منتدي الشهيدة دميانة
بسم الاب والابن والروح القدس
الالة الواحد امين
اهلا بكم فى منتدى مجموعة الشهيدة دميانة والاربعين عذراء
يسعدنا انضمامك الينا سجل دخولك الان

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدي الشهيدة دميانة
بسم الاب والابن والروح القدس
الالة الواحد امين
اهلا بكم فى منتدى مجموعة الشهيدة دميانة والاربعين عذراء
يسعدنا انضمامك الينا سجل دخولك الان
منتدي الشهيدة دميانة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بالاعضاء والزوار

اد
ads
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 218 بتاريخ الجمعة 6 مايو 2011 - 16:36
المواضيع الأخيرة
» خلى الويندوز يبدأ بأسم الاب ويغلق بامضوا بسلام بصوت قداسة البابا+مفاجاه جامده جدا جدا 25 فيديو عن عمل صلبان واشكال بالسعف
الجزء الاخير من القداس Emptyالأحد 11 أكتوبر 2015 - 23:35 من طرف ashraf zaher

» اسطوانة شامله كل الحان ومدايح وعظات ومقالات الصوم الكبير
الجزء الاخير من القداس Emptyالأربعاء 18 مارس 2015 - 12:12 من طرف زائر

» استايلك المجانى والمميز معانا فى الابداع العربي
الجزء الاخير من القداس Emptyالثلاثاء 17 مارس 2015 - 23:14 من طرف ابن النيل

» الأربعاء, 4 مارس 2015 --- 25 أمشير 1731
الجزء الاخير من القداس Emptyالثلاثاء 3 مارس 2015 - 21:01 من طرف ramzy1913

» الثلاثاء, 3 مارس 2015 --- 24 أمشير 1731
الجزء الاخير من القداس Emptyالإثنين 2 مارس 2015 - 23:30 من طرف ramzy1913

» الأثنين, 2 مارس 2015 --- 23 أمشير 1731
الجزء الاخير من القداس Emptyالأحد 1 مارس 2015 - 22:58 من طرف ramzy1913

» الأحد, 1 مارس 2015 --- 22 أمشير 1731
الجزء الاخير من القداس Emptyالسبت 28 فبراير 2015 - 23:03 من طرف ramzy1913

» السبت, 28 فبراير 2015 --- 21 أمشير 1731
الجزء الاخير من القداس Emptyالجمعة 27 فبراير 2015 - 22:59 من طرف ramzy1913

» الجمعة, 27 فبراير 2015 --- 20 أمشير 1731
الجزء الاخير من القداس Emptyالخميس 26 فبراير 2015 - 23:24 من طرف ramzy1913

» الخميس, 26 فبراير 2015 --- 19 أمشير 1731
الجزء الاخير من القداس Emptyالخميس 26 فبراير 2015 - 6:01 من طرف ramzy1913

» الأربعاء, 25 فبراير 2015 --- 18 أمشير 1731
الجزء الاخير من القداس Emptyالثلاثاء 24 فبراير 2015 - 23:13 من طرف ramzy1913

» الثلاثاء, 24 فبراير 2015 --- 17 أمشير 1731
الجزء الاخير من القداس Emptyالإثنين 23 فبراير 2015 - 20:15 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة, 13 فبراير 2015 --- 6 أمشير 1731
الجزء الاخير من القداس Emptyالجمعة 13 فبراير 2015 - 11:30 من طرف ramzy1913

» قراءات الخميس, 12 فبراير 2015 --- 5 أمشير 1731
الجزء الاخير من القداس Emptyالأربعاء 11 فبراير 2015 - 20:25 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء, 11 فبراير 2015 --- 4 أمشير 1731
الجزء الاخير من القداس Emptyالثلاثاء 10 فبراير 2015 - 22:41 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 10 فبراير 2015 --- 3 أمشير 1731
الجزء الاخير من القداس Emptyالإثنين 9 فبراير 2015 - 21:27 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 9 فبراير 2015 --- 2 أمشير 1731
الجزء الاخير من القداس Emptyالأحد 8 فبراير 2015 - 23:06 من طرف ramzy1913

» الأحد, 8 فبراير 2015 --- 1 أمشير 1731
الجزء الاخير من القداس Emptyالسبت 7 فبراير 2015 - 23:59 من طرف ramzy1913

» راءات السبت, 7 فبراير 2015 --- 30 طوبة 1731
الجزء الاخير من القداس Emptyالسبت 7 فبراير 2015 - 0:10 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة, 6 فبراير 2015 --- 29 طوبة 1731
الجزء الاخير من القداس Emptyالجمعة 6 فبراير 2015 - 10:52 من طرف ramzy1913

» الأربعاء, 4 فبراير 2015 --- 27 طوبة 1731
الجزء الاخير من القداس Emptyالخميس 5 فبراير 2015 - 7:57 من طرف ramzy1913

» اسطوانة صلوات الاجبية المسموعة اصغر اسطوانة بمساحة 45 ميجا
الجزء الاخير من القداس Emptyالأربعاء 4 فبراير 2015 - 14:06 من طرف pmg

» الأربعاء, 4 فبراير 2015 --- 27 طوبة 1731
الجزء الاخير من القداس Emptyالأربعاء 4 فبراير 2015 - 6:04 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الثلاثاء, 3 فبراير 2015 --- 26 طوبة 1731
الجزء الاخير من القداس Emptyالإثنين 2 فبراير 2015 - 22:40 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الأثنين, 2 فبراير 2015 --- 25 طوبة 1731
الجزء الاخير من القداس Emptyالإثنين 2 فبراير 2015 - 6:17 من طرف ramzy1913

» الأحد, 1 فبراير 2015 --- 24 طوبة 1731
الجزء الاخير من القداس Emptyالأحد 1 فبراير 2015 - 8:27 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة, 30 يناير 2015 --- 22 طوبة 1731
الجزء الاخير من القداس Emptyالجمعة 30 يناير 2015 - 6:54 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء, 28 يناير 2015 --- 20 طوبة 1731
الجزء الاخير من القداس Emptyالأربعاء 28 يناير 2015 - 5:50 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 27 يناير 2015 --- 19 طوبة 1731
الجزء الاخير من القداس Emptyالثلاثاء 27 يناير 2015 - 7:03 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 26 يناير 2015 --- 18 طوبة 1731
الجزء الاخير من القداس Emptyالأحد 25 يناير 2015 - 22:40 من طرف ramzy1913

» الأحد, 25 يناير 2015 --- 17 طوبة 1731
الجزء الاخير من القداس Emptyالسبت 24 يناير 2015 - 19:55 من طرف ramzy1913

» قراءات السبت, 24 يناير 2015 --- 16 طوبة 1731
الجزء الاخير من القداس Emptyالسبت 24 يناير 2015 - 7:10 من طرف ramzy1913

» قراءات الخميس, 1 يناير 2015 --- 23 كيهك 1731
الجزء الاخير من القداس Emptyالخميس 1 يناير 2015 - 1:16 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء, 31 ديسمبر 2014 --- 22 كيهك 1731
الجزء الاخير من القداس Emptyالأربعاء 31 ديسمبر 2014 - 4:24 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 30 ديسمبر 2014 --- 21 كيهك 1731
الجزء الاخير من القداس Emptyالإثنين 29 ديسمبر 2014 - 21:43 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 29 ديسمبر 2014 --- 20 كيهك 1731
الجزء الاخير من القداس Emptyالأحد 28 ديسمبر 2014 - 22:09 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الأحد, 28 ديسمبر 2014 --- 19 كيهك 1731
الجزء الاخير من القداس Emptyالسبت 27 ديسمبر 2014 - 23:13 من طرف ramzy1913

» قراءات السبت, 27 ديسمبر 2014 --- 18 كيهك 1731
الجزء الاخير من القداس Emptyالجمعة 26 ديسمبر 2014 - 23:16 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة, 26 ديسمبر 2014 --- 17 كيهك 1731
الجزء الاخير من القداس Emptyالجمعة 26 ديسمبر 2014 - 11:16 من طرف ramzy1913

» قراءات الخميس, 25 ديسمبر 2014 --- 16 كيهك 1731
الجزء الاخير من القداس Emptyالخميس 25 ديسمبر 2014 - 12:40 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء, 24 ديسمبر 2014 --- 15 كيهك 1731
الجزء الاخير من القداس Emptyالأربعاء 24 ديسمبر 2014 - 7:33 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 23 ديسمبر 2014 --- 14 كيهك 1731
الجزء الاخير من القداس Emptyالثلاثاء 23 ديسمبر 2014 - 6:07 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 22 ديسمبر 2014 --- 13 كيهك 1731
الجزء الاخير من القداس Emptyالإثنين 22 ديسمبر 2014 - 8:11 من طرف ramzy1913

» b-r-cross القراءات اليومية الأحد, 21 ديسمبر 2014 --- 12 كيهك 1731
الجزء الاخير من القداس Emptyالسبت 20 ديسمبر 2014 - 19:32 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 15 ديسمبر 2014 --- 6 كيهك 1731
الجزء الاخير من القداس Emptyالأحد 14 ديسمبر 2014 - 20:47 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الأحد, 14 ديسمبر 2014 --- 5 كيهك 1731
الجزء الاخير من القداس Emptyالسبت 13 ديسمبر 2014 - 19:44 من طرف ramzy1913

» قراءات السبت, 13 ديسمبر 2014 --- 4 كيهك 1731
الجزء الاخير من القداس Emptyالسبت 13 ديسمبر 2014 - 5:44 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة, 12 ديسمبر 2014 --- 3 كيهك 1731
الجزء الاخير من القداس Emptyالجمعة 12 ديسمبر 2014 - 6:10 من طرف ramzy1913

» قراءات الخميس, 11 ديسمبر 2014 --- 2 كيهك 1731
الجزء الاخير من القداس Emptyالأربعاء 10 ديسمبر 2014 - 23:23 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 9 ديسمبر 2014 --- 30 هاتور 1731
الجزء الاخير من القداس Emptyالثلاثاء 9 ديسمبر 2014 - 3:00 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 8 ديسمبر 2014 --- 29 هاتور 1731
الجزء الاخير من القداس Emptyالإثنين 8 ديسمبر 2014 - 5:07 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الأحد, 7 ديسمبر 2014 --- 28 هاتور 1731
الجزء الاخير من القداس Emptyالسبت 6 ديسمبر 2014 - 21:44 من طرف ramzy1913

» قراءات السبت, 6 ديسمبر 2014 --- 27 هاتور 1731
الجزء الاخير من القداس Emptyالسبت 6 ديسمبر 2014 - 6:01 من طرف ramzy1913

» برنامج Coptic Calendar
الجزء الاخير من القداس Emptyالأحد 5 أكتوبر 2014 - 20:15 من طرف سان جورج

» كلمات ترنيمة انا السامرية
الجزء الاخير من القداس Emptyالخميس 16 يناير 2014 - 12:01 من طرف makariosgadallh

» قراءات الثلاثاء, 13 اغسطس 2013 --- 7 مسرى 1729
الجزء الاخير من القداس Emptyالإثنين 12 أغسطس 2013 - 22:26 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 12 اغسطس 2013 --- 6 مسرى 1729
الجزء الاخير من القداس Emptyالإثنين 12 أغسطس 2013 - 0:21 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الأحد, 11 اغسطس 2013 --- 5 مسرى 1729
الجزء الاخير من القداس Emptyالأحد 11 أغسطس 2013 - 0:12 من طرف ramzy1913

» العذراء مريم فخر ورائدة البتولية
الجزء الاخير من القداس Emptyالسبت 10 أغسطس 2013 - 15:49 من طرف ramzy1913

» قراءات السبت, 10 اغسطس 2013 --- 4 مسرى 1729
الجزء الاخير من القداس Emptyالجمعة 9 أغسطس 2013 - 22:15 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الأربعاء, 7 اغسطس 2013 --- 1 مسرى 1729
الجزء الاخير من القداس Emptyالأربعاء 7 أغسطس 2013 - 3:14 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 6 اغسطس 2013 --- 30 أبيب 1729
الجزء الاخير من القداس Emptyالثلاثاء 6 أغسطس 2013 - 6:52 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 5 اغسطس 2013 --- 29 أبيب 1729
الجزء الاخير من القداس Emptyالإثنين 5 أغسطس 2013 - 8:04 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الأحد, 4 اغسطس 2013 --- 28 أبيب 1729
الجزء الاخير من القداس Emptyالأحد 4 أغسطس 2013 - 3:45 من طرف ramzy1913

» قراءات السبت, 3 اغسطس 2013 --- 27 أبيب 1729
الجزء الاخير من القداس Emptyالأحد 4 أغسطس 2013 - 3:21 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة, 2 اغسطس 2013 --- 26 أبيب 1729
الجزء الاخير من القداس Emptyالأحد 4 أغسطس 2013 - 2:58 من طرف ramzy1913

» نهنئ البابا تواضروس باليوبيل الفضي لرهبنته
الجزء الاخير من القداس Emptyالأربعاء 31 يوليو 2013 - 21:26 من طرف ramzy1913

» نيران الخدمةأولاً: نار الخطايا والشهوات (نار الخطية
الجزء الاخير من القداس Emptyالإثنين 29 يوليو 2013 - 7:16 من طرف ramzy1913

» لماذا يصلى المسيحيون ناحيـة الشـــــــرق ؟
الجزء الاخير من القداس Emptyالأحد 28 يوليو 2013 - 11:51 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية قراءات الأحد الثالث من أبيب28 يوليو 2013 --- 21 أبيب 1729
الجزء الاخير من القداس Emptyالأحد 28 يوليو 2013 - 9:05 من طرف ramzy1913

» لماذا يضطرب قلبك وينزعج؟
الجزء الاخير من القداس Emptyالسبت 27 يوليو 2013 - 8:28 من طرف ramzy1913

» كل سنه وانتوا طيبين بمناسبه عيد الرسل
الجزء الاخير من القداس Emptyالجمعة 12 يوليو 2013 - 12:10 من طرف ramzy1913

» القانون الروحى
الجزء الاخير من القداس Emptyالجمعة 12 يوليو 2013 - 8:15 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة, 28 يونية 2013 --- 21 بؤونة 1729
الجزء الاخير من القداس Emptyالجمعة 28 يونيو 2013 - 5:51 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء, 26 يونية 2013 --- 19 بؤونة 1729
الجزء الاخير من القداس Emptyالأربعاء 26 يونيو 2013 - 6:52 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 25 يونية 2013 --- 18 بؤونة 1729
الجزء الاخير من القداس Emptyالثلاثاء 25 يونيو 2013 - 6:12 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 25 يونية 2013 --- 18 بؤونة 1729
الجزء الاخير من القداس Emptyالثلاثاء 25 يونيو 2013 - 6:12 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 25 يونية 2013 --- 18 بؤونة 1729
الجزء الاخير من القداس Emptyالثلاثاء 25 يونيو 2013 - 6:12 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 25 يونية 2013 --- 18 بؤونة 1729
الجزء الاخير من القداس Emptyالثلاثاء 25 يونيو 2013 - 6:12 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 25 يونية 2013 --- 18 بؤونة 1729
الجزء الاخير من القداس Emptyالثلاثاء 25 يونيو 2013 - 6:12 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 24 يونية 2013 --- 17 بؤونة 1729
الجزء الاخير من القداس Emptyالأحد 23 يونيو 2013 - 20:34 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 24 يونية 2013 --- 17 بؤونة 1729
الجزء الاخير من القداس Emptyالأحد 23 يونيو 2013 - 20:34 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الأحد, 23 يونية 2013 --- 16 بؤونة 1729
الجزء الاخير من القداس Emptyالسبت 22 يونيو 2013 - 15:39 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة من الأسبوع السابع من الخماسين المقدسة
الجزء الاخير من القداس Emptyالخميس 20 يونيو 2013 - 20:23 من طرف ramzy1913

» قراءات الخميس من الأسبوع السابع من الخماسين المقدسة
الجزء الاخير من القداس Emptyالخميس 20 يونيو 2013 - 6:31 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء من الأسبوع السابع من الخماسين المقدسة
الجزء الاخير من القداس Emptyالأربعاء 19 يونيو 2013 - 5:19 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء من الأسبوع السابع من الخماسين المقدسة
الجزء الاخير من القداس Emptyالأربعاء 19 يونيو 2013 - 5:19 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء من الأسبوع السابع من الخماسين المقدسة
الجزء الاخير من القداس Emptyالأربعاء 19 يونيو 2013 - 5:19 من طرف ramzy1913

» مَن نسمح له يدخل قلوبنا ليفرحها؟
الجزء الاخير من القداس Emptyالثلاثاء 18 يونيو 2013 - 13:56 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء من الأسبوع السابع من الخماسين المقدسة
الجزء الاخير من القداس Emptyالثلاثاء 18 يونيو 2013 - 5:51 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء من الأسبوع السابع من الخماسين المقدسة
الجزء الاخير من القداس Emptyالثلاثاء 18 يونيو 2013 - 5:51 من طرف ramzy1913

» قراءات عيد مجيء المسيح إلى أرض مصر
الجزء الاخير من القداس Emptyالأحد 16 يونيو 2013 - 7:23 من طرف ramzy1913

» قراءات السبت من الأسبوع السادس من الخماسين المقدسة
الجزء الاخير من القداس Emptyالجمعة 14 يونيو 2013 - 8:00 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة من الأسبوع السادس من الخماسين المقدسة
الجزء الاخير من القداس Emptyالجمعة 14 يونيو 2013 - 7:43 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة من الأسبوع السادس من الخماسين المقدسة
الجزء الاخير من القداس Emptyالجمعة 14 يونيو 2013 - 7:33 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة من الأسبوع السادس من الخماسين المقدسة
الجزء الاخير من القداس Emptyالجمعة 14 يونيو 2013 - 7:30 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة من الأسبوع السادس من الخماسين المقدسة
الجزء الاخير من القداس Emptyالجمعة 14 يونيو 2013 - 7:29 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الخميس 13 يونية 2013 --- 6 بؤونة 1729
الجزء الاخير من القداس Emptyالخميس 13 يونيو 2013 - 6:37 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء من الأسبوع السادس من الخماسين المقدسة
الجزء الاخير من القداس Emptyالأربعاء 12 يونيو 2013 - 6:33 من طرف ramzy1913

Google
Google
GL7G765ADT2X

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الجزء الاخير من القداس

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1الجزء الاخير من القداس Empty الجزء الاخير من القداس الأحد 3 يناير 2010 - 10:47

admin

admin
Admin
Admin

الجزء الاخير من القداس



في المحاضرة السابقة توقفنا عند " ما قبل القسمة " يضع أصبعه بالدم علي الأسباديقون ويلف بزاوية 90 درجة من الشرق الي الغرب ، قبذلك حوط الجسد بصليب من الداخل ، لماذا ؟

أولاً : لكي يؤكد أن هذا الجسد لهذا الدم ، وهذا الدم لهذا الجسد 0

ثانياً : فكرة الجسد المصلوب المخضب بالدماء 0

ثالثاً : رشم الجسد بصليب من الدم ( فرشم الجسد بالدم يشير إلي تخضب جسد المسيح المصلوب علي الصليب بدمه ) كل هذه الدماء سالت علي الجسد ، لهذا يصرخ الشعب قائلاً يارب أرحم ويطلبون الرحمة ، ويعطي الكاهن السلام للشعب ، لأنه ساعة صلب المسيح حدثت زلزلة وظلمة وتشققت الصخور وتفتحت القبور 0



هنا يضئ الشمامسة الشموع ، إشاره للملائكة " الصانع ملائكته أرواحاً وخدامه نار تلتهب " بالإضافة الي أن الشمعة تؤكد معني البذل والتضحية الذي قدمه السيد المسيح علي الصليب : الذي في أيام جسده ، إذ قدم بصراخ شديد ودموع طلبات وتضرعات للقادر أن يخلصه من الموت ، وسمع له من أجل تقواه ( عبرانيين ) العجيب أن الملائكة يسبحون الله علي الفداء أكثر من البشر ، مع أن الذي إستفاد من الفداء هو البشر ، ونظرت وسمعت صوت ملائكة كثيرين حول العرش والحيوانات والشيوخ ، وكان عددهم ربوات ربوات وألوف ألوف ، قائلين بصوت عظيم : " مستحق هو الحمل المذبوح أن يأخذ القدره والغني والحكمة والقوة والكرامة والمجد والبركة " 0 وكل خليقة مما في السماء وعلي الأرض وتحت الارض ، وما علي البحر كل ما فيها ، سمعتها قائلة : " للجالس علي العرش وللحمل البركة والكرامة والمجد والسلطان الي أبد الآبدين " وكانت الحيوانات الاربعة تقول " أمين " والشيوخ الأربعة والعشرون خروا وسجدوا للحي الي أبد الآبدين " مع أنه ذبح واشتري البشر ، لكن الملائكة هم الذين يسبحون ، حيث لا يشعر البشر يشعر الملائكة !! فالملائكة وهم يشاهدون الله الكلمة الإبن نصلب !!



والكاهن أصلاً يكون مقسم القربانة إلي ثلث وثلثين بدون فصل ، والرأس والأطراف ، فيأخذ أصبعه من الدم ويضعه علي الاسباديقون ، ويلف أصبعه 90 درجة علي الأسباديقون 0 فيكون علي الجسد صليب من الدم 0 بعد ذلك يقول الكاهن " السلام لجميعكم "



القسمة :

هناك نوعان من القسمة : القسمة المتصلة ، والقسمة المنفصله 0 القسمة المتصلة هو أن يقسم كل شئ دون أن يفصل أي جزء نفس التقسيمات التي تعمل في القسمة المتصلة هي نفس التقسيمات هي التي تعمل في المنفصله 0

أول شئ يفصل الجزء الأيمن ويضعه علي الثلثين علي شكل صليب بدون أن يضغط علي الأسباديقون ، ودائماً نري منظر الصليب في القداس لكي يؤكد أنها ذبيحة الصليب 0 بعد ذلك يفصل الرأس والأطراف وهو ماسك الإثنين ، ثم يفصل الربع الأعلي من الثلث الأيمن 0 ويفصل الرأس ثم الاطراف ثم الربع الاعلي من الثلث الأيمن ويضعه ، وبقية الثلث الأيمن ( الثلاثة أرباع ) يضعه أيضاً ، بعد ذلك يأخذ الجزء الأوسط من الثلث الأوسط بعدما أخذ الرأس والاطراف ويضعه أيضاً ، يبقي الثلث الأيسر ، فيمسكه ويقسمه أربعة أجزاء بدون فصل ، وبعد أن ينتهي من هذه التقسيمة ، ويقسمه إلي ثلاثة أقسام ويضمه الربع الاعلي الذي كان في الصينية ، وبعد ذلك يأخذ الجزء الاوسط من الثلث الاوسط ويفصل منه الاسباديقون ويقبله ويضعه مكانه ، ثم يجمع كل الاشياء ( يجمع كل الجسد وكأنه بدون تفصيل ) 0



في القسمة المتصلة لا يوجد الفصل لكن يوجد كل هذه التقسيمات كل ثلث مقسم الي أربعة حتي في القسمة المتصلة يفصل الاسباديقون لأنه يستخدمه لرشم الدم 0

12 جزء غير الاسباديقون والجزء الذي يفصل إشارة الي يهوذا الذي إنفصل ثم عاد في متياس 0 ويحترس من أن يشرح الاسباديقون " عظمة من عظامه لا يكسر " لهذا بدقة شديدة يفصل الثلث الأوسط 0 ويضعه في النصف 0 ثم يضعه مكان بقية الثلث الأيمن ثم يأخذ بقية الثلث الأيمن ويقسمه الي ثلاثه بدون إنفصال ويضعهم ليكمل بهم 0 وفي آخر شئ " وهي أدق مرحلة " كيف يخرج الاسباديقون من النصف بحيث لا يؤثر علي سلامة الاسباديقون ولا الصليبيين اللذين فوقه ولا اللذين تحته 0



نلاحظ أنه في كل المراحل تكون الصينية علي شكل صليب ، حتي بعدما يكتمل الجسد نراه في شكل صليب ، بحيث الـ 12 قسمة واضحين وشكل الصليب واضح ، لأنه حتي بعد القيامة كان يطلق علي المسيح أنه يسوع المصلوب : " فقال الملاك للمرأتين : " لا تخافا أنتما فأني أعلم أنكما تطلبان يسوع المصلوب 0 ليس هو ههنا لأنه قام كما قال 0 هلما انظرا الموضع الذي كان الرب مضطجعاً فيه " ، حتي بعد القيامة المسيح احتفظ بعلامة الصليب في جسد القيامة لكي يعطي للجراحات البعد الأدبي لأنها علامات الحب الأبدي 0

الكاهن يعمل هذه القسمة يصلي صلاه اسمها " صلاة القسمة " تتغير بحسب المناسبات وهناك سؤال : ما الداعي في إستخدام القسمة المتصلة ؟

ج : كانت تعمل في حالتين ( فهي لا تستخدم كثيراً ) كانوا يستخدمونها في حالة أن الجسد أكبر من الصينية ، فلو حدث إنفصال للأجزاء سيكون من الصعب تجميعها في الصينية ، أما الحالة الثاني فهي أيام الإضطهادت عندما كانوا معرضين ن يهربوا بالجسد فيكون متماسك ، لكن في غير هاتين الحالتين تستخدم القسمة المنفصله ( السيناكسيز المتصل والمنفصل ) ممكن نلاقي في الإمتحان سؤال ( ما الفرق بين السيناكسيز المتصل والسيناكسيز المنفصل ؟ ) … راجع أيضاً الملزمة 0

في آخر صلوات القسمة نصلي " أبانا الذي … لماذا ؟

ج : لأن كان هدف الخلاص أن يصيرنا السيد المسيح أبناء الله ، كنا عبيد فصرنا أبناء ، لذلك قال لمريم المجدلية : " ولكن أذهبي الي أخوتي وقولي لهم : إني أصعد إلي أبي وأبيكم وإلهي وإلهكم " ، فإلهنا بالخلقة صار إلهة بالتجسد !! لكي يصيرنا أبناء بالتبني كما هو ابن بالطبيعة ، لذلك قال " أبي وأبيكم " و " إلهي وإلهكم " ولم يقل إلهنا ، ولم يقلا " أبينا " لأنه هو ابن بمعني ، ونحن أبناء بمعني آخر ، لهذا نقول أبانا الذي في السموات ، التي علمنا إياها السيد المسيح كأبناء لله 0

العماد بمعني إعلان للمخلص 0

التجسد بمعني الوجود لإتمام الخلاص 0

الشعانين ودخول أورشليم بداية الاجراءات التنفيذيه للخلاص 0

فكل مرحلة تمثل خطوة في طريقة الخلاص ، ولذلك القسمة تعبر عن هذا ، صلوات القسمة تعبر عن ذلك ، وبعد أبانا الذي في السموات … يقول الشماس : " إحنوا رؤوسكم قدام الرب … وانصتوا بخوف الله أمين " أثناء هذا يصلي الكاهن الخديم صلوات سرية فيها تذلل أمام الله وإنسحاق ، يقدم توبة عن نفسه وعن شعبه يقول : " لا تدخلنا في تجربة ولا يتسلط علينا أي إثم … الخ " ويقول : " كملت نعم إحسانات ابنك الوحيد … الخ " وهناك أيضاً شكر " نشكرك أيها الرب القادر علي كل شئ … " فالشكر وطلب التوبة وبركة التناول والثبات في المسيح ، ويطلب أيضاً عن نفسه " اذكر يارب ضعفي أنا أيضاً … الخ " ثم يذكر سلام الكنيسة وآباء الكنيسة " البابا والأسقف " ثم يذكر الإجتماعات ويقول : " اذكر يارب إجتماعاتنا باركها وفي هذه اللحظة يأخذ الاسباديقون علي يده ويرشم الكأس بالاسباديقون ثم يضعه مكانه ، وهو يقول اذكر يارب اجتماعاتنا باركها 0

في الإمتحان سيكون الاسئلة عن فهم الشرح ، وساعات أسئلة عن بعض المسميات مثلاً : ما هو سر الإنجيل ؟ ما هو سر البولس والكاثوليكون ؟ فالاجابة تكون كتعريف وكمحتوى 0

بعد أن غمس الكاهن الاسباديقون في الدم ووضعه مكانه يقول " القدسات للقديسين مبارك الرب يسوع المسيح ابن الله وقدوس الروح القدس أمين " وهو يقول هذا يرشم علامة صليب بالاسباديقون ، علي الجسد الصليب الكبير ثم الصليب الصغير ثم الصليب الخارجي ، والشعب في هذا الوقت يقول : واحد هو الاب القدوس ، واحد هو الابن القدوس ، واحد هو الروح القدس أمين " فيقول الكاهن " السلام لجميعكم " فيرد الشعب ولروحك أيضاً 0 لأنه عندما يقول " القدسات للقديسين " يرد الشعب لا أحد غير " الآب القدوس والإبن القدوس والروح القدس " فنحن خطاه ، لا قدوس غير ربنا ، هنا يقول القدسات للقديسين ، ويقصد بهم التائبون الذي أحنوا رؤوسهم وطلبوا التوبة ، هنا يقول الشماس يقول : خلصت حقاً ومع روحك ننصت بخوف الله أمين 0 وهي المرة الوحيدة التي يخاطب فيها الشماس الكاهن دائماً الشماس يخاطب الشعب لكن هذه هي المرة الوحيدة التي خاطب فيها الكاهن ، كأنه ملاك يطمئنه علي خلاصه 0 يطمئنه علي قبول توبته وقبول توبة الشعب ، أي أن التوبة مقبولة 0



بعد ما يقول الشعب : " واحد هو الآب القدوس … الخ ، يقول الكاهن السلام لجميعكم ، أي كأنه يقول اطمئنوا فالقداسة منحه من الله ، بعد ذلك يقول : " جسد مقدس ودم كريم حقيقي ليسوع المسيح إبن إلهنا أمين " وهو يرشم نفس الرشومات السابقة ( الـ 12 ) لثاني مرة فيقول الشعب " أمين " بالإسباديقون ، ثم يقول : " مقدس وكريم … إلخ " ويرد الشعب أمين 0



ثم يأخذ الأسباديقون ويقلبه علي الجانب الأيمن ثم يأخذه علي يده ويضعه في الكأس ويقول : " جسد ودم عمانوئيل إلهنا هذا هو بالحقيقة أمين " ويضع الأسباديقون في الكأس مقلوب 0 موضوع قلب الأسباديقون لأنه عند ذبح الخروف يقلب الخروف علي ظهره ويذبح ويغرق في دمه ، بالضبط هذا هو ما يحدث ، بما أن السيد المسيح هو خروف الفصح ، والمسيح فصحنا قد ذبح من أجلنا كما قال بولس الرسول ، فنقلب الأسباديقون علي ظهره ونضعه في الكأس في وسط الدم ، وهو غرقان في دمه ، وهو تصوير رائع في ذبح الخروف ، ويعيش من يقدمها في مشاعر جميله جداً في هذه اللحظات 0 كلمة أسباديقون ( تعني الجزء السيدي ) والأسباديقون وحوله 12 صليب تمثل السيد المسيح والـ 12 تلميذ 0



ثم يحمل الكاهن الصينية وفيها الجسد ويقول الإعتراف الاخير ويقول فيه " أمين أمين أمين … " أؤمن أؤمن أؤمن وأعترف الي النفس الاخير أن هذا هو الجسد الذي لأبنك الوحيد ربنا وإلهنا ومخلصنا يسوع المسيح أخذه من سيدتنا وملكتنا كلنا والدة الإله القديسة الطاهرة مريم وجعله واحداً مع لاهوته بغير اختلاط ولا امتزاج ولا تغيير واعترف الإعتراف الحسن امام بيلاطس البنطي وسلمه عنا علي خشبه الصليب المقدسة بارادته وحدة عنا كلنا بالحقيقة أؤمن أن لاهوته لم يفارق ناسوته لحظه واحدة ولا طرفة عين ، يعطي عنا خلاصاً وغفراناً للخطايا وحياة أبدية لكل من يتناول منه أؤمن أؤمن أؤمن أن هذا هو بالحقيقة أمين " والشماس يقول المرد ، وكان هناك مرد في القديم يقول : " من كان طاهراً فليدنو من الأسرار المقدسة ومن كان هناك طاهر فلا يدنو منها فلا يقترب وإلا يحترق بنار اللاهوت من كان له عثره مع صاحب من كان به فكر زنا من كان سكراناً فلا يدنو " يبدو أنهم أحسوا أن هذا المرد شديد يخيف الناس فغيروه الي الصيغة المعروفة 0



بعض الملاحظات علي التناول :

- الجوهرة الامامية المسماه بالرأس يتناول منها الكاهن الخديم وممكن بقية الكهنة وشمامسة المذبح لو القربانة كبيرة أما لو كانت القربانة صغيرة يتناول الكاهن الشريك والشمامسة من الجوهرة الخلفية ، وهو يناول يقول : " جسد الرب يسوع المسيح يعطي لمغفرة الخطايا وحياة أبدية لمن يتناول منه " نفس العبارات التي قالها السيد المسيح لتلاميذه

- موضوع بغير اختلاط ولا امتزاج ولا تغيير : اختلاط : لو خلطنا مثلاً زلط برمل ممكن أن نفصلهم فيما بعد عن بعض لكن اللاهوت لا ينفصل عن الناسوت 0 ولا امتزاج : أي لم يحدث الغاء لخصائص الناسوت باللاهوت ، بعض الكنائس تتهمنا أننا عندما نقول طبيعة واحدة أي نلغي الناسوت ، أي أوطاخية ، فهم يعتبرونا أوطاخيين ، فلم يحدث اختلاط ولا امتزاج 0 ولا تغيير : فالناسوت بفاعليته كما هو واللاهوت بفاعليته كما هو ، كما النار والفحم : خصائص النار موجودة وخصائص الفحم الموجودة 0 .



لماذا نقول : وأعترف الاعتراف الحسن أمام بيلاطس البنطي ؟

ج : أي أنه حمل بلا عيب لم يستطع بيلاطس ان يشهد علي السيد المسيح شهادة بها لوم أو إدانه فبيلاطس شهد أنه لم يجد فيه عله واحدة فنحن نستشهد بهذا 0

" وقدمه عنا علي الصليب ولاهوته لم يفارق ناسوته لحظة واحدة ولا طرفة عين " لأنه لو حدث انفصال بين الناسوت واللاهوت يكون معني الفداء قد اختل 0

بعدما يقول الاعتراف أبونا يركع أمام المذبح ويصلي صلوات من أجل إستحقاق التناول ويقول : " كل مجد وإكرام للثالوث القدوس الاب والإبن والروح القدس … حل وإغفر لنا … اجعلنا مستحقين لتناول جسدك المقدس ودمك الكريم … "

الشماس يكون ماسكاً الصليب بيده اليمين ولفافه مثلثه وشمعه بيده الشمال وهذا المنظر يشير إلي الملائكة الذين يسترون وجوههم ولا يستطيعون النظر بما نتناوله نحن 0 " الذي تشتهي الملائكة أن تراه "

وبعد مرد الشماس يقول الشعب " ذوكصاصي كيريي " يعني المجد لك يارب المجد " فعلا شئ عجيب أن يصير الإله مأكلاً

http://demiana2010.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى