اليوم السبت 3 من شهر برمودة 1726 الموافق 11 ابريل 2010 اعادة اللة علينا
ونحن فى هدوء واطمئنان مغفورى الخطايا و الاثام من قبل مراحم الرب يا ابائى واخوتى امين
مز 98 : 1 ، 4
1- رنموا للرب ترنيمة جديدة لانه صنع عجائب خلصته يمينه و ذراع قدسه.
4- اهتفي للرب يا كل الارض اهتفوا و رنموا و غنوا
يو 20 : 19 - 31
19- و لما كانت عشية ذلك اليوم و هو اول الاسبوع و كانت الابواب مغلقة حيث كان
التلاميذ مجتمعين لسبب الخوف من اليهود جاء يسوع و وقف في الوسط و قال لهم سلام لكم.
20- و لما قال هذا اراهم يديه و جنبه ففرح التلاميذ اذ راوا الرب.
21- فقال لهم يسوع ايضا سلام لكم كما ارسلني الاب ارسلكم انا.
22- و لما قال هذا نفخ و قال لهم اقبلوا الروح القدس.
23- من غفرتم خطاياه تغفر له و من امسكتم خطاياه امسكت.
24- اما توما احد الاثني عشر الذي يقال له التوام فلم يكن معهم حين جاء يسوع.
25- فقال له التلاميذ الاخرون قد راينا الرب فقال لهم ان لم ابصر في يديه اثر المسامير و اضع اصبعي في اثر المسامير و اضع يدي في جنبه لا اؤمن.
26- و بعد ثمانية ايام كان تلاميذه ايضا داخلا و توما معهم فجاء يسوع و الابواب مغلقة و وقف في الوسط و قال سلام لكم.
27- ثم قال لتوما هات اصبعك الى هنا و ابصر يدي و هات يدك و ضعها في جنبي و لا تكن غير مؤمن بل مؤمنا.
28- اجاب توما و قال له ربي و الهي.
29- قال له يسوع لانك رايتني يا توما امنت طوبى للذين امنوا و لم يروا.
30- و ايات اخر كثيرة صنع يسوع قدام تلاميذه لم تكتب في هذا الكتاب.
31- و اما هذه فقد كتبت لتؤمنوا ان يسوع هو المسيح ابن الله و لكي تكون لكم اذا امنتم حياة باسمه
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
( 20: 19)
عشية ذلك اليوم : أي مساء يوم الأحد .
( 20: 19) لسبب الخوف : الإشارة هنا الى السلطات الدينية . " ، ولكن مع ذلك امن به كثيرون من الرؤساء ايضا ؛
غير انهم لسبب الفريسيين لم يعترفوا به لئلا يصيروا خارج المجمع " ( 12 : 42، 19: 38).
( 20: 19) سلام لكم : هي التحية اليهودية العادية(عدد21،26) .
( 20: 19) اليهود : يقصد بهم القادة الدينيون بوجه عام. وقد استخدم البشير يوحنا هذا التعبير
71 مرة ، في مقابل 16 مرة في الأناجيل الثلاثة الأخرى .
(19: 38 ، 1:
19 ) .
( 20: 20) ففرح التلاميذ : ففرح التلاميذ اذ رأوا الرب ولأتمام أقواله فانتم كذلك
عندكم الان حزن و لكني ساراكم ايضا فتفرح قلوبكم و لا ينزع احد فرحكم منكم( 16: 22) .
( 20: 20) اراهم يديه : أي أراهم أثر المسامير ، وأثر الحربة ( عدد25) .
( 20: 21) ايضا سلام : أي مرة ثانية ( عدد20) .
( 20: 22) نفخ : لم يأت هذا الفعل في العهد الجديد الا في هذه الآية .
واستخدم في الترجمة السبعينية في (تك 2: 7) حيث نفخ الله في آدم نسمة حياة ،
كما استخدم أيضا في (حز 37: 9) حيث نفخ الله نسمة حياة في الأجساد الميتة .
( 20: 23) من غفرتم : اعطيك مفاتيح ملكوت السماوات فكل ما
تربطه على الارض يكون مربوطا في السماوات و كل ما تحله على الارض يكون محلولا في
السماوات. ( مت 16: 19، 18: 18) الحق اقول لكم كل ما تربطونه على الارض يكون
مربوطا في السماء و كل ما تحلونه على الارض يكون محلولا في السماء..
( 20: 24) توما : اسم أرامى معناه توأم ، ينفرد القديس يوحنا البشير بإظهار دور هذا التلميذ
(11: 16 ، 14: 5، 20: 24-29، 21: 2) ، وعدد27،28. الأثنى عشر : (.ت 6: 67).
( 20: 28) ربي و الهي : أعلان صريح يسجله الروح القدس عن ألوهية ربنا يسوع المسيح .
( 20: 29) طوبى : كلمة يونانية من أصل سرياني ، ومعناها غبطة أو منعم عليه بالسعادة الروحية ،
وهي جوهرية وثابتة . وكانت من صفات الآلهة اليونانية فهم المغبطون بالنسبه للبشر الفانين .
( 20: 29) امنوا و لم يروا : وان لم تروه تحبونه ذلك وان كنتم لا
ترونه الان لكن تؤمنون به فتبتهجون بفرح لا ينطق به ومجيد . ( 1بط 1: 8)
( 20: 30) في هذا الكتاب : أي في هذا الإنجيل .
( 20: 30) ايات : يستعمل القديس يوحنا البشير في كل الإنجيل كلمة " آيات " عند الحديث عن المعجزات .
( 20: 31) اما هذه فقد كتبت لتؤمنوا : هذا هو
الغرض الأساسي من كتابة هذا الإنجيل ، أن يسوع هو المسيح ابن الله ، هذا هو
الإيمان المسيحي بيسوع ، وهو موضوع كرازة الكنيسة الأولىه " اجابهم يسوع اني
قلت لكم و لستم تؤمنون الاعمال التي انا اعملها باسم ابي هي تشهد لي " (.ت
10: 25)
ونحن فى هدوء واطمئنان مغفورى الخطايا و الاثام من قبل مراحم الرب يا ابائى واخوتى امين
مز 98 : 1 ، 4
1- رنموا للرب ترنيمة جديدة لانه صنع عجائب خلصته يمينه و ذراع قدسه.
4- اهتفي للرب يا كل الارض اهتفوا و رنموا و غنوا
يو 20 : 19 - 31
19- و لما كانت عشية ذلك اليوم و هو اول الاسبوع و كانت الابواب مغلقة حيث كان
التلاميذ مجتمعين لسبب الخوف من اليهود جاء يسوع و وقف في الوسط و قال لهم سلام لكم.
20- و لما قال هذا اراهم يديه و جنبه ففرح التلاميذ اذ راوا الرب.
21- فقال لهم يسوع ايضا سلام لكم كما ارسلني الاب ارسلكم انا.
22- و لما قال هذا نفخ و قال لهم اقبلوا الروح القدس.
23- من غفرتم خطاياه تغفر له و من امسكتم خطاياه امسكت.
24- اما توما احد الاثني عشر الذي يقال له التوام فلم يكن معهم حين جاء يسوع.
25- فقال له التلاميذ الاخرون قد راينا الرب فقال لهم ان لم ابصر في يديه اثر المسامير و اضع اصبعي في اثر المسامير و اضع يدي في جنبه لا اؤمن.
26- و بعد ثمانية ايام كان تلاميذه ايضا داخلا و توما معهم فجاء يسوع و الابواب مغلقة و وقف في الوسط و قال سلام لكم.
27- ثم قال لتوما هات اصبعك الى هنا و ابصر يدي و هات يدك و ضعها في جنبي و لا تكن غير مؤمن بل مؤمنا.
28- اجاب توما و قال له ربي و الهي.
29- قال له يسوع لانك رايتني يا توما امنت طوبى للذين امنوا و لم يروا.
30- و ايات اخر كثيرة صنع يسوع قدام تلاميذه لم تكتب في هذا الكتاب.
31- و اما هذه فقد كتبت لتؤمنوا ان يسوع هو المسيح ابن الله و لكي تكون لكم اذا امنتم حياة باسمه
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
( 20: 19)
عشية ذلك اليوم : أي مساء يوم الأحد .
( 20: 19) لسبب الخوف : الإشارة هنا الى السلطات الدينية . " ، ولكن مع ذلك امن به كثيرون من الرؤساء ايضا ؛
غير انهم لسبب الفريسيين لم يعترفوا به لئلا يصيروا خارج المجمع " ( 12 : 42، 19: 38).
( 20: 19) سلام لكم : هي التحية اليهودية العادية(عدد21،26) .
( 20: 19) اليهود : يقصد بهم القادة الدينيون بوجه عام. وقد استخدم البشير يوحنا هذا التعبير
71 مرة ، في مقابل 16 مرة في الأناجيل الثلاثة الأخرى .
(19: 38 ، 1:
19 ) .
( 20: 20) ففرح التلاميذ : ففرح التلاميذ اذ رأوا الرب ولأتمام أقواله فانتم كذلك
عندكم الان حزن و لكني ساراكم ايضا فتفرح قلوبكم و لا ينزع احد فرحكم منكم( 16: 22) .
( 20: 20) اراهم يديه : أي أراهم أثر المسامير ، وأثر الحربة ( عدد25) .
( 20: 21) ايضا سلام : أي مرة ثانية ( عدد20) .
( 20: 22) نفخ : لم يأت هذا الفعل في العهد الجديد الا في هذه الآية .
واستخدم في الترجمة السبعينية في (تك 2: 7) حيث نفخ الله في آدم نسمة حياة ،
كما استخدم أيضا في (حز 37: 9) حيث نفخ الله نسمة حياة في الأجساد الميتة .
( 20: 23) من غفرتم : اعطيك مفاتيح ملكوت السماوات فكل ما
تربطه على الارض يكون مربوطا في السماوات و كل ما تحله على الارض يكون محلولا في
السماوات. ( مت 16: 19، 18: 18) الحق اقول لكم كل ما تربطونه على الارض يكون
مربوطا في السماء و كل ما تحلونه على الارض يكون محلولا في السماء..
( 20: 24) توما : اسم أرامى معناه توأم ، ينفرد القديس يوحنا البشير بإظهار دور هذا التلميذ
(11: 16 ، 14: 5، 20: 24-29، 21: 2) ، وعدد27،28. الأثنى عشر : (.ت 6: 67).
( 20: 28) ربي و الهي : أعلان صريح يسجله الروح القدس عن ألوهية ربنا يسوع المسيح .
( 20: 29) طوبى : كلمة يونانية من أصل سرياني ، ومعناها غبطة أو منعم عليه بالسعادة الروحية ،
وهي جوهرية وثابتة . وكانت من صفات الآلهة اليونانية فهم المغبطون بالنسبه للبشر الفانين .
( 20: 29) امنوا و لم يروا : وان لم تروه تحبونه ذلك وان كنتم لا
ترونه الان لكن تؤمنون به فتبتهجون بفرح لا ينطق به ومجيد . ( 1بط 1: 8)
( 20: 30) في هذا الكتاب : أي في هذا الإنجيل .
( 20: 30) ايات : يستعمل القديس يوحنا البشير في كل الإنجيل كلمة " آيات " عند الحديث عن المعجزات .
( 20: 31) اما هذه فقد كتبت لتؤمنوا : هذا هو
الغرض الأساسي من كتابة هذا الإنجيل ، أن يسوع هو المسيح ابن الله ، هذا هو
الإيمان المسيحي بيسوع ، وهو موضوع كرازة الكنيسة الأولىه " اجابهم يسوع اني
قلت لكم و لستم تؤمنون الاعمال التي انا اعملها باسم ابي هي تشهد لي " (.ت
10: 25)