ظهورات السيدة العذراء فى القرن العشرين
1 - ظهرت فى فرنسا فى مدينة لورد سنة 1858م فى الفترة من الخميس 11 فبراير الى الجمعة 16 يوليو سنة 1858 م وكانت عدد ظهوراتها فى هذة الفترة 8 مرات.
2 - ظهرت فى فاتيما بالبرتغال وكشفها لثلاثة اسرار خطيرة. ظهرت لثلاثة أطفال رعاة بقر فى الفترة من 12 مايو 1917 الى 13 أكتوبر 1917 عدد مرات
الظهور بما يعادل مرة كل شهر فى نفس التاريخ.
3 - ظهرت فى بلجيكا " العذراء ذات القلب الذهبى وعذراء الفقراء " ظهرت فى الفترة بين 29 نوفمبر 1932 و3 يوليو 1932 م فى كل من مدينة بورنج وبانوة
عدد المرات الظهور 4. مرة فى المدينتين.
4 - ظهرت العذراء فى جرانيديل بأسبانيا " تحذير للعالم..... وعقاب آت ومعجزة عظيمة ستحدث " ظهرت مرات كثيرة فى الفترة من 18 يونيو 1961 م الى
13 نوفمبر 1965 م.
5 - ظهور العذراء فى مصر :
+ فى الزيتون ابتداء من 1968 م منذ مساء الثلاثاء 2 إبريل 1968 م الموافق
24 برمهات1684 توالى ظهور السيدة العذراء ام النور فى الكنيسة القبطية
الأرثوذكسية وكان الظهور يتم أو يستمر لفترة زمنية طويلة وصلت فى بعض
الأحيان الى ساعتين وربع كما حدث فى فجر الثلاثاء 3. ابريل سنة 1968
الموافق 22 برمودة 1684 ش. وحدث ان ظهرت لاكثر من ساعتين دون انقطاع وذلك
ابتداء من 2 إبريل سنة 1968 الموافق 24 برمهات 1684 ش.
+ ظهور العذراء فى شبرا سنة 1986 فى كنيسة القديسة دميانة بدأ الظهور يوم
25 مارس سنة 1986. وقد بدأت مشاهدتها بصورة جماعية مساء الثلاثاء 16
برمهات 17.2 للشهداء 25 مارس 1986.
+ ظهورات شنتا الحجر انتشرت مؤخرا خلال صوم العذراء أغسطس 1997.
درموز السيدة العذراء مريم فى العهد القديمدد
خيمة الاجتماع:
هي العذراء التي هي مسكن الله مع الناس (خر25:8-9) لذلك سميت بالمسكن حيث كان
الله فيها يتجلي ويكلم موسي والكهنه. وكانت الخيمه مقامه بين اسبط بني اسرائيل الاثني عشر.
"ثم غطت السحابه (مجد الله ) خيمه الاجتماع وملا بهاء الرب المسكن فلم يقدر موسي ان يدخل خيمة الاجتماع لان السحابه حلت عليها وبهاء الرب ملا
المسكن " (خر 40:35) فهي قدس لاقداس التي دخل فيها وخرج رئيس الكهنه الاعظم مرة واحدة (عب 8-1).
وفي ثيوطوكية الاحد نقول عن العذراء "من يقدر ان ينطق بكرامة القبه التي صنعها موسي النبي علي جبل سيناء؟ شبهوك بها يا مريم العذراء القبه
الحقئيقية التي في داخلها الله".
تابوت العهد:
فكان يحمل عصوين واحدة لموسي واخري لهارون أما العذراء فقد حملت من صلب علي عصوين
متعارضين الا وهما خشبتا الصليب (خر25:16) وتابوت العهد العتيق حوي قسط المن اما العذراء فكانت قسطا للمن الجديد السماوي الذي لا يموت اكله (يو:38-42).
فتابوت العهد مكث في بيت عوبيد ادوم ثلاث شهور قبل ان يكون فى بيت داود النبي والقديسه مريم العذراء الحاملة الرب الاله مكثت في مدينة اليهوديه
ثلاث شهور. كان حمل التابوت يبعث الفرحه في الشعب " وكان داود يرقص بكل قوتة امام التابوت (2صم 6) وهكذا وصول العذراء بعث في اليصابات الفرح (لو1:44).
في ثيوتوكية الاحد "شبهت القديسة مريم بتابوت العهد المصنوع من الخشب الذي
لا يسوس مغشي بالذهب من كل ناحيه وانت يا مريم العذراء متسربلة بمجد اللاهوت من الداخل والخارج "فالعذراء هي تابوت الله الحقيقي الحامله المن
الحقيقي يسوع المسيح وتقول ثيؤطوكية الاربعاء " تكلموا بكرامات من أجلك يا مدينة الله لانك انت مسكن جميع الفرحين".
والعذراء مريم هي الغطاء رمز الكنيسه
حيث يجلس الله علي عرش رحمته وسط شعبه وهي ممتلئه بالخليقه السماويه وتقول ثيئوطوكيه يوم الأحد "كاروبا الذهب مصوران علي الغطاء باجنحتهما كل حين
يظللان علي موضع الاقداس في القبه الثانيه وانت يا مريم العذراء الوف الوف وربوات ربوات يظللان عليك مسبحين خالقهم وهوفي بطنك هذا الذي اخذ شبهنا..."
قسط المن:
قد قال الرب يسوع عن نفسه: "أنا هوخبز الحياة الذي نزل الي السماء ليس كما اكل اباؤكم المن في البريه وماتوا, هذا هو الخبز الذي نزل من السماء لكي يأكل منه
الانسان.أن اكل احد من هذا الخبز يحيا الي الابد والخبز الذي انا اعطيه هو جسدي الذي ابذله من أجل حياة العالم" ( يو6: 49 ).
وفي ثيوتوكية الاحد "انت هي قسط الذهب النقي المن المخفي في داخله خبز
الحياة الذي نزل الينا من السماء واعطي الحياة وانت ايضا يا مريم العذراء حملت في بطنك المن العقلي الذي أتى من الآب".
المنارة الذهبيه:
في ثيؤطوكيه الاحد "أنت المناره الذهبيه النقيه الحامله المصباح المتقد كل حين الذي هو نور العالم غير المقترب منه...الذي تجسد منك بغير تغيير...كل
الرتب العلويه لم تقدر ان تشبهك ايتها العذراء , أضاء لكل انسان اتي الي العالم لانه شمس البر ولدته وشفانا من خطايانا".
العليقه المتقدة بالنار تتوقد ولم تحترق وقال الرب "اني رأيت مزلة شعبي
الذي في أرض مصر وسمعت الي صراخهم.... فنزلت لاخلصهم من أيدي المصريين" (خر3:2-10 ).
وثيؤطوكيه يوم الخميس تقول العليقة التي رآها موسي النبي في البريه والنار مشتعله فيها ولم تحترق اغصانها هي مثال العذراء مريم غير الدنسه الهادئه
التي تجسد منها كلمة الاب ونار لاهوته لم تحرق بطن العذراء وانت بعد ما ولدتيه بقيت عذراء".
عصا هارون:
"وفي الغد دخل موسي الي خيمة الشهادة وأذا عصا هارون لبيت لاوي قد أفرخت فروخا وأذهرت زهرا وانضجت لوزا" (عدد 17:8 ).
العصا التي افرخت هي مثال العذراء التي ولدت الله بدون زرع بشر.
ثيؤتوكية الاحد تقول "مرتفعة أنتي بالحقيقة اكثر من عصا هارون ايتها الممتلئه نعمة ما هي العصا الا مريم لانها مثال بتوليتها حبلت بغير مباضعه ابن العلي الكامه الذاتي".
سلم يعقوب:
العذراء هي الواسطه التي جعلت هناك علاقه بين السماء والارض وبقدسيتها استحقت ان تلد الرب يسوع الوسيك بين الله والناس.
في ثيؤطوكيه الثلاثاء يقال: "انت هي السلم الذي راة يعقوب ثابت علي الارض ومرتفع الي السماء والملائكه نازلون عليه".
الجبل العقلي:
ثيؤطوكية الثلاثاء "كلمة الله الاب الحي الذي نزل ليعطي الناموس علي جبل سيناء هوايضا نزل عليك ايها الجبل العقلي الناطق... هذا هو الحجر الذي راة
دانيال قد قطع من جبل ولم تلمسه يد انسان البته هوالكلمه الصادرة من الاب اتي وتجسد من العذراء بغير زرع بشر حتي خلصنا" راجع (دا 2:34 ).
باب حزقيال: (حز44:2) "فَقَالَ لِيَ الرَّبُّ: هَذَا الْبَابُ يَكُونُ مُغْلَقاً, لاَ يُفْتَحُ وَلاَ يَدْخُلُ مِنْهُ إِنْسَانٌ, لأَنَّ
الرَّبَّ إِلَهَ إِسْرَائِيلَ دَخَلَ مِنْهُ فَيَكُونُ مُغْلَقاً. اَلرَّئِيسُ الرَّئِيسُ هُوَ يَجْلِسُ فِيهِ لِيَأْكُلَ خُبْزاً أَمَامَ
الرَّبِّ. مِنْ طَرِيقِ رِوَاقِ الْبَابِ يَدْخُلُ, وَمِنْ طَرِيقِهِ يَخْرُجُ".
فلك نوح:
وكما خلص نوح ومن معه بواسطة الفلك كذلك خلصنا نحن بتجسد الرب يسوع من العذراء مريم.
مدينه الله اورشاليم الجديدة:
هي السماء الثانيه التي حوت في احشائها الله الكلمة.
شورية هارون:
التي حملت جمر اللاهوت في احشائها.
السحابة المنيرة
التي يجلس عليها الرب الاله (اش 19).
لوحا الشريعه:
التي كتب عليها كلمة الله والعذراء حملت كلمة الله في أحشائها.
سلم يعقوب:
(تك 28:6-13 ) "وَرَأَى حُلْماً وَإِذَا سُلَّمٌ مَنْصُوبَةٌ عَلَى الأَرْضِ وَرَأْسُهَا
يَمَسُّ السَّمَاءَ وَهُوَذَا مَلاَئِكَةُ اللهِ صَاعِدَةٌ وَنَازِلَةٌ عَلَيْهَا وَهُوَذَا الرَّبُّ وَاقِفٌ عَلَيْهَا فَقَالَ: «أَنَا الرَّبُّ إِلَهُ إِبْرَاهِيمَ أَبِيكَ وَإِلَهُ إِسْحَاقَ. الأَرْضُ الَّتِي أَنْتَ مُضْطَجِعٌ عَلَيْهَا أُعْطِيهَا لَكَ وَلِنَسْلِكَ."
رموز السيدة العذراء مريم فى العهد القديم
خيمة الاجتماع:
هي العذراء التي هي مسكن الله مع الناس (خر25:8-9) لذلك سميت بالمسكن حيث كان
الله فيها يتجلي ويكلم موسي والكهنه. وكانت الخيمه مقامه بين اسبط بني اسرائيل الاثني عشر.
"ثم غطت السحابه (مجد الله ) خيمه الاجتماع وملا بهاء الرب المسكن فلم يقدر موسي ان يدخل خيمة الاجتماع لان السحابه حلت عليها وبهاء الرب ملا
المسكن " (خر 40:35) فهي قدس لاقداس التي دخل فيها وخرج رئيس الكهنه الاعظم مرة واحدة (عب 8-1).
وفي ثيوطوكية الاحد نقول عن العذراء "من يقدر ان ينطق بكرامة القبه التي صنعها موسي النبي علي جبل سيناء؟ شبهوك بها يا مريم العذراء القبه الحقئيقية التي في داخلها الله".
تابوت العهد:
فكان يحمل عصوين واحدة لموسي واخري لهارون أما العذراء فقد حملت من صلب علي عصوين متعارضين الا وهما خشبتا الصليب (خر25:16) وتابوت العهد العتيق حوي قسط
المن اما العذراء فكانت قسطا للمن الجديد السماوي الذي لا يموت اكله (يو:38-42).
فتابوت العهد مكث في بيت عوبيد ادوم ثلاث شهور قبل ان يكون فى بيت داود النبي والقديسه مريم العذراء الحاملة الرب الاله مكثت في مدينة اليهوديه
ثلاث شهور. كان حمل التابوت يبعث الفرحه في الشعب " وكان داود يرقص بكل قوتة امام التابوت (2صم 6) وهكذا وصول العذراء بعث في اليصابات الفرح (لو1:44).
في ثيوتوكية الاحد "شبهت القديسة مريم بتابوت العهد المصنوع من الخشب الذي
لا يسوس مغشي بالذهب من كل ناحيه وانت يا مريم العذراء متسربلة بمجد اللاهوت من الداخل والخارج "فالعذراء هي تابوت الله الحقيقي الحامله المن
الحقيقي يسوع المسيح وتقول ثيؤطوكية الاربعاء " تكلموا بكرامات من أجلك يا مدينة الله لانك انت مسكن جميع الفرحين".
والعذراء مريم هي الغطاء رمز الكنيسه
حيث يجلس الله علي عرش رحمته وسط شعبه وهي ممتلئه بالخليقه السماويه وتقول ثيئوطوكيه يوم الأحد "كاروبا الذهب مصوران علي الغطاء باجنحتهما كل حين
يظللان علي موضع الاقداس في القبه الثانيه وانت يا مريم العذراء الوف الوف وربوات ربوات يظللان عليك مسبحين خالقهم وهوفي بطنك هذا الذي اخذ شبهنا..."
قسط المن:
قد قال الرب يسوع عن نفسه: "أنا هوخبز الحياة الذي نزل الي السماء ليس كما اكل اباؤكم المن في البريه وماتوا, هذا هو الخبز الذي نزل من السماء لكي يأكل منه
الانسان.أن اكل احد من هذا الخبز يحيا الي الابد والخبز الذي انا اعطيه هو جسدي الذي ابذله من أجل حياة العالم" ( يو6: 49 ).
وفي ثيوتوكية الاحد "انت هي قسط الذهب النقي المن المخفي في داخله خبز
الحياة الذي نزل الينا من السماء واعطي الحياة وانت ايضا يا مريم العذراء حملت في بطنك المن العقلي الذي أتى من الآب".
المنارة الذهبيه:
في ثيؤطوكيه الاحد "أنت المناره الذهبيه النقيه الحامله المصباح المتقد كل حين الذي هو نور العالم غير المقترب منه...الذي تجسد منك بغير تغيير...كل
الرتب العلويه لم تقدر ان تشبهك ايتها العذراء , أضاء لكل انسان اتي الي العالم لانه شمس البر ولدته وشفانا من خطايانا".
العليقه المتقدة بالنار تتوقد ولم تحترق وقال الرب "اني رأيت مزلة شعبي
الذي في أرض مصر وسمعت الي صراخهم.... فنزلت لاخلصهم من أيدي المصريين" (خر3:2-10 ).
وثيؤطوكيه يوم الخميس تقول العليقة التي رآها موسي النبي في البريه والنار مشتعله فيها ولم تحترق اغصانها هي مثال العذراء مريم غير الدنسه الهادئه
التي تجسد منها كلمة الاب ونار لاهوته لم تحرق بطن العذراء وانت بعد ما ولدتيه بقيت عذراء".
عصا هارون:
"وفي الغد دخل موسي الي خيمة الشهادة وأذا عصا هارون لبيت لاوي قد أفرخت فروخا وأذهرت زهرا وانضجت لوزا" (عدد 17:8 ).
العصا التي افرخت هي مثال العذراء التي ولدت الله بدون زرع بشر.
ثيؤتوكية الاحد تقول "مرتفعة أنتي بالحقيقة اكثر من عصا هارون ايتها الممتلئه نعمة ما هي العصا الا مريم لانها مثال بتوليتها حبلت بغير مباضعه ابن العلي الكامه الذاتي".
سلم يعقوب:
العذراء هي الواسطه التي جعلت هناك علاقه بين السماء والارض وبقدسيتها استحقت ان تلد الرب يسوع الوسيك بين الله والناس.
في ثيؤطوكيه الثلاثاء يقال: "انت هي السلم الذي راة يعقوب ثابت علي الارض ومرتفع الي السماء والملائكه نازلون عليه".
الجبل العقلي:
ثيؤطوكية
الثلاثاء "كلمة الله الاب الحي الذي نزل ليعطي الناموس علي جبل سيناء هوايضا نزل عليك ايها الجبل العقلي الناطق... هذا هو الحجر الذي راة
دانيال قد قطع من جبل ولم تلمسه يد انسان البته هوالكلمه الصادرة من الاب اتي وتجسد من العذراء بغير زرع بشر حتي خلصنا" راجع (دا 2:34 ).
باب حزقيال: (حز44:2) "فَقَالَ لِيَ الرَّبُّ: هَذَا الْبَابُ يَكُونُ
مُغْلَقاً, لاَ يُفْتَحُ وَلاَ يَدْخُلُ مِنْهُ إِنْسَانٌ, لأَنَّ الرَّبَّ إِلَهَ إِسْرَائِيلَ دَخَلَ مِنْهُ فَيَكُونُ مُغْلَقاً.
اَلرَّئِيسُ الرَّئِيسُ هُوَ يَجْلِسُ فِيهِ لِيَأْكُلَ خُبْزاً أَمَامَ الرَّبِّ. مِنْ طَرِيقِ رِوَاقِ الْبَابِ يَدْخُلُ, وَمِنْ طَرِيقِهِ يَخْرُجُ".
فلك نوح:
وكما خلص نوح ومن معه بواسطة الفلك كذلك خلصنا نحن بتجسد الرب يسوع من العذراء مريم.
مدينه الله اورشاليم الجديدة:
هي السماء الثانيه التي حوت في احشائها الله الكلمة.
شورية هارون:
التي حملت جمر اللاهوت في احشائها.
السحابة المنيرة
التي يجلس عليها الرب الاله (اش 19).
لوحا الشريعه:
التي كتب عليها كلمة الله والعذراء حملت كلمة الله في أحشائها.
سلم يعقوب:
(تك 28:6-13 ) "وَرَأَى حُلْماً وَإِذَا سُلَّمٌ مَنْصُوبَةٌ عَلَى الأَرْضِ وَرَأْسُهَا يَمَسُّ السَّمَاءَ وَهُوَذَا مَلاَئِكَةُ اللهِ صَاعِدَةٌ وَنَازِلَةٌ عَلَيْهَا وَهُوَذَا الرَّبُّ وَاقِفٌ عَلَيْهَا فَقَالَ: «أَنَا الرَّبُّ
إِلَهُ إِبْرَاهِيمَ أَبِيكَ وَإِلَهُ إِسْحَاقَ. الأَرْضُ الَّتِي أَنْتَ مُضْطَجِعٌ عَلَيْهَا أُعْطِيهَا لَكَ وَلِنَسْلِكَ."
الصوم وتكريم العذراء مريم
الأنبا ديمترويوس أسقف ملوي
صوم السيدة العذراء هذا صامه آبائنا الرسل أنفسهم لما رجع توما
الرسول من التبشير فى الهند، فقد سألهم عن السيدة العذراء، قالوا له إنها قد ماتت.
فقال لهم "أريد أن أرى أين دفنتموها!" وعندما ذهبوا إلى القبر لم يجدوا الجسد المبارك. فإبتدأ يحكى لهم أنه رأى الجسد صاعدا...
فصاموا 15 يوماً من أول مسرى حتى 15 مسري، فأصبح عيد للعذراء يوم 16 مسرى من التقويم القبطي..
فمن لا يعجبه موضوع الصيام هو الخاسر لبركة الصوم..
نحن لا نصوم لهم، ولكننا نطلب شفاعتهم أثناء الصوم.
فموضوع تكريم السيدة العذراء حير العديد..
فالبعض شطحوا فقالوا أنها حُبِلَ بها بلا دنس، والبعض الآخر شطح في
الناحية الأخرى قائلاً إن العذراء هي كعلبة كان بها ذهباً، فنأخذ الذهب ولا قيمة للعلبة!!
أما الكنيسة القبطية فى تقليدها السليم حسب الكتاب المقدس تبجل
السيدة العذراء مريم ولكنها لا ترفعها إلى الألوهية مثل الذين يقولون أنها حبل بها بلا دنس، ولا تتجاهلها مثل الذين يتجاهلونها ولا يؤمنون بشفاعتها..
أما بالنسبة للفريق الأول، فهم الكنيسة الكاثوليكية.
ولكن الكتاب المقدس واضحاً في هذا الأمر بقوله: "هكذا أجتاز الموت إلى جميع الناس"، فهنا لم يستثنى أحدا.
ويقول أيضاً "إذا كان بخطية واحد صار الحكم إلى جميع الناس لتبرير الحياة.."، فحقاً إن الملاك قال لها أن الروح القدس يحل عليك وقوة العلي
تظللك، ولكن ليس معنى هذا أنها حبل بها من أمها بلا دنس!
وإن كان السيد المسيح ولد منها بلا دنس، لكن هي ولدت ولادة إنسانية بشرية من حنة ويواقيم..
ولا ننسى أنها قالت "تبتهج روحي بالله مخلصي".
فالعذراء قديسة وبتول وطاهرة وعفيفة وبها العديد من الصفات جميلة، ونحن نطوبها ونحاول أن نتشبه بها..
فحياة السيدة العذراء هي دعوة لنا جميعاً أن نسلك بالطاهرة والقداسة..
صورة زنار العذراء - الحزام في كنيسة أم الزنار، حمص، سوريا
زِنار العذراء:
أين يوجد حزام القديسة مريم الآن؟! *
هذه القصة من التقليد المقدس.
حدث في الأيام التي كان يخدم فيها المسيح قبل أن يدخل آلامه، أن طلبت منه العذراء أمه أن يسبق ويعرِّفها قبل انتقالها بثلاثة أيام، بميعاد خروج
نفسها من الجسد، وأن يتكرَّم باستلام روحها بنفسه مع الملائكة..
فاستجاب لسؤالها في رؤيا.. وقال لها:
"عندما يأتي إليك "جبرائيل" بغصن نخيل علامة، اعلمي يقيناً أن وقت نياحتك قد قَرُبَ.
وسآتي ابا بنفسي مع طغمات السماء لآخذ نفسك، أما جسدك فسوف يُحمَل إلى السماء".
وقد تم بالفعل أن أتاها الملاك، وهي تصلي،
وحضر جميع الرسل ما عدا "توما"، وأعلمتهم أنها سترحل غد ذلك اليوم. فأمضوا الليل كله في الصلاة..
وفي يوم الأحد الساعة التاسعة صباحاً، وإذ بالروح القدس يحل في سحابة كالتي كانت تُظَلِّلهم يوم التجلي..
ولما تراءى الرب لهم سقطوا على وجوههم، ثم ارتفع وفي يديه روح العذراء..
ولما أفاق التلاميذ من ذهولهم، قاموا وحملوا الجسد المقدس ونزلوا به
من فوق جبل صهيون، وانحدروا به نحو وادي يهوشافاط كقول الرب لهم.
وبعد أن أوسدوا الجسد في القبر -وأغلقوه-، فجأة أبرق حولهم نورٌ من
السماء، فسقطوا على وجوههم، ثم جاءت الملائكة وأخذوا الجسد المقدس، وصعدوا به إلى السماء دون أن يشعر بهم أحد.
وفي هذه الأثناء قدم توما، وصادَف الجسد والملائكة صاعدون به على جبل الزيتون. فأخذ يستصرِخ العذراء ويتوسِّل إلى روحها أن تُظْهِر نحوه مَسَرَّتها به ليفرح قلبه..
وإذا بزِنارها (منطقتها أي حِزامها) الذي كان الجسد ملفوفاً به يسقط عليه من السماء، فالتقطه وسَبَّح الله.
ثم انحدر إلى التلاميذ، وإذا بطرس يبتدره بقوله:
"لولاً شكَّك وعدم إيمانك لما حُرِمت هكذا من حضور نياحة أم المُخلِّص، لأن الله لم يسرر أن تكون بيننا في دفنَها بسبب عدم إيمانك". فأجاب توما قائلاً:
"أطلب الصفح".. ثم أخذهم ودخل إلى القبر، وكان جديداً منقوراً في الصخر، ورفع الحجر فلم يجدوا الجسد.
حينئذ ابتدأ توما يشرح لهم الخبر؛ كيف أُخِذَ بالروح أثناء خدمته، ووجد نفسه على جبل الزيتون، ورأى جسد العذراء الطاهرة مريم صاِعداً إلى السماء.
وكيف توسَّل إليها أن تمنحه بركة، فسقط عليه زِنارها الذي كان الجسد ملفوفاً به.
وفي الحال أخرجه لهم وأراهم إيّاه. فلما فحصه التلاميذ وجدوه أنه هو هو الذي وضعوه بأنفسهم حول الجسد المقدس.. فمجَّدوا الله.
أما عن الزِنار،
فقصَّته مشهورة جداً عند أخوتنا السريان، وهو موجود الآن في كنيسة "أم الزنار" في حمص بسوريا.
- أمنا القديسة العذراء
لا توجد إمرأة تنبأ عنها الأنبياء واهتم بها الكتاب، مثل مريم العذراء.. رموز عديدة عنها في العهد القديم. وكذلك سيرتها وتسبحتها والمعجزات: في العهد الجديد.
ما أكثر التمجيدات والتأملات، التي وردت عن العذراء في كتب الآباء.. وما أمجد الألقاب، التي تلقبها بها الكنيسة مستوحاة من روح الكتاب...
هذه التي ترفعها الكنيسة فوق مرتبة رؤساء الملائكة فنقول عنها في تسابيحها وألحانها:
علوتِ يا مريم فوق الشاربيم، وسموت يا مريم فوق السرافيم.
مريم التي تربت في الهيكل، وعاشت حياة الصلاة والتأمل منذ طفولتها، وكانت الإناء المقدس الذي اختاره الرب للحلول فيه.
أجيال طويلة انتظرت ميلاد هذه العذراء، لكي يتم بها ملء الزمان (غل 4: 4)...
هذه التي أزالت عار حواء، وأنقذت سمعة المرأة بعد الخطية.
إنها والدة الإله، دائمة البتولية.
إنها العذراء التي أتت إلى بلادنا أثناء طفولة المسيح، أقامت في أرضنا سنوات، قدستها خلالها، وباركتها...
وهى العذراء التي ظهرت في الزيتون منذ أعواماً قريبة (1968)، وجذبت إليها مشاعر الجماهير، بنورها، وظهورها، وافتقادها لنا...
وهي العذراء التي تجري معجزات في أماكن عديدة، نعيد لها فيها، وقصص معجزاتها هذه لا تدخل تحت حصر...
إن العذراء ليست غريبة علينا، فقد اختلطت بمشاعر الأقباط في عمق، خرج من
العقيدة إلى الخبرة الخاصة والعاطفة. ما أعظمه شرفًا لبلادنا وكنيستنا أن تزورها السيدة العذراء في الماضي، وأن تتراءى على قبابها منذ سنين طويلة.
لم توجد إنسانة أحبها الناس في المسيحية مثل السيدة العذراء مريم.
في مصر، غالبية الكنائس تحتفل بعيدها.
وفي الطقوس، ما أكثر المدائح والتراتيل، والتماجيد والأبصاليات
والذكصولوجيات الخاصة بها، و بخاصة في شهر كيهك. ولها عند أخوتنا الكاثوليك شهر يسمى الشهر المريمي...
وفي أديرة الرهبان في مصر يوجد على اسمها: دير البراموس، ودير السريان،
ودير المحرق، أي ربع الأديرة الحالية (التسعينات من القرن العشرون).
ويوجد دير للراهبات على اسمها في حارة زويلة بالقاهرة. وما أكثر الأديرة والمدارس التي على اسمها في كنائس الغرب.
-
أقدم الكنائس باسم القديسة مريم
أقدم كنيسة بنيت على اسم العذارء في العصر الرسولي هى كنيسة فيلبي (21 بؤونة).
وأقدم كنيسة بنيت على اسمها في مصر، كانت في عهد البابا ثاؤنا البطريرك 16 (سنة274 م).
ومن أشهر كنائسها، كنيسة دير المحرق التي دشنت في عهد البابا ثاؤفيلس (23) في بداية القرن الخامس (6 هاتور).
وكذلك الكنائس التي بنيت في الأماكن التي زارتها في مصر.
وبهذه المناسبة توجد لنا كنيستان في أوروبا باسم "عذراء الزيتون". إحداهما في فرنسا والثانية في فينا.
- عظمة العذراء مريم
عظمة العذراء قررها مجمع أفسس المسكوني المقدس، الذي انعقد سنة 431م بحضور مائتين من أساقفة العالم، ووضع مقدمة قانون الإيمان التي ورد فيها:
"نعظمك يا أم النور الحقيقي، ونمجدك أيتها العذراء القديسة والدة الإله، لأنك ولدت لنا مخلص العالم، أتى وخلص نفوسنا":
فعلى أية الأسس وضع المجمع المسكوني هذه المقدمة؟ كما ورد في تسبحتها...
"هوذا منذ الآن جميع الأجيال تطوبني" (لو1: 46).
و العذراء تلقبها الكنيسة بالملكة وفي ذلك أشار عنها المزمور (45: 9) "قامت الملكة عن يمين الملك"...
ويبدو تبجيل العذراء في تحية الملاك جبرائيل لها "السلام لك أيتها الممتلئة نعمة. الرب معك. مباركة أنت في النساء" (لو1 : 28 أى ببركة خاصة، شهدت بها أيضًا
القديسة أليصابات، التي صرخت بصوت عظيم وقالت لها مباركة أنت في النساء، ومباركة هي ثمرة بطنك" (لو1: 42).
أمام عظمة العذراء تصاغرت القديسة أليصابات في عيني نفسها، وقالت في شعور بعدم الاستحقاق. مع أن أليصابات كانت تعرف أن إبنها سيكون عظيمًا أمام الرب، وأنه يأتي بروح إيليا وقوته (لو1: 15، 17).
"من أين لي أن تأتي أم ربي إلىّ" (لو1: 43).
ولعل من أوضح الأدلة على عظمة العذراء،
ومكانتها لدى الرب، أنه بمجرد وصول سلامها إلى أليصابات، امتلأت أليصابات من الروح القدس، وأحس جنينها فارتكض بابتهاج في بطنها. وفي ذلك يقول الحي الإلهي:
"فلما سمعت أليصابات سلام مريم، ارتكض الجنين في بطنها، وامتلأت أليصابات من الروح القدس" (لو1: 41).
إنها حقًا عظمة مذهلة، أن مجرد سلامها يجعل أليصابات تمتليء من الروح القدس! مَنْ من القديسين، تسبب سلامه في أن يمتليء غيره من الروح القدس؟!
ولكن هوذا أليصابات تشهد وتقول "هوذا حين صار صوت سلامك في أذني، ارتكض الجنين بابتهاج في بطني".
امتلأت أليصابات من الروح القدس بسلام مريم، وأيضًا نالت موهبة النبوة والكشف:
فعرفت أن هذه هى أم ربها، وأنها "آمنت بما قيل لها من قبل الرب" كما عرفت أن ارتكاض الجنين، كان عن "ابتهاج". وهذا الابتهاج طبعًا بسبب المبارك
الذي في بطن العذراء "مباركة هى ثمرة بطنك" (لو1: 41- 45) عظمة العذراء تتجلى في اختيار الرب لها، من بين كل نساء العالم...
الإنسانة الوحيدة التي انتظر التدبير الإلهي آلاف السنين، حتى وجدها، ورآها مستحقة لهذا الشرف العظيم الذي شرحه الملاك جبرائيل بقوله "الروح
القدس يحل عليك، وقوة العلي تظللك. فلذلك أيضًا القدوس المولود منك يدعى ابن الله" (لو1: 35).
العذراء في عظمتها، تفوق جميع النساء:
لهذا قال عنها الوحي الإلهي "بنات كثيرات عملن فضلاً. أما أنت ففقت عليهن
جميعًا" (أم31: 39). ولعله من هذا النص الإلهي، أخذت مديحة الكنيسة "نساء كثيرات نلن كرامات. ولم تنل مثلك واحدة منهن"...
هذه العذراء القديسة، كانت في فكر الله وفي تدبيره، منذ البدء.
ففي الخلاص الذي وعد به أبوينا الأولين، قال لهما إن "نسل المرأة يسحق رأس
الحية" (تك3: 15). هذه المرأة هي العذراء، ونسلها هو المسيح، الذي سحق رأس
الحية، على الصليب...