهك 1731
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالأحد 28 ديسمبر 2014 - 22:09 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الأحد, 28 ديسمبر 2014 --- 19 كيهك 1731
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالسبت 27 ديسمبر 2014 - 23:13 من طرف ramzy1913

» قراءات السبت, 27 ديسمبر 2014 --- 18 كيهك 1731
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالجمعة 26 ديسمبر 2014 - 23:16 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة, 26 ديسمبر 2014 --- 17 كيهك 1731
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالجمعة 26 ديسمبر 2014 - 11:16 من طرف ramzy1913

» قراءات الخميس, 25 ديسمبر 2014 --- 16 كيهك 1731
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالخميس 25 ديسمبر 2014 - 12:40 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء, 24 ديسمبر 2014 --- 15 كيهك 1731
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالأربعاء 24 ديسمبر 2014 - 7:33 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 23 ديسمبر 2014 --- 14 كيهك 1731
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالثلاثاء 23 ديسمبر 2014 - 6:07 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 22 ديسمبر 2014 --- 13 كيهك 1731
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالإثنين 22 ديسمبر 2014 - 8:11 من طرف ramzy1913

» b-r-cross القراءات اليومية الأحد, 21 ديسمبر 2014 --- 12 كيهك 1731
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالسبت 20 ديسمبر 2014 - 19:32 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 15 ديسمبر 2014 --- 6 كيهك 1731
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالأحد 14 ديسمبر 2014 - 20:47 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الأحد, 14 ديسمبر 2014 --- 5 كيهك 1731
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالسبت 13 ديسمبر 2014 - 19:44 من طرف ramzy1913

» قراءات السبت, 13 ديسمبر 2014 --- 4 كيهك 1731
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالسبت 13 ديسمبر 2014 - 5:44 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة, 12 ديسمبر 2014 --- 3 كيهك 1731
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالجمعة 12 ديسمبر 2014 - 6:10 من طرف ramzy1913

» قراءات الخميس, 11 ديسمبر 2014 --- 2 كيهك 1731
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالأربعاء 10 ديسمبر 2014 - 23:23 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 9 ديسمبر 2014 --- 30 هاتور 1731
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالثلاثاء 9 ديسمبر 2014 - 3:00 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 8 ديسمبر 2014 --- 29 هاتور 1731
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالإثنين 8 ديسمبر 2014 - 5:07 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الأحد, 7 ديسمبر 2014 --- 28 هاتور 1731
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالسبت 6 ديسمبر 2014 - 21:44 من طرف ramzy1913

» قراءات السبت, 6 ديسمبر 2014 --- 27 هاتور 1731
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالسبت 6 ديسمبر 2014 - 6:01 من طرف ramzy1913

» برنامج Coptic Calendar
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالأحد 5 أكتوبر 2014 - 20:15 من طرف سان جورج

» كلمات ترنيمة انا السامرية
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالخميس 16 يناير 2014 - 12:01 من طرف makariosgadallh

» قراءات الثلاثاء, 13 اغسطس 2013 --- 7 مسرى 1729
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالإثنين 12 أغسطس 2013 - 22:26 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 12 اغسطس 2013 --- 6 مسرى 1729
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالإثنين 12 أغسطس 2013 - 0:21 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الأحد, 11 اغسطس 2013 --- 5 مسرى 1729
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالأحد 11 أغسطس 2013 - 0:12 من طرف ramzy1913

» العذراء مريم فخر ورائدة البتولية
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالسبت 10 أغسطس 2013 - 15:49 من طرف ramzy1913

» قراءات السبت, 10 اغسطس 2013 --- 4 مسرى 1729
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالجمعة 9 أغسطس 2013 - 22:15 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الأربعاء, 7 اغسطس 2013 --- 1 مسرى 1729
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالأربعاء 7 أغسطس 2013 - 3:14 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 6 اغسطس 2013 --- 30 أبيب 1729
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالثلاثاء 6 أغسطس 2013 - 6:52 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 5 اغسطس 2013 --- 29 أبيب 1729
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالإثنين 5 أغسطس 2013 - 8:04 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الأحد, 4 اغسطس 2013 --- 28 أبيب 1729
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالأحد 4 أغسطس 2013 - 3:45 من طرف ramzy1913

» قراءات السبت, 3 اغسطس 2013 --- 27 أبيب 1729
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالأحد 4 أغسطس 2013 - 3:21 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة, 2 اغسطس 2013 --- 26 أبيب 1729
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالأحد 4 أغسطس 2013 - 2:58 من طرف ramzy1913

» نهنئ البابا تواضروس باليوبيل الفضي لرهبنته
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالأربعاء 31 يوليو 2013 - 21:26 من طرف ramzy1913

» نيران الخدمةأولاً: نار الخطايا والشهوات (نار الخطية
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالإثنين 29 يوليو 2013 - 7:16 من طرف ramzy1913

» لماذا يصلى المسيحيون ناحيـة الشـــــــرق ؟
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالأحد 28 يوليو 2013 - 11:51 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية قراءات الأحد الثالث من أبيب28 يوليو 2013 --- 21 أبيب 1729
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالأحد 28 يوليو 2013 - 9:05 من طرف ramzy1913

» لماذا يضطرب قلبك وينزعج؟
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالسبت 27 يوليو 2013 - 8:28 من طرف ramzy1913

» كل سنه وانتوا طيبين بمناسبه عيد الرسل
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالجمعة 12 يوليو 2013 - 12:10 من طرف ramzy1913

» القانون الروحى
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالجمعة 12 يوليو 2013 - 8:15 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة, 28 يونية 2013 --- 21 بؤونة 1729
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالجمعة 28 يونيو 2013 - 5:51 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء, 26 يونية 2013 --- 19 بؤونة 1729
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالأربعاء 26 يونيو 2013 - 6:52 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 25 يونية 2013 --- 18 بؤونة 1729
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالثلاثاء 25 يونيو 2013 - 6:12 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 25 يونية 2013 --- 18 بؤونة 1729
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالثلاثاء 25 يونيو 2013 - 6:12 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 25 يونية 2013 --- 18 بؤونة 1729
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالثلاثاء 25 يونيو 2013 - 6:12 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 25 يونية 2013 --- 18 بؤونة 1729
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالثلاثاء 25 يونيو 2013 - 6:12 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 25 يونية 2013 --- 18 بؤونة 1729
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالثلاثاء 25 يونيو 2013 - 6:12 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 24 يونية 2013 --- 17 بؤونة 1729
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالأحد 23 يونيو 2013 - 20:34 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 24 يونية 2013 --- 17 بؤونة 1729
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالأحد 23 يونيو 2013 - 20:34 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الأحد, 23 يونية 2013 --- 16 بؤونة 1729
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالسبت 22 يونيو 2013 - 15:39 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة من الأسبوع السابع من الخماسين المقدسة
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالخميس 20 يونيو 2013 - 20:23 من طرف ramzy1913

» قراءات الخميس من الأسبوع السابع من الخماسين المقدسة
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالخميس 20 يونيو 2013 - 6:31 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء من الأسبوع السابع من الخماسين المقدسة
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالأربعاء 19 يونيو 2013 - 5:19 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء من الأسبوع السابع من الخماسين المقدسة
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالأربعاء 19 يونيو 2013 - 5:19 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء من الأسبوع السابع من الخماسين المقدسة
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالأربعاء 19 يونيو 2013 - 5:19 من طرف ramzy1913

» مَن نسمح له يدخل قلوبنا ليفرحها؟
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالثلاثاء 18 يونيو 2013 - 13:56 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء من الأسبوع السابع من الخماسين المقدسة
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالثلاثاء 18 يونيو 2013 - 5:51 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء من الأسبوع السابع من الخماسين المقدسة
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالثلاثاء 18 يونيو 2013 - 5:51 من طرف ramzy1913

» قراءات عيد مجيء المسيح إلى أرض مصر
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالأحد 16 يونيو 2013 - 7:23 من طرف ramzy1913

» قراءات السبت من الأسبوع السادس من الخماسين المقدسة
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالجمعة 14 يونيو 2013 - 8:00 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة من الأسبوع السادس من الخماسين المقدسة
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالجمعة 14 يونيو 2013 - 7:43 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة من الأسبوع السادس من الخماسين المقدسة
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالجمعة 14 يونيو 2013 - 7:33 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة من الأسبوع السادس من الخماسين المقدسة
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالجمعة 14 يونيو 2013 - 7:30 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة من الأسبوع السادس من الخماسين المقدسة
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالجمعة 14 يونيو 2013 - 7:29 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الخميس 13 يونية 2013 --- 6 بؤونة 1729
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالخميس 13 يونيو 2013 - 6:37 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء من الأسبوع السادس من الخماسين المقدسة
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار Emptyالأربعاء 12 يونيو 2013 - 6:33 من طرف ramzy1913

Google
Google
GL7G765ADT2X

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع الآلام: 2- ثلاثة أمثال إنذار

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

admin

admin
Admin
Admin

المثل الأول: الإبنان مت28:21-32

(28:21-32): "ماذا تظنون كان لإنسان ابنان فجاء إلى الأول وقال يا ابني اذهب

اليوم اعمل في كرمي. فأجاب وقال ما أريد ولكنه ندم أخيراً ومضى. وجاء إلى الثاني

وقال كذلك فأجاب وقال ها أنا يا سيد ولم يمض. فأي الاثنين عمل إرادة الآب قالوا له

الأول قال لهم يسوع الحق أقول لكم أن العشارين والزواني يسبقونكم إلى ملكوت الله. لأن

يوحنا جاءكم في طريق الحق فلم تؤمنوا به وأما العشارون والزواني فآمنوا به وانتم

إذ رأيتم لم تندموا أخيراً لتؤمنوا به."


أمام خبث وعناد

رؤساء الكهنة والشيوخ ومقاومتهم للمسيح ومن قبله يوحنا المعمدان قال لهم السيد

المسيح هذا المثل. في طريق الحق= فيوحنا جاءكم يدعوكم للتوبة. لم تندموا أخيراً= مازلتم

مصرين على عدم التوبة وعلى عبادتكم الشكلية بينما قلوبكم شريرة. الإبن الأول يمتدح

مرتين [1] على صدقه في عدم إعطائه وعداً قد لا ينفذه [2] لتراجعه عن خطأه بأن رجع

لينفذ مشيئة أبيه. والإبن الثاني يذم مرتين [1] لأنه أعطى وعداً ولم ينفذه [2] لعصيانه مشيئة أبيه
.

عموماً حين تعرض مشيئة الله ينقسم الناس لقسمين [1] قسم يطيع وينفذ [2] قسم يعاند ويهاجم.

ونلاحظ أن الفريسيين هنا الذين لهم مظهر التدين ولكن قلبهم رديء، هؤلاء من قال عنهم السيد "ليس

كل من يقول لي يا رب يا رب يدخل ملكوت السموات" (مت21:7
).

هنا يظهر أن رب المجد طلب كرب بيت من إبنيه أن يمضيا ليعملا في كرمه أي كنيسته.

الأول: يمثل الأمم الذين بدأوا حياتهم برفض العمل ولكنهم ندموا أخيراً وقاموا للعمل

الثاني: يمثل اليهود الذين قالوا ها أنا يا سيد لكنهم لم يمضوا، قبلوا العمل في الملكوت دون أن

يعملوا. لذلك طردوا أنفسهم بأنفسهم من الكرم ليتركوه للأمم
.

الأول: يمثل العشارين والخطاة الذين تركوا الرب أولاً لكنهم تابوا ورجعوا للرب أخيراً.

والثاني: يمثل المتدينين تديناً سطحياً شكلياً مثل الشيوخ والكهنة والفريسيين، لهم مظهر الخضوع

لكنهم لا يفعلون إرادة الله، لهم صورة التقوى لكنهم ينكرون قوتها (2تي3:5). هؤلاء

سيتركون مكانهم للزواني والخطاة التائبين حقاً
.

المثل الثاني: الكرامين الأشرار مت33:21-46 + مر1:12-12 + لو9:20-19

(مت33:21-46): "اسمعوا مثلا آخر كان إنسان رب بيت غرس كرماً وأحاطه

بسياج وحفر فيه معصرة وبنى برجاً وسلمه إلى كرامين وسافر. ولما قرب وقت الأثمار

أرسل عبيده إلى الكرامين ليأخذ أثماره. فاخذ الكرامون عبيده وجلدوا بعضاً وقتلوا

بعضاً ورجموا بعضا. ثم أرسل أيضاً عبيداً آخرين اكثر من الأولين ففعلوا بهم كذلك. فأخيراً

أرسل إليهم ابنه قائلا يهابون ابني. وأما الكرامون فلما رأوا الابن قالوا فيما

بينهم هذا هو الوارث هلموا نقتله ونأخذ ميراثه. فأخذوه وأخرجوه خارج الكرم قتلوه. فمتى

جاء صاحب الكرم ماذا يفعل بأولئك الكرامين. قالوا له أولئك الأردياء يهلكهم هلاكاً

ردياً ويسلم الكرم إلى كرامين آخرين يعطونه الأثمار في أوقاتها. قال لهم يسوع أما

قرأتم قط في الكتب الحجر الذي رفضه البناؤون هو قد صار رأس الزاوية من قبل الرب

كان هذا وهو عجيب في أعيننا. لذلك أقول لكم أن ملكوت الله ينزع منكم ويعطى لأمة

تعمل أثماره. ومن سقط على هذا الحجر يترضض ومن سقط هو عليه يسحقه. ولما سمع رؤساء

الكهنة والفريسيون أمثاله عرفوا انه تكلم عليهم. وإذ كانوا يطلبون أن يمسكوه خافوا

من الجموع لأنه كان عندهم مثل نبي."


(مر1:12-12): "وأبتدأ يقول لهم بأمثال إنسان غرس كرماً وأحاطه بسياج

وحفر حوض معصرة وبنى برجاً وسلمه إلى كرامين وسافر. ثم أرسل إلى الكرامين في الوقت

عبداً ليأخذ من الكرامين من ثمر الكرم. فأخذوه وجلدوه وأرسلوه فارغاً. ثم أرسل

إليهم أيضاً عبداً آخر فرجموه وشجوه وأرسلوه مهاناً. ثم أرسل أيضاً آخر فقتلوه ثم

آخرين كثيرين فجلدوا منهم بعضاً وقتلوا بعضاً. فإذ كان له أيضاً ابن واحد حبيب

إليه أرسله أيضاً إليهم أخيراً قائلاً انهم يهابون ابني. ولكن أولئك الكرامين

قالوا فيما بينهم هذا هو الوارث هلموا نقتله فيكون لنا الميراث. فأخذوه وقتلوه

وأخرجوه خارج الكرم. فماذا يفعل صاحب الكرم يأتي ويهلك الكرامين ويعطي الكرم إلى

آخرين. أما قراتم هذا المكتوب الحجر الذي رفضه البناؤون هو قد صار رأس الزاوية. من

قبل الرب كان هذا وهو عجيب في أعيننا. فطلبوا أن يمسكوه ولكنهم خافوا من الجمع

لأنهم عرفوا انه قال المثل عليهم فتركوه ومضوا."


(لو9:20-19): "وأبتدأ يقول للشعب هذا المثل إنسان غرس كرماً وسلمه إلى

كرامين وسافر زماناً طويلاً. وفي الوقت أرسل إلى الكرامين عبداً لكي يعطوه من ثمر

الكرم فجلده الكرامون وأرسلوه فارغاً. فعاد و أرسل عبدا آخر فجلدوا ذلك أيضاً

وأهانوه وأرسلوه فارغاً. ثم عاد فأرسل ثالثاً فجرحوا هذا أيضا وأخرجوه. فقال صاحب

الكرم ماذا افعل أرسل ابني الحبيب لعلهم إذا رأوه يهابون. فلما رآه الكرامون

تآمروا فيما بينهم قائلين هذا هو الوارث هلموا نقتله لكي يصير لنا الميراث. فأخرجوه

خارج الكرم وقتلوه فماذا يفعل بهم صاحب الكرم. يأتي ويهلك هؤلاء الكرامين ويعطي

الكرم لآخرين فلما سمعوا قالوا حاشا. فنظر إليهم وقال إذا ما هو هذا المكتوب الحجر

الذي رفضه البناؤون هو قد صار رأس الزاوية. كل من يسقط على ذلك الحجر يترضض ومن

سقط هو عليه يسحقه. فطلب رؤساء الكهنة والكتبة أن يلقوا الأيادي عليه في تلك الساعة

ولكنهم خافوا الشعب لأنهم عرفوا انه قال هذا المثل عليهم."


راجع (أش1:5-7) فالكرم

يشير لإسرائيل. وبالتالي فالكرامين هم رؤساء الكهنة والمعلمين ولكل صاحب سلطان. وصاحب

الكرم هو الله الذي أحاطه بسياج من حمايته ومن الشريعة والناموس وبنى برجاً من

الأنبياء. أكون لها سور من نار (زك5:2) في المثال السابق ظهر اليهود كأصحاب كلام

بلا عمل، ففقدوا مركزهم ليحل محلهم من بالعمل أعلنوا ندمهم على ماضيهم، أما هنا

فالسيد يكشف لهم أنهم عبر التاريخ كله لم يكونوا فقط غير عاملين وإنما مضطهدين

لرجال الله في أعنف صورة حتى متى جاء إبن الله نفسه الوارث يخرجونه خارج أورشليم ليقتلوه
.

ولقد أخذ السيد الحكم عليهم من أفواههم بأن على صاحب الكرم أن يهلكهم. (انظر المزيد عن هذا

الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات و التفاسير الأخرى). ويسلم

الكرم إلى آخرين الذين هم كنيسة الأمم، أو الكنيسة المسيحية عموماً التي هي من

الأمم واليهود الذين آمنوا
.

الحجر المرفوض= (مز22:118،23).

قيل أنه عند بناء هيكل سليمان أن البنائين وجدوا حجراً ضخماً فظنوا أنه لا يصلح

لشئ فإحتقروه، ولكن إذ إحتاجوا إلى حجر في رأس الزاوية (ليجمع حائطين كبيرين) لم

يجدوا حجراً يصلح إلاّ الحجر الذي سبق وإحتقروه. وكان ذلك رمزاً للسيد المسيح الذي

إحتقره رجال الدين اليهودي، ولم يعلموا أنه الحجر الذي سيربط بين اليهود والأمم في

الهيكل الجديد ليصير الكل أعضاء في الملكوت الجديد. وفي هذا القول إشارة لموته

وقيامته. وسلمه إلى كرامين وسافر= هو حاضر في كل مكان، وعينه على كرمه يرعاه ويهتم

بكل صغيرة وكبيرة، ولكن قوله سافر فيه إشارة لأنه ترك للكرامين حرية العمل وأعطاهم

المسئولية كاملة علامة حبه للنضوج وتقديره للحرية الإنسانية. وتشير كلمة سافر إلى

أنهم رأوا الله على جبل سيناء إذ أعطاهم الوصايا وما عادوا يرونه بعد ذلك، وكأنه

بعيداً عنهم وهل نخطئ نحن ونظن أن الله لأننا لا نراه الآن هو غائب، ولن يعود

ويظهر للدينونة. حفر معصرة= هو ينتظر الثمار من الكرم ليصنع خمراً. والخمر رمز

للفرح. فالله يريد أن يفرح بثمار أولاده. ولكن المعصرة تشير لآلام المسيح (أش1:63-2)

لأن أسرار آلام المسيح تبدو كالخمر الجديد، فهو الذي قدّم لنا دمه من عصير الكرمة

وينتظر منّا أن نقدم له حياتنا ذبائح حية، ونحتمل الصليب فنملأ معصرته. أرسل عبيده

ليأخذ أثماره= الله أرسل للشعب اليهودي أنبياء فقتلوهم وعذبوهم ورفضوهم، ورفضوا

تعاليمهم. قالوا فيما بينهم هذا هو الوارث. هلوا نقتله= هم تشاوروا من قبل وسألوه

بأي سلطان تفعل هذا وهو هنا يشير لأنه الإبن، فهو صاحب السلطان. ولكنه يتنبأ هنا

عن موته على أيديهم. ويتنبأ عن قيامته في موضوع حجر الزاوية. هنا المسيح يظهر لهم

أنه هو صاحب السلطان وأنهم هم المقاومين لسلطانه لرفضهم الحق
.

في إنجيل (لو10:20-12) يحدد لوقا أن صاحب الكرم أرسل ثلاثة رسل قبل إبنه:-

الأول: يمثل الناموس الطبيعي أي الضمير وكان قايين أول من كسره بقتله لأخيه.

الثاني: يمثل ناموس موسى وموسى نفسه ممثل الناموس هاجوا عليه.

الثالث: هم الأنبياء ونبواتهم وطالما قتل الشعب اليهودي هؤلاء الأنبياء.

والمسيح يتهم اليهود الذين أمامه من القادة والرؤساء بأنهم مازالوا يعملون ضد الناموس الطبيعي،

وضد الناموس الموسوي وضد النبوات، في حياتهم وسلوكهم وفي رفضهم له وهو المخلص الذي تكلم عنه الأنبياء
.

وتسمية المسيح نفسه بالوارث، فهذا يشير لناسوته، أمّا لاهوته فله كل المجد دائماً. وبناسوته

سيحصل على المجد بعد الصليب لحسابنا لنرث نحن فيه
.

(لو10:20): وفي الوقت= وقت الحصاد والإثمار= بعد أن أعطى الله كهنة اليهود

فرصة لرعاية الشعب، أرسل ليطلب النفوس التقية المؤمنة التي يفرح بها.


في (لو16:20) المسيح

هنا هو الذي يقول "يأتي ويهلك" بينما في متى، فهو ينسب هذا القول للكهنة

والفريسيين والحل بسيط. أن الفريسيين هم الذين قالوا هذا، والسيد كرر ما قالوه

تأميناً على كلامهم أي هو يوافق على ما قالوه
.

ونأخذ ميراثه= هنا المسيح يشير لسبب أحقادهم عليه ألا وهو حسدهم له بسبب إلتفاف الشعب حوله وإعجابهم

به. وليس بسبب عدم المعرفة لشخصه
.

فأخذوه وأخرجوه خارج الكرم= فهم صلبوه خارج أورشليم (عب13:13) هذا المثل يقدم ملخصاً رمزياً لعمل

الله الخلاصي وتدبيره ورعايته للإنسان غير المنقطعة فتحدث عن عطية الناموس الطبيعي

وناموس موسى والأنبياء وعن تجسد الإبن وصلبه وطرده للكرامين القدامى وتأسيس

الكنيسة بالروح القدس ليكونوا كرامين جدد (التلاميذ ورسل المسيح والكهنوت المسيحي)

ولكن لنلاحظ أن كون الكنيسة هي الكرمة الجديدة فهذا لا يعطيها مبرر أن تتشبه

باليهود فلا يكون لها ثمر. ففي (رؤ5:2) نجد أن الله على إستعداد أن يزحزح منارة

كنيسة أفسس لأن محبتها نقصت. فإن كان الله لم يشفق على الكرمة أو الزيتونة الأصلية

فهل يترك الكرمة أو الزيتونة الجديدة إن كانت بلا ثمر. الله مازال يطلب الثمار في

كنيسته وفي كل نفس (رو17:11-24). ولنلاحظ أن الله أعطى الجنة لآدم ليعملها. وكانت

الجنة في وسطها شجرة الحياة. والله أعطى لنا الكنيسة وفي وسطها المسيح لنخدم، فكل

منّا مطالب بأن يعمل في هذه الجنة، فمنَّا من يزرع ومنّا من يسقي والله يطالب

بالثمار أي المؤمنين التائبين. ولكن هناك من يتضايق إذا طلب الله الثمار وهو لا يريد أن يقدم شئ
.

والحجر هو المسيح.

الحجر الذي قطع بغير يدين (دا34:2) إذ وُلِدَ بدون زرع بشر وصار جبلاً يملأ

المسكونة. وهو حجر مرذول مرفوض، في تواضع ميلاده في مزود، وفي تواضع حياته وفي عار

صليبه وموته والإهانات التي وجهت إليه. لكنه صار رأس الزاوية من سقط على الحجر

يترضض= هم من لم يؤمنوا بالمسيح ورفضوه كما رفضه البناؤون، فعدم إيمانهم صار لهم

صخرة عثرة. ومن يتعثر في المسيح يضر نفسه، ويكون كمن سقط على الحجر، هذا يقال على

كل من يسمع الإنجيل ولا يؤمن. فكل من يرفض المسيح ويقاومه يتعب ويفقد سلامه ويعذب نفسه هنا على الأرض
.

ومن سقط هو عليه يسحقه= هؤلاء يمثلون من يقاوم المسيح وإنجيله والإيمان الحقيقي ويبذلون جهدهم

لتعطيله، هؤلاء يسحقهم المسيح إمّا هنا على الأرض (آريوس) أو يوم الدينونة. وكل من

يظل رافضاً المسيح ويقاومه فنهايته الهلاك حين يظهر المسيح في مجيئه الثاني ليدين العالم
.

المثل الثالث : عرس إبن الملك مت1:22-14

الآيات (1-3):

"وجعل يسوع يكلمهم أيضاً بأمثال قائلاً. يشبه ملكوت السماوات إنساناً ملكاً

صنع عرساً لابنه. وأرسل عبيده ليدعوا المدعوين إلى العرس فلم يريدوا أن يأتوا
."

العريس هو المسيح

والعروس هي الكنيسة ككل أو كل نفس بشرية، فالنفس مدعوة لا أن تكون متفرجة في هذا

العرس بل هي العروس التي تتحد بعريسها على مستوى أبدي. وما هو العرس؟ هو دعوة لكل

نفس للفرح الدائم من خلال أسرار مقدسة وغفران وسلام يفوق العقل وتعزيات وأفراح

روحية. ولكن للأسف فهناك نفوس من أجل بؤسها الداخلي ترفض أن تفتح قلبها لعريسها

لتفرح. والمثل قاله المسيح عن اليهود الذين يرفضونه، وقد أرسل لهم رسلهُ بل هو أتى

شخصياً ليدعوهم ولكنهم رفضوه ورفضوا تلاميذه. ونلاحظ أن المسيح لا يرغب أن يغتصب

قلب عروسته بغير إرادتها فهو يرسل عبيده ليقنعوها أن تقبله بإقتناع كامل، يعلن حبه

تاركاً لها الإختيار. والمسيح لا يمل من أن يرسل لنا دائماً رسله لدعوتنا من خلال

خدامه وإنجيله وصوت الروح القدس ومن خلال ظروف وأحداث الحياة. وهو واقف على الباب

ويقرع .. (رؤ20:3). ونلاحظ أن هناك إرساليتين (آية3) هم أنبياء العهد القديم الذين

تنبأوا عن المسيح. ثم (آية4) هم التلاميذ والرسل والكنيسة. يشبه ملكوت السموات= الملكوت

السماوي هو الكنيسة وهي في عرس دائم، أقامها الملك= الآب لإبنه ينعم بها، وتنعم هي

بحلوله في وسطها. وبإتكائها على صدره، تتقبل منه أسرار أبيه وتتمتع بإمكانياته

الإلهية حتى ترتفع به وفيه إلى حضن أبيه تنعم بشركة أمجاده
.

· هذا المثل قدّمه

المسيح لقادة اليهود ولليهود الذين رفضوا ملكوت المسيا السماوي وهو مقدم لكل نفس

منّا ترفض ملكوته الحقيقي في داخلها.


آية (4): "فأرسل

أيضاً عبيداً آخرين قائلاً قولوا للمدعوين هوذا غذائي أعددته ثيراني ومسمناتي قد

ذبحت وكل شيء معد تعالوا إلى العرس
."

تعالوا إلى العرس=

هذه دعوة تحمل قوة وسلطاناً تقدر أن تجتذب القلب إلى العريس، لكن دون إلزام أو

إجبار. وقد دفع العريس ثمن الدعوة من حياته التي بذلها كذبيحة لمصالحتنا مع الآب= ثيراني

ومسمناتي قد ذبحت. بل أعطى لنا جسده مأكلاً ودمه مشرباً= هوذا غذائي قد أعددته. فالآب

هو صاحب الدعوة والإبن هو العريس الذي يدفع تكاليف العرس والروح القدس هو الذي

يعمل فينا ليهيئنا للعرس. وهذا ما يقدم للإبن الضال حين يعود، أن يأكل من العجل المسمن (لو22:15-24
)

الآيات (5،6):

"ولكنهم تهاونوا ومضوا واحد إلى حقله وآخر إلى تجارته. والباقون امسكوا عبيده وشتموهم وقتلوهم
."

هذا ما فعله

اليهود إذ رفضوا الدعوة. وهناك حتى الآن من يرفض دعوة المسيح للولائم الروحية فلا

وقت لديهم بسبب أعمالهم. تهاونوا= لأنهم إعتمدوا على أنهم أولاد إبراهيم وأن لهم

الهيكل والناموس والوعود. (أر1:7-7) وهؤلاء يمثلون من يرفض التوبة والعمق مكتفياً

بأنه مسيحي، هذا يُحرم من أفراح العُرس. وهناك من يرفض المسيح لإنشغاله بأموره

الزمنية حقله.. تجارته. وهذا يمثل من يدعي أن لا وقت لديه للإنشغال بالروحيات بسبب

أعماله وظروفه. أمّا بالنسبة لليهود فإن قادتهم إنصرفوا عن المسيح لإهتمامهم

بالتجارة في الدين وتحولت العبادة إلى بيع وشراء. وإنشغل كل واحد بأملاكه أي حقله.

ثم قاموا على المسيح وتلاميذه وقتلوهم إذ ظنوا أن المسيح وبالتالي تلاميذه

سيحرمونهم من أملاكهم وتجارتهم
.

ونلاحظ التسلسل [1]

تهاونوا .. [2] مضوا إلى حقله= الاهتمام بنفسه وبأملاكه [3] الاهتمام بتجارته= لقد

تحوَلت حياة الشخص لتجارة في كل شئ [4] الهجوم على المسيح إذ يظنوا أنه ينافس

إلهتهم التي هي مكاسبهم
.

الآيات (7-9):

"فلما سمع الملك غضب وأرسل جنوده واهلك أولئك القاتلين واحرق مدينتهم. ثم قال

لعبيده أما العرس فمستعد وأما المدعوون فلم يكونوا مستحقين. فاذهبوا إلى مفارق

الطرق وكل من وجدتموه فادعوه إلى العرس
."

هنا نرى الدعوة

موجهة للأمم عن طريق الرسل. ولقد أحرق تيطس أورشليم فعلاً وأحرق هيكلها سنة 70م. وإنتهت

إسرائيل كأمة من وقتها. وقوله مفارق الطرق= فأمام كل إنسان طريقان يسلك في أحدهما [1]

الإيمان بالمسيح فتغفر خطاياه ويحيا في طهارة لائقة به كعروس للمسيح [2] رفض المسيح

والإهتمام بلذات العالم. والرسل أرسلهم المسيح لمن يفكر في أي الطريقين يسلك

ليساعدوه في القرار علًّه يقرر أن يسلك في طريق الإيمان. أمّا من إتخذ قراراً أن

يكون ضد المسيح فهذا لن يقبل الدعوة بل سيعتذر أو سيهاجم المسيح ورسله
.

آية (10): "فخرج

أولئك العبيد إلى الطرق وجمعوا كل الذين وجدوهم أشراراً وصالحين فإمتلأ العرس من المتكئين
."

المسيح أتى لأجل

العشارين والخطاة ليطهرهم. فهو دعا الجميع حتى السامرية. ولكن بعد أن يدعوهم عليهم

أن يعتمدوا فيلبسوا الحلة الأولى. وأمّا الخطاة الذين يأتوا تائبين فالتوبة تلبسهم

الحلة الأولى (الإبن الضال). فالمسيح قطعاً لن يدعو الخطاة ويتركهم بخطيتهم!! أو

يليق هذا بعرس إبن الملك، بل هو يطهرهم بل يلبسوا المسيح ويكون لهم صورته من

المحبة والتواضع، والوداعة والحكمة والطهارة والبساطة (رو14:13) فلابد أن نلبس

المسيح فهو برنا وقداستنا وبدون القداسة لن نعاين الرب (عب14:12
).
آية (11): "فلما

دخل الملك لينظر المتكئين رأى هناك إنساناً لم يكن لابساً لباس العرس
."

قارن مع (صف7:1،8).

إذاً الدعوة للجميع والمعمودية للجميع، ولكن بالمعمودية نحصل على ثياب العرس

وبالتوبة نحفظها. ولكن هناك من يأخذ ثياب العرس ثم يختار مرة أخرى طريق الخطية،

يعود إلى مفارق الطرق ويختار الطريق الآخر فيفقد لباسه ويرتدي لباساً غريباً ويكون

عوضاً أن يلبس المسيح أي أن تكون له صورة المسيح أنه تصبح له صورة العالم. ولنلاحظ

أن من يفعل هذا لهو أكثر شراً من اليهود الذين رفضوا الحضور أصلاً. أمّا هذا

فَقَبِلَ ثم إرتدَّ وأضاع ثيابه التي حصل عليها بالمعمودية عوضاً عن أن يحفظها

نامية بواسطة الروح القدس وجهاده وتوبته
.

آية (12): "فقال

له يا صاحب كيف دخلت إلي هنا وليس عليك لباس العرس فسكت
."

لقد إنتهى الوقت

الذي كان يمكنه فيه أن ينسج لنفسه ثوب العرس وليس له عذر فلذلك يصمت. هؤلاء هم من

إكتفوا من المسيحية بالإسم دون أن يعملوا أعمالاً صالحة
.

آية (13): "حينئذ

قال الملك للخدام اربطوا رجليه ويديه وخذوه واطرحوه في الظلمة الخارجية هناك يكون

البكاء وصرير الأسنان
."

الخدام هم

الملائكة. اربطوا يديه ورجليه= الإنسان الذي رفض بالحب أن يلبس ثوب العرس، فينال

الحل من الخطية مقيداً نفسه بنفسه بخطاياه، فهذا يُربط أي لا يعرف أين يذهب ولا

ماذا يفعل، لقد إختار الظلمة الداخلية إذ بخطاياه إنطمست عيناه ولم يكن قادراً أن

يرى الرب وهو في العالم (مت8:5) فبخطيته إنغلقت عيناه الداخلية وكان غير قادر أن

يرى الرب بالروح. لذلك فعقوبته أن ينال أيضاً الظلمة الخارجية ويُحرم من أن يعاين

الله مثل القديسين (1يو2:3) فهذا إمتداد لما صنعه بنفسه على الأرض أمّا البكاء

وصرير الأسنان فيشير لأن الجسد سيقوم ليشترك مع النفس في مرارة الظلمة الخارجية. وقوله

الخارجية أي هو خارج أورشليم السماوية التي نورها هو المسيح نفسه (رؤ5:22
).

آية (14): "لأن كثيرين يدعون قليلين ينتخبون."

على كل مؤمن أن

لا يتشابه مع الناس بدعوى أن الكل يفعل ذلك فقليلين هم الذين ينتخبون، قلة هي التي

تغلب ويكون لها نصيب في العرس السماوي أمّا الكثرة التي نراها تتلذذ بالشر فستفقد

نصيبها في هذا العرس
..

http://demiana2010.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى