منتدي الشهيدة دميانة
بسم الاب والابن والروح القدس
الالة الواحد امين
اهلا بكم فى منتدى مجموعة الشهيدة دميانة والاربعين عذراء
يسعدنا انضمامك الينا سجل دخولك الان

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدي الشهيدة دميانة
بسم الاب والابن والروح القدس
الالة الواحد امين
اهلا بكم فى منتدى مجموعة الشهيدة دميانة والاربعين عذراء
يسعدنا انضمامك الينا سجل دخولك الان
منتدي الشهيدة دميانة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بالاعضاء والزوار

اد
ads
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 218 بتاريخ الجمعة 6 مايو 2011 - 16:36
المواضيع الأخيرة
» خلى الويندوز يبدأ بأسم الاب ويغلق بامضوا بسلام بصوت قداسة البابا+مفاجاه جامده جدا جدا 25 فيديو عن عمل صلبان واشكال بالسعف
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالأحد 11 أكتوبر 2015 - 23:35 من طرف ashraf zaher

» اسطوانة شامله كل الحان ومدايح وعظات ومقالات الصوم الكبير
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالأربعاء 18 مارس 2015 - 12:12 من طرف زائر

» استايلك المجانى والمميز معانا فى الابداع العربي
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالثلاثاء 17 مارس 2015 - 23:14 من طرف ابن النيل

» الأربعاء, 4 مارس 2015 --- 25 أمشير 1731
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالثلاثاء 3 مارس 2015 - 21:01 من طرف ramzy1913

» الثلاثاء, 3 مارس 2015 --- 24 أمشير 1731
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالإثنين 2 مارس 2015 - 23:30 من طرف ramzy1913

» الأثنين, 2 مارس 2015 --- 23 أمشير 1731
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالأحد 1 مارس 2015 - 22:58 من طرف ramzy1913

» الأحد, 1 مارس 2015 --- 22 أمشير 1731
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالسبت 28 فبراير 2015 - 23:03 من طرف ramzy1913

» السبت, 28 فبراير 2015 --- 21 أمشير 1731
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالجمعة 27 فبراير 2015 - 22:59 من طرف ramzy1913

» الجمعة, 27 فبراير 2015 --- 20 أمشير 1731
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالخميس 26 فبراير 2015 - 23:24 من طرف ramzy1913

» الخميس, 26 فبراير 2015 --- 19 أمشير 1731
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالخميس 26 فبراير 2015 - 6:01 من طرف ramzy1913

» الأربعاء, 25 فبراير 2015 --- 18 أمشير 1731
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالثلاثاء 24 فبراير 2015 - 23:13 من طرف ramzy1913

» الثلاثاء, 24 فبراير 2015 --- 17 أمشير 1731
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالإثنين 23 فبراير 2015 - 20:15 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة, 13 فبراير 2015 --- 6 أمشير 1731
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالجمعة 13 فبراير 2015 - 11:30 من طرف ramzy1913

» قراءات الخميس, 12 فبراير 2015 --- 5 أمشير 1731
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالأربعاء 11 فبراير 2015 - 20:25 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء, 11 فبراير 2015 --- 4 أمشير 1731
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالثلاثاء 10 فبراير 2015 - 22:41 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 10 فبراير 2015 --- 3 أمشير 1731
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالإثنين 9 فبراير 2015 - 21:27 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 9 فبراير 2015 --- 2 أمشير 1731
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالأحد 8 فبراير 2015 - 23:06 من طرف ramzy1913

» الأحد, 8 فبراير 2015 --- 1 أمشير 1731
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالسبت 7 فبراير 2015 - 23:59 من طرف ramzy1913

» راءات السبت, 7 فبراير 2015 --- 30 طوبة 1731
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالسبت 7 فبراير 2015 - 0:10 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة, 6 فبراير 2015 --- 29 طوبة 1731
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالجمعة 6 فبراير 2015 - 10:52 من طرف ramzy1913

» الأربعاء, 4 فبراير 2015 --- 27 طوبة 1731
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالخميس 5 فبراير 2015 - 7:57 من طرف ramzy1913

» اسطوانة صلوات الاجبية المسموعة اصغر اسطوانة بمساحة 45 ميجا
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالأربعاء 4 فبراير 2015 - 14:06 من طرف pmg

» الأربعاء, 4 فبراير 2015 --- 27 طوبة 1731
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالأربعاء 4 فبراير 2015 - 6:04 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الثلاثاء, 3 فبراير 2015 --- 26 طوبة 1731
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالإثنين 2 فبراير 2015 - 22:40 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الأثنين, 2 فبراير 2015 --- 25 طوبة 1731
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالإثنين 2 فبراير 2015 - 6:17 من طرف ramzy1913

» الأحد, 1 فبراير 2015 --- 24 طوبة 1731
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالأحد 1 فبراير 2015 - 8:27 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة, 30 يناير 2015 --- 22 طوبة 1731
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالجمعة 30 يناير 2015 - 6:54 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء, 28 يناير 2015 --- 20 طوبة 1731
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالأربعاء 28 يناير 2015 - 5:50 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 27 يناير 2015 --- 19 طوبة 1731
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالثلاثاء 27 يناير 2015 - 7:03 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 26 يناير 2015 --- 18 طوبة 1731
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالأحد 25 يناير 2015 - 22:40 من طرف ramzy1913

» الأحد, 25 يناير 2015 --- 17 طوبة 1731
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالسبت 24 يناير 2015 - 19:55 من طرف ramzy1913

» قراءات السبت, 24 يناير 2015 --- 16 طوبة 1731
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالسبت 24 يناير 2015 - 7:10 من طرف ramzy1913

» قراءات الخميس, 1 يناير 2015 --- 23 كيهك 1731
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالخميس 1 يناير 2015 - 1:16 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء, 31 ديسمبر 2014 --- 22 كيهك 1731
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالأربعاء 31 ديسمبر 2014 - 4:24 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 30 ديسمبر 2014 --- 21 كيهك 1731
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالإثنين 29 ديسمبر 2014 - 21:43 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 29 ديسمبر 2014 --- 20 كيهك 1731
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالأحد 28 ديسمبر 2014 - 22:09 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الأحد, 28 ديسمبر 2014 --- 19 كيهك 1731
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالسبت 27 ديسمبر 2014 - 23:13 من طرف ramzy1913

» قراءات السبت, 27 ديسمبر 2014 --- 18 كيهك 1731
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالجمعة 26 ديسمبر 2014 - 23:16 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة, 26 ديسمبر 2014 --- 17 كيهك 1731
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالجمعة 26 ديسمبر 2014 - 11:16 من طرف ramzy1913

» قراءات الخميس, 25 ديسمبر 2014 --- 16 كيهك 1731
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالخميس 25 ديسمبر 2014 - 12:40 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء, 24 ديسمبر 2014 --- 15 كيهك 1731
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالأربعاء 24 ديسمبر 2014 - 7:33 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 23 ديسمبر 2014 --- 14 كيهك 1731
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالثلاثاء 23 ديسمبر 2014 - 6:07 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 22 ديسمبر 2014 --- 13 كيهك 1731
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالإثنين 22 ديسمبر 2014 - 8:11 من طرف ramzy1913

» b-r-cross القراءات اليومية الأحد, 21 ديسمبر 2014 --- 12 كيهك 1731
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالسبت 20 ديسمبر 2014 - 19:32 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 15 ديسمبر 2014 --- 6 كيهك 1731
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالأحد 14 ديسمبر 2014 - 20:47 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الأحد, 14 ديسمبر 2014 --- 5 كيهك 1731
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالسبت 13 ديسمبر 2014 - 19:44 من طرف ramzy1913

» قراءات السبت, 13 ديسمبر 2014 --- 4 كيهك 1731
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالسبت 13 ديسمبر 2014 - 5:44 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة, 12 ديسمبر 2014 --- 3 كيهك 1731
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالجمعة 12 ديسمبر 2014 - 6:10 من طرف ramzy1913

» قراءات الخميس, 11 ديسمبر 2014 --- 2 كيهك 1731
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالأربعاء 10 ديسمبر 2014 - 23:23 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 9 ديسمبر 2014 --- 30 هاتور 1731
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالثلاثاء 9 ديسمبر 2014 - 3:00 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 8 ديسمبر 2014 --- 29 هاتور 1731
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالإثنين 8 ديسمبر 2014 - 5:07 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الأحد, 7 ديسمبر 2014 --- 28 هاتور 1731
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالسبت 6 ديسمبر 2014 - 21:44 من طرف ramzy1913

» قراءات السبت, 6 ديسمبر 2014 --- 27 هاتور 1731
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالسبت 6 ديسمبر 2014 - 6:01 من طرف ramzy1913

» برنامج Coptic Calendar
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالأحد 5 أكتوبر 2014 - 20:15 من طرف سان جورج

» كلمات ترنيمة انا السامرية
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالخميس 16 يناير 2014 - 12:01 من طرف makariosgadallh

» قراءات الثلاثاء, 13 اغسطس 2013 --- 7 مسرى 1729
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالإثنين 12 أغسطس 2013 - 22:26 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 12 اغسطس 2013 --- 6 مسرى 1729
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالإثنين 12 أغسطس 2013 - 0:21 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الأحد, 11 اغسطس 2013 --- 5 مسرى 1729
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالأحد 11 أغسطس 2013 - 0:12 من طرف ramzy1913

» العذراء مريم فخر ورائدة البتولية
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالسبت 10 أغسطس 2013 - 15:49 من طرف ramzy1913

» قراءات السبت, 10 اغسطس 2013 --- 4 مسرى 1729
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالجمعة 9 أغسطس 2013 - 22:15 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الأربعاء, 7 اغسطس 2013 --- 1 مسرى 1729
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالأربعاء 7 أغسطس 2013 - 3:14 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 6 اغسطس 2013 --- 30 أبيب 1729
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالثلاثاء 6 أغسطس 2013 - 6:52 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 5 اغسطس 2013 --- 29 أبيب 1729
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالإثنين 5 أغسطس 2013 - 8:04 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الأحد, 4 اغسطس 2013 --- 28 أبيب 1729
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالأحد 4 أغسطس 2013 - 3:45 من طرف ramzy1913

» قراءات السبت, 3 اغسطس 2013 --- 27 أبيب 1729
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالأحد 4 أغسطس 2013 - 3:21 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة, 2 اغسطس 2013 --- 26 أبيب 1729
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالأحد 4 أغسطس 2013 - 2:58 من طرف ramzy1913

» نهنئ البابا تواضروس باليوبيل الفضي لرهبنته
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالأربعاء 31 يوليو 2013 - 21:26 من طرف ramzy1913

» نيران الخدمةأولاً: نار الخطايا والشهوات (نار الخطية
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالإثنين 29 يوليو 2013 - 7:16 من طرف ramzy1913

» لماذا يصلى المسيحيون ناحيـة الشـــــــرق ؟
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالأحد 28 يوليو 2013 - 11:51 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية قراءات الأحد الثالث من أبيب28 يوليو 2013 --- 21 أبيب 1729
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالأحد 28 يوليو 2013 - 9:05 من طرف ramzy1913

» لماذا يضطرب قلبك وينزعج؟
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالسبت 27 يوليو 2013 - 8:28 من طرف ramzy1913

» كل سنه وانتوا طيبين بمناسبه عيد الرسل
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالجمعة 12 يوليو 2013 - 12:10 من طرف ramzy1913

» القانون الروحى
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالجمعة 12 يوليو 2013 - 8:15 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة, 28 يونية 2013 --- 21 بؤونة 1729
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالجمعة 28 يونيو 2013 - 5:51 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء, 26 يونية 2013 --- 19 بؤونة 1729
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالأربعاء 26 يونيو 2013 - 6:52 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 25 يونية 2013 --- 18 بؤونة 1729
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالثلاثاء 25 يونيو 2013 - 6:12 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 25 يونية 2013 --- 18 بؤونة 1729
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالثلاثاء 25 يونيو 2013 - 6:12 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 25 يونية 2013 --- 18 بؤونة 1729
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالثلاثاء 25 يونيو 2013 - 6:12 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 25 يونية 2013 --- 18 بؤونة 1729
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالثلاثاء 25 يونيو 2013 - 6:12 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 25 يونية 2013 --- 18 بؤونة 1729
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالثلاثاء 25 يونيو 2013 - 6:12 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 24 يونية 2013 --- 17 بؤونة 1729
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالأحد 23 يونيو 2013 - 20:34 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 24 يونية 2013 --- 17 بؤونة 1729
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالأحد 23 يونيو 2013 - 20:34 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الأحد, 23 يونية 2013 --- 16 بؤونة 1729
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالسبت 22 يونيو 2013 - 15:39 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة من الأسبوع السابع من الخماسين المقدسة
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالخميس 20 يونيو 2013 - 20:23 من طرف ramzy1913

» قراءات الخميس من الأسبوع السابع من الخماسين المقدسة
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالخميس 20 يونيو 2013 - 6:31 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء من الأسبوع السابع من الخماسين المقدسة
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالأربعاء 19 يونيو 2013 - 5:19 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء من الأسبوع السابع من الخماسين المقدسة
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالأربعاء 19 يونيو 2013 - 5:19 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء من الأسبوع السابع من الخماسين المقدسة
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالأربعاء 19 يونيو 2013 - 5:19 من طرف ramzy1913

» مَن نسمح له يدخل قلوبنا ليفرحها؟
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالثلاثاء 18 يونيو 2013 - 13:56 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء من الأسبوع السابع من الخماسين المقدسة
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالثلاثاء 18 يونيو 2013 - 5:51 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء من الأسبوع السابع من الخماسين المقدسة
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالثلاثاء 18 يونيو 2013 - 5:51 من طرف ramzy1913

» قراءات عيد مجيء المسيح إلى أرض مصر
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالأحد 16 يونيو 2013 - 7:23 من طرف ramzy1913

» قراءات السبت من الأسبوع السادس من الخماسين المقدسة
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالجمعة 14 يونيو 2013 - 8:00 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة من الأسبوع السادس من الخماسين المقدسة
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالجمعة 14 يونيو 2013 - 7:43 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة من الأسبوع السادس من الخماسين المقدسة
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالجمعة 14 يونيو 2013 - 7:33 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة من الأسبوع السادس من الخماسين المقدسة
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالجمعة 14 يونيو 2013 - 7:30 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة من الأسبوع السادس من الخماسين المقدسة
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالجمعة 14 يونيو 2013 - 7:29 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الخميس 13 يونية 2013 --- 6 بؤونة 1729
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالخميس 13 يونيو 2013 - 6:37 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء من الأسبوع السادس من الخماسين المقدسة
مفهوم التوبة ارثوذكسيا Emptyالأربعاء 12 يونيو 2013 - 6:33 من طرف ramzy1913

Google
Google
GL7G765ADT2X

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

مفهوم التوبة ارثوذكسيا

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1مفهوم التوبة ارثوذكسيا Empty مفهوم التوبة ارثوذكسيا السبت 2 يوليو 2011 - 22:20

ramzy1913



سلام ونعمة://
عوامل عديدة تشابكت لتفسد الفكر الأرثوذكسى الآبائى من جهة حياتنا مع الله وعلاقتنا به، ولعل أبرز هذه العوامل (النزعة الفردية فى الخلاص) التى يتبناها المنهج البروتستانتى ، وكذلك (النسكيات المتطرفة) التى كان يتبناها المنهج الكاثوليكى الغربى . ولعل أهم الموضوعات التى أصباها الغموض والانحراف موضوع (توبتنا) ، وأزعم أننى أستطيع تلخيص ما يدور بذهن الشباب من جهة التوبة فى هذه النقاط
1- أن التوبة هى رجعة حاسمة عن الخطية يعقبها قداسة السيرة بدون سقطات.
2- أن الرجوع للخطية بعد الاعتراف معناه أن توبتى لم تكن حقيقية وهى غير مقبولة.
3- إن ارتباطى بالمسيح يستلزم قداسة السيرة ... وهذه القداسة تحتاج مجهود عنيفاً واستمرارية فى عدم الخطأ.
4- بما أننى – عملياً – لا أستطيع ألا أخطئ، وليس لدى مقدرة على السلوك فى نسكيات عنيفة .. لذلك فإما أن :
أ- أعيش بقلبين أحدهما يليق بالكنيسة ويكون لى صورة التقوى بها دون قوتها . والآخر يليق بحياتى الخاصة وبالعالم وأوافقه على كل انحرافاته .

ب- أو أنه لا فائدة ولنترك الكنيسة لمن يستطيع، أما أنا (فلنأكل ونشرب لأننا غداً نموت) .

صديقى الشاب ...

لعلك توافقنى فى هذا الزعم ... ولكن دعنا الآن نتلمس مفهوم التوبة فى ضمير الكنيسة كما صاغته فى نصوص الليتورجيا (القداس) ولنبحر معاً فى أعماق أنهار القداس الإلهى لعلنا نخرج منه بتحديدات تنير أمامنا الطريق فيسهل ... إذ أن القداس فى الحقيقة - يحوى منهج توبة متكامل بفكر أرثوذكسى آبائى أصيل ... لأول وهلة سنلاحظ أن :
1- التوبة هى عمل مستمر ومتكرر ومدى الحياة :

يبدأ الكاهن القداس بصلاة سرية يرددها أثناء فرش وتجهيز المذبح فيقول : "أيها الرب العارف قلب كل أحد القدوس لمستريح فى قديسيه . الذى بلا خطية وحده، القادر على مغفرة الخطايا . أنت يا سيد تعلم أننى غير مستحق ولا مستعد، ولا مستوجب لهذه الخدمة المقدسة التى لك . وليس لى وجه أن اقترب وافتح فمى أمام مجدك المقدس، بل ككثرة رأفتك اغفر لى أنا الخاطئ وأمنحنى أن أجد نعمة ورحمة فى هذه الساعة وأرسل لى قوة من العلاء … الخ" .

تأمل كيف تنضح هذه الصلوة بالتوبة والانسحاق والشعور بالخزى بسبب كثرة الخطايا ... ومن الذى يقدمها ؟ أنه الكاهن المحسوب فى ضمير الكنيسة أنه شفيع فى المذنبين أمام الله ...
ثم يستمر الكاهن فى تقديم توبة عميقة منسحقة طوال القداس حتى يختمه بهذه الصلوه قبل التناول : "... لا تدخلنا فى تجربة ، ولا يتسلط علنا كل أثم ، لكن نجنا من الأعمال غير النافعة ، وأفكارها وحركاتها ومناظرها وملامسها ، والمجرب أبطله ، واطرده عنا ، وانتهر أيضاً حركاته المغروسة فينا، واقطع عنا الأسباب التى تسوقنا إلى الخطية ، ونجنا بقوتك المقدسة ... الخ" أنك تستطيع أن تلمس روح التوبة المتغلغلة ليست فى هذه الصلوة فقط بل فى كل صلوات القداس الإلهى، كأن القداس قد وضع فقط للتائبين ... ، ما يعنينى هنا أن :
1- استمرار صلوات التوبة طوال القداس إنما يشير إلى ضرورة استمرارية التوبة فى حياتنا .
2- أن يبدأ القداس وينتهى بالتوبة ؟ معناه أن التوبة هى عمل يستمر مدى الحياة ، منذ أن أدرك ذاتى وحتى الانتقال إلى السماء .
3- تكرار القداس يومياً بنفس النمط ونفس الصلوات يدل على أن التوبة – فى ضمير الكنيسة – هى عمل متكرر يومياً فلو كانت التوبة هى مجرد مرحلة يعقبها قداسة بدون سقطات، لصار فى الكنيسة نوعان من القداسات أحدهما للمبتدئين التائبين ويكون مليئاً بعبارات التوبة والانسحاق، والآخر للمتقدمين (الذين لا يخطئون) ويكون مليئاً بالحب والتسبيح والفرح ، ولا مجال فيه للتوبة والانسحاق .
إننا نتطلع أحياناً إلى يوم نتحرر فيه تماماً من الضعفات والسقطات ونعيش القداسة فى ملئها وبهجتها ... وعندما يتأخر هذا اليوم نصاب بالإحباط واليأس الفشل ... غير عالمين أنه سيأتى ولكن فى الدهر الآتى ... أما فى هذا الدهر فإننا فى زمان التوبة والنمو لذلك فالكنيسة الملهمة رتبت لنا توبة فى كل يوم حاسبة فى ضميرها أننا ضعفاء ساقطون لأنه "ليس عبد بلا خطية ، ولا سيد بلا غفران" مرد إنجيل الصوم الكبير ... فليست الكنيسة مكان قديسين فقط ولكنها مستشفى تائبين .
إننا ندخلها خطاة فى كل يوم فتبررنا بدم المسيح الذى تستجلبه لنا بالتوبة والاعتراف والحل ... لاحظ هذا الحوار الذى يدور بين الكاهن والشماس والشعب فى نهاية كل صلاة طقسية (خاصة القداس) .
يقول الشماس : احنوا رؤوسكم للرب (وهى دعوة للتوبة والاعتراف السرى أمام المسيح فى حضور الكنيسة كلها) ؟
يرد الشعب : أمامك يارب (أى ها نحن أمامك منحنين معترفين بذنوبنا وآثامنا وميولنا الرديئة) .
ينبه الشماس : ننصت بخوف الله (مشيراً إلى قرار خطير يصدر بعد قليل يجب أن ننصت لنسمعه بمخافة) .
يقول الكاهن : السلام للكل (أى أن هذا القرار الخطير سيحمل سلامة للكنيسة كلها) .
يرد الشعب : ولروحك أيضاً .
ثم فى هدوء وصمت عميق يحنى كل مصلى كالأسد رأسه ويقرع صدره ويعترف أمام الله بخطاياه ... والكاهن كذلك يتوب عن نفسه وعن الشعب ثم يقرأ عليهم التحليل .

نلاحظ أن :

توبة + اعتراف + تحليل = غفران

هذا يدفع الشماس لأن يصرخ (خلصت حقاً ومع روحك أيضاً) شاهداً للكاهن والشعب أن خلاصنا قد حضر بسبب الغفران ... فيفرح الشعب ويتهلل ويصرخ بنغمة الفرح قائلاً آمين كيرياليصون كيرياليصون ... وفى القداس خاصة يكمل الكاهن الحوار قائلاً :
القدسات للقديسين (أى هذا الجسد والدم يأخذهما فقط القديسون التائبون الآن) .
فتصرخ الكنيسة بانكسار ووداعة : واحد هو الآب القدوس ، واحد هو الابن القدوس ، واحد هو الروح االقدس . (معترفة بذلك أن واحداً قدوس هو الله ؟ وان كل قداسة فينا هى مجرد انعكاسات قداسته فى وجوهنا) ... وعلى هذا الرجاء وبهذه الثقة نتقدم للتناول من الأسرار المحيية ... ونخرج من الكنيسة مبررين بدم المسيح ... ولكن غير معصومين من الخطأ .. لذلك فنحن مدعوون للعودة للكنيسة مراراً وتكراراً ... ندخل خطاة ونخرج متبررين ... وبتكرار التوبة والعودة للمسيح تضمحل الخطية من أعضائنا ويزداد الاشتياق للمسيح وطهارته ... ولكننا سنظل خطاة وسيظل المسيح (الذى بلا خطية وحده القادر على مغفرة الخطايا) ، مهما ترقينا فى الفضيلة والحب والالتصاق بالمسيح فنحن "تراب ورماد" .

لكن بينما أنا خاطئ متعثر فى خطواتى ، وميولى الرديئة تدفعنى للسقوط ، أجد الكنيسة تدعونى قديساً (القدسات للقديسين) ، (أحباء "الله مدعوين قديسين" (رو7:1) فكيف يكون ذلك ؟ الإجابة هى الركيزة الثانية فى مفاهيم التوبة بالفكر الأرثوذكسى :

2- التوبة هى عمل كل الكنيسة بكل أعضائها :

فلا يوجد فى الكنيسة فئتان : خطاة مبتدئون وقديسون كاملون ، بل الكل خطاة قديسون ، لأن التوبة تجعل الزانى بتولاً والخاطئ قديساً .

لا تتخيل – صديقى الشاب – أنك وحدك تخطئ مع (جيل الشباب الخطاة) ... أبدأ .. كلنا نخطئ وكلنا نحتاج التوبة ... ونحن – الإكليروس – شركاؤك فى الضيقة وفى الضعف وتحت الآلام مثلك ... اسمع الآب الكاهن – المحسوب أنه قائد وقدوة – يصلى فى القداس قائلاً : "اذكر يارب ضعفى أنا المسكين، وأغفر لى خطاياى الكثيرة ، وحيث كثر الآثم فلتكثر هناك نعمتك ، ومن أجل خطاياى خاصة ، ونجاسات قلبى لا تمنع شعبك من نعمة روحك القدوس . حللنا وحالل كل شعبك من كل خطية ومن كل لعنة ومن كل جحود ومن كل يمين كاذبة ومن كل ملاقات الهراطقة الوثنيين . أنعم علينا يا سيدنا بعقل وقوة وفهم لنهرب إلى التمام من كل أمر ردئ للمضاد ... الخ" .

لو كان الحال أن الحياة الروحية مفصولة إلى مرحلتين : التوبة والقداسة ؟ لكان من البديهى أن يكون الكاهن قد انتهى من مرحلة التوبة ، ولا حاجة له أن يصلى مثل هذه الصلوات المفعمة بالانكسار والتذلل وليتركها للخطاة المبتدئين ...

ولكن فكر الكنيسة هو أن التوبة والقداسة صنوان يسيران معاً ، فأنا خاطئ لأننى إنسان ضعيف وأنا قديسين لأن المسيح يقدسنى بنعمته ... "إن قلنا أنه ليس لنا خطية نضل أنفسنا وليس الحق فينا. إن اعترفنا بخطايانا فهو أمين وعادل حتى يغفر لنا خطايانا ويطهرنا من كل إثم" (1يو8:1،9) نحن خطاة (هذا طبع) والمسيح يطهرنا (لأنه أمين وعادل) ، فلا تظن صديقى أن القداسة بعيدة المنال أو أنك غريب عن القديسين، بل أنت وأنا وأبى الكاهن وكل الكنيسة تائبون ... ورجوعنا للخطية لا يلغى انتمائنا للمسيح ونبوتنا له ، فالأحرى أن ننتبه سريعاً ونقوم من سقطاتنا بدون يأس ... متمثلين بذلك الراهب الحاذق الذى قال للشيطان "ألست أنت تضرب مرذبة وأنا أضرب مرذبة" العبرة بالنهاية ؟ والذى يصبر إلى المنتهى فهذا يخلص ... والصديق يسقط فى اليوم سبع مرات ويقوم .

والأكثر من هذا أنك تسمع الآب الكاهن يطلب عن خطاياه وعن جهالات الشعب "أعط يارب أن تكون ذبيحتنا مقبولة عن خطاياى وجهالات شعبك" حاسباً خطايا الشعب أنها جهالات أما الكاهن فليس له عذر فى خطية .

وعندما يتقدم الكاهن ليغسل يديه قبل تقدمة الحمل ، وقبل البدء فى القداس لا يكون هدفه فقط نظافة اليدين وإنما نظافة القلب من الخطية والشهوات لأنه يصحب الغسيل بالصلاة "تنضح على بزوفاك فأطهر ، تغسلنى فأبيض أكثر من الثلج ... اغسل يدى بالنقاوة "
لقد جاء المسيح لأجل الخطاة ليدعوهم للتوبة ... والأبرار (فى أعين ذواتهم) ليس لهم نصيب فى عمل المسيح وعندما أدركت الكنيسة هذه الحقيقة سلمتنا – أولادها – سر التوبة مدى الحياة لنكون دائماً فى مجال عمل رب المجد ... فإذا كنت خاطئاً فلا تيأس بل اعرف أنك من صميم عمل المسيح لأنه قال "لم أت لأدعو أبراراً بل خطاة إلى التوبة لأنه لا يحتاج الأصحاء إلى طبيب بل المرضى" .

وإذا اعترضت بأن توبتك ضعيفة وأنك تميل إلى الخطية والسقوط فأعلم أن:

3- الغفران يعتمد على قوة السر وأمانة الله :

لذلك قيل عن سر التناول (السر العظيم الذى للخلاص) صلاة الاستعداد ، (السر العظيم الذى للتقوى) ، الرشومات . ويخاطب الكاهن الله قائلاً : "اللهم معطى النعمة ، مرسل الخلاص ، الذى يفعل كل شئ فى كل أحد" ... فثق صديقى أن الله "رحمته قد ثبتت علينا" مرد اسباتير ، وأن "الله يرفع هناك خطايا الشعب من قبل المحرقات (الجسد والدم) ورائحة البخور (الصلوات)" مرد الإبركسيس ... وكل الكنيسة تصرخ بهذا المرد الرائع "كرحمتك يارب ولا كخطايانا" ولا نستطيع أن ننسى الإعلان المقدس عن الجسد والدم أنه "يعطى عنا خلاصاً وغفراناً للخطايا" ...
وهناك حركة طقسية غاية فى الإبداع تطمئنك أن خطاياك قد ألقيت على دم المسيح فالكاهن يغطى يديه بلفافتين الأولى على يده اليسرى تمثل الخطايا والضعفات ، والثانية على يده اليمنى تمثل بر المسيح (لأنه أخذها من فوق الحمل) وقبلما يرشم الكاهن الشعب بكلمة أجيوس (قدوس) يبدل اللفائف ويضع ما كانت بيده اليسرى على الكأس ويمسك ما كانت على الكأس بيده اليمنى ليرشم بها الشعب معلنا بذلك أن خطايانا جميعا قد ألقيت على الدم المقدس وأننا ننال البر بدم المسيح (اللفافة التى على الكأس) راشما إيانا بكلمة قدوس ليقدسنا .

حقيقة أن توبتنا ضعيفة ومريضة ولكن لنا رجاء فى الله "الذى يحيى الموتى ويدعو الأشياء غير الموجودة كأنها موجودة" (رو17:4) ونصرخ مع "أبو الولد" بدموع "أومن يا سيد فأعن عدم إيمانى" (مر9:24) فلو كانت توبتى عدما ، فأومن أنك ستعمل فيها عجبا وتخلصني بنعمتك لأنني عاجز بجهدى ولكننى لن أيأس من رحمتك .
لذلك وبناء على ما تقدم فإن التوبة الأرثوذكسية فيها :

4- ينتفى الإحساس بالإنجاز والبر الذاتى :


لأنه ليس بمقدرتى ومهارتى ، ولا بفرادتى بل بالكنيسة وبالكاهن وبالسر ... لذلك يتكرر طوال القداس المرد الشهير "كيرياليصون – يارب ارحم" عالمين أننا مهما تقدسنا أو تبررنا فنحن بحوجة شديدة لرحمة الرب ... ودائماً تسمع التعبير "نحن عبيدك الخطاة غير المستحقين ..." ، "نحن الأذلاء غير المستحقين ..." ، "ضعفى أنا المسكين ..." بينما نشكر الله في انكسار أنه "جعلنا أهلاً الآن أن نقف في هذا الموضع المقدس" ولأنه "جعلنا مستحقين" وبروح العشار التائب نصرخ "نسالك يا سيدنا لا تردنا إلى خلف ... لأننا لا نتكل على برنا بل على رحمتك ، هذه التى بها أحييت جنسنا" صلاة الحجاب وتستطيع أن تستشف هذه الروح المنسحقة طوال صلوات القداس لأن الكنيسة المقدسة قد أدركت بروح الله أن القلب المنكسر المتواضع لا ير ذله الله .

إن التوبة الأرثوذكسية هى عملنا الوحيد المتكرر طوال الحياة ، واللازم لكل أعضاء الكنيسة ، وهى تستجلب لنا غفران خطايانا بدم المسيح ونعمته المجانية ، اعتماداً على أمانته وحبه، لذلك فالتائب المسيحى لا ينتفخ ولا يفتخر بل يظل طوال عمره محتاجاً لرحمة الله وغفرانه .

ربى يسوع الغالى القدوس لن أيأس بعد اليوم ولن استهتر أيضاً ... لن أتوانى عن القيام عقب السقوط ، وكذلك لن أتوانى عن دعوتك لحمياتى من السقوط إكراماً لجسدك واحتراماً لكنيستك ... واثقاً أنه بكثرة غفرانك ستضمحل الخطية من أعضائى وسأترقى فى الفضيلة حتماً ... وسيجئ اليوم بنعمتك - الذى فيه يزداد لهيب حبك فى قلبى أعلى من لهيب الشهوة فى جسدى ... "نفسى تنتظر الرب أكثر من المراقبين الصبح" (مز6:130) لك المجد آمين

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى