منتدي الشهيدة دميانة
بسم الاب والابن والروح القدس
الالة الواحد امين
اهلا بكم فى منتدى مجموعة الشهيدة دميانة والاربعين عذراء
يسعدنا انضمامك الينا سجل دخولك الان

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدي الشهيدة دميانة
بسم الاب والابن والروح القدس
الالة الواحد امين
اهلا بكم فى منتدى مجموعة الشهيدة دميانة والاربعين عذراء
يسعدنا انضمامك الينا سجل دخولك الان
منتدي الشهيدة دميانة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بالاعضاء والزوار

اد
ads
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 218 بتاريخ الجمعة 6 مايو 2011 - 16:36
المواضيع الأخيرة
» خلى الويندوز يبدأ بأسم الاب ويغلق بامضوا بسلام بصوت قداسة البابا+مفاجاه جامده جدا جدا 25 فيديو عن عمل صلبان واشكال بالسعف
عيد الختان المجيد Emptyالأحد 11 أكتوبر 2015 - 23:35 من طرف ashraf zaher

» اسطوانة شامله كل الحان ومدايح وعظات ومقالات الصوم الكبير
عيد الختان المجيد Emptyالأربعاء 18 مارس 2015 - 12:12 من طرف زائر

» استايلك المجانى والمميز معانا فى الابداع العربي
عيد الختان المجيد Emptyالثلاثاء 17 مارس 2015 - 23:14 من طرف ابن النيل

» الأربعاء, 4 مارس 2015 --- 25 أمشير 1731
عيد الختان المجيد Emptyالثلاثاء 3 مارس 2015 - 21:01 من طرف ramzy1913

» الثلاثاء, 3 مارس 2015 --- 24 أمشير 1731
عيد الختان المجيد Emptyالإثنين 2 مارس 2015 - 23:30 من طرف ramzy1913

» الأثنين, 2 مارس 2015 --- 23 أمشير 1731
عيد الختان المجيد Emptyالأحد 1 مارس 2015 - 22:58 من طرف ramzy1913

» الأحد, 1 مارس 2015 --- 22 أمشير 1731
عيد الختان المجيد Emptyالسبت 28 فبراير 2015 - 23:03 من طرف ramzy1913

» السبت, 28 فبراير 2015 --- 21 أمشير 1731
عيد الختان المجيد Emptyالجمعة 27 فبراير 2015 - 22:59 من طرف ramzy1913

» الجمعة, 27 فبراير 2015 --- 20 أمشير 1731
عيد الختان المجيد Emptyالخميس 26 فبراير 2015 - 23:24 من طرف ramzy1913

» الخميس, 26 فبراير 2015 --- 19 أمشير 1731
عيد الختان المجيد Emptyالخميس 26 فبراير 2015 - 6:01 من طرف ramzy1913

» الأربعاء, 25 فبراير 2015 --- 18 أمشير 1731
عيد الختان المجيد Emptyالثلاثاء 24 فبراير 2015 - 23:13 من طرف ramzy1913

» الثلاثاء, 24 فبراير 2015 --- 17 أمشير 1731
عيد الختان المجيد Emptyالإثنين 23 فبراير 2015 - 20:15 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة, 13 فبراير 2015 --- 6 أمشير 1731
عيد الختان المجيد Emptyالجمعة 13 فبراير 2015 - 11:30 من طرف ramzy1913

» قراءات الخميس, 12 فبراير 2015 --- 5 أمشير 1731
عيد الختان المجيد Emptyالأربعاء 11 فبراير 2015 - 20:25 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء, 11 فبراير 2015 --- 4 أمشير 1731
عيد الختان المجيد Emptyالثلاثاء 10 فبراير 2015 - 22:41 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 10 فبراير 2015 --- 3 أمشير 1731
عيد الختان المجيد Emptyالإثنين 9 فبراير 2015 - 21:27 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 9 فبراير 2015 --- 2 أمشير 1731
عيد الختان المجيد Emptyالأحد 8 فبراير 2015 - 23:06 من طرف ramzy1913

» الأحد, 8 فبراير 2015 --- 1 أمشير 1731
عيد الختان المجيد Emptyالسبت 7 فبراير 2015 - 23:59 من طرف ramzy1913

» راءات السبت, 7 فبراير 2015 --- 30 طوبة 1731
عيد الختان المجيد Emptyالسبت 7 فبراير 2015 - 0:10 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة, 6 فبراير 2015 --- 29 طوبة 1731
عيد الختان المجيد Emptyالجمعة 6 فبراير 2015 - 10:52 من طرف ramzy1913

» الأربعاء, 4 فبراير 2015 --- 27 طوبة 1731
عيد الختان المجيد Emptyالخميس 5 فبراير 2015 - 7:57 من طرف ramzy1913

» اسطوانة صلوات الاجبية المسموعة اصغر اسطوانة بمساحة 45 ميجا
عيد الختان المجيد Emptyالأربعاء 4 فبراير 2015 - 14:06 من طرف pmg

» الأربعاء, 4 فبراير 2015 --- 27 طوبة 1731
عيد الختان المجيد Emptyالأربعاء 4 فبراير 2015 - 6:04 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الثلاثاء, 3 فبراير 2015 --- 26 طوبة 1731
عيد الختان المجيد Emptyالإثنين 2 فبراير 2015 - 22:40 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الأثنين, 2 فبراير 2015 --- 25 طوبة 1731
عيد الختان المجيد Emptyالإثنين 2 فبراير 2015 - 6:17 من طرف ramzy1913

» الأحد, 1 فبراير 2015 --- 24 طوبة 1731
عيد الختان المجيد Emptyالأحد 1 فبراير 2015 - 8:27 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة, 30 يناير 2015 --- 22 طوبة 1731
عيد الختان المجيد Emptyالجمعة 30 يناير 2015 - 6:54 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء, 28 يناير 2015 --- 20 طوبة 1731
عيد الختان المجيد Emptyالأربعاء 28 يناير 2015 - 5:50 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 27 يناير 2015 --- 19 طوبة 1731
عيد الختان المجيد Emptyالثلاثاء 27 يناير 2015 - 7:03 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 26 يناير 2015 --- 18 طوبة 1731
عيد الختان المجيد Emptyالأحد 25 يناير 2015 - 22:40 من طرف ramzy1913

» الأحد, 25 يناير 2015 --- 17 طوبة 1731
عيد الختان المجيد Emptyالسبت 24 يناير 2015 - 19:55 من طرف ramzy1913

» قراءات السبت, 24 يناير 2015 --- 16 طوبة 1731
عيد الختان المجيد Emptyالسبت 24 يناير 2015 - 7:10 من طرف ramzy1913

» قراءات الخميس, 1 يناير 2015 --- 23 كيهك 1731
عيد الختان المجيد Emptyالخميس 1 يناير 2015 - 1:16 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء, 31 ديسمبر 2014 --- 22 كيهك 1731
عيد الختان المجيد Emptyالأربعاء 31 ديسمبر 2014 - 4:24 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 30 ديسمبر 2014 --- 21 كيهك 1731
عيد الختان المجيد Emptyالإثنين 29 ديسمبر 2014 - 21:43 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 29 ديسمبر 2014 --- 20 كيهك 1731
عيد الختان المجيد Emptyالأحد 28 ديسمبر 2014 - 22:09 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الأحد, 28 ديسمبر 2014 --- 19 كيهك 1731
عيد الختان المجيد Emptyالسبت 27 ديسمبر 2014 - 23:13 من طرف ramzy1913

» قراءات السبت, 27 ديسمبر 2014 --- 18 كيهك 1731
عيد الختان المجيد Emptyالجمعة 26 ديسمبر 2014 - 23:16 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة, 26 ديسمبر 2014 --- 17 كيهك 1731
عيد الختان المجيد Emptyالجمعة 26 ديسمبر 2014 - 11:16 من طرف ramzy1913

» قراءات الخميس, 25 ديسمبر 2014 --- 16 كيهك 1731
عيد الختان المجيد Emptyالخميس 25 ديسمبر 2014 - 12:40 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء, 24 ديسمبر 2014 --- 15 كيهك 1731
عيد الختان المجيد Emptyالأربعاء 24 ديسمبر 2014 - 7:33 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 23 ديسمبر 2014 --- 14 كيهك 1731
عيد الختان المجيد Emptyالثلاثاء 23 ديسمبر 2014 - 6:07 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 22 ديسمبر 2014 --- 13 كيهك 1731
عيد الختان المجيد Emptyالإثنين 22 ديسمبر 2014 - 8:11 من طرف ramzy1913

» b-r-cross القراءات اليومية الأحد, 21 ديسمبر 2014 --- 12 كيهك 1731
عيد الختان المجيد Emptyالسبت 20 ديسمبر 2014 - 19:32 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 15 ديسمبر 2014 --- 6 كيهك 1731
عيد الختان المجيد Emptyالأحد 14 ديسمبر 2014 - 20:47 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الأحد, 14 ديسمبر 2014 --- 5 كيهك 1731
عيد الختان المجيد Emptyالسبت 13 ديسمبر 2014 - 19:44 من طرف ramzy1913

» قراءات السبت, 13 ديسمبر 2014 --- 4 كيهك 1731
عيد الختان المجيد Emptyالسبت 13 ديسمبر 2014 - 5:44 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة, 12 ديسمبر 2014 --- 3 كيهك 1731
عيد الختان المجيد Emptyالجمعة 12 ديسمبر 2014 - 6:10 من طرف ramzy1913

» قراءات الخميس, 11 ديسمبر 2014 --- 2 كيهك 1731
عيد الختان المجيد Emptyالأربعاء 10 ديسمبر 2014 - 23:23 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 9 ديسمبر 2014 --- 30 هاتور 1731
عيد الختان المجيد Emptyالثلاثاء 9 ديسمبر 2014 - 3:00 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 8 ديسمبر 2014 --- 29 هاتور 1731
عيد الختان المجيد Emptyالإثنين 8 ديسمبر 2014 - 5:07 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الأحد, 7 ديسمبر 2014 --- 28 هاتور 1731
عيد الختان المجيد Emptyالسبت 6 ديسمبر 2014 - 21:44 من طرف ramzy1913

» قراءات السبت, 6 ديسمبر 2014 --- 27 هاتور 1731
عيد الختان المجيد Emptyالسبت 6 ديسمبر 2014 - 6:01 من طرف ramzy1913

» برنامج Coptic Calendar
عيد الختان المجيد Emptyالأحد 5 أكتوبر 2014 - 20:15 من طرف سان جورج

» كلمات ترنيمة انا السامرية
عيد الختان المجيد Emptyالخميس 16 يناير 2014 - 12:01 من طرف makariosgadallh

» قراءات الثلاثاء, 13 اغسطس 2013 --- 7 مسرى 1729
عيد الختان المجيد Emptyالإثنين 12 أغسطس 2013 - 22:26 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 12 اغسطس 2013 --- 6 مسرى 1729
عيد الختان المجيد Emptyالإثنين 12 أغسطس 2013 - 0:21 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الأحد, 11 اغسطس 2013 --- 5 مسرى 1729
عيد الختان المجيد Emptyالأحد 11 أغسطس 2013 - 0:12 من طرف ramzy1913

» العذراء مريم فخر ورائدة البتولية
عيد الختان المجيد Emptyالسبت 10 أغسطس 2013 - 15:49 من طرف ramzy1913

» قراءات السبت, 10 اغسطس 2013 --- 4 مسرى 1729
عيد الختان المجيد Emptyالجمعة 9 أغسطس 2013 - 22:15 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الأربعاء, 7 اغسطس 2013 --- 1 مسرى 1729
عيد الختان المجيد Emptyالأربعاء 7 أغسطس 2013 - 3:14 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 6 اغسطس 2013 --- 30 أبيب 1729
عيد الختان المجيد Emptyالثلاثاء 6 أغسطس 2013 - 6:52 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 5 اغسطس 2013 --- 29 أبيب 1729
عيد الختان المجيد Emptyالإثنين 5 أغسطس 2013 - 8:04 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الأحد, 4 اغسطس 2013 --- 28 أبيب 1729
عيد الختان المجيد Emptyالأحد 4 أغسطس 2013 - 3:45 من طرف ramzy1913

» قراءات السبت, 3 اغسطس 2013 --- 27 أبيب 1729
عيد الختان المجيد Emptyالأحد 4 أغسطس 2013 - 3:21 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة, 2 اغسطس 2013 --- 26 أبيب 1729
عيد الختان المجيد Emptyالأحد 4 أغسطس 2013 - 2:58 من طرف ramzy1913

» نهنئ البابا تواضروس باليوبيل الفضي لرهبنته
عيد الختان المجيد Emptyالأربعاء 31 يوليو 2013 - 21:26 من طرف ramzy1913

» نيران الخدمةأولاً: نار الخطايا والشهوات (نار الخطية
عيد الختان المجيد Emptyالإثنين 29 يوليو 2013 - 7:16 من طرف ramzy1913

» لماذا يصلى المسيحيون ناحيـة الشـــــــرق ؟
عيد الختان المجيد Emptyالأحد 28 يوليو 2013 - 11:51 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية قراءات الأحد الثالث من أبيب28 يوليو 2013 --- 21 أبيب 1729
عيد الختان المجيد Emptyالأحد 28 يوليو 2013 - 9:05 من طرف ramzy1913

» لماذا يضطرب قلبك وينزعج؟
عيد الختان المجيد Emptyالسبت 27 يوليو 2013 - 8:28 من طرف ramzy1913

» كل سنه وانتوا طيبين بمناسبه عيد الرسل
عيد الختان المجيد Emptyالجمعة 12 يوليو 2013 - 12:10 من طرف ramzy1913

» القانون الروحى
عيد الختان المجيد Emptyالجمعة 12 يوليو 2013 - 8:15 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة, 28 يونية 2013 --- 21 بؤونة 1729
عيد الختان المجيد Emptyالجمعة 28 يونيو 2013 - 5:51 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء, 26 يونية 2013 --- 19 بؤونة 1729
عيد الختان المجيد Emptyالأربعاء 26 يونيو 2013 - 6:52 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 25 يونية 2013 --- 18 بؤونة 1729
عيد الختان المجيد Emptyالثلاثاء 25 يونيو 2013 - 6:12 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 25 يونية 2013 --- 18 بؤونة 1729
عيد الختان المجيد Emptyالثلاثاء 25 يونيو 2013 - 6:12 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 25 يونية 2013 --- 18 بؤونة 1729
عيد الختان المجيد Emptyالثلاثاء 25 يونيو 2013 - 6:12 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 25 يونية 2013 --- 18 بؤونة 1729
عيد الختان المجيد Emptyالثلاثاء 25 يونيو 2013 - 6:12 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 25 يونية 2013 --- 18 بؤونة 1729
عيد الختان المجيد Emptyالثلاثاء 25 يونيو 2013 - 6:12 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 24 يونية 2013 --- 17 بؤونة 1729
عيد الختان المجيد Emptyالأحد 23 يونيو 2013 - 20:34 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 24 يونية 2013 --- 17 بؤونة 1729
عيد الختان المجيد Emptyالأحد 23 يونيو 2013 - 20:34 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الأحد, 23 يونية 2013 --- 16 بؤونة 1729
عيد الختان المجيد Emptyالسبت 22 يونيو 2013 - 15:39 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة من الأسبوع السابع من الخماسين المقدسة
عيد الختان المجيد Emptyالخميس 20 يونيو 2013 - 20:23 من طرف ramzy1913

» قراءات الخميس من الأسبوع السابع من الخماسين المقدسة
عيد الختان المجيد Emptyالخميس 20 يونيو 2013 - 6:31 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء من الأسبوع السابع من الخماسين المقدسة
عيد الختان المجيد Emptyالأربعاء 19 يونيو 2013 - 5:19 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء من الأسبوع السابع من الخماسين المقدسة
عيد الختان المجيد Emptyالأربعاء 19 يونيو 2013 - 5:19 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء من الأسبوع السابع من الخماسين المقدسة
عيد الختان المجيد Emptyالأربعاء 19 يونيو 2013 - 5:19 من طرف ramzy1913

» مَن نسمح له يدخل قلوبنا ليفرحها؟
عيد الختان المجيد Emptyالثلاثاء 18 يونيو 2013 - 13:56 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء من الأسبوع السابع من الخماسين المقدسة
عيد الختان المجيد Emptyالثلاثاء 18 يونيو 2013 - 5:51 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء من الأسبوع السابع من الخماسين المقدسة
عيد الختان المجيد Emptyالثلاثاء 18 يونيو 2013 - 5:51 من طرف ramzy1913

» قراءات عيد مجيء المسيح إلى أرض مصر
عيد الختان المجيد Emptyالأحد 16 يونيو 2013 - 7:23 من طرف ramzy1913

» قراءات السبت من الأسبوع السادس من الخماسين المقدسة
عيد الختان المجيد Emptyالجمعة 14 يونيو 2013 - 8:00 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة من الأسبوع السادس من الخماسين المقدسة
عيد الختان المجيد Emptyالجمعة 14 يونيو 2013 - 7:43 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة من الأسبوع السادس من الخماسين المقدسة
عيد الختان المجيد Emptyالجمعة 14 يونيو 2013 - 7:33 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة من الأسبوع السادس من الخماسين المقدسة
عيد الختان المجيد Emptyالجمعة 14 يونيو 2013 - 7:30 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة من الأسبوع السادس من الخماسين المقدسة
عيد الختان المجيد Emptyالجمعة 14 يونيو 2013 - 7:29 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الخميس 13 يونية 2013 --- 6 بؤونة 1729
عيد الختان المجيد Emptyالخميس 13 يونيو 2013 - 6:37 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء من الأسبوع السادس من الخماسين المقدسة
عيد الختان المجيد Emptyالأربعاء 12 يونيو 2013 - 6:33 من طرف ramzy1913

Google
Google
GL7G765ADT2X

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

عيد الختان المجيد

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1عيد الختان المجيد Empty عيد الختان المجيد الأحد 3 يناير 2010 - 10:32

admin

admin
Admin
Admin

عيد الختان المجيد

مقدمة :

عيد الختان هو عيد سيدي صغير يخص ختان السيد المسيح بالجسد في لحم الغرلة حسب وصية الله المقدسة التي جاءت في ( تك 17 : 9 – 14 ) إذ يقول الله : " هذا هو عهدي الذي تحفظونة بيني وبينكم وبين نسلك من بعدك ، يختن منكم كل ذكر ، فتختنون في لحم غرلتكم فيكون علامة عهد بيني وبينكم إبن ثمانية أيام يختن كل ذكر في أجيالكم … فيكون عهدي في لحمكم عهداً أبدياً … وأما الذكر الاغلف الذي لا يختن في لحم غرلته فتقطع تلك النفس من شعبها إنه قد نكث عهدي "

من هذه الوصية التي أعطاها الله لأبينا إبراهيم يتضح أهمية الختان كطقس يميز أولاد الله عن بقية الناس الذين في العالم … ويتضح أيضاً خطورة عدم الختان لأن الاغلف الذي لا يختن يقطع من الشعب أي يحرم من حق البنوة لله التي ينالها المختتن … لأنه نكث عهد الرب …

ورغم أن السيد المسيح لم يكن محتاجها للختان لأن إبن الله الحقيقي والوحيد الذي من طبيعة الاب السماوي ومولود منه قبل كل الدهور أي من الأزل … إلا أنه أختتن لأسباب كثيرة سندرسها في هذا الموضوع بنعمة الرب …

لقد ذكر في الوصية التي سبق الاشارة اليها في ( تك 17 ) أن الختان طقس خاص بالذكور فقط دون الاناث … لذلك لا توجد في الوصايا ما يخص ختان المرأة … بل ممنوع ختانها حتي علي مستوى القانون المدني ونريد أن يعي الجميع أن ختان المرأة خطية روحياً " لأنه يفرض العفة علي المرأة بدون إرادتها ولا توجد في العلاقة مع الله ما يفعله من خير بإرادته وبدون إرغام من أحد … حتي الله نفسه لا يرغم أحد عليالحياه معه أو علي اقتناء أيه فضيلة … أما من الجهة الطبية فختان البنت ممنوع لأنه أحياناً يعرضها للخطر والنزيف لذلك أوصت وزارة الصحة بمنع ختان الاناث تماماً … بل يعتبر جريمة قانوناً " لأنه يعرض حياتهن للموت والضياع … تماماً كالاجهاض الذي هو قتل للجنين وخطر علي الام … ولكن ختان الرجل شئ صحي لا يضر … إذ بقطع جزء الغرلة من عضو الذكورة في الرجل يتحاشى متاعب صحية كثيرة …

ولقد أوصى الله بالختان حتي للعبيد المبتاعين بفضه : " إبن ثمانية أيام يختن كل ذكر في أجيالكم ، وليد البيت والمبتاع بفضه من كل إبن غريب ليس من نسلك " ( تك 17 : 12 ) وهكذا الله لا يفرق في العهد الذي يقيمه مع البشر بين الغني والفقير فهو يحب الجميع ويريد أن يخلصهم من الخطية ومن الموت الابدي ويمنحهم الحياه الابدية ؟؟ …

لذلك كان من سمات التوبة في العهد القديم ثلاثة أمور : ختان كل ذكر لم يسبق له الختان وقراءة الشريعة لأن كلام الله ينقي الفكر والنفس ، وأيضاً حفظ السبت إشارة للراحة الابدية 0



المعني الروحي للختان :

الختان كطقس ديني لا يقتصر علي الختان الجسدي بل يمتد روحياً إلي القلب والضمير والفكر … ألخ فيقول موسى النبي : " ويختن الرب إلهك قلبك وقلب نسلك لكي تحب الرب إلهك من كل قلبك ومن كل نفسك فتحيا " ( تث 30 : 6 ) ويؤكد هذا المعني القديس بولس في العهد الجديد فيقول : " وختان القلب بالروح هو الختان ، الذي مدحه ليس من الناس بل من الله " ( رو 2 : 29 ) وفي حديث القديس إسطفانوس لليهود وصفهم بالكلمات الاتية : ( يا قساه الرقاب وغير المختونين بالقلوب والآذان ، أنتم دائماً تقاومون الروح القدس كما كان آباؤكم كذلك أنتم ) ( أع 7 : 51 )

والمعني الروحي لقطع جزء الغرلة من عضو الذكورة في الرجل هو قطع شهوة النجاسة ليس من العضو المختون فقط بل ومن القلب والاذان والفم ومن أعضاء الجسد كلها ليكون الانسان طاهراً من خارج ومن داخل ويصبح بالايمان بفعل هذا الطقس علي عهد قداسة مع الله …

والطاعة معني آخر للختان … فطاعة الله ووصاياه لها المعني الروحي للختان … كما يقول معلمنا بولس الرسول : " إن كنت متعدياً الناموس فقد صار ختانك غرلة " … ( رو 2 : 25 ) أما في ( غلا 5 : 3 ) فيقول : أشهد أيضاً لكل إنسان مختتن أنه ملتزم أن يعمل بكل الوصايا " … لذلك فاسحق هو أول من إختتن في اليوم الثامن في عهده … لهذا فهو رمز للطاعة الكاملة إذ رضي أن يقدم ذبيحه عن طريق والده وأطاع بدون أي مقاومة موافق أن يربط كذبيحة ووضع في قلبه ان يقبل الموت طاعة لابيه وتنفيذ لامر الرب … من هنا كان رمزاً للسيد المسيح الذي أطاع الاب وضع نفسه وأطاع حتي الموت موت الصليب …



ولكن لماذا الختان في اليوم الثامن ؟ :

وهذا يتبع المعني الروحي أيضاً " للختان الذي هو عهد مع الله كما ذكرنا وينال حياه أبدية إذ هو ختان أبدي …

مع أن عملية الختان الجسدي في حد ذاته زمني ولكن لأنه عهد لذلك يعطي حياه أبدية … وهذا ما يعنيه اليوم الثامن إذ رقم ( 8 ) رقم يشير إلي الحياة الجديدة … لذلك قام الرب في اليوم الثامن للخلقة ( الاحد ) وحل الروح القدس في اليوم الخمسين في بادية الالاسبوع الثامن للقيامة … ورمز هذا نجده في خلاص نوح وأرسته وكانوا ثمانية أنفس … ونوح نفسه هو الثامن ( من آدم ) ……… إلخ 0

ومن هنا كان إختيار رقم ( 8 ) في الايام من الولادة يشير إلي الحياة الجديدة أو البداية الجديدة وهذا معني روحي رائع للختان أنه مرتبط بالروح وليس بمجرد قطع غرلة الجسد … ومرتبط بالعبور من الحياة الزمنية التي يرمز لها بالغرلة الي الحياة الابدية التي يرمز لها بالختان … مما يقودنا إلي خلع محبة الزمنيات والعبور الي محبة ربنا يسوع المسيح لنعبر به للأبدية السعيده …

لذلك يقول القديس مكاريوس الكبير : " ينال شعب الله علامة الختان في قلبهم من الداخل لأن السيف السماوي يقطع غلف الخطية النجسة من العقل والقلب " …

لهذا فالختان يعني خضوع النفس لعمل الروح القدس … فكما تموت الغرلة المقطوعة من الجسد هكذاتموت الشهوة في النفس … وكان موت الغرلة يمثل قطع ما يخص الشهوة من الجسد حتي يصير جسداً مقدساً ويشير إلي الحياة النقية الطاهرة … لذلك يقول العلامة ترتيلتان في خطة إله الناموس أن يكون ختان للقلب لا للجسد فقط وكذلك ختان بالروح لا بالحروف ( رو 2 : 3 ) … حتي قال موسى ( فاختنوا غرلة الله بختان القلب حتي لا يتحول … علي اعتبار أنه ختان يوصل الانيان إلي الله …

ويقول أحد الاباء :" تختن الاذن ‘ن كانت لا تسمع الشتائم وكلمات المجدفين والنمامين وقد أغلقت أمام الوشاية الخاطئة والكذب والغضب كما لا تنفتح لسماع الاغاني الفاسدة وأهواء المسارح … ولا تطلب الامور السفلية بل تبتعد عن كل تجربة زائلة … هذا هو ختان الاذن الذي تقدمة الكنيسة لأولادها … لعل هذه الاذن هي التي قال عنها الرب يسوع " من له آذنان للسمع فليسمع " ( مت 13 : 9 ) … إذ لا يستطيع أحد أن يسمع كلام الرب النقي … كلام الحكمة والحق … بإذن غير مختونة وغير طاهرة …

ويؤكد ذلك أب آخر بقولة : إننا إعترفنا بالمسيح يسوع بشفاهنا ولم نظهر عهده في لحمنا خلال حياتنا اليومية العملية نكون في ذلك كاليهود الذي يفتخرون بختان الجسد بينما ينكرونه بأعمالهم … فيتحول الامر إلي طقس عقيم أو عمل جسدي لا قيمة له …

بينما يقول ثالث عن ختان القلب : عندما نشتعل بشهوات جسدانية نكون زناه في القلب وبالتالي نكون غير مختوني القلب … وعندما نرحب في داخلنا بأفكار الهراطقة تهيج في داخلنا أفكار التجديف رفي قلوبنا ضد معرفة ربنا يسوع المسيح فنكون أيضاً غير مختوني القلب … أما عندما نحتفظ بنقاوة الايمان في إستقامة الضمير فنكون مختوني القلب ونستحق سماع ذلك الصوت القائل ( طوبى لانقياء القلب لأنهم يعاينون الله ) ( مت 5 : 8 )

من خلال هذه الاقوال نري أن الجسد ليس شراً في ذاته ولكنة من الممكن أن يقع تحت تأثير الشهوات 0 ونجد في التعبيرات اليونانية ما يؤكد ذلك … كيف ؟!!!

كلمة سوما : تعني الجسد الذي ينعم بمفاعيل الحياة الروحية وخاضع خضوعاً كاملاً لعمل الروح القدس ، ويصل في ذروته إلي جسد القيامة … لذلك حينما يحمل لكاهن جسد الرب علي يديه يقول : ربي سوما إثؤاب أي الجسد المقدس الذي بتناوله ننال حياه أبدية …

ولكن كلمة ساركس : تعني الجسد القابل للتأثر بالحرب ومن الممكن أن يخضع التيار الاثم … فيفرق بين العقل النقي والعقل الخاضع للشر هكذا … لذلك يقول الكاهن عن تجسد إبن الله ( تجسد وتأنس وعلمنا طرق الخلاص ) لأنه أخذ جسداً قابلاً للموت مثلنا لأنه مكتوب شابهنا في كل شئ ما خلا الخطيئة وحدها لأنه قدوس بلا شر … وهذه نقله كبيرة بارك بها الرب طبيعتنا إذأعطانا نعمة التحول من الساركس إلي السوما … لذلك نري القديسين وقد إرتفعوا إلي الدرجات الروحية بعمل الروح القدس فيهم وشركته معهم في حياتهم 0

أن السيد المسيح أول من تمم الختان في العهد الجديد علماً بأنه ليس بحاجة إلي الختان لكن شابهنا في كل شئ ما خلا الخطية وحدها … في إتضاع تام تمم ذلك ليكون لنا مثالاً حياً نفتقي آثاره إذ أنه :

1- أطاع الشريعة التي تأمر بالختان ( لا 12 : 3 ) ليعلمنا حفظ الوصايا 0

2- ليتمم كل برولولا أنه إختتن لما قبله اليهود أو سمعوا كلامة كمعلم 0

3- ليتشبه بإخوته في كل شئ ( عب 2 : 17 )

4- سيراً علي عادته في تواضعه إذ بولادته أخذ صورة إنسان أما بختانه أخذ صورة الخاطئ هو وحده الذي بلا خطية … لقد قدموا عن السيد عند ختانه ذبيحة متضعه حسب الرشيعة فرخي حمام إذ كان أبواه فقيرين : أما ذبائحنا التي نقدمها لله فهي ذبائح روحيى نلتزم بها ما دمنا في غربة هذا العالم وأهمها :

- ذبيحة الشكر : ( اللهم علي نذورك أوفي ذبائح شكر لك ) ( مز 56 : 12 )

- ذبيحة الحمد : ( فلك أذبح ذبيحة حمد وباسم الرب وأدعوا ) ( مز 116 : 17 )

- ذبيحة التسبيح : ( فلنقدم به في كل حين لله ذبيحة التسبيح أي ثمر شفاه معترفة باسمه ) ( عب 13 : 15 )

- ذبيحة الصلاه : ( فأطلب اليكم أيها الاخوةبرأفة الله أن تقدموا أجسادكم ذبيحة حية مقدسة مرضية عند الله عبادتكم العقلية ) ( رو 12 : 1 )

- ذبيحة رفع الايدي في الصلاه : ( لتستقم صلاتي كالبخور قدامك ليكن رفع يدي كذبيحة مسائية ) ( مز 141 : 2 )

- ذبيحة المحبة : ( وإسلكوا في المحبة كما أحبنا المسيح أيضاً وأسلم نفسه لأجلنا قرباناً وذبيحة لله رائحة طيبة ) ( أف 5 : 2 )

- ذبيحة الصدقة : ( صلواتك وصدقاتك صعدت تذكاراً أمام الله ( أع 10 : 4 ) ( لا تنسوا فعل الخير والتوزيع لأنه بذبائح مثل هذه يسر الله ) 0

- ذبيحة الانسحاق : ( ذبائح الله هي روح منكسرة القلب المنكسر والمنسحق يا الله لا تحتقره ) ( مز 51 : 17 )

- ذبيحة الطاعة : ( وإذ وجد في الهيئة كانسان وضع نفسه وأطاع حتي الموت موت الصليب ( في 2 : 8 ) ليعطنا الرب وحواسنا لتكون جديده في المسيح يسوع إلهنا الذي له المجد الدائم إلي الابد آمين 0



الختان كان رمزاً للمعمودية : كيف ذلك ؟

وفي هذا يقول القديس كيرلس الكبير عمود الدين : إن الختان الروحي يتم الان في المعمودية وهذا ما أكده القديس بولس الرسول بقول : " وبه أيضاً ختنتم ختاناً غير مصنوع بيد بخلع جسم خطايا البشرية بختان المسيح مدفونين معه في المعمودية " ( كو 2 : 11 ، 12 )

وهذا ربط بين الختان والموعمودية إذ بنزولنا في المعمودية نقبل ختاناً روحياً عمل الروح القدس في المعمودية … وبعد خروجنا من المعمودية نجاهد لكي نحفظ أنفسنا مختونين في كل أعضائنا الداخلية حتي ننعم بالوعد الالهي ونكون في عهد أبدي مع الله …



ومن هنا كانت أوجه الشبه بين الختان والمعمودية في الامور التالية :

1- كما أن الختان كان يمنح البنوة لله في العهد القديم هكذا بالمعمودية ننال البنوة لله … لذلك يجمع الكل أن الختان رمز المعمودية لأن كلاهما منح البنوة لله بطريقة تناسب العهد 0

2- كلاهما دخول في عهد مع الله … فكما أن الختان عهد هكذا المعمودية أيضاً " لذلك نجحد الشيطان قبل المعمودية ونعلن إيماننا بالسيد المسيح … هذا عهد وتعهد أمام الله 0

3- كلاهما إماته للقديم ليخرج بالجديد الذي بحسب صورة خالقة في البر والقداسة فموت الجزء ( غرلة عضو الذكورة في الرجل ) إشارة الي الموت الكلي عن العالم في المعمودية مع المسيح … " أما تجهلون أننا كل من إعتمد ليسوع المسيح إعتمدنا لموته ، فدمنتا معه بالمعمودية للموت حتي كما أقيم المسيح من الاموات بمجد الاب هكذا نسلك نحن أيضاً في جده الحياه ، لأنه إن كنا قد صرنا متحدين معه بشبه موته نصير أيضاً بقيامته ، عالمين هذا أن إنساناً العتيق قد صلب معه ليبطل جسد الخطية كي لا نعود نستبعد أيضاً للخطية ( رو 6 : 3 – 6 )



ونتيجة هذا الموت مع المسيح والقيامة معه يفعل البر فينا فلا تملك الخطية في أجسادنا فلا نطيع شهواتنا ، ولا نقدم أعضاءنا آلات إثم للخطية بل نقدم ذواتنا لله أحياء من الاموات وأعضاءنا نقدمها أعضاء بر الله …

ويؤكد أحد الاباء تأثير الختان الروحي فينا بقوله : عندما نمتنع عن كلام النميمة ونمسك لساننا ونقمعه يكون لنا الفم المختون ختاناً روحياً …

ويمكننا القول أيضاً بأن أيدينا وأرجلنا ونظراتنا وحواسنا تحتاج أيضاً لهذا الختان الروحي لكي نكون أناس اللة الكاملين بنعمتة فلا نخدمة الخطية بل البر والقداسة .

تشبية مهم نعرف من خلالة فعل الموت الذي يخرج الحياة … وهو مثلاً لبيضة … لان البيضة جسم ميت لكنة يحوي حياة ( الكتكوت الذي بداخلها ) …

ففي خارج البيضة تجد القشرة السميكة التي تفصل الكتكوت الذي بداخل البيضة عن كل الجو المحيط فلا يسمع احد صوت الكيكوت وهو لايسمع احد خارج البيضة وهي تشير الي اطار الخطية والخضوع للشر فيرمز الي الانسان العتيق 0

(+) القشرة وتشير الي اطار الخطية ويمثل (الخضوع للشيطان )

(+) في الدخل خليقة جديدة (الكتكوت )

وهذا الإطار السميك يمثل تسلط الشيطان علي الانسان بالخطية فيميتة ويحجبة عن اللة فلا يسمع كلامة ولا يستطيع ان يصلي الية 00 لذلك فحقا الخطية هي انفصال عن الله … فحينما تنكسر القشرة ويكتمل نمو الكتكوت يخرج الي الحياة بدون معونة من احد … لان قلة الحياة تؤثر علية وتبتلع الموت الذي يخيم علية …

ويخرج الكتكوت حياً خليقة جديدة غير الجسم المصمط الذي هو البيضة كخليقة مختلفة تماما من الكتكوت 00 لذلك فجحد الشيطان في المعمودية يعني الرغبة في تحطيم هذا الحاجز السميك ليخرج ما بداخلة انسانا جديدا وخليقة جديدة بدلا من الانسان العتيق الذي يموت بالمعمودية

(+) البعد اللاهوتي للعيد :

اختتن السيد المسيح ليس لانة محتاج للختان ولكن ( بختانة وهو الابن الوحيد بالطبيعة للاب السماوى ) صير واعتمد كل من اختتن قبل مجى السيد المسيح لانة فوق الزمن ، وختانة فى الجسد وإن كان قد حدث فى لحظة معينة إلا أنة يمتد فى كل الأزمنة بحسب لاهوتة لذلك إعتمد بنوة من إختتنوة فى العهد القديم0

كيف ؟ لان الرب يسوع أخذ جسم بشريتنا وصار يمثل البشرية … لذلك ما يفعلة فى جسدة يفيد البشرية كلها … فختانة أفاد الذين إختتنو قديما وصاروا أبناء ، لان الابن الوحيد سيأتى ويمارس الختان فالعطية كانت لهم بحسبما سيتم بتجسد إبن اللة الوحيد … فاخذواالبنوة بالختان لان الابن الوحيد سيتجسد ويختتن …

إن كفاية الرب يسوع لكل من أتي قبله ومن سيأتي بعده تدل علي لاهوته لأن اللاهوت غير محدود … لذلك فهو إنسان غير محدود ولا يحده ماضي ولا حاضر ولا مستقبل … لهذا أفاد كل الاجيال … الذين قبله بالختان واللذين بعده بالمعمودية فختانه عيد سيدي صغير لأنه رمز وأفاد من أخذوا البنوة بالختان في العهد القديم ومعموديته كإبن الله في الماء والروح القدي حال عليه بحسب التدجبير لخلاصنا ليعلنه مخلصاً لنا جعل الصورة الدائمة للمعمودية أن من ينزل في الماء والروح القدس حال علي الماء يولد إبناً له بالتبني … لأنه نزل مكان الابن الحقيقي وذفن معه ليرث الخلاص والحياة الابدية وثياب البر والقداسة التي ينالها …

أنه فعل اللاهوت الذي يجعل ما يتم من عمل خلاصي مباشر أو غير مباشر مع السيد المسيح يمتد ليفيد البشر ليس في المستقبل فقط ( كما يحدث في المعمودية ) ولكن بالختان أيضاً لكل من أختتن في العهد القديم بحسب العهد الالهي 0

البعد الرعوي للختان :

إننا نحتفل بعيد ختان ربنا يسوع المسيح الذي فيه سمى باسم يسوع أي مخلص وكتب هذا الاسم للسيد المسيح كإنسان مولود من إمرأه … فاتحاً بكتابة إسمة سفر الحياه الذي في السماء … تلك السماء التي كانت مغلقة فترة طويلة … ولكن بتجسد إبن الله الكلمة علي أرضنا وتسجيل إسمه علي الارض بين البشر … فتح لنا سجل السماء أسماءنا معه في العلاء ……

إنه بعد رعوى يوضح عمل السيد الرب العجيب بيننا … فهو المالك الحياه جاء ليأخذ موتنا ويهبنا حياته الابديه لنحيا معه … وأخذ موقعاً علي الارض لكي به يصير لنا موقعاً في السماء التي دعينا اليها ولولا تجسده ما استطعنا نوالها …

حقاً إنه نعم الراعي الذي يسعى ليهب غنماته ما تحتاجه من حياه بدل الموت وبالعلوية بدل السفلية التي هبطنا اليها بالمعصية …

إن سجل الحياة الابدية ملئ بأسماء نفوس أمينه أحست بفعل الرب لأجلها فجاهدت لتحفظ لنفسها مكاناً في هذا السفر المقدس ( سفر الحياة ) …

العجيب ياإخوتي في عمل الرب لأجلنا إنه عمل فيه التنازل والنزول الينا لكي يرفعنا إليه …… فقد إرتضي أن يصير إنساناً كاملاً غير محدود لكي بكتابة اسمه في سجل الارضيين يهبهم جميعاً ، حق كتابة إسمهم في سفر الحياة السماوي إن آمنوا به وثبتوا في محبته … فكم كانت فرحته حين فتح أبواب الجحيم وكسر متاريسه ليخرج اللذين ماتوا علي رجاء القيامه ليدخلهم إلي فردوس الفرح تمهيداً لدخولهم داخل الابواب الدهرية حيث سنقضي الابدية السعيده بنعمته علينا في ملكوته الدائم إلي الابد … وقد دخل الي الاقداس هذه سابقاً لنا لكي نتبعه في يوم القيامه حيث نعبر به وبنعمته إلي الحياه الابدية في كنفه حتي نتمتع بصحبته إلي الابد 0



البعد الروحي للعيد :

قد أوضحنا المعني الروحي للختان وفعله بالجسد وتنقيته … لذلك نحتفل بعيد الختان لكي ندرج الختان الروحي الذي نلناه بالمعمودية فنحفظ أنفسنا من الخطية التي تفصلنا عن الله مصدر حياتنا … فيظل القلب مختوناً فلا يشتهي الشر مهما كان إغرائه وتظل الحواس مختونه ومحفوظة من الخطية حتي لا تفقد ختانها الروحي … لأننا وإن كنا قد خرجنا أحياء من المعمودية كالكتكوت الذي خرج من البيضة وكسر القشرة الخارجية السميكة التي تشير للإنسان العتيق وسلطان الخطية … إلا أننا بخضوعنا للشر نسمح للشيطان أن يحيطنا مرة أخري بهذه القشرة السميكة ويفرض علينا سلطان الانسان العتيق مرة أخري … ولكن بالتوبة نقوم مرة ثانية ونكسر هذه القشرة ونتخلص من السلطان الشيطاني … وهكذا نحتاج أن نعى جيداً فعل الختان الروحي الذي نلناه بالمعمودية ونعيشه من خلال التوبة الدائمة والمتجدده 0

كما أن البعد الروحي أيضاً لختان الرب في طاعته للوصية نيابه عن البشر … ففي شخص آدم حين عصى الوصية عصت البشرية كلها فيه … كذلك في الرب يسوع قد أطاعت البشرية كلها … وخاصة أن وصية الختان ليست وصية عادية ولكنها عهد ولذلك بطاعة الرب نيابة عنه أنتفعنا نحن بالعهد ونلنا ثمرته فيه …



طقس العيد :

تصلي عشية العيد بالطقس الفرايحي مع ملاحظة عدم وجود اختلاف إلا في الابصالية الخاصة باليوم السابق أو بيوم العيد نفسه حيث يوجد للعيد ابصاليتين ( واطس وآدام ) موجوداتان بكتاب الابصاليات والطرحات الواطس والآدام وكذلك له ذكصولوجية بالابصلمودية السنوية ( طبعة نهضة الكنائس ) …

وفي رفع بخور عشية العيد المردات تكون بالفرايحي مع مراعاة الاتي … بعد صلاة الشكر تقال أرباع الناقوس … ويراعي أن تقول أرباع العيد وفي الذكصولوجيات وتقال أوشية الراقدين وإذا كان هناك مرد للمزمور والانجيل ينبغي أن يكون كذلك في ختان العشية ويلاحظ الجملة الخاصة بالعيد …

ويلاحظ أنه لا يوجد للعيد من آلحان خاصة سوى مرد مزمور ومرد إنجيل وجمله في التوزيع …

تصلي تسبحة العيد نفسه … باللحن الفرايحي والذي يتأثر بالطريقة الفرايحي والآلحان الاتية … تين أوية أنثوك … المجمع … الذكصولوجيات … الابصالية … اللبش الذي يقال بعد الثيؤطوكية … ختام الثيؤطوكيات الواطس … ( كذلك لبش ثيؤطوكيات الايام الواطس فقط ) … وبالنسبة للمجمع لا يقال كله ولكن يقال حتي ربع ( كيري إكلاف ذي أوس … ) ثم يختم ( بقديس اليوم والبابا والمطران أو الاسقف ) يقدم الحمل بدون مزامير … يقال الليلويا فاي بي بي … ني سافيف تيرو … طاي شوري … الهيتينيات الخاصة بالعيد في مكانها … مرد الإبركسيس … مرد المزمور والانجيل … المزمور طرح باللحن السنجاري … الاسبسمين ( الآدام والواطس ) وهم علي نغمة أفرحي يا مريم … وأيها الرب … ثم التوزيع الذي يراعي فيه الجملة الخاصة بالعيد ( مرد إنجيل قداس العيد ) تقال كل ربع من مزمور التوزيع … كذلك يراعي وجود المديحة الخاصة بالعيد … إلي جانب أي ألحان أخري إضافية خاصة بالعيد 0

إذا وقع عيد سيدي كبيراً أو صغيراً في يوم أحد فتقرأ الفصول الخاصة به بدلاً من فصول الاحد – ويعتبر عيد الصليب كالاعياد السيدية وتكون طريقة طقسه شعانيني 0

إذا جاء أحد الاعياد السيدية الصغري يوم أربعاء أو جمعة فلا يجب فيه الفطر وانما يحل الصوم الانقطاعي بأطعمة صيامي 0

لا يكون فيه مطانيات إذ أن المطانيات من رتبطة بالصوم الانقطاعي 0

حيثما تصلي بالطقس الفرايحي تقال الساعة الثالثة والسادسة فقط قبل تقديم الحمل 0

يصلي الكاهن في الاعياد السيدية الصغري … ( قسمة الاعياد ) السيدية ( نسبح ونمجد إله الآلهه ) ما عدا خميس العهد يقال فيه قسمة ذبح إسحق 0

الفترة من عيد الميلاد إلي عيد الختان ( من 29 كهيك غلي 6 طوبة ) تؤدي فيها الصلوات بالطقس الفرايحي وتقام القداسات بعد مزامير الساعة الثالثة والسادسة … صوم الأربعاء والجمعة في هذه الفترة ينتهي بعدج القداس مباشرة ويكتفي فيها بالاطعمة الخالية من الدسم الحيواني دون انقطاع طويل لأنها أيام فرح 0

الفترة بين عيد الختان وعيد الغطاس 0 تؤدي فيها الصلوات بالطقس السنوى ويصام الاربعاء والجمعة كالمعتاد 0

وقد ورد في كتاب ترتيب البيعة المخطوط في طقس عن الختان عن ما يحدث في كل قداس من حمل البشارة والصليب والدوران حول المذبح كما يلي : بعد قراءة إنجيل القداس قبطياً وعبرياً يلف الانجيل المقدس في ستر حرير ويحمله الكاهن كمثل ما حمل سمعان الكاهن المخلص علي يديه ثم يطوف موكب الكهنة والشمامسة أرجاء الهيكل والكنيسة وهو يرددون لحن ( جليل الامم ) وبعدها يقف الكاهن أمام باب الهيكل ويسجد كل واحد وةيتبارك من الانجيل المقدس 0



القراءات :

عشية : ( مز 116 : 16 ، 17 ، 18 ، 19 ) … الانجيل ، ( لو 2 : 15 – 20 ) باكر : ( مز 66 : 13 – 15 ) … الانجيل : ( لو 2 : 40 – 52 ) … القداس : البولس : في ( 3 : 1 – 12 ) الكاثوليكون : ( 2 بط 1 : 12- 21 ) الابركسيس : ( أع 15 : 13 – 21 ) المز ( 50 ، 14 ، 15 ، 23 ) الانجيل ( لو 2 : 21 – 39 )



ارتباط القراءات :

تدور قراءات هذا اليوم المبارك كلها حول موضوع واحد هو ختان الرب يسوع كاتمام لوصية العهد القديم 0



المزامير الاناجيل :

مزمور العشية : ( مز 116 : 16 – 19 )

ويحمل فعل وتأثير الختان في النفس التائبة إذ يحدث عن إنهاء الماضي بقطع القيود … وإيفاء النذور ( وهو ما تم إذ تم إيفاء نذر الزوجي يمام أو فرخي الحمام في بيت الرب في وسط أورشليم ) فيقول ( شهواتي فلك أذبح قيودي فلك أذبح ذبيحة التسبيح أفي للرب نذوري في ديار بيت الرب قدام كل شعبه في وسط أورشليم ) 0



انجيل العشية : ( لو 2 : 15 – 20 )

يربط الميلاد والختان إذ يتحدث عن حضور الرعاه واخبارهم بما سمعوه من الملائكة وتعجب الناس مما قيل عن الصبي 0



مزمور باكر : ( مز 66 : 13 – 15 )

يتكلم مثل مزمور العشية عن الدخول الي بيت الله وتقديم النذور وهو ما عملوه عند دخوله إلي الهيكل … فيقول ( ادخل الي بيتك بالمحرقات وأوفيك النذور التي نطقت بها شفتاي أقرب لك محرقات شحماً بغير عظم مع بخور وكباش هللويا ) وتحمل الذبيحة هنا إشارة لذبيحة السيد المسيح علي الصليب التي قطعت الشهوات من النفس والذي بصليبه أدان الخطية بالجسد وأكثر من مرة يتحدث عن دخوله الهيكل وهو إبن أثنتي عشر سنة وجلوسه بين الحكماء والمعلمين يعلمهم … وبحث أبواه عنه ونزوله معهما إلي الناصرة وخضوعه لهما … ثم يختم ( وأما يسوع فكان يتقدم في الحكمة والقامة والنعمة عند الله والناس )



مزمور القداس : ( مز 14 ، 15 ، 23 )

يتمم ما قالة في العشية وباكر عن الذبيحة وإيفاء النذور فيقول ( إدخلوا الله بيحة التسبيح أوف العلي نذورك ذبيحة التسبيح تمجدني ، وهناك الطريق أريك خلاص الله هللويا )



إنجيل القداس : ( لو 2 : 21 – 39 )

يتحدث عن قصة ختان السيد المسيح وتسميته يسوع كما تسمى من الملاك ودخوله الهيكل وسمعان الشيخ يحمله علي يديه قائلاًالان ياسيدي تطلق عبدك بسلام لأن عيني قد أبصرتا خلاصك الذي أعددته قدام وجه جميع الشعوب ومجداً لشعب إسرائيل … ونبوة سمعان الشيخ عن الصبي والعذراء … والنبية حنه بنت فنوئيل 0



الرســائل :

يتكلم بولس الرسول عن الختان وكيف يكون الايمان أهم من ختان الجسد وعن أنه لم يعد له نفع الان … إذ أنه قد حسب كل الاشياء نفاية لكي يربح المسيح ويوجد فيه …



الكاثوليكون : ( 2 بط 1 : 12 – 12 )

عن خلع القديم والعتيق وتثبيت الجديد في المسيح الابن الحبيب وعن مجد المسيح وعظمته وصوت الاب ( أنت ابني الحبيب الذي سررت به ) 0



الابركسيس : ( أع 15 : 13 – 21 )

دخول الامم الايمان وعدم تثقيلهم بأعباء كثيرة ( لذلك أنا أري أن لا يثقل علي الراجعين إلي الله من الامم )

بركة هذا العيد المبارك فلتكن معنا أمين

http://demiana2010.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى