منتدي الشهيدة دميانة
بسم الاب والابن والروح القدس
الالة الواحد امين
اهلا بكم فى منتدى مجموعة الشهيدة دميانة والاربعين عذراء
يسعدنا انضمامك الينا سجل دخولك الان

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدي الشهيدة دميانة
بسم الاب والابن والروح القدس
الالة الواحد امين
اهلا بكم فى منتدى مجموعة الشهيدة دميانة والاربعين عذراء
يسعدنا انضمامك الينا سجل دخولك الان
منتدي الشهيدة دميانة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بالاعضاء والزوار

اد
ads
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 218 بتاريخ الجمعة 6 مايو 2011 - 16:36
المواضيع الأخيرة
» خلى الويندوز يبدأ بأسم الاب ويغلق بامضوا بسلام بصوت قداسة البابا+مفاجاه جامده جدا جدا 25 فيديو عن عمل صلبان واشكال بالسعف
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالأحد 11 أكتوبر 2015 - 23:35 من طرف ashraf zaher

» اسطوانة شامله كل الحان ومدايح وعظات ومقالات الصوم الكبير
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالأربعاء 18 مارس 2015 - 12:12 من طرف زائر

» استايلك المجانى والمميز معانا فى الابداع العربي
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالثلاثاء 17 مارس 2015 - 23:14 من طرف ابن النيل

» الأربعاء, 4 مارس 2015 --- 25 أمشير 1731
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالثلاثاء 3 مارس 2015 - 21:01 من طرف ramzy1913

» الثلاثاء, 3 مارس 2015 --- 24 أمشير 1731
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالإثنين 2 مارس 2015 - 23:30 من طرف ramzy1913

» الأثنين, 2 مارس 2015 --- 23 أمشير 1731
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالأحد 1 مارس 2015 - 22:58 من طرف ramzy1913

» الأحد, 1 مارس 2015 --- 22 أمشير 1731
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالسبت 28 فبراير 2015 - 23:03 من طرف ramzy1913

» السبت, 28 فبراير 2015 --- 21 أمشير 1731
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالجمعة 27 فبراير 2015 - 22:59 من طرف ramzy1913

» الجمعة, 27 فبراير 2015 --- 20 أمشير 1731
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالخميس 26 فبراير 2015 - 23:24 من طرف ramzy1913

» الخميس, 26 فبراير 2015 --- 19 أمشير 1731
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالخميس 26 فبراير 2015 - 6:01 من طرف ramzy1913

» الأربعاء, 25 فبراير 2015 --- 18 أمشير 1731
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالثلاثاء 24 فبراير 2015 - 23:13 من طرف ramzy1913

» الثلاثاء, 24 فبراير 2015 --- 17 أمشير 1731
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالإثنين 23 فبراير 2015 - 20:15 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة, 13 فبراير 2015 --- 6 أمشير 1731
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالجمعة 13 فبراير 2015 - 11:30 من طرف ramzy1913

» قراءات الخميس, 12 فبراير 2015 --- 5 أمشير 1731
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالأربعاء 11 فبراير 2015 - 20:25 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء, 11 فبراير 2015 --- 4 أمشير 1731
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالثلاثاء 10 فبراير 2015 - 22:41 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 10 فبراير 2015 --- 3 أمشير 1731
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالإثنين 9 فبراير 2015 - 21:27 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 9 فبراير 2015 --- 2 أمشير 1731
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالأحد 8 فبراير 2015 - 23:06 من طرف ramzy1913

» الأحد, 8 فبراير 2015 --- 1 أمشير 1731
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالسبت 7 فبراير 2015 - 23:59 من طرف ramzy1913

» راءات السبت, 7 فبراير 2015 --- 30 طوبة 1731
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالسبت 7 فبراير 2015 - 0:10 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة, 6 فبراير 2015 --- 29 طوبة 1731
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالجمعة 6 فبراير 2015 - 10:52 من طرف ramzy1913

» الأربعاء, 4 فبراير 2015 --- 27 طوبة 1731
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالخميس 5 فبراير 2015 - 7:57 من طرف ramzy1913

» اسطوانة صلوات الاجبية المسموعة اصغر اسطوانة بمساحة 45 ميجا
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالأربعاء 4 فبراير 2015 - 14:06 من طرف pmg

» الأربعاء, 4 فبراير 2015 --- 27 طوبة 1731
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالأربعاء 4 فبراير 2015 - 6:04 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الثلاثاء, 3 فبراير 2015 --- 26 طوبة 1731
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالإثنين 2 فبراير 2015 - 22:40 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الأثنين, 2 فبراير 2015 --- 25 طوبة 1731
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالإثنين 2 فبراير 2015 - 6:17 من طرف ramzy1913

» الأحد, 1 فبراير 2015 --- 24 طوبة 1731
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالأحد 1 فبراير 2015 - 8:27 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة, 30 يناير 2015 --- 22 طوبة 1731
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالجمعة 30 يناير 2015 - 6:54 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء, 28 يناير 2015 --- 20 طوبة 1731
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالأربعاء 28 يناير 2015 - 5:50 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 27 يناير 2015 --- 19 طوبة 1731
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالثلاثاء 27 يناير 2015 - 7:03 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 26 يناير 2015 --- 18 طوبة 1731
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالأحد 25 يناير 2015 - 22:40 من طرف ramzy1913

» الأحد, 25 يناير 2015 --- 17 طوبة 1731
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالسبت 24 يناير 2015 - 19:55 من طرف ramzy1913

» قراءات السبت, 24 يناير 2015 --- 16 طوبة 1731
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالسبت 24 يناير 2015 - 7:10 من طرف ramzy1913

» قراءات الخميس, 1 يناير 2015 --- 23 كيهك 1731
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالخميس 1 يناير 2015 - 1:16 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء, 31 ديسمبر 2014 --- 22 كيهك 1731
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالأربعاء 31 ديسمبر 2014 - 4:24 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 30 ديسمبر 2014 --- 21 كيهك 1731
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالإثنين 29 ديسمبر 2014 - 21:43 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 29 ديسمبر 2014 --- 20 كيهك 1731
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالأحد 28 ديسمبر 2014 - 22:09 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الأحد, 28 ديسمبر 2014 --- 19 كيهك 1731
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالسبت 27 ديسمبر 2014 - 23:13 من طرف ramzy1913

» قراءات السبت, 27 ديسمبر 2014 --- 18 كيهك 1731
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالجمعة 26 ديسمبر 2014 - 23:16 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة, 26 ديسمبر 2014 --- 17 كيهك 1731
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالجمعة 26 ديسمبر 2014 - 11:16 من طرف ramzy1913

» قراءات الخميس, 25 ديسمبر 2014 --- 16 كيهك 1731
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالخميس 25 ديسمبر 2014 - 12:40 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء, 24 ديسمبر 2014 --- 15 كيهك 1731
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالأربعاء 24 ديسمبر 2014 - 7:33 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 23 ديسمبر 2014 --- 14 كيهك 1731
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالثلاثاء 23 ديسمبر 2014 - 6:07 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 22 ديسمبر 2014 --- 13 كيهك 1731
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالإثنين 22 ديسمبر 2014 - 8:11 من طرف ramzy1913

» b-r-cross القراءات اليومية الأحد, 21 ديسمبر 2014 --- 12 كيهك 1731
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالسبت 20 ديسمبر 2014 - 19:32 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 15 ديسمبر 2014 --- 6 كيهك 1731
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالأحد 14 ديسمبر 2014 - 20:47 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الأحد, 14 ديسمبر 2014 --- 5 كيهك 1731
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالسبت 13 ديسمبر 2014 - 19:44 من طرف ramzy1913

» قراءات السبت, 13 ديسمبر 2014 --- 4 كيهك 1731
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالسبت 13 ديسمبر 2014 - 5:44 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة, 12 ديسمبر 2014 --- 3 كيهك 1731
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالجمعة 12 ديسمبر 2014 - 6:10 من طرف ramzy1913

» قراءات الخميس, 11 ديسمبر 2014 --- 2 كيهك 1731
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالأربعاء 10 ديسمبر 2014 - 23:23 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 9 ديسمبر 2014 --- 30 هاتور 1731
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالثلاثاء 9 ديسمبر 2014 - 3:00 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 8 ديسمبر 2014 --- 29 هاتور 1731
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالإثنين 8 ديسمبر 2014 - 5:07 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الأحد, 7 ديسمبر 2014 --- 28 هاتور 1731
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالسبت 6 ديسمبر 2014 - 21:44 من طرف ramzy1913

» قراءات السبت, 6 ديسمبر 2014 --- 27 هاتور 1731
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالسبت 6 ديسمبر 2014 - 6:01 من طرف ramzy1913

» برنامج Coptic Calendar
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالأحد 5 أكتوبر 2014 - 20:15 من طرف سان جورج

» كلمات ترنيمة انا السامرية
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالخميس 16 يناير 2014 - 12:01 من طرف makariosgadallh

» قراءات الثلاثاء, 13 اغسطس 2013 --- 7 مسرى 1729
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالإثنين 12 أغسطس 2013 - 22:26 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 12 اغسطس 2013 --- 6 مسرى 1729
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالإثنين 12 أغسطس 2013 - 0:21 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الأحد, 11 اغسطس 2013 --- 5 مسرى 1729
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالأحد 11 أغسطس 2013 - 0:12 من طرف ramzy1913

» العذراء مريم فخر ورائدة البتولية
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالسبت 10 أغسطس 2013 - 15:49 من طرف ramzy1913

» قراءات السبت, 10 اغسطس 2013 --- 4 مسرى 1729
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالجمعة 9 أغسطس 2013 - 22:15 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الأربعاء, 7 اغسطس 2013 --- 1 مسرى 1729
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالأربعاء 7 أغسطس 2013 - 3:14 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 6 اغسطس 2013 --- 30 أبيب 1729
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالثلاثاء 6 أغسطس 2013 - 6:52 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 5 اغسطس 2013 --- 29 أبيب 1729
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالإثنين 5 أغسطس 2013 - 8:04 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الأحد, 4 اغسطس 2013 --- 28 أبيب 1729
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالأحد 4 أغسطس 2013 - 3:45 من طرف ramzy1913

» قراءات السبت, 3 اغسطس 2013 --- 27 أبيب 1729
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالأحد 4 أغسطس 2013 - 3:21 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة, 2 اغسطس 2013 --- 26 أبيب 1729
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالأحد 4 أغسطس 2013 - 2:58 من طرف ramzy1913

» نهنئ البابا تواضروس باليوبيل الفضي لرهبنته
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالأربعاء 31 يوليو 2013 - 21:26 من طرف ramzy1913

» نيران الخدمةأولاً: نار الخطايا والشهوات (نار الخطية
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالإثنين 29 يوليو 2013 - 7:16 من طرف ramzy1913

» لماذا يصلى المسيحيون ناحيـة الشـــــــرق ؟
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالأحد 28 يوليو 2013 - 11:51 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية قراءات الأحد الثالث من أبيب28 يوليو 2013 --- 21 أبيب 1729
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالأحد 28 يوليو 2013 - 9:05 من طرف ramzy1913

» لماذا يضطرب قلبك وينزعج؟
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالسبت 27 يوليو 2013 - 8:28 من طرف ramzy1913

» كل سنه وانتوا طيبين بمناسبه عيد الرسل
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالجمعة 12 يوليو 2013 - 12:10 من طرف ramzy1913

» القانون الروحى
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالجمعة 12 يوليو 2013 - 8:15 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة, 28 يونية 2013 --- 21 بؤونة 1729
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالجمعة 28 يونيو 2013 - 5:51 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء, 26 يونية 2013 --- 19 بؤونة 1729
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالأربعاء 26 يونيو 2013 - 6:52 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 25 يونية 2013 --- 18 بؤونة 1729
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالثلاثاء 25 يونيو 2013 - 6:12 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 25 يونية 2013 --- 18 بؤونة 1729
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالثلاثاء 25 يونيو 2013 - 6:12 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 25 يونية 2013 --- 18 بؤونة 1729
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالثلاثاء 25 يونيو 2013 - 6:12 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 25 يونية 2013 --- 18 بؤونة 1729
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالثلاثاء 25 يونيو 2013 - 6:12 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 25 يونية 2013 --- 18 بؤونة 1729
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالثلاثاء 25 يونيو 2013 - 6:12 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 24 يونية 2013 --- 17 بؤونة 1729
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالأحد 23 يونيو 2013 - 20:34 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 24 يونية 2013 --- 17 بؤونة 1729
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالأحد 23 يونيو 2013 - 20:34 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الأحد, 23 يونية 2013 --- 16 بؤونة 1729
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالسبت 22 يونيو 2013 - 15:39 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة من الأسبوع السابع من الخماسين المقدسة
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالخميس 20 يونيو 2013 - 20:23 من طرف ramzy1913

» قراءات الخميس من الأسبوع السابع من الخماسين المقدسة
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالخميس 20 يونيو 2013 - 6:31 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء من الأسبوع السابع من الخماسين المقدسة
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالأربعاء 19 يونيو 2013 - 5:19 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء من الأسبوع السابع من الخماسين المقدسة
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالأربعاء 19 يونيو 2013 - 5:19 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء من الأسبوع السابع من الخماسين المقدسة
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالأربعاء 19 يونيو 2013 - 5:19 من طرف ramzy1913

» مَن نسمح له يدخل قلوبنا ليفرحها؟
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالثلاثاء 18 يونيو 2013 - 13:56 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء من الأسبوع السابع من الخماسين المقدسة
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالثلاثاء 18 يونيو 2013 - 5:51 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء من الأسبوع السابع من الخماسين المقدسة
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالثلاثاء 18 يونيو 2013 - 5:51 من طرف ramzy1913

» قراءات عيد مجيء المسيح إلى أرض مصر
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالأحد 16 يونيو 2013 - 7:23 من طرف ramzy1913

» قراءات السبت من الأسبوع السادس من الخماسين المقدسة
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالجمعة 14 يونيو 2013 - 8:00 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة من الأسبوع السادس من الخماسين المقدسة
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالجمعة 14 يونيو 2013 - 7:43 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة من الأسبوع السادس من الخماسين المقدسة
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالجمعة 14 يونيو 2013 - 7:33 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة من الأسبوع السادس من الخماسين المقدسة
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالجمعة 14 يونيو 2013 - 7:30 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة من الأسبوع السادس من الخماسين المقدسة
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالجمعة 14 يونيو 2013 - 7:29 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الخميس 13 يونية 2013 --- 6 بؤونة 1729
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالخميس 13 يونيو 2013 - 6:37 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء من الأسبوع السادس من الخماسين المقدسة
الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية Emptyالأربعاء 12 يونيو 2013 - 6:33 من طرف ramzy1913

Google
Google
GL7G765ADT2X

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الأثر التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات الكنسية

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

مرمر

مرمر

الأثر
التاريخي للأعياد والمناسبات على تنظيم القراءات
الكنسية

لقد تأثرت مناهج السنة الليتورجية بتواريخ المناسبات والأعياد. وهذه

كان موضع جدل كثير في القرون الأولى للمسيحية. ولم تستقر الأمور نسبيًا إلا بعد
مجمع نيقية. وحتى بعد

ذلك حدثت تغيُّرات كثيرة في الأصوام والأعياد مما ترتب
عليه التغيير في برامج

القراءات. ومن أهم المناسبات التي أثَّرت على القراءات
الكنسية، عيد القيامة
والصوم الكبير


1ـ تحديد يوم عيد القيامة: لقد اِحتدم الجدل حول هذا الموضوع بين

كنائس
الشرق والغرب منذ مطلع القرن الثاني. ولم يُبَّت في الأمر نهائيا إلا

في مجمع
نيقيا عام 325م، حيث أخذ المجمع بتقليد كنيستي الإسكندرية وروما.

فتقرر أن
تحتفل كل كنائس العالم بقيامة السيد المسيح، في يوم الأحد الذي يعقب

عيد
الفصح اليهودي. (تاريخ يوسابيوس القيصرى الكتاب الخامس(

2ـ التغيُّر في بدء ومدة الصوم الكبير: تتلخص التطورات التي حدثت في

الصوم
المقدس في الأتي:

+ في القرون الأولى للمسيحية، كان الصوم الأربعيني يبدأ في اليوم

التالي لعيد الغطاس، تمثُّلاً بالسيد المسيح، الذي بدأ صومه الأربعيني عقب

المعمودية
مباشرةً كما ورد في الأناجيل. وكان الصوم الأربعيني منفصلاً عن صوم

الفصح (البصخة) وعيد القيامة.


+ صوم الفصح (البصخة) كان في البداية قاصرًا على صوم يوم الجمعة

العظيمة، ثم أضيف إليه سبت الفرح. وفى بعض الأماكن كان الصوم أربعين ساعة قبل عيد
القيامة وفى القرن

الثالث الميلادي صار هذا الصوم أسبوعًا
كاملاً هو أسبوع الآلام

+ يذكر ابن كبر أن البابا دمتريوس الكرام في القرن الثالثقام بضم الصوم الأربعيني

إلى أسبوع الآلام.


+ من الرسائل الفصحية للقديس أثناسيوس الرسولي، يتضح أن الصوم المقدس

في مصر كانت مدته ستة أسابيع في بداية القرن الرابع الميلادي، والأسبوع الأخير منه
هو أسبوع الفصح. فقد جاء

في الرسالة الفصحية الثانية الصادرة عام 330م . "نحن

نبدأ صوم الأربعين يومًا في 13برمهات (الاثنين
( . وبعد أن نهب أنفسنا لصوم متتابع مستمر، فلنبدأ أسبوع الفصح

المقدس في 18 من شهر برمودة (الاثنين) , وبعد ذلك نسكن فى23 من نفس الشهر برمودة

(سبت النور)،
ثم نعيِّد بعد ذلك في أول الأسبوع (الأحد) في يوم 24". يلاحظ

أنه حتى بعد
ضم الصوم الأربعيني إلى صوم الفصح ظل كل منهما يذكر منفردًا ومتميزًا
عن الآخر.


+ في الوقت الذي كانت فيه مدة الصوم في الإسكندرية ستة أسابيع يذكر

سوزومين (7:1) صوم سبعة أسابيع في طقس الكنيسة السريانية، وفى روما يذكر سقراط

ثلاثة
أسابيع فقط (22:5) لهذا نجد أنه في بعض الرسائل الفصحية والتي كانت

تُرسل
لكل العالم، أغفل القديس أثناسيوس ذكر بدء الصوم الأربعيني، بينما

كان يذكر موعد
صوم الفصح وعيد القيامة

+ لأول مرة يرد ذكر صوم الثمانية أسابيع في يوميات رحلة الحج لإيجريا استغرقت

رحلة الحج هذه أكثر من ثلاثة أعوام من عام 381م.

إلى

384
م. تقول إيجريا في مذكراتها عن طقوس

الصوم الكبير في أورشليم
" عندما يأتي موسم الفصح فهم يراعونه هكذا، بينما هذا الموسمعندنا هو أربعين يومًا

تسبق عيد القيامة، فهو في أورشليم ثمانية أسابيع قبل
العيد. والسبب في حفظ

الثمانية أسابيع هو أنهم لا يصومون (إنقطاعيًا) يومي السبت والأحد باستثناء

السبت الوحيد الذي فيه سهرة العيد الذي يعتبر الصوم
فيه ضروريًا." ثم

تقول " فإذا أنقصنا ثمانية آحاد وسبعة سبوت من الثمانية أسابيع
يتبقى 41 يومًا تصام

إنقطاعيًا ". هكذا تشرح إيجريا طقس صوم الثمانية أسابيع

المتَّبع في أورشليم في أواخر القرن الرابع. هذا هو الشكل
الأخير للصوم الذي حافظت

عليه الكنيسة القبطية حتى اليوم. إن طقس الصوم الكبير
كان له أثر كبير على

تنظيم وضبط القراءات الكنسية لكل السنة.


القراءات الكنسية الثابتة والمتغيِّرة

لما كان عيد

القيامة مرتبط بالفصح اليهودي، الذي يتبع التقويم العبري القمري، لذلك فهو يختلف

عن التقويم القبطي الشمسي. لذلك في
كل عام نحتاج إلى تحديد

موعد عيد القيامة بالنسبة للفصح اليهودي، ثم توقيعه
على السنة القبطية. وبعد

ذلك يتحدد بدء الصوم الكبير، وصوم يونان، ثم الخماسين
المقدسة، وعيد حلول

الروح القدس. إن هذه المناسبات يتغيَّر تاريخها من سنة
إلى أخرى بسبب اختلاف

التقويم العبري عن التقويم القبطي. لهذا فإن هناك قراءات
كنسية ثابتة التاريخ،

وهى المرتبطة بتاريخ قبطي ثابت. وهناك قراءات متغيِّرة، وهى القراءات المرتبطة

بعيد القيامة الذي يتبع عيد الفصح عند اليهود.


القراءات الكنسية الثابتة:

هي القراءات التي تتبع التقويم القبطي ولها موعد محدد من السنة، لا

يتغير وتشمل الآتي:


1ـ قراءات الفصل الأول من العام الليتورجي الخاص بالآب وتدبير الخلاصفيسر التجسد. هذا الفصل

مدته أربعة أشهر من شهر
توت إلى شهر كيهك. ويحتوى هذا الفصل على المنهجين الأول والثاني من

العام
وكل منهج مدته ثمانية آحاد (شهران)

2ـ قراءات المنهج الثالث من العام وهو منهج انتقالي ما بين الفصل الأولوالثاني من العام

الليتورجى ومدته شهران (8 آحاد)، هما شهري طوبة وأمشير،
ويعقب هذا المنهج

مباشرةً القراءات المتغيِّرة. ويُترك لها فراغًا من الأحد
الأول لشهر برمهات حتى

منتصف شهر بشنس. وهذه الفترة تقع دائمًا في الصوم والخماسين
مهما تغيَّر موعد عيد
القيامة.


3ـ قراءات الفصل الثالث الخاص بالروح القدس وتتميم الخلاص فيسر الكنيسة. ويحتوى هذا

الفصل على المنهجين السابع والثامن ويبدأ هذا الفصل
من منتصف شهر بشنسحتى نهاية العام ويشتمل

البرنامج على 15 يوم أحد.


القراءات الكنسية المتغيِّرة:

تشمل قراءات الفصل الثاني من السنة القبطية،

وهو الفصل الخاص
بالابن وفعل الخلاص في سر الفداء. يبدأ بسبت وأحد الرفاع، وينتهيبعيد العنصرة .

ويحتوى هذا الفصل على ثلاثة مناهج هي:


1ـ المنهج الرابع: قراءات الصوم الكبير، من أحد الرفاع إلى أحد السعف، 8 آحاد بينهم 7 أسابيع.

2ـ المنهج الخامس: قراءات أسبوع الآلام (البصخة)، ومدته سبعة أيام منأحد السعف، حيث يختتم

بعيد القيامة في اليوم الثامن.


المنهج السادس: قراءات الخماسين المقدسة،

من أحد القيامة إلى أحد العنصرة، 8 آحاد بينهم 7 أسابيع.


أثر حركة القراءات المتغيِّرة على مناهج القراءات الثابتة:

الفصل الثاني من العام الليتورجي يشملالقراءات المتغيِّرة. هذا الفصل له الأسبقيةعلى منهج القراءات

الثابت السابق عليه وهو المنهج
الثالث وكذلك على منهج

القراءات التالي له وهو
المنهج السابع. كلا المنهجان مرنان ويسمحانباستقطاع أجزاء منهما

تتغيَّر من سنة إلى سنة حسب موعد عيد القيامة. عندما يبدأ الصوم الكبير، يتوقف

العمل بالمنهج الثالث. ولا
يبدأ العمل بالمنهج السابع إلا بعد نهاية الخماسين المقدسة، دون اعتبار
للتاريخ
القبطي ولا لتنظيم القراءات الثابتة.

1ـ المنهج الثالث: عندما نُقِلت قراءات الصوم الكبيرمن موعدها الأول عقب عيد

الغطاس، لتلتحم بأسبوع الآلام، فقد تحولت من القراءات
الثابتة إلى المتغيِّرة.

هذا التغيير أوجد فاصلاً زمنيًّا وفراغًا بين الفصل
الأول والثاني من قراءات

السنة اليتورجية. وكان لا بد للكنيسة من أن تملأ
هذا الفراغ ببرنامج

انتقالي مَرِن، يتناسب مع وضعه بين الفصلين الأول والثاني
. موضوع الفصل الأول؛الآب وتدبير الخلاص فيسر التجسد، وموضوع الفصل

الثاني؛
الابن وفعلالخلاص فيسر الفداء.لذلك رأت الكنيسة المرشدة بالروح القدس أن تملأ الفراغ بين الفصلين

ببرنامج
انتقالي عنأسرار الكنيسة. إن أسرار الكنيسة هي الخلاصةالعملية للإيمان بالمسيح

التي تحمل لنا بركات سر التجسد وسر الفداء. يبدأ
هذا المنهج من الأحد

التالي لعيد الميلاد، أي الأحد الأول من طوبة، حتى نهاية
أمشير (8 آحاد). هذا

المنهج عادتا لا يكتمل إلا نادرًا فهو ثابت البدء متغيِّر
في نهايته، فيتوقف العمل

به يوم أحد الرفاع أيًا كان اليوم من الشهر القبطي.


2ـ المنهج السابع: كما أثَّرت القراءات المتغيرة في بدايتها على المنهجالذي يسبقها ، كذلك تؤثر

على المنهج الذي يليها وهو المنهج السابع الخاص بالروح
القدس. فيتقلَّص هذا

المنهج ويمتد طبقًا لحركة عيد القيامة. فيتغير موعد
بدايته من عام لآخر،

بينما هو ثابت النهاية . فيبدأ العمل به اعتبارا من
الأحد التالي لعيد

العنصرة المتغيِّر التاريخ. البرنامج الموضوع لهذا المنهج
يبدأ من الأحد الثالث من

بشنس حتى نهاية بؤونة ويشتمل على ستة آحاد فقط. نلاحظ
أن هذا المنهج

يُكَمِّل الحديث عن الروح القدس الذي يبدأ عقب عيد الصعود،
أي اعتبارًا من الأحد

السادس من الخماسين. أما الأحد السابع فهو عيد حلول
الروح القدس. بإضافة

هذان الأحدان للمنهج السابع (6 آحاد) يكتمل البرنامج عن الروح القدس إلى ثمانية

أحاد مثل باقي المناهج . وبذلك فإن الأحدين السابع
والثامن من الخماسين

مشتركان بين منهج الخماسين المقدسة (المنهج السادس) ومنهج الروح القدس (المنهج

السابع). ولكن من الناحية العملية لا يبدأ العمل بهذا
لمنهج، إلا بعد عيد

العنصرة المتغير التاريخ
. لقد رتبت الكنيسة برنامجًا مرنًا يسمح بحركة عيد القيامة وكل قراءات

الفصل
الثاني معه، دون تأثير على البرنامج الروحي واللاهوتي المطلوب تقديمه

خلال
العام الليتورجي. فالأجزاء التي تستقطع من المنهج الثالث والسابع نجد

لها نظير
في برنامج القراءات كما سنوضح فيما بعد.

حركة عيد القيامة في السنة الشمسية:

يقع عيد القيامة في الفترة ما بين 26 برمهات إلى 30 برمودة أي من 4 إبريل إلى 8 مايو، ولا يمكن أن

يتجاوز هذه الحدود. وبذلك فإن أحد الرفاع لا يمكن أن يقع

بعد يوم 4 برمهات وبالمثل فإن عيد العنصرة لا يمكن أن يقع قبل يوم 15 بشنس.

لذلك فالبرنامج الثابت لأيام الآحاد في القطمارس

الدوار يتوقف ابتداءً من الأحد الأول من برمهات حتى منتصف شهر

بشنس. وبذلك فالبرنامجان السابق واللاحق للفصل الثاني من السنة

يغطيان تماما القراءات لكل السنة مهما تغير موعد عيد القيامة. كلا المنهجان

مرِّنان ويسمحان باستقطاع أجزاء منهما تتغير من سنة إلى سنة،

حسب موعد عيد القيامة. كلما استقطع من قراءات المنهج السابق (الثالث) تزداد

قراءات المنهج اللاحق (السابع) والعكس صحيح. مجموع عدد

الآحاد المتاحة للمنهجين الثالث والسابع معا هو 10 أو 11 يوم

أحد . فمثلاً عندما يبلغ المنهج الثالث إلى ثمانية آحاد

(الذروة) فإن عدد الآحاد المتوفرة للمنهج السابع هي اثنان فقط وهذه الحالة

نادرة تحدث عندما يوافق عيد القيامة يوم 8 مايو. وآخر

مرة حدث ذلك كان في عام 1983 والمرة السابقة كان في عام 1736. وعندما يبلغ المنهج السابع

الذروة، أي ستة آحاد، فإن عدد الآحاد المتوفرة للمنهج

الثالث هي أربعة فقط. وهذه الحالة هي أيضًا نادرة

تحدث عندما يوافق عيد القيامة يوم 4 إبريل. وقد حدث ذلك في

عام 1915، والمرة التالية لها في عام 2010. ومن كل ذلك نرى

أن المنهج الثالث تتراوح مدَّته من أربعة إلى ثمانية آحاد. وكذلك المنهج السابع

الخاص بالروح القدس، فإن مدَّته تتراوح ما بين أربعة إلى

ثمانية آحاد، بعد إضافة له قراءات الأحد السادس

والسابع من الخماسين المقدسة.

* منهج الصوم

الكبير يبدأ من سبت الرفاع حتى يوم جمعة ختام الصوم. بينما يوم سبت لعازر وأحد

اشعانين يعتبران ضمن أسبوع الآلام إلا أن القراءات لهذين اليومين تتبع طقس الصوم

الكبير. لذلك رأينا اعتبارهما ضمن طقس الصوم بالنسبة للقراءات.


*
الشهر الصغير (النسي) يحتوي على من 5 إلى 6 أيام موضوع قراءات الأحد الذي قد يقع

في تلك الفترة هو نهاية العالم.

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى