منتدي الشهيدة دميانة
بسم الاب والابن والروح القدس
الالة الواحد امين
اهلا بكم فى منتدى مجموعة الشهيدة دميانة والاربعين عذراء
يسعدنا انضمامك الينا سجل دخولك الان

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدي الشهيدة دميانة
بسم الاب والابن والروح القدس
الالة الواحد امين
اهلا بكم فى منتدى مجموعة الشهيدة دميانة والاربعين عذراء
يسعدنا انضمامك الينا سجل دخولك الان
منتدي الشهيدة دميانة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بالاعضاء والزوار

اد
ads
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 218 بتاريخ الجمعة 6 مايو 2011 - 16:36
المواضيع الأخيرة
» خلى الويندوز يبدأ بأسم الاب ويغلق بامضوا بسلام بصوت قداسة البابا+مفاجاه جامده جدا جدا 25 فيديو عن عمل صلبان واشكال بالسعف
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالأحد 11 أكتوبر 2015 - 23:35 من طرف ashraf zaher

» اسطوانة شامله كل الحان ومدايح وعظات ومقالات الصوم الكبير
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالأربعاء 18 مارس 2015 - 12:12 من طرف زائر

» استايلك المجانى والمميز معانا فى الابداع العربي
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالثلاثاء 17 مارس 2015 - 23:14 من طرف ابن النيل

» الأربعاء, 4 مارس 2015 --- 25 أمشير 1731
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالثلاثاء 3 مارس 2015 - 21:01 من طرف ramzy1913

» الثلاثاء, 3 مارس 2015 --- 24 أمشير 1731
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالإثنين 2 مارس 2015 - 23:30 من طرف ramzy1913

» الأثنين, 2 مارس 2015 --- 23 أمشير 1731
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالأحد 1 مارس 2015 - 22:58 من طرف ramzy1913

» الأحد, 1 مارس 2015 --- 22 أمشير 1731
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالسبت 28 فبراير 2015 - 23:03 من طرف ramzy1913

» السبت, 28 فبراير 2015 --- 21 أمشير 1731
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالجمعة 27 فبراير 2015 - 22:59 من طرف ramzy1913

» الجمعة, 27 فبراير 2015 --- 20 أمشير 1731
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالخميس 26 فبراير 2015 - 23:24 من طرف ramzy1913

» الخميس, 26 فبراير 2015 --- 19 أمشير 1731
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالخميس 26 فبراير 2015 - 6:01 من طرف ramzy1913

» الأربعاء, 25 فبراير 2015 --- 18 أمشير 1731
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالثلاثاء 24 فبراير 2015 - 23:13 من طرف ramzy1913

» الثلاثاء, 24 فبراير 2015 --- 17 أمشير 1731
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالإثنين 23 فبراير 2015 - 20:15 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة, 13 فبراير 2015 --- 6 أمشير 1731
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالجمعة 13 فبراير 2015 - 11:30 من طرف ramzy1913

» قراءات الخميس, 12 فبراير 2015 --- 5 أمشير 1731
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالأربعاء 11 فبراير 2015 - 20:25 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء, 11 فبراير 2015 --- 4 أمشير 1731
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالثلاثاء 10 فبراير 2015 - 22:41 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 10 فبراير 2015 --- 3 أمشير 1731
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالإثنين 9 فبراير 2015 - 21:27 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 9 فبراير 2015 --- 2 أمشير 1731
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالأحد 8 فبراير 2015 - 23:06 من طرف ramzy1913

» الأحد, 8 فبراير 2015 --- 1 أمشير 1731
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالسبت 7 فبراير 2015 - 23:59 من طرف ramzy1913

» راءات السبت, 7 فبراير 2015 --- 30 طوبة 1731
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالسبت 7 فبراير 2015 - 0:10 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة, 6 فبراير 2015 --- 29 طوبة 1731
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالجمعة 6 فبراير 2015 - 10:52 من طرف ramzy1913

» الأربعاء, 4 فبراير 2015 --- 27 طوبة 1731
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالخميس 5 فبراير 2015 - 7:57 من طرف ramzy1913

» اسطوانة صلوات الاجبية المسموعة اصغر اسطوانة بمساحة 45 ميجا
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالأربعاء 4 فبراير 2015 - 14:06 من طرف pmg

» الأربعاء, 4 فبراير 2015 --- 27 طوبة 1731
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالأربعاء 4 فبراير 2015 - 6:04 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الثلاثاء, 3 فبراير 2015 --- 26 طوبة 1731
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالإثنين 2 فبراير 2015 - 22:40 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الأثنين, 2 فبراير 2015 --- 25 طوبة 1731
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالإثنين 2 فبراير 2015 - 6:17 من طرف ramzy1913

» الأحد, 1 فبراير 2015 --- 24 طوبة 1731
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالأحد 1 فبراير 2015 - 8:27 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة, 30 يناير 2015 --- 22 طوبة 1731
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالجمعة 30 يناير 2015 - 6:54 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء, 28 يناير 2015 --- 20 طوبة 1731
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالأربعاء 28 يناير 2015 - 5:50 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 27 يناير 2015 --- 19 طوبة 1731
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالثلاثاء 27 يناير 2015 - 7:03 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 26 يناير 2015 --- 18 طوبة 1731
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالأحد 25 يناير 2015 - 22:40 من طرف ramzy1913

» الأحد, 25 يناير 2015 --- 17 طوبة 1731
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالسبت 24 يناير 2015 - 19:55 من طرف ramzy1913

» قراءات السبت, 24 يناير 2015 --- 16 طوبة 1731
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالسبت 24 يناير 2015 - 7:10 من طرف ramzy1913

» قراءات الخميس, 1 يناير 2015 --- 23 كيهك 1731
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالخميس 1 يناير 2015 - 1:16 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء, 31 ديسمبر 2014 --- 22 كيهك 1731
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالأربعاء 31 ديسمبر 2014 - 4:24 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 30 ديسمبر 2014 --- 21 كيهك 1731
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالإثنين 29 ديسمبر 2014 - 21:43 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 29 ديسمبر 2014 --- 20 كيهك 1731
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالأحد 28 ديسمبر 2014 - 22:09 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الأحد, 28 ديسمبر 2014 --- 19 كيهك 1731
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالسبت 27 ديسمبر 2014 - 23:13 من طرف ramzy1913

» قراءات السبت, 27 ديسمبر 2014 --- 18 كيهك 1731
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالجمعة 26 ديسمبر 2014 - 23:16 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة, 26 ديسمبر 2014 --- 17 كيهك 1731
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالجمعة 26 ديسمبر 2014 - 11:16 من طرف ramzy1913

» قراءات الخميس, 25 ديسمبر 2014 --- 16 كيهك 1731
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالخميس 25 ديسمبر 2014 - 12:40 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء, 24 ديسمبر 2014 --- 15 كيهك 1731
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالأربعاء 24 ديسمبر 2014 - 7:33 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 23 ديسمبر 2014 --- 14 كيهك 1731
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالثلاثاء 23 ديسمبر 2014 - 6:07 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 22 ديسمبر 2014 --- 13 كيهك 1731
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالإثنين 22 ديسمبر 2014 - 8:11 من طرف ramzy1913

» b-r-cross القراءات اليومية الأحد, 21 ديسمبر 2014 --- 12 كيهك 1731
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالسبت 20 ديسمبر 2014 - 19:32 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 15 ديسمبر 2014 --- 6 كيهك 1731
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالأحد 14 ديسمبر 2014 - 20:47 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الأحد, 14 ديسمبر 2014 --- 5 كيهك 1731
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالسبت 13 ديسمبر 2014 - 19:44 من طرف ramzy1913

» قراءات السبت, 13 ديسمبر 2014 --- 4 كيهك 1731
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالسبت 13 ديسمبر 2014 - 5:44 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة, 12 ديسمبر 2014 --- 3 كيهك 1731
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالجمعة 12 ديسمبر 2014 - 6:10 من طرف ramzy1913

» قراءات الخميس, 11 ديسمبر 2014 --- 2 كيهك 1731
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالأربعاء 10 ديسمبر 2014 - 23:23 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 9 ديسمبر 2014 --- 30 هاتور 1731
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالثلاثاء 9 ديسمبر 2014 - 3:00 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 8 ديسمبر 2014 --- 29 هاتور 1731
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالإثنين 8 ديسمبر 2014 - 5:07 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الأحد, 7 ديسمبر 2014 --- 28 هاتور 1731
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالسبت 6 ديسمبر 2014 - 21:44 من طرف ramzy1913

» قراءات السبت, 6 ديسمبر 2014 --- 27 هاتور 1731
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالسبت 6 ديسمبر 2014 - 6:01 من طرف ramzy1913

» برنامج Coptic Calendar
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالأحد 5 أكتوبر 2014 - 20:15 من طرف سان جورج

» كلمات ترنيمة انا السامرية
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالخميس 16 يناير 2014 - 12:01 من طرف makariosgadallh

» قراءات الثلاثاء, 13 اغسطس 2013 --- 7 مسرى 1729
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالإثنين 12 أغسطس 2013 - 22:26 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 12 اغسطس 2013 --- 6 مسرى 1729
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالإثنين 12 أغسطس 2013 - 0:21 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الأحد, 11 اغسطس 2013 --- 5 مسرى 1729
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالأحد 11 أغسطس 2013 - 0:12 من طرف ramzy1913

» العذراء مريم فخر ورائدة البتولية
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالسبت 10 أغسطس 2013 - 15:49 من طرف ramzy1913

» قراءات السبت, 10 اغسطس 2013 --- 4 مسرى 1729
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالجمعة 9 أغسطس 2013 - 22:15 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الأربعاء, 7 اغسطس 2013 --- 1 مسرى 1729
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالأربعاء 7 أغسطس 2013 - 3:14 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 6 اغسطس 2013 --- 30 أبيب 1729
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالثلاثاء 6 أغسطس 2013 - 6:52 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 5 اغسطس 2013 --- 29 أبيب 1729
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالإثنين 5 أغسطس 2013 - 8:04 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الأحد, 4 اغسطس 2013 --- 28 أبيب 1729
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالأحد 4 أغسطس 2013 - 3:45 من طرف ramzy1913

» قراءات السبت, 3 اغسطس 2013 --- 27 أبيب 1729
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالأحد 4 أغسطس 2013 - 3:21 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة, 2 اغسطس 2013 --- 26 أبيب 1729
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالأحد 4 أغسطس 2013 - 2:58 من طرف ramzy1913

» نهنئ البابا تواضروس باليوبيل الفضي لرهبنته
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالأربعاء 31 يوليو 2013 - 21:26 من طرف ramzy1913

» نيران الخدمةأولاً: نار الخطايا والشهوات (نار الخطية
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالإثنين 29 يوليو 2013 - 7:16 من طرف ramzy1913

» لماذا يصلى المسيحيون ناحيـة الشـــــــرق ؟
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالأحد 28 يوليو 2013 - 11:51 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية قراءات الأحد الثالث من أبيب28 يوليو 2013 --- 21 أبيب 1729
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالأحد 28 يوليو 2013 - 9:05 من طرف ramzy1913

» لماذا يضطرب قلبك وينزعج؟
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالسبت 27 يوليو 2013 - 8:28 من طرف ramzy1913

» كل سنه وانتوا طيبين بمناسبه عيد الرسل
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالجمعة 12 يوليو 2013 - 12:10 من طرف ramzy1913

» القانون الروحى
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالجمعة 12 يوليو 2013 - 8:15 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة, 28 يونية 2013 --- 21 بؤونة 1729
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالجمعة 28 يونيو 2013 - 5:51 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء, 26 يونية 2013 --- 19 بؤونة 1729
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالأربعاء 26 يونيو 2013 - 6:52 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 25 يونية 2013 --- 18 بؤونة 1729
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالثلاثاء 25 يونيو 2013 - 6:12 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 25 يونية 2013 --- 18 بؤونة 1729
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالثلاثاء 25 يونيو 2013 - 6:12 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 25 يونية 2013 --- 18 بؤونة 1729
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالثلاثاء 25 يونيو 2013 - 6:12 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 25 يونية 2013 --- 18 بؤونة 1729
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالثلاثاء 25 يونيو 2013 - 6:12 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 25 يونية 2013 --- 18 بؤونة 1729
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالثلاثاء 25 يونيو 2013 - 6:12 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 24 يونية 2013 --- 17 بؤونة 1729
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالأحد 23 يونيو 2013 - 20:34 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 24 يونية 2013 --- 17 بؤونة 1729
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالأحد 23 يونيو 2013 - 20:34 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الأحد, 23 يونية 2013 --- 16 بؤونة 1729
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالسبت 22 يونيو 2013 - 15:39 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة من الأسبوع السابع من الخماسين المقدسة
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالخميس 20 يونيو 2013 - 20:23 من طرف ramzy1913

» قراءات الخميس من الأسبوع السابع من الخماسين المقدسة
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالخميس 20 يونيو 2013 - 6:31 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء من الأسبوع السابع من الخماسين المقدسة
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالأربعاء 19 يونيو 2013 - 5:19 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء من الأسبوع السابع من الخماسين المقدسة
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالأربعاء 19 يونيو 2013 - 5:19 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء من الأسبوع السابع من الخماسين المقدسة
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالأربعاء 19 يونيو 2013 - 5:19 من طرف ramzy1913

» مَن نسمح له يدخل قلوبنا ليفرحها؟
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالثلاثاء 18 يونيو 2013 - 13:56 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء من الأسبوع السابع من الخماسين المقدسة
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالثلاثاء 18 يونيو 2013 - 5:51 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء من الأسبوع السابع من الخماسين المقدسة
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالثلاثاء 18 يونيو 2013 - 5:51 من طرف ramzy1913

» قراءات عيد مجيء المسيح إلى أرض مصر
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالأحد 16 يونيو 2013 - 7:23 من طرف ramzy1913

» قراءات السبت من الأسبوع السادس من الخماسين المقدسة
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالجمعة 14 يونيو 2013 - 8:00 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة من الأسبوع السادس من الخماسين المقدسة
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالجمعة 14 يونيو 2013 - 7:43 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة من الأسبوع السادس من الخماسين المقدسة
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالجمعة 14 يونيو 2013 - 7:33 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة من الأسبوع السادس من الخماسين المقدسة
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالجمعة 14 يونيو 2013 - 7:30 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة من الأسبوع السادس من الخماسين المقدسة
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالجمعة 14 يونيو 2013 - 7:29 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الخميس 13 يونية 2013 --- 6 بؤونة 1729
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالخميس 13 يونيو 2013 - 6:37 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء من الأسبوع السادس من الخماسين المقدسة
موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 Emptyالأربعاء 12 يونيو 2013 - 6:33 من طرف ramzy1913

Google
Google
GL7G765ADT2X

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

موضوع متكامل عن عيد الشعانين الراهب كاراس المحرقى ج1

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

admin

admin
Admin
Admin

*** موضوع متكامل عن عيد الشعانين الراهب كاراس المحرقى***

مقدمة

موضوع متكامل عن  عيد الشعانين الراهب كاراس  المحرقى ج1 PalmSunday

في موكب فريد ومنظر بديع دخل السيد
المسيح أُورشليم، راكباً على جحش ابن آتان وحوله جمع غفير، يحملون في أيديهم سعف النخيل وأغصان الزيتون،

أمَّا ثيابهم فقد ألقوها على الأرض، وقد رج صوتهم المدينة وهم يصيحون طالبين الخلاص،

حتى الأطفال الصغار انطلقت ألسنتهم بقوة التسبيح فرنَّموا قائلين:


" أوصنا لابن داود ".


لقد صرخ الجميع معترفين بمُلكه، ومقرّين بسلطانه، ونحن في كل وقت نرفع قلوبنا إلى الله،

ونمسك بأيدينا أغصان الزيتون رمز السلام وسعف النخيل رمز النُصرة، ونرفع أصواتنا لتدوّي بين الصخور،

ونُنادي بعظمة إلهنا ونُرنّم ترنيمة البهجة والخلاص قائلين: " أوصنا لابن داود مُبارك الآتي باسم الرب ".


نعترف بأنَّ

يوم دخول
المسيح أُورشليم هو يوم فرح وتمجيد،

فالسمائيون يُمجّدون تنازله، والأرضيون يمجدون ارتفاعه، الشمس تفرح بمجيء شمس البر لكي يُضيء بأشعة حُبّه،

والقمر يتهلل بنور مجده، والحيوانات تُسرْ لأنَّ ها على الجحش يتعظم السمائيّ الآتي إلى أُورشليم.


فإلى الله نرفع قلوبنا لكي يسكن فيها ويملك عليها، ملقين ثياب العالم على الأرض،

طالبين أن تحمل ضمائرنا أغصان البر والسلام، صارخين مثل الأطفال من أجل خلاصنا.


بشفاعة والدة الإله القديسة الطاهرة مريم، وجميع مصاف الشهداء والقديسين،

ولإلهنا كل مجد وكرامة منذ الأزل وإلى الأبد آمين.


احد الشعانين :

المسيح ملكـاً .... بقلم الراهب كاراس المحرقى


المسـيح ملكـاً

ذات يوم رأى سكان أورشليم موكباً كبيراً * فريداً، قادماً نحو المدينة، جماعة من الناس يسيرون في زحام شديد، يُلوّحون بأغصان في أيديهم،

وثيابهم يلقونها على الأرض تحت أقدام راكب الآتان، ويعلو بالمدينة صوتهم، قائلين:

" أُوصَنَّا.. مُبَارَكْ الآتي باسم الرّب" (مت8:21،9) ومازال كل يوم يزداد عدد الذين يؤمنون ويعترفون بالمسيح، ويُجلجل صوتهم في العالم قائلين: " أُوصَنّا في الأعَالي ".


ويذكر الكتاب المقدس أنَّ المسيح عندما دخل أورشليم ارتجّت المدينة، وكان أكثر الناس يتساءلون:

" من هذا؟ " (مت10:21)، وما تزال المدن حتى اليوم ترتج.. والعقول ترتج.. العالم كله يرتج ويقول: من هذا؟


عن هذا " المَلك الفريد " تنبأ زكريا النبيّ قائلاً:

" اِبْتَهِجِي جِدّاً يَا ابْنَةَ صِهْيَوْنَ اهْتِفِي يَا بِنْتَ أُورُشَلِيمَ، هُوَذَا مَلِكُكِ يَأْتِي إِلَيْكِ، هُوَ عَادِلٌ وَمَنْصُورٌ، وَدِيعٌ وَرَاكِبٌ عَلَى حِمَارٍ وَعَلَى جَحْشٍ ابْنِ أَتَانٍ " (زك9:9).


ويتحدّث إشعياء النبيّ عن عدله فيقول " يَقْضِي بِالْعَدْلِ لِلْمَسَاكِينِ وَيَحْكُمُ بِالإِنْصَافِ لِبَائِسِي الأَرْضِ

وَيَضْرِبُ الأَرْضَ بِقَضِيبِ فَمِهِ وَيُمِيتُ الْمُنَافِـقَ بِنَفْخَةِ شَفَتَيْهِ " (إش4:11).


أمّا سليمان الحكيم فقد تنبأ عن سجود الملوك له، إذ قال:

" وَيَسْجُدُ لَـهُ كُلُّ الْمُلُوكِ، كُـلُّ الأُمَمِ تَتَعَبَّدُ لَهُ " (مز11:72).


لقد مَلَكَ يسوع رغم خوف هيرودس واضطراب أورشليم معه، عندما جاء المجوس يسألونه:

" أَيْنَ هُوَ الْمَوْلُودُ مَلِكُ الْيَهُودِ؟ فَإِنَّنَا رَأَيْنَا نَجْمَهُ فِي الْمَشْرِقِ وَأَتَيْنَا لِنَسْجُدَ لَهُ" (مت2:2)،

مَلَكَ القدوس رغم سخريات الكتبة والفريسيين الذين أرادوا الاستهزاء به فكتبوا عبارة:

" هَذَا هُوَ يَسُوعُ مَلِكُ الْيَهُودِ "، وعلَّقوها فوق رأسه (مت37:27)،

أمَّا مشورتهم الرديئة، ومؤامراتهم الشريرة وتدابيرهم المُهلكة، فقد هبطت إلى أعماق الهاوية، وبقى يسوع ملكاً على جبل قدسه، أتعرفون لماذا؟


لأنَّه جاء ليملك على قلوب المؤمنين لا بالقوة بل بالحُب، وقلوب البشر وأفكارهم لا تُراقب، ولا يمكن لجنود أشرار أن يسدوا أبوابها..

كما نادى
المسيح بالروح لا المادة، بالسمائيّ لا الأرضيّ، فبتجسّد المسيح ظهرت تعاليم إلهية، قادت الناس إلى حياة روحية واجتماعية سامية،

فامتزجت التعاليم الدينية بالمبادئ الأخلاقية والأدبية.. وأخذت من المزيج رحيقاً حلواً استعذبته شعوب الأرض قاطبة.


وهل نُنكر أنَّ
المسيح لم يقم مملكته بسيوف وجيوش؟ فهو لم يُجبر أحداً على اعتناق مبادئه وتعاليمه، ولم يسفك دماء أو يقهر ممالك..

بل سفك دمه الثمين على عود الصليب، فأي ملك هذا الذي لم يذل البشر أو يستعبدهم، بل احتمل ما كان مزمعاً أن يحل عليهم؟!!


إنَّ مُلك
المسيح على إسرائيل كما يقول القديس أُغسطينوس، لم يكن بقصد نوال جزية،

ولا بتقديم سيوف في أيدي الجنود، ولا لهزيمة أعدائه في حرب علنية، لكنّه في ممارسة سلطانه الملوكيّ على طبيعتهم الداخلية وتدبير اهتماماتهم الأبدية.


ولو نظرنا إلى قادة الأُمم لوجدنا أنَّهم يُقامون من البشر ملوكاً ورؤساء، أمَّا المسيح فلم يأخذ

سلطانه من أحد، بل أخذه ميراثاً من أبيه " ِسْالْنِي فَأُعْطِيَكَ الأُمَمَ مِيرَاثاً لَكَ وَأَقَاصيَ الأَرْضِ مُلْكاً لَكَ " (مز8:2).


كما أنَّ ملوك الأرض كانوا ولا يزالون يدعون أنفسهم بألقاب العظمة، فملك الفرس كان يدعو نفسه (أخا الشمس) وملك مصر (ابن الشمس)،

وقد زعم حكام ما بين النهرين أنهم أخذوا سلطتهم من (إنليل Enlil)، رئيس مجمع الآلهة السومْرية، لكي يُلقون الرعب والفزع في قلوب الناس،

أمَّا ملك الملوك فحاشا أن يتّخذ لنفسه لقباً من الألقاب الوثنية،

وعندما اقتضت الضرورة اختار أن يصف نفسه بلقب يُعبّر عن صفاته الروحية ألا وهو: " الوديع المتواضع " (زك9:9).


ولهذا عندما داخل
المسيح أورشليم، لم يركب مركبة تجرها الخيول أو الأسرى،

أو تُحمل أمامه علامات الظفر كما كان يفعل ملوك الأرض، بل اختار أن يركب جحشاً صغيراً،

وأن يُنادي أمامه الأطفال وهم يحملون في أيديهم أغصان الزيتون قائلين: " أُوصَنَّا لاِبْنِ دَاوُدَ! مُبَارَكٌ الآتِي بِاسْمِ الرَّبِّ ".


والحق إنَّ يوم دخول المسيح أورشليم، هو أعظم بُشرى لتتويج أعظم ملك على أعظم مملكة، فملكنا ليس ظالماً بل رحوماً،

متواضعاً لا متكبراً، حليماً لا قاسياً، وديعاً لا غضوباً، هو الذي خلقنا وهو الذي فدانا، ولهذا يجب أن نخضع له ونعمل بوصاياه، إن كنَّا نُريده أن يملك على قلوبنا.


أمَّا النفس التي لم يملك عليها ملك الملوك، هى نفس بائسة وسقيمة، ولابد أن تتملك عليها الأهواء والشهوات، وتسكنها الأبالسة والحيات أولاد الأفاعيّ،

وكما أنَّ البيت الخالي من سكانه يمتليء بالأتربة، ويُغطي العنكبوت جوانبه، وتغطيه ظلمات حالكة..

هكذا أيضاً النفس التي لا يسكنها الله، تمتليء بتراب الشهوات, وتُعشعش أفكار الشر في رأسها، ويُُغطيها ظلام الخطية..

وإنَّ كانت الأرض التي لا يُفلّحها فلاح تمتليء بالأشواك، والسفينة التي بلا ربّان تتلاطم في الأمواج وتغرق في لُجج البحار،

فإنَّ النفس التي لا يقودها يسوع، تجرحها أشواك الخطية، وتخبطها أمواج الخطية.


احد الشعانين :

أوصنّا: ترنيمة الخلاص .... بقلم الراهب كاراس المحرقى


أوصنّا: ترنيمة الخلاص

حقاً ما أروعها أُنشودة تلك التي أنشدها أطفال اليهود ابتهاجاً بمُخلّصهم عندما دخل أورشليم،

فالخلاص هو شهوة المؤمنين، وكل نفس تبحث عن حماية يجب أن تصرخ خلّصنا،

وإلاَّ ابتعد الرب عنها فصارت مثل أورشليم خراباً، فالرب هو " قَاضِينَا، الرَّبُّ شَارِعُنَا، الرَّبُّ مَلِكُنَا، هُوَ يُخَلِّصُنَا " (إش22:33).


أتتذكرون قول الملاك للرعاة يوم ميلاده العجيب: " هَا أَنَا أُبَشِّرُكُمْ بِفَرَحٍ عَظِيمٍ يَكُونُ لِجَمِيعِ الشَّعْبِ أَنَّهُ وُلِدَ لَكُمُ الْيَوْمَ فِي مَدِينَةِ دَاوُدَ مُخَلِّصٌ هُوَ الْمَسِيحُ الرَّبُّ" (لو11:2)،

فالمسيح قد جاء لخلاص البشر، من أمراضهم يُخلّصهم، ومن أعدائهم يُنقذهم، ومن خطاياهم ينتشلهم..

ألم يشفِ المسيح المفلوج ومريض بيت حِسدا..؟ وبيلاجية ومريم المصرية وموسى الأسود وغيرهم.. انتشلهم من بئر خطاياهم وغفر لهم.


والحق إنَّ دخول
المسيح أورشليم له بعد انتصاريّ عميق, ولذلك نجد ربطاً في هتاف الجموع بين المسيح وداود،

ففي التسابيح يذكرون داود " أُوصَنَّا لابن داود " (مت9:21)،

لأنَّه رمز للسيد المسيح حين انتصر على الشيطان (جُليات الجبّار)، ويُعلّق القديس أُغسطينوس على الخلاص الذي قدّمه المسيح فيقول:


إنَّ ابن الإنسان قد جاء ليطلب ويُخلّص ما قد هلك (لو10:19)

، لقد جاء الرب يبحث عن المفقودين الذين اختفوا بين الأشواك وتشتتوا بين الذئاب، لذلك حمل الأشواك في جبينه فخلّصهم منها بذبحه لأجلهم..



(أوصنَّا) هى دعاء المتألمين، الذين بدأوا حياتهم في رحم الألم، وشبابهم خريف دائم من الحزن والمرض..!

وقد ظل الألم يعبث بأصابعه الحادة في أجسادهم، ويُمزّق بسهامه الصمَّاء أمالهم وأحلامهم،

ويغزو بجيوشه البربرية قصور عواطفهم وحصون لذّاتهم، فلا تحزنوا على كل ما يُصيبكم من تجارب، فبين نسيج الألم خيط من ذهب،

وفي ظلامه شمعة تضيء وإن كانت عيوننا مغمضّة لا تراها، أو أن ضباب الألم قد غطّاها! فالألم

قوة تُعلن عن ضعف الإنسان، لمسة جارحة ربَّما تفجر التوبة فى قلوب خطاة، نوراً يجعل الإنسان

يرى قريبه بعين المحبّة، مدرسة يُثقل فيها الإنسان عقله عقلاً حكيماً.


فإذا افتقدكم الألم بوجه القاسيّ، لا تستقبلوه بـ " لا " بل " نعم " ، لأنَّه " طُوبَى لِمَنْ يَتَحَمَّلُ الْمِحْنَةَ بِصَبْرٍ فَإِنَّهُ بَعْدَ أَنْ يَجْتَازَ الامْتِحَانَ بِنَجَاحٍ سَيَنَالُ إِكْلِيلَ الْحَيَاةِ الَّذِي وَعَدَ بِهِ الرَّبُّ مُحِبِّيهِ ! " (يع12:1)،

سيأتي يوماً تعيشون في مجد دائم وعيد أبديّ لن تنقطع أفراحه، حينئذ لن يكون ظلام بل أنوار وأنوار وأفراح على الدوام..

ستقولون مع إشعياء النبيّ: " هُوَذَا هَذَا إِلَهُنَا، انْتَظَرْنَاهُ فَخَلَّصَنَا، هَذَا هُوَ الرَّبُّ انْتَظَرْنَاهُ، نَبْتَهِجُ وَنَفْرَحُ بِخَلاَصِهِ " (إش9:25)،

إذن فلنخلع عنَّا ثياب الحزن ونلقيها تحت قدمي مُخلّصنا، ونفتح قلوبنا بالإيمان للملك، ونحمل خوص الغلبة من النخل لأنَّه ظافر، ونُلوّح بالغصن للغصن الذي من مريم،

ونصرخ مع الصبية قائلين: " أُوصنَّا في الأعالي مُبارك الآتي باسم الرب ".


(أوصنا) هى رجاء التائبين، فالخطية طرحت كثيرين جرحى، وكل من تألم من جروحها،

ويريد أن يتحرر من عبوديتها يصرخ خلصنا، هكذا عاش بنو إسرائيل يقولون: " لِلْعُودِ أَنْتَ أَبِي وَلِلْحَجَرِ أَنْتَ وَلَدْتَنِي "،

ولكن في وقت بليتهم وعندما تشتد عليهم التجارب، كانوا يلتجئون إلى الله ويصرخون إليه قائلين " قُمْ وَخَلِّصْنَا " (ار27:2).


نعترف بأننا كالابن الضال أخطأنا وعصينا وتمرّدنا.. فالجميع " قَدْ ضَلُّوا، وَصَارُوا كُلُّهُمْ بِلاَ نَفْعٍ لَيْسَ مَنْ يُمَارِسُ الصَّلاَحَ، لاَ وَلاَ وَاحِدٌ " (رو12:3)،

ولكن ما أن صرخنا إلى الله، حتى فتح لنا ذراعيه لاستقبالنا وذبح لنا العجل المُثمّن،

ووضع خاتم المُلك في أيدينا، فالله يُريد " أَنَّ جَمِيعَ النَّاسِ يَخْلُصُونَ وَإلَى مَعْرِفَةِ الْحَقِّ يُقْبِلُونَ " (1تي4:2)،

وهو على استعداد أن يغفر لك، ولو كنت في آخر نسمات حياتك، هذا ما فعله مع اللص اليمين وهو على عود الصليب.


اجتمع الأعداء على أهل جبعون، فماذا فعلوا؟ أرسلوا إِلى يشوع بن نون ليُنقذهم من أعدائهم قائلين:

" لاَ تُرْخِ يَدَيْكَ عَنْ عَبِيدِكَ اصْعَدْ إِلَيْنَا عَاجِلاً وَخَلِّصْنَا وَأَعِنَّا, لأَنَّهُ قَدِ اجْتَمَعَ عَلَيْنَا جَمِيعُ مُلُوكِ الأَمُورِيِّينَ السَّاكِنِينَ فِي الْجَبَلِ" (يش6:10).


وعندما هزم الفلسطينيون بني إسرائيل تساءل شُيُوخُ إِسرائيل عن سبب الكسرة وطلبوا أخذْ تابوت العهد من شِيلُوهَ فيدخل الرب في وسطهم ويُخلصهم من أيدي أعدائهم " (1صم4: 3)،

وقال بنو إِسرائِيل لِصموئِيل: " لاَ تَكُفَّ عَنِ الصُّرَاخِ مِنْ أَجْلِنَا إِلَى الرَّبِّ إِلَهِنَا

فَيُخَلِّصَنَا مِنْ يَدِ الْفِلِسْطِينِيِّينَ " (1صم8:7).

الخلاص من سنحاريب ملك آشور كان جوهر صلاة حزقيا النبيّ لله: " وَالآنَ أَيُّهَا الرَّبُّ إِلَهُنَا خَلِّصْنَا مِنْ يَدِهِ، فَتَعْلَمَ مَمَالِكُ الأَرْضِ كُلُّهَا أَنَّكَ أَنْتَ الرَّبُّ الإِلَهُ وَحْدَكَ" (2مل19:19)،

والخلاص أيضاً كان طلبة داود النبيّ: " خَلِّصْنَا أَيُّهَا الرَّبُّ إِلَهُنَا وَاجْمَعْنَا مِنْ بَيْنِ الأُمَمِ لِنَحْمَدَ اسْمَ قُدْسِكَ وَنَتَفَاخَرَ بِتَسْبِيحِكَ " (مز47:106).


والآن نحن نصرخ مع بني إسرائيل: " أَيُّهَا الرَّبُّ إِلَهُنَا خَلِّصْنَا مِنْ يَدِهِ فَتَعْلَمَ مَمَالِكُ الأَرْضِ كُلِّهَا أَنَّكَر أَنْتَ الرَّبُّ وَحْدَكَ " (إش20:37)،

وعندما يستجيب الرب لطلبتنا نرفع قلوبنا ونقول لكل المؤمنين: " باركوا الرب يا حنانيا وعزاريا وميصائيل سبحوا وارفعوه إلى

الدهور لأنَّه أنقذنا من الجحيم وخلصنا من يد الموت ونجانا من وسط أتون اللهيب المضطرم ومن وسط النار " (دا88:3).



طقوس أحد الشعانين

الراهب كاراس المحرقى


يبتديء المسيحيون في مساء سبت لعازر، بقطف سعفاً من النخل وأغصاناً من الزيتون،

ويزينوها على شكل صليب، ويذهبون إلى الكنيسة ليحتفلون بعيد من أعظم وأبهج الأعياد المسيحية.


وإن كان الأب البطريرك أو المطران أو الأُسقف حاضراً،

يتقدّمه الشمامسة والكهنة.. وهم يحملون الشموع في أيديهم مع سعف النخل وأغصان الزيتون ويرتلون أمامه لحن (إفلوجيمينوس eulogimenoc)

، حتى يصلوا إلى الخورس الأول فيبتدأون بصلاة مزامير الساعة التاسعة، والغروب والنوم (ويُضاف إليهما الستار في الأديرة).


تسبحة ورفع بخور عشية


بعد المزامير يُقال (ني إثنوس تيرو nieynoct/ro) ثم (الهوس الرابع) وبعده تُقال إبصالية الشعانين الواطس بالطريقة الفرايحيّ ومقدمتها:

" بوّقوا في رأس الشهر بصوت البوق وفي يوم أعيادكم لأنَّه أمر الله "، ثم ثيئوطوكية السبت والشيرات الشعانينيّ، وفى ختام التسبحة يُقرأ الطرح الملائم.


بعد التسبحة يُرفع البخور كالمعتاد، وبعد صلاة الشكر يُردد الشمامسة أرباع الناقوس بالطريقة الفرايحيّ المعروفة،

ويُضاف إليها إرباع الشعانين وفى النهاية يقولون ابؤرو، وبعدها يقول الكاهن أوشية الراقدين وليست المرضى،

ثم تُقال الذكصولوجيات والمدائح الخاصة بالشعانين، وختام الذكصولوجيات ونعظمك يا أم النور وقانون الإيمان.


وبعد " إفنوتي ناي نان Vnou]nainan "، تُقال أمين كيرياليسون بالكبير ثلاثة مرات،

ثم يطوفون الهيكل ثلاث مرات وهم يحملون

أيقونة دخول المسيح أورشليم مع أغصان الزيتون وسعف النخل وهم يقولون لحن (إفلوجيمينوس eulogimenoc) *وبعده مقدمة الطرح على وزن الشيرات الشعانينيّ، ثم طرح الشعانين ومطلعه:

" أصعد على الجبال العالية يا مبشر صهيون وارفع صوتك بقوة وبشر أورشليم "،

ثم يقول الكاهن أوشيّة الإنجيل، وبعدها يُطرح المزمور بالطريقة الفرايحيّ المختصرة أو السنجاريّ، ويُقرأ الإنجيل

قبطياً وعربياً وتكمل الصلاة كالمعتاد مع مراعاة مرد المزمور والإنجيل بطريقتهما المعروفة، ثم تكمّل الصلاة كالعادة،

وفي الختام يُقال القانون " rasiounof "* وترجمته: إفرحي وتهللي يا صهيون المدينة اجزلي وتهللي لأنَّ هوذا ملكك يأتي راكباً على جحش وتُسبّح قدّامه الأطفال قائلين:

أُصنا في الأعالي هذا هو ملك إسرائيل..".


تسبحة نصف الليل

تبدأ تسبحة نصف الليل بصلاة مزامير نصف الليل، ثم يُقال لحن ( آلليّ نصف الليل أو الهوس الكبير)، وبعده يُقرأ هوس العيد قبطياً وعربياً،

وهو عبارة عن قطع من المزامير تُلائم أحداث العيد، ثم تُصلى التسبحة بإبصالياتها الستة على الهوسات الأربعة والمجمع وتذاكية الأحد *


ويجب مراعاة أنَّ ألحان (لبش الهوس الأول والثانى تُقال بالطريق الفرايحيّ، ولحن تين أويه إنثوك بالطريقة الشعانينيّ مثل الشيرات) *ثم يُقرأ دفنار اليوم،

وختام التذاكيات الآدام، ويُقال قانون الإيمان وتُختم التسبحة بالطلبة المعروفة (أمين كيرياليسون)، وبعدها يقول الكاهن تحليل نصف الليل.


رفع بخور باكر

يبدأ رفع بخور باكر كالمعتاد، وبعد إفنونى ناى نان يقولون (أمين كيرياليسون بالكبير)،

ثم يطوفون الهيكل ثلاث مرات يزفّون أيقونة الشعانين وهى مزينة بسعف النخل والورود،

ثم يقولن لحن (إفلوجيمينوس الكبير) أمام الهيكل، وبعده يبدأون بعمل الدورة أمام أيقونات القديسين، كالآتي:


دورة الشعانين

وفيها يطوفون الكنيسة ويرفعون البخور، ويقرأون أجزاء من المزامير وفصولاً من الأناجيل التي تحوى خبر دخول المسيح أورشليم،

وعددها اثني عشر فصلاً وبعد كل فصل مرد خاص ثم مرد الشعانين (أوصنّا)، أمَّا أماكن الطواف فهى الآتي:


أمام باب الهيكل الكبير، أيقونات العذراء، البشارة، الملاك ميخائيل، مارمرقس،

مارجرجس، شفيع الكنيسة، الأنبا أنطونيوس، الباب البحري، اللقان، الباب القبلي، يوحنا المعمدان *


أمّا أن تقرأ الكنيسة فصلاً من الأناجيل، في كل زاوية من زوايا الكنيسة، فذلك لسببين:

1- للدلالة على وجوب انتشار الإنجيل في كل أقطار الأرض الأربعة.

2- إشارة إلى أنَّ بناء الكنيسة شيد على الأعمدة الأربعة، وبالتالي على يسوع نفسه الذي هو حجر الزاوية " مَبْنِيِّينَ عَلَى أَسَاسِ الرُّسُلِ وَالأَنْبِيَاءِ،

وَيَسُوعُ الْمَسِيحُ نَفْسُهُ حَجَرُ الزَّاوِيَةِ " (أف20:2).


بعد انتهاء الدورة يقول الكاهن أوشية الإنجيل، ثم تكمل الصلاة كما هو متبع قي رفع البخور.


القداس

تُصلى مزامير الثالثة والسادسة ويقدم الحمل، ويُقال: (الليلويا فاى بيه بي) و (سوتيس أمين) و (طاي شورى) و(الهيتنيات)،

وبعد قراءة الإبركسيس يقال لحن الشعانين (إفلوجيمينوس) و (فيت همسي بطريقة آبنشويس)،

ثم (أجيوس الفرايحي) و (الثلاثة تقديسات) ويُطرح المزمور بالطريقة الفرايحيّ ثم مرد المزمور كما في عشية وباكر،

ثم تقرأ الثلاثة أناجيل قبطياً وعربياً وتُقال المردات الشعانينى حسب كل إنجيل، ثم تُقال أوشية الإنجيل مرّة أُخرى،

ويطرح المزمور باللحن السنجاريّ الكبير، ثم يُقرأ الإنجيل الرابع قبطياً وعربياً ثم مرد الإنجيل..


يستمر القدَّاس كالمعتاد ويُُقال الأسبسمس الواطس والآدام، وقسمة أحد الشعانين،

كما يُقال مزمور التوزيع بلحن الشعانين ثم المديحة الخاصة بالعيد حتى نهاية التوزيع.


ولا يصرف الكاهن ملاك الذبيحة، ولا يُعطى التسريح للشعب بالماء، بل يخلع عنه ملابس الخدمة،

ويسدل ستر الهيكل، ويخرج إلى الخورس الأول، لكي يبدأ طقوس الجنّاز العام*


الجنَّاز العام

ويُعمل مقدَّماً حتى إذا مات أحد في جمعة الآلام المخصصة لذكرى آلام السيد
المسيح،

يكون هذا التجنيز بديلاً عن تجنيز الأربعة أيام التي لا يُقام فيها جنَّازات ولا يُرفع فيها بخور،

فمن تقليد الكنيسة عدم رفع البخور وتقديم ذبيحة سوى يومي الخميس والسبت فقط، فإذا تنيح أحد المؤمنين يحضرون به إلى الكنيسة،

حيث صلوات البصخة التي تُقام معظم اليوم.


أمَّا سبب تعطيل القداس وعدم إقامة ذبيحة، أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء في أُسبوع الآلام،

هو أنَّ يوم الأحد الذي كان فيه الشعانين، كان يوافق اليوم العاشر من الهلال حيث يشترون خروف الفصح،

ويحتفظون به 3 أيام، أي الاثنين والثلاثاء والأربعاء، وفي يوم الخميس الموافق الرابع عشر من شهر نيسان يذبحونه *


بعد انتهاء الجناز العام يرش الكاهن الماء على الشعب، ويقول البركة الخاصة بأُسبوع الآلام، ثم يصرفهم ليمضوا إلى منازلهم بسلام.

أيقونة الشعانين

الراهب كاراس المحرقى

تتميّز أيقونة الشعانين بطابع الاحتفال والانتصار، فمنظر أورشليم البهيّ غالباً ما يكون بالون الأحمر أو الأبيض،

وألوان الثياب المنثورة على الطريق يضفي على الأيقونة طابع البهجة.


وفي الأيقونة يبدو
المسيح جالساً على جحش يحني رأسه إلى الأرض، ورجليه في إتجاه واحد، وتهدف إلى توضيح تواضع الرب،

ووداعته وهو يُبارك شعبه، ورأسه ملتفت إلى خلف باتّجاه تلاميذه الذين يتبعونه،

وأيضاً يرمز الحيوان إلى بهيمية الأمم التي رفعها السيد وجعلها تسمو، بينما في أكثر الأيقونات الغربية يركب مثل الفارس على حصانه،

وهذا يبدو واضحاً في الكثير من الأيقونات الروسيّة، حيث يُستعاض عن الجحش بالحصان، لأنّ الجحش لم يكن حيواناً معروفاً في تلك البلاد.


أمَّا الأطفال فتبدو عليهم علامات الفرح، وعيونهم مع حضور الرب تدعو للتمثّلْ بطُهرهم البريء وفي أيديهم يحملون سعف النخل وأغصان الزيتون،

فقديماً كانوا يستقبلون الملوك عند عودتهم من الحرب ظافرين، ولذلك استقبل الشعبُ السيد
المسيح

الراكب على جحش على أبواب أورشليم كغالب للموت، وساحق للخطية ومُحطم للشيطان.


وفي الأفق نجد سور أورشليم بأبوابه المفتوحة، ورجال أورشليم ونساؤهم، يخرجون منها لاستقبال المخلّص،

الرجال والأطفال يحملون سعف النخيل، أمّا النسوة فيحملنَ الرضع والصغار على أكتافهنَّ،

على حسب ما قال المخلّص للكتبة: " أَمَا قَرَأْتُمْ قَطُّ: مِنْ أَفْوَاهِ الأَطْفَالِ وَالرُّضَّعِ هَيَّأْتَ تَسْبِيحاً؟" (مز3:8) (مت21،16)،

ويظهر آخرون وهم يطلّون من طاقات السور ونوافذه لمشاهدة الاستقبال.



وفوق الموكب تظهر شجرة ترمز إلى شجرة الحياة في الفردوس وإلى الصليب (تك9:2) * صعد عليها أطفال يقطعون الأغصان ويرمونها إلى أسفل،

والبعض الآخر يقدّمون بعض الأغصان طعاماً للجحش، وآخرون أيضاً يفرشون الثياب أمام الموكب،

فالأطفال لهم دور كبير في الأيقونة، فهم يقطعون عادة الأغصان بينما هم جلوس على الشجرة،

أو يلقون الثياب على الطريق أثناء مرور المسيح، أو هم أيضاً مع البالغين يرحّبون به بسعف النخيل.


وبينما يبدو فرح الأطفال واضحاً، والناس يتهللون وهم يُرنّمون " أوصنا "، نرى تذمّر اليهود عند أبواب المدينة واضحاً.

ولعل أهم ما يُميز أيقونة الشعانين، هو البعد الرعويّ، الذي يبدو واضحاً في صورة المسيح وسط تلاميذه،

والبعد الخلاصيّ في منظر الجموع الفرحين به كمخلص، فقد جاء السيد
المسيح لكي يُعيد ملكية الله على الإنسان... ويُنقذ مملكته من يد الشيطان.


http://demiana2010.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى