منتدي الشهيدة دميانة
بسم الاب والابن والروح القدس
الالة الواحد امين
اهلا بكم فى منتدى مجموعة الشهيدة دميانة والاربعين عذراء
يسعدنا انضمامك الينا سجل دخولك الان

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدي الشهيدة دميانة
بسم الاب والابن والروح القدس
الالة الواحد امين
اهلا بكم فى منتدى مجموعة الشهيدة دميانة والاربعين عذراء
يسعدنا انضمامك الينا سجل دخولك الان
منتدي الشهيدة دميانة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بالاعضاء والزوار

اد
ads
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 14 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 14 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 218 بتاريخ الجمعة 6 مايو 2011 - 16:36
المواضيع الأخيرة
» خلى الويندوز يبدأ بأسم الاب ويغلق بامضوا بسلام بصوت قداسة البابا+مفاجاه جامده جدا جدا 25 فيديو عن عمل صلبان واشكال بالسعف
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالأحد 11 أكتوبر 2015 - 23:35 من طرف ashraf zaher

» اسطوانة شامله كل الحان ومدايح وعظات ومقالات الصوم الكبير
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالأربعاء 18 مارس 2015 - 12:12 من طرف زائر

» استايلك المجانى والمميز معانا فى الابداع العربي
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالثلاثاء 17 مارس 2015 - 23:14 من طرف ابن النيل

» الأربعاء, 4 مارس 2015 --- 25 أمشير 1731
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالثلاثاء 3 مارس 2015 - 21:01 من طرف ramzy1913

» الثلاثاء, 3 مارس 2015 --- 24 أمشير 1731
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالإثنين 2 مارس 2015 - 23:30 من طرف ramzy1913

» الأثنين, 2 مارس 2015 --- 23 أمشير 1731
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالأحد 1 مارس 2015 - 22:58 من طرف ramzy1913

» الأحد, 1 مارس 2015 --- 22 أمشير 1731
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالسبت 28 فبراير 2015 - 23:03 من طرف ramzy1913

» السبت, 28 فبراير 2015 --- 21 أمشير 1731
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالجمعة 27 فبراير 2015 - 22:59 من طرف ramzy1913

» الجمعة, 27 فبراير 2015 --- 20 أمشير 1731
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالخميس 26 فبراير 2015 - 23:24 من طرف ramzy1913

» الخميس, 26 فبراير 2015 --- 19 أمشير 1731
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالخميس 26 فبراير 2015 - 6:01 من طرف ramzy1913

» الأربعاء, 25 فبراير 2015 --- 18 أمشير 1731
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالثلاثاء 24 فبراير 2015 - 23:13 من طرف ramzy1913

» الثلاثاء, 24 فبراير 2015 --- 17 أمشير 1731
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالإثنين 23 فبراير 2015 - 20:15 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة, 13 فبراير 2015 --- 6 أمشير 1731
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالجمعة 13 فبراير 2015 - 11:30 من طرف ramzy1913

» قراءات الخميس, 12 فبراير 2015 --- 5 أمشير 1731
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالأربعاء 11 فبراير 2015 - 20:25 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء, 11 فبراير 2015 --- 4 أمشير 1731
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالثلاثاء 10 فبراير 2015 - 22:41 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 10 فبراير 2015 --- 3 أمشير 1731
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالإثنين 9 فبراير 2015 - 21:27 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 9 فبراير 2015 --- 2 أمشير 1731
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالأحد 8 فبراير 2015 - 23:06 من طرف ramzy1913

» الأحد, 8 فبراير 2015 --- 1 أمشير 1731
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالسبت 7 فبراير 2015 - 23:59 من طرف ramzy1913

» راءات السبت, 7 فبراير 2015 --- 30 طوبة 1731
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالسبت 7 فبراير 2015 - 0:10 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة, 6 فبراير 2015 --- 29 طوبة 1731
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالجمعة 6 فبراير 2015 - 10:52 من طرف ramzy1913

» الأربعاء, 4 فبراير 2015 --- 27 طوبة 1731
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالخميس 5 فبراير 2015 - 7:57 من طرف ramzy1913

» اسطوانة صلوات الاجبية المسموعة اصغر اسطوانة بمساحة 45 ميجا
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالأربعاء 4 فبراير 2015 - 14:06 من طرف pmg

» الأربعاء, 4 فبراير 2015 --- 27 طوبة 1731
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالأربعاء 4 فبراير 2015 - 6:04 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الثلاثاء, 3 فبراير 2015 --- 26 طوبة 1731
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالإثنين 2 فبراير 2015 - 22:40 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الأثنين, 2 فبراير 2015 --- 25 طوبة 1731
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالإثنين 2 فبراير 2015 - 6:17 من طرف ramzy1913

» الأحد, 1 فبراير 2015 --- 24 طوبة 1731
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالأحد 1 فبراير 2015 - 8:27 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة, 30 يناير 2015 --- 22 طوبة 1731
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالجمعة 30 يناير 2015 - 6:54 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء, 28 يناير 2015 --- 20 طوبة 1731
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالأربعاء 28 يناير 2015 - 5:50 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 27 يناير 2015 --- 19 طوبة 1731
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالثلاثاء 27 يناير 2015 - 7:03 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 26 يناير 2015 --- 18 طوبة 1731
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالأحد 25 يناير 2015 - 22:40 من طرف ramzy1913

» الأحد, 25 يناير 2015 --- 17 طوبة 1731
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالسبت 24 يناير 2015 - 19:55 من طرف ramzy1913

» قراءات السبت, 24 يناير 2015 --- 16 طوبة 1731
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالسبت 24 يناير 2015 - 7:10 من طرف ramzy1913

» قراءات الخميس, 1 يناير 2015 --- 23 كيهك 1731
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالخميس 1 يناير 2015 - 1:16 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء, 31 ديسمبر 2014 --- 22 كيهك 1731
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالأربعاء 31 ديسمبر 2014 - 4:24 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 30 ديسمبر 2014 --- 21 كيهك 1731
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالإثنين 29 ديسمبر 2014 - 21:43 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 29 ديسمبر 2014 --- 20 كيهك 1731
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالأحد 28 ديسمبر 2014 - 22:09 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الأحد, 28 ديسمبر 2014 --- 19 كيهك 1731
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالسبت 27 ديسمبر 2014 - 23:13 من طرف ramzy1913

» قراءات السبت, 27 ديسمبر 2014 --- 18 كيهك 1731
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالجمعة 26 ديسمبر 2014 - 23:16 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة, 26 ديسمبر 2014 --- 17 كيهك 1731
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالجمعة 26 ديسمبر 2014 - 11:16 من طرف ramzy1913

» قراءات الخميس, 25 ديسمبر 2014 --- 16 كيهك 1731
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالخميس 25 ديسمبر 2014 - 12:40 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء, 24 ديسمبر 2014 --- 15 كيهك 1731
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالأربعاء 24 ديسمبر 2014 - 7:33 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 23 ديسمبر 2014 --- 14 كيهك 1731
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالثلاثاء 23 ديسمبر 2014 - 6:07 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 22 ديسمبر 2014 --- 13 كيهك 1731
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالإثنين 22 ديسمبر 2014 - 8:11 من طرف ramzy1913

» b-r-cross القراءات اليومية الأحد, 21 ديسمبر 2014 --- 12 كيهك 1731
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالسبت 20 ديسمبر 2014 - 19:32 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 15 ديسمبر 2014 --- 6 كيهك 1731
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالأحد 14 ديسمبر 2014 - 20:47 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الأحد, 14 ديسمبر 2014 --- 5 كيهك 1731
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالسبت 13 ديسمبر 2014 - 19:44 من طرف ramzy1913

» قراءات السبت, 13 ديسمبر 2014 --- 4 كيهك 1731
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالسبت 13 ديسمبر 2014 - 5:44 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة, 12 ديسمبر 2014 --- 3 كيهك 1731
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالجمعة 12 ديسمبر 2014 - 6:10 من طرف ramzy1913

» قراءات الخميس, 11 ديسمبر 2014 --- 2 كيهك 1731
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالأربعاء 10 ديسمبر 2014 - 23:23 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 9 ديسمبر 2014 --- 30 هاتور 1731
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالثلاثاء 9 ديسمبر 2014 - 3:00 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 8 ديسمبر 2014 --- 29 هاتور 1731
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالإثنين 8 ديسمبر 2014 - 5:07 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الأحد, 7 ديسمبر 2014 --- 28 هاتور 1731
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالسبت 6 ديسمبر 2014 - 21:44 من طرف ramzy1913

» قراءات السبت, 6 ديسمبر 2014 --- 27 هاتور 1731
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالسبت 6 ديسمبر 2014 - 6:01 من طرف ramzy1913

» برنامج Coptic Calendar
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالأحد 5 أكتوبر 2014 - 20:15 من طرف سان جورج

» كلمات ترنيمة انا السامرية
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالخميس 16 يناير 2014 - 12:01 من طرف makariosgadallh

» قراءات الثلاثاء, 13 اغسطس 2013 --- 7 مسرى 1729
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالإثنين 12 أغسطس 2013 - 22:26 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 12 اغسطس 2013 --- 6 مسرى 1729
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالإثنين 12 أغسطس 2013 - 0:21 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الأحد, 11 اغسطس 2013 --- 5 مسرى 1729
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالأحد 11 أغسطس 2013 - 0:12 من طرف ramzy1913

» العذراء مريم فخر ورائدة البتولية
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالسبت 10 أغسطس 2013 - 15:49 من طرف ramzy1913

» قراءات السبت, 10 اغسطس 2013 --- 4 مسرى 1729
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالجمعة 9 أغسطس 2013 - 22:15 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الأربعاء, 7 اغسطس 2013 --- 1 مسرى 1729
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالأربعاء 7 أغسطس 2013 - 3:14 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 6 اغسطس 2013 --- 30 أبيب 1729
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالثلاثاء 6 أغسطس 2013 - 6:52 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 5 اغسطس 2013 --- 29 أبيب 1729
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالإثنين 5 أغسطس 2013 - 8:04 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الأحد, 4 اغسطس 2013 --- 28 أبيب 1729
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالأحد 4 أغسطس 2013 - 3:45 من طرف ramzy1913

» قراءات السبت, 3 اغسطس 2013 --- 27 أبيب 1729
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالأحد 4 أغسطس 2013 - 3:21 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة, 2 اغسطس 2013 --- 26 أبيب 1729
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالأحد 4 أغسطس 2013 - 2:58 من طرف ramzy1913

» نهنئ البابا تواضروس باليوبيل الفضي لرهبنته
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالأربعاء 31 يوليو 2013 - 21:26 من طرف ramzy1913

» نيران الخدمةأولاً: نار الخطايا والشهوات (نار الخطية
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالإثنين 29 يوليو 2013 - 7:16 من طرف ramzy1913

» لماذا يصلى المسيحيون ناحيـة الشـــــــرق ؟
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالأحد 28 يوليو 2013 - 11:51 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية قراءات الأحد الثالث من أبيب28 يوليو 2013 --- 21 أبيب 1729
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالأحد 28 يوليو 2013 - 9:05 من طرف ramzy1913

» لماذا يضطرب قلبك وينزعج؟
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالسبت 27 يوليو 2013 - 8:28 من طرف ramzy1913

» كل سنه وانتوا طيبين بمناسبه عيد الرسل
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالجمعة 12 يوليو 2013 - 12:10 من طرف ramzy1913

» القانون الروحى
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالجمعة 12 يوليو 2013 - 8:15 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة, 28 يونية 2013 --- 21 بؤونة 1729
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالجمعة 28 يونيو 2013 - 5:51 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء, 26 يونية 2013 --- 19 بؤونة 1729
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالأربعاء 26 يونيو 2013 - 6:52 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 25 يونية 2013 --- 18 بؤونة 1729
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالثلاثاء 25 يونيو 2013 - 6:12 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 25 يونية 2013 --- 18 بؤونة 1729
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالثلاثاء 25 يونيو 2013 - 6:12 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 25 يونية 2013 --- 18 بؤونة 1729
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالثلاثاء 25 يونيو 2013 - 6:12 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 25 يونية 2013 --- 18 بؤونة 1729
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالثلاثاء 25 يونيو 2013 - 6:12 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 25 يونية 2013 --- 18 بؤونة 1729
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالثلاثاء 25 يونيو 2013 - 6:12 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 24 يونية 2013 --- 17 بؤونة 1729
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالأحد 23 يونيو 2013 - 20:34 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 24 يونية 2013 --- 17 بؤونة 1729
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالأحد 23 يونيو 2013 - 20:34 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الأحد, 23 يونية 2013 --- 16 بؤونة 1729
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالسبت 22 يونيو 2013 - 15:39 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة من الأسبوع السابع من الخماسين المقدسة
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالخميس 20 يونيو 2013 - 20:23 من طرف ramzy1913

» قراءات الخميس من الأسبوع السابع من الخماسين المقدسة
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالخميس 20 يونيو 2013 - 6:31 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء من الأسبوع السابع من الخماسين المقدسة
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالأربعاء 19 يونيو 2013 - 5:19 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء من الأسبوع السابع من الخماسين المقدسة
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالأربعاء 19 يونيو 2013 - 5:19 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء من الأسبوع السابع من الخماسين المقدسة
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالأربعاء 19 يونيو 2013 - 5:19 من طرف ramzy1913

» مَن نسمح له يدخل قلوبنا ليفرحها؟
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالثلاثاء 18 يونيو 2013 - 13:56 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء من الأسبوع السابع من الخماسين المقدسة
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالثلاثاء 18 يونيو 2013 - 5:51 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء من الأسبوع السابع من الخماسين المقدسة
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالثلاثاء 18 يونيو 2013 - 5:51 من طرف ramzy1913

» قراءات عيد مجيء المسيح إلى أرض مصر
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالأحد 16 يونيو 2013 - 7:23 من طرف ramzy1913

» قراءات السبت من الأسبوع السادس من الخماسين المقدسة
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالجمعة 14 يونيو 2013 - 8:00 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة من الأسبوع السادس من الخماسين المقدسة
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالجمعة 14 يونيو 2013 - 7:43 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة من الأسبوع السادس من الخماسين المقدسة
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالجمعة 14 يونيو 2013 - 7:33 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة من الأسبوع السادس من الخماسين المقدسة
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالجمعة 14 يونيو 2013 - 7:30 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة من الأسبوع السادس من الخماسين المقدسة
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالجمعة 14 يونيو 2013 - 7:29 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الخميس 13 يونية 2013 --- 6 بؤونة 1729
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالخميس 13 يونيو 2013 - 6:37 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء من الأسبوع السادس من الخماسين المقدسة
طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Emptyالأربعاء 12 يونيو 2013 - 6:33 من طرف ramzy1913

Google
Google
GL7G765ADT2X

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

طقس قداس الكنيسة القبطية ج2

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 Empty طقس قداس الكنيسة القبطية ج2 الإثنين 29 مارس 2010 - 16:32

admin

admin
Admin
Admin

تقديم الحمل

مقدمة

القربانة

1. هي عبارة عن خبزة مستديرة كقرص الشمس و ترمز إلى شمس البر الرب يسوع المسيح كما
أنها في إستدارتها لا يوجد لها بداية ولا نهاية كما أن الله ليست له بداية ولا نهاية.

2. والختم الأوسط عبارة عن دائرة كتب على حافتها باليونانية "قدوس الله، قدوس
القوي، قدوس الحي الذي لا يموت"

3. و في مركز الدائرة يوجد صليب كبير محاط باثني عشر صليباً
و يرمز
للسيد المسيح و الاثني عشر رسولاً و هذا الصليب الكبير يسمى باليونانية
decpotikon وتعرب إسباديكون ومعناها "السيدي".

4. وتضاف للقربانة خمسة ثقوب ثلاثة عن يمين الاسباديقون و إثنين عن يساره
و تشير إلى
ثقوب المسامير في جسد السيد المسيح إلى جانب طعنة الحربة و إكليل الشوك

5. و يُصنع عجين القربان من دقيق القمح الأبيض رمز النقاء و الطهارة ويضاف إلى
العجين خميرة والتي ترمز للخطية التي حملها السيد المسيح في جسده. كما أن الخميرة
تموت بدخولها النار كذلك ماتت الخطية في جسد السيد المسيح.

6. لا يضاف ملح إلى عجين القربان لأن الملح يضاف للطعام لإصلاح طعمه ولحفظه من
الفساد و لكن جسد السيد المسيح غير قابل للفساد كما إنه لا يحتاج أن يُصلح بملح.

7. وقد جرت العادة على قراءة ال150 مزموراً وقت صناعة القربان لأنها تحوي الكثير
من النبوات عن تجسد السيد المسيح.

8. وعدد القرابين المقدمة في كل قداس يكون دائماً
بالفرد كأن يكون 3،5،7 و لهذه الأرقام رموز خاصة :

+ رقم
3 يشير للثالوث القدوس واختيار واحدة منها أثناء القداس يشير
إلى تجسد السيد المسيح أقنوم الابن ليصير حمل الله الذي يرفع خطية العالم.

+ رقم
خمسة يشير إلى ذبائح العهد القديم والتي كانت من خمسة
أنواع، الغنم والبقر والمعز والحمام واليمام.

+ رقم
7 يشير إلى الذبائح السابقة مضافاً إليها العصفوران الخاصان بتطهير الأبرص.

وبالطبع جميع ذبائح العهد القديم كانت تشير إلى ذبيحة العهد الجديد والتي قُدمت على الصليب.

الخمر

44. و يصنع العنصر الثاني لذبيحة القداس من عصير كرمة العنب دون غيره لأن السيد
المسيح استعمله عندما صنع هذا السر "وأخذ الكأس وشكر وأعطاهم قائلاً اشربوا
منها كلكم لان هذا هو دمي الذي للعهد الجديد الذي يسفك من أجل كثيرين لمغفرة
الخطايا. وأقول لكم أني من الآن لا أشرب من نتاج الكرمة هذا إلى ذلك اليوم حينما
أشربه معكم جديداً في ملكوت أبي" (مت26: 27-29) ولا يضاف له أي شئ إلا الماء
وقت القداس.

طريقة تقديم الحمل

45. يبدأ الشعب في ترتيل كيرياليسون 41 مرة
و هذا الرقم يرمز لألام
السيد المسيح (39 جلدة مضافاً إليها إكليل الشوك وطعنة الحربة)

46. يأخذ الأب الكاهن الصليب بيده اليمنى و يقف على باب الهيكل ناظراً للغرب
ويُقدم له الحمل والخمر و يجب أن يقدمه أكبر الموجودين رتبةً إكراماً للحمل.

47. يمسك الكاهن قارورة الخمر بيده اليسرى ويضعها على أول قربانة من ناحيته ويبدأ
يرشم ذاته بعلامة الصليب ثم يرشم على الخبز والخمر بثلاثة رشومات كالآتي:

+ مبارك الله الآب ضابط الكل آمين

+مبارك إبنه الوحيد يسوع المسيح ربنا آمين

+ مبارك الروح القدس المعزي آمين

48. ثم يرشم الخبز بقارورة الخمر وهو يقول مجداً وإكراماً، إكراماً ومجداً للثالوث
القدوس الآب والابن والروح القدس الآن وكل أوان وإلى دهر الدهور آمين.

49. بعد ذلك يشم الكاهن الخمر ليتأكد من جودته وعدم تخمره ويشرك معه الكاهن الشريك
والشماس وإذا كان جيداً يجب على كل من الكاهن الشريك و الشماس أن يقولا "جيد و كريم".

اختيار الحمل

يبدأ الكاهن بعد ذلك في اختيار أفضل قربانه من القرابين المقدمة إليه و طريقتها كالآتي:-

50. يضع يديه على الطبق متقاطعتين على مثال الصليب على أن تكون اليد اليمنى فوق
اليسرى (مثال ما فعل يعقوب عندما بارك ابني يوسف (تك48: 8)) وهو يقول "ليختار
الله له حملاً بلا عيب".

51. ثم يرفع الكاهن يديه وكل منهما ممسكة بقربانة يبدأ بفحصهما لاختيار أحسنها فإن
كانت الأحسن في اليد اليمنى، يضع القربانة التي في اليد اليسرى في الطبق ويمسك
بأخرى ويقارن وهكذا……… أما إذا كانت القربانة الأفضل هي التي في اليد اليسرى
ينقلها لليد اليمنى وينقل التي في اليد اليمنى لليسرى مراعياً أن تكون القربانة
الأفضل من فوق وقت عملية النقل. ويستمر هكذا حتى يختار أفضل قربانة من الطبق.

ملحوظة: يقوم الكاهن بتقييم القربانة من حيث سلامة الإسباديكون (الصليب الأوسط)
وعدد الثقوب و صحتها وعدم وجود أي شئ عالق

فيها وذلك على مثال خروف الفصح الذي كان يُختار صحيحاً بلا عيب.

52. و بعد اختيار القربانة يمسحها الأب الكاهن جيداً من فوق ومن أسفل (حتى لا يعلق
بها أي بواقي من الدقيق) بشرط ألا يقلبها أثناء المسح لأنها بعد إختيارها أصبح لها
كرامة الذبيحة
مثل الأمير الذي لم ينصب ملكاً بعد أو البطريرك
ما بين اختياره وحفل تنصيبه.

53. ثم يحك الكاهن القربانة المختارة في كل القرابين الأخرى
وذلك يشير
إلى أن ذبائح العهد القديم أشارت إلى ذبيحة الصليب و تلامست معها و أن ذبيحة
الصليب هي غرض وهدف ذبائح العهد القديم.

54. ثم يضع الكاهن القربانة على يده اليسرى مراعياً أن تكون الثلاثة ثقوب ناحية
اليمين ثم يغمس إبهامه الأيمن في الخمر من فوهة القارورة و يرشم الرشومات التالية:-

+ يرشم وجه القربانة المختارة الموضوعة على يده اليسرى وهو يقول "ذبيحة مجد"

+ ثم يرشم القرابين التي في الطبق على مثال الصليب وهو يقول "ذبيحة بركة،
ذبيحة إبراهيم، ذبيحة إسحق، ذبيحة يعقوب"

+ ثم يرجع ويرشم القربانة المختارة من أسفل وهو يقول "ذبيحة ملشيصادق"
وذلك لأن
ذبيحة العهد الجديد لها إرتباط وثيق بذبيحة ملشيصادق كما أن اختصاص القربانة
المختارة بالرشمين الأول والأخير لأنها ستصبح جسد السيد المسيح الذي قال عن نفسه
أنه الألف والياء، البداية والنهاية (رؤ 22: 13).

- بعد ذلك ينحني الكاهن الخديم مستأذناً بالإنصراف إلى داخل الهيكل.

تعميد الحمل

55. بعد اختيار الحمل يدخل الكاهن للداخل و يبل أطراف أصابعه اليمنى و يمسح
القربانة من فوق و من أسفل ومن جميع نواحيها
مثال عماد السيد المسيح
في نهر الأردن على يد يوحنا المعمدان.

56. ثم ينسكب الكاهن على الحمل المختار الحامل لهموم و خطايا العالم كله و يصلي
صلاة عميقة تسمى "التذكارات" و يضع على الحمل كل متاعب و ضيقات و أمراض
شعبه، و تكون هذه التذكارات طبعاً بالاسم، ثم يصلي عن المسيحيين عموماً و عن
أقاربه بالجسد و أخيراً عن نفسه. وبعدها يصلي الثلاث أواشي الصغيرة مختصرة
(السلامة، الأباء، الاجتماعات)

دورة الحمل

57. يلف الكاهن بعد ذلك الحمل في نفس اللفافة التي كانت معه عند اختيار الحمل و
يضع الصليب على وجه القربانة مائلاً قليلاً (على مثال المسيح وهو حامل الصليب على
كتفه وهو في طريقه إلى الجلجثة) ثم يرفع الحمل على رأسه بكل وقار ويقف على باب
الهيكل وهو يقول "مجداً و إكراماً، إكراماً ومجداً ……" و في ذلك الوقت
يسجد الشعب كله إكراماً و توقيراً للحمل.

58. ثم يدور الكاهن حول المذبح دورة واحدة و في أثناءها يقول الشماس "صلوا من
أجل هذه القرابين………"

ملاحــــــظات

+ لف الحمل في لفائف يشير إلى السيد المسيح الذي كان مقمطاً في اللفائف عندما جاء به أبواه للهيكل.

+ رفع الكاهن للحمل على رأسه والطواف به حول المذبح يشير لما فعله سمعان الشيخ
الذي رفع المسيح بكل وقار وطاف به في الهيكل.

59. يرد الشعب المرد المناسب (الليلويا فاي بيبي …… أو جي فميفئي …… أو إى إي إخون)

60. وبعد الانتهاء من الدورة يقف الكاهن على شمال المذبح و يفك اللفافة من على
القربانة ويضعها على راحة يده اليسرى ويقرب إليها قارورة الخمر التي بيد الشماس،
ثم يصلي الثلاثة رشومات جهراً وباللحن على الخبز والخمر فقط. وبعدها يقول الشماس
"واحد هو الآب القدوس، واحد هو ………" و يرد الشعب قائلين
"ذكساباتري……………"

61. ثم يضع الكاهن القربانة في الصينية تحت النجم على أن تكون الثلاثة ثقوب ناحية
اليمين. و يكشف الكأس حتى تظهر فوهته كلها.

62. بعد ذلك يأخذ الأب الكاهن القارورة من الشماس وبعد انتهاء الشعب من المرد يصلي
الكاهن "اشليل" ويرشم الشعب بالقارورة المملوءة خمراً وهو يقول
"السلام لجميعكم" ثم يبدأ في صلاة الشكر وهو يصب الخمر في الكأس.

63. ثم يصب الشماس من الإبريق قليلاً من الماء في القارورة (لا تقل عن العشر ولا
تزيد عن الثلث ولا تزيد كمية الماء عن ذلك لئلا يفقد الخمر منظره) ويرج الكاهن
الماء جيداً في القارورة ثم يصبه في الكأس ويعطي القارورة للشماس مقلوبة بعد ذلك
لتصوم حتى اليوم التالي
خلط الخمر بالماء يعتبر تذكيراً للمؤمنين لما جرى
على الصليب عندما طعنوا السيد المسيح فجرى من جنبه دم وماء وذلك يشير إلى أنه حي
بلاهوته ولكنه مات بناسوته حيث أن الدم يتجمد في عروق الإنسان عندما يموت ولكن إذا
طعن في قلبه تجري منه مادة صفراء تسمى "البلازما".

+ عندما يصب الأب الكاهن الخمر والماء في الكأس يصبها على هيئة صليب وذلك لتذكيرنا
بالصليب الذي أصبح موضع إفتخارنا.

تغطية المذبح

64. وبعد صلاة الشكر يصلي الكاهن صلاة سرية تسمى "أوشية التقدمة" ثم
يغطي الصينية والكأس باللفائف
وذلك يشير إلى تكفين جسد المسيح عندما أنزلوه من
على الصليب.

65. ثم يمسك الكاهن طرف الأبروسفارين (كلمة يونانية معناه "ستر الغطاء"
وهو عبارة عن ملاءة كبيرة) ويمسك الشماس مقابله الطرف الآخر ويغطيان به المذبح وهو
يشير إلى الحجر الكبير الذي دُحرج على قبر السيد المسيح. ثم يضع الكاهن لفافة فوقه
على شكل مثلث (وهي تشير للختم الذي وضع على باب القبر). ثم يصلي الكاهن تحليل
الابن سراً (وهو التحليل الثالث في العشية وهو نفسه التحليل الذي يصليه الكاهن على
رأس المعترف)

66. ثم يقبل الأب الكاهن المذبح ويسجد أمامه ويخرج وهو وكل خدام المذبح حيث يصلي
الكاهن تحليل الخدام حيث يكون الشعب وجميع الخدام ساجدون.


القراءات

بعد تحليل الخدام يدخل الكاهن إلى الهيكل ليبدأ دورة بخور البولس.

دورة البولس

مشابهة تماماً لدورة بخور عشية أو باكر فيما عدا الصلوات السرية التي تقال قبلها وبعدها.

ملاحـــــظات

+ يلاحظ في دورة البولس أن الكاهن يطوف الكنيسة كلها لأن بولس تعب في الكرازة اكثر
من بقية الرسل وهو الذي قال عن نفسه "ونعمته

المعطاة لي لم تكن باطلة بل أنا تعبت أكثر من منهم جميعهم" (1كو15: 10)

+ في دورة بخور البولس، يبخر الكاهن في الكنيسة مبتدئاً من الشمال إلى اليمين
إشارة إلى كوننا بالإيمان الذي كرز به بولس نقلنا من الظلمة إلى النور.

+ بعد انتهاء الدورة يدخل الكاهن للهيكل ليقول سر الرجعة داخل الهيكل إشارة إلى أن
بولس الرسول كان يعود إلى أورشليم بعد رحلاته التبشيرية.

الكاثوليكون

67. كلمة يونانية معناها "جامعة" وتطلق على الرسائل السبع التي تعقب
رسائل بولس الرسول وهي (يعقوب ويهوذا والاثنان لبطرس والثلاثة ليوحنا) و تسمى
جامعة لأنها لم تكتب لفئة معينة كرسائل بولس الرسول إنما كتبت للأمم والشعوب.

68. لا تُعمل دورة للكاثوليكون ولا يخرج الكاهن من الهيكل إشارة إلى وعد الرب
لتلاميذه أن لا يبرحوا أورشليم بل ينتظروا موعد الآب.

الابركسيس

69. كلمة يونانية معناها قصة أو تاريخ أو عمل و يقرأ فيه فصل من أعمال الرسل.

70. بعد الانتهاء من قراءة البولس يبدأ الكاهن في صلوات وأسرار دورة الابركسيس وهي
سر البولس الثاني وسر الكاثوليكون.

71. وبعد ذلك يبدأ الكاهن في دورة بخور الابركسيس فيدور في الهيكل ثلاث دورات ثم
يخرج خارج الهيكل ويبخر في الكنيسة مبتدئاً من اليمين فيعطي البخور للهيكل القبلي
ثم يرجع و يفعل نفس الشيء ناحية الشمال ثم يمر في الممر الأوسط وهو يبارك الشعب
"وأما شعبك فليكن بالبركة……". وفي سيره لا يصل إلى نهاية الكنيسة من
الغرب. ثم يرجع للهيكل وقبل دخوله يقول صلاة سرية تسمى سر الرجعة.

ملاحـــــــظات

+ خروج الكاهن من الهيكل للتبخير في الكنيسة يرمز إلى خروج الرسل من أورشليم
للكرازة والتعليم في العالم.

+ عدم طواف الكاهن في الكنيسة كلها في هذه الدورة على خلاف ما فعل في دورة البولس
إشارة إلى أن الرسل جعلوا عملهم أولاً

مقصوراً على اليهودية، وفي مدن يهوذا وحتى يتميز بولس الرسول الذي طاف في العالم
مبشراً، وتعب أكثر منهم في الكرازة والسفر.

+ يطوف الكاهن من اليمين للشمال كنوع من أنواع التمايز على أن الرسل بشروا في
مواضع أخرى غير التي بشر فيها بولس الرسول

وإشارة إلى رجوع الرسل من جبل الزيتون إلى أورشليم بعد صعود الرب.

+ عدم دخول الكاهن للهيكل بعد الدورة لأن الرسل بعدما خرجوا من أورشليم للكرازة في
العالم لم يعودوا إليها بل استشهدوا كل منهم في البلد الذي بشر فيه.

السنكسار

72. كلمة يونانية معناها "الأخبار" و يقرأ بعد الابركسيس مباشرة وهو
يحتوي على تاريخ الأباء والأنبياء والبطاركة والأساقفة والشهداء.

73. وتعتبره الكنيسة امتداداً لتاريخ الأباء الرسل لذلك يقرأ بعد الابركسيس
مباشرةً. ويلاحظ أن كاتب سفر الأعمال لم يختم السفر بل تركه مفتوحاً على أساس أنه
تاريخ الكنيسة وأنه سيزداد مادامت الكنيسة حية وموجودة لذلك جعلت الكنيسة رسامة
البطاركة والأساقفة بعد السنكسار مباشرة على أساس أن عمل هؤلاء هو تكملة لعمل الرسل.

بعد الانتهاء من قراءة السنكسار يبدأ الشعب في ترتيل لحن أجيوس.

الإنجيل

74. يقف الكاهن على باب الهيكل ووجهه للشرق ويقف خلفه الشماس حاملاً الصليب
والبشارة (عبارة عن كتاب يحوي الأربعة أناجيل مغلفة بالفضة أو القطيفة) ويبدأ
الكاهن في صلاة أوشية الإنجيل وهي صلاة في منتهى العمق يذكر نفسه والشعب أنهم يرون
ما اشتهى الكثير من الأنبياء أن يروه ولم يروا وأنهم يسمعون كلمات النعمة التي
خرجت من فم السيد المسيح التي اشتهى الكثير من أبرار العهد القديم أن يسمعوها ولم
يسمعوا ويطلب من أجل أن نسمع ونعمل بهذه الكلمات.

75. وبعد الجزء الأول من الأوشية يرد الشماس قائلاً "صلوا من أجل الإنجيل
المقدس" والمقصود بها صلوا من أجل عمله في قلوب السامعين وانتشاره في العالم
كله. وبعد ذلك يكمل الكاهن بقية الأوشية وبعدها يقوم أحد الشمامسة بترتيل المزمور قبطياً.

76. وفي أثناء ذلك يدخل الكاهن والشماس إلى الهيكل حيث يضع الكاهن يد بخور في
المجمرة ثم يدور حول المذبح وهو ممسك بالبشارة والصليب وأمامه الشماس ممسكاً بهما
أيضاً وماشياً بظهره
وذلك يشير إلى انتشار الكرازة بالإنجيل للخليقة كلها وإعلاناً أن خلاصنا قد تم بالصليب.

ملـــحوظة: يقرأ المزمور دائماً قبل الإنجيل لأن المزامير
تحتوي على الكثير من النبوات عن السيد المسيح له المجد.

77. عند انتهاء الدورة يأخذ الكاهن البشارة من الشماس ويضعها على رأسه إكراماً
وخضوعاً للإنجيل. يرفع الشماس الصليب على رأسه ويقف على باب الهيكل من الناحية
القبلية ووجهه ناحية الغرب وبعد انتهاء مرد المزمور يقول باللغة اليونانية ما
معناه "قفوا بخوف الله لسماع الإنجيل المقدس."

78. يخرج الكاهن بعد ذلك من الهيكل بظهره وبرجله اليسرى أي يكون وجهه للشرق
والبشارة على رأسه وهو يقول باليونانية ما معناه "مبارك الآتي بإسم الرب. يا
رب بارك. الفصل من الإنجيل المقدس من (متى أو مرقس أو لوقا أو يوحنا)
وهذه
العبارة قد قيلت للسيد للسيد المسيح عند دخوله أورشليم بموكب عظيم وبعد دخوله
"كان يعلم كل يومٍ في الهيكل"(لو 19: 47) ونحن هنا نمتثل بنفس الموقف
فالمسيح أتٍ إلينا ليعلمنا بواسطة كلماته المحيية وسيرته الطاهرة النقية المدونة
في الإنجيل المقدس. ونحن نؤمن أن الرب وراء كل كلمة قالها ووراء كل وعد نطق به
ليكمله مع الذين يؤمنون بكلامه بكل قلوبهم وهو قد قال على فم أرميا النبي
"لأني ساهر على كلمتي لأجريها"(أر1: 12)

79. يتقدم الكاهن بعد ذلك لقراءة الانجيل القبطي ثم يتقدم رئيس الشمامسة أو شماس
كبير يجيد القراءة لقراءة الإنجيل العربي.

80. و أثناء قراء الإنجيل يقف شماسان حول المنجلية وبيد كل منهما شمعة ينيرها على
الإنجيل الذي هو سراج لأرجلنا ونور لسبيلنا.

81. وبعد الانتهاء من قراءته يقبل الكتاب خضوعاً وتوقيراً وكما تأمل أحد الأباء
مرة وقال إن تقبيل الكتاب المقدس إنما هو تقبيل لأنفاس الله.

الأواشي الكبار

82. بعد الانتهاء من العظة يدخل الكاهن إلى الهيكل ويبدأ في صلاة الثلاث أواشي
الكبار (السلامة والأباء والاجتماعات)

83. وفي نهاية الأواشي يرفع طرف الابروسفارين قليلاً ويبخر للأسرار المغطاة، وذلك
إشارة للحنوط والأطياب التي ذهبت بها المريمات في فجر الأحد لوضعها على جسد الرب
المدفون في القبر (لو24: 1).

قانون الإيمان

84. كانت العادة قديماً بعد انتهاء الثلاث أواشي الكبار أن يخرج الموعوظون من
الكنيسة، وإذ يسبب خروجهم بعض الحركة ولفت الأنظار ينادي الشماس باليونانية ما
معناه "أنصتوا بحكمة الله، يا رب ارحم يا رب ارحم بالحقيقة"

85. يقرأ قانون الإيمان بعد خروج الموعوظين نظراً لضعفهم وعدم معرفتهم الكاملة
بالإيمان المسيحي، ويقرأ بصوت عال. وتلاوة قانون الإيمان في طقس القداس لها أهمية
خاصة لأن هناك شرط ضروري يجب إتمامه قبل التقدمة غير الدموية والتناول من الأسرار
الإلهية وهو إعلان إيماننا أمام الله وهذا الإيمان نعلنه بتلاوة قانون الإيمان
المسيحي الأرثوذكسي نعلنه من كل قلوبنا فنكون مرضيين عنده لأنه بدون إيمان لا يمكن إرضاءه.

غسل اليدين

86. أثناء تلاوة قانون الإيمان يقوم الكاهن بغسل يديه تماما كما فعل قبل اختيار
الحمل وذلك استعداداً للمس وتقسيم الجسد المقدس بأيدي طاهرة.

87. و يزيد هنا أن يقف بباب الهيكل ويتجه للغرب وينفض يديه أمام جميع الشعب، وهو
في هذا ينذرهم ويحذرهم قبل التناول، ويتبرأ من ذنب من يستجرئ على التناول بدون
استحقاق و لسان حاله يقول "أنا برئ من دم من يتناول من الأسرار بدون استحقاق دون علمي"

صلاة الصلح

88. وهذه الصلاة تعتبر أول جزء فيما يعرف باسم قداس المؤمنين.

89. وهي تشير إلى الصلح الذي تم بين السمائيين والأرضيين بدم المسيح المسفوك على الصليب.

90.
وتنقسم إلى جزأين:

1.
الجزء الأول هو عبارة عن تأملات في خلقة الله للإنسان على
غير فساد ثم سقطة الإنسان بحسد ابليس. الأمر الذي جر عليه الموت وأهواله. ولكن
الله خلصنا بالظهور المحيي الذي لربنا وإلهنا ومخلصنا يسوع المسيح حيث صالحنا مع الآب بدم صليبه.

2. وفي
الجزء الثاني من صلاة الصلح يسأل الكاهن الله أن يملأ قلبه
وقلوب شعبه من سلامه السمائي، هذا الذي تركه لنا كأثمن ميراث قائلاً "سلاماً
أترك لكم سلامي أعطيكم. ليس كما يعطي العالم أعطيكم أنا. لا تضطرب قلوبكم ولا ترهب" (يو14: 27)

91. أثناء تلاوة الجزء الثاني من صلاة الصلح يكون الكاهن ممسكاً باللفافة التي
كانت موضوعة على الأبروسفارين. وهذه اللفافة تشير إلى ختم القبر الذي كان المخلص
مدفوناً فيه، وفي رفع هذه اللفافة معنى حل الأختام عن باب القبر.

92. ولرفع هذه اللفافة يوجد تأمل آخر فعندما يكون الكاهن ممسكاً باللفافة رافعاً
إياها يقف الشماس مقابله من الناحية الأخرى رافعاً الصليب حتى نهاية صلاة الصلح
حيث يضع الكاهن اللفافة فوق المذبح ويظهر الصليب للشعب. وفي ذلك إشارة إلى نقض الحاجز
المتوسط الذي كان يفصل بين القدس و قدس الأقداس في الهيكل (والذي كان يشير إلى
الحاجز الموجود بين السمائيين و الأرضيين) بالفداء الذي تم على الصليب وفتح باب الفردوس للمؤمنين.

93. وبعد صلاة الصلح يقول الشماس "قبلوا بعضكم بعضاً……" و يرفع الكاهن
الابروسفارين بمعاونة الشماس ويرفرفه أي يحدث به هزات أثناء رفعه. وفي رفع
الابروسفارين إشارة إلى دحرجة الحجر عن باب القبر. ورفرفته تشير إلى الزلزلة التي
حدثت عند نزول الملاك من السماء ودحرجة الحجر عن باب القبر.

94. أما المخلص فكان قد قام بهدوء تام وخرج من القبر بينما كان الحجر مازال
موضوعاً على بابه تماماً كما ولد من العذراء و بتوليتها مختومة وكما دخل إلى
التلاميذ في العلية بعد قيامته والأبواب مغلَّقة.

95. وفي هذه الأثناء يقبل الشعب بعضهم بعضاً فالرجال يقبلون الرجال والسيدات يقبلن
السيدات قبلة الصلح والسلام و المحبة. والقبلة في اصطلاح الكنيسة معناها مصافحة
المؤمنين بعضهم بالأيدي كما جاء في رسائل بولس الرسول "سلموا بعضكم على بعض
بقبلةٍ مقدسة" (رو16:16) و أيضاً(1كو16: 21) (2كو13: 12) (1تس5: 17)

ملاحــــظات

+ في قداس خميس العهد لا تصلى صلاة الصلح، علامة أن الصلح الحقيقي لم يتم إلا
بصليب السيد المسيح يوم الجمعة العظيمة.

+ وأيضاً تلغى القبلة بسبب قبلة يهوذا الإسخريوطي، وفي ذلك تعليم من الكنيسة أن لا
نتشبه به في الخيانة والغدر وحب المال.

تقديس الاسرار

وهو أقدس وقت في القداس لأن فيه تتم عملية تحويل الخبز والخمر إلى جسد ودم السيد المسيح.

96. يمسك الكاهن اللفافة التي كانت على الابروسفارين بيده اليسرى، والتي فوق
الصينية بيده اليمنى لعمل الرشومات.

97. ثم يرشم على الشعب قائلاً "الرب مع جميعكم" وهي عبارة بركة قالها
بولس الرسول في (2تس3: 16) ويجاوبه الشعب "ومع روحك" حيث تكون المشاركة
بين الكاهن والشعب في الصلاة. فالكاهن يصلي لأجل الشعب ويباركهم والشعب يصلي من
أجل الكاهن ويطلب البركة لروحه الأبوية.

98. ثم يرشم الخدام شرقاً عن يمينه قائلاً "ارفعوا قلوبكم" كما قال
السيد المسيح "حيث يكون كنزك هناك يكون قلبك أيضاً" (مت6: 21). ويرد
الشعب قائلاً "هي عند الرب". ويجب علينا عندما نقول هده العبارة أن نكون
رافعين قلوبنا إلى فوق فعلاً لئلا إذا قلناها وقلوبنا وأذهاننا ليست محصورة في
الصلاة نكون كاذبين على الكاهن وعلى الله نفسه. ومن الملاحظ أن هذه العبارة تُقال
في أول هذا القسم من القداس حتى تكون أذهاننا وقلوبنا مستعدة لهذا السر العظيم
الذي هو على وشك الحدوث.

99. ثم يرشم الكاهن ذاته وهو يقول "فلنشكر الرب" ثم يقبل الصليب ويضعه
على المذبح. نشكره لأنه أهلنا للدخول إلى بيته والمثول إلى حضرته والاشتراك في
خدمته ورفع قلوبنا إلى عرش نعمته. ويجاوبه الشعب قائلاً "مستحق وعادل".

100. ثم يرفع الكاهن يديه مستورتين باللفافتين على مثال السيرافيم الواقفين أمام
الرب الذين يغطون أجسامهم بأجنحتهم من بهاء عظمة مجد الله

101. ثم يصلي الثلاث القطع التالية:-

1. "مستحق وعادل………" وبعدها يقول الشماس "أيها الجلوس قفوا"
وذلك احتراماً لهذا السر العظيم.

2. "الذي يقف أمامه الملائكة……" وبعدها يقول الشماس "والى الشرق
انظروا" وقد قررت كنيستنا الارثوذكسية بأن يكون اتجاه الصلاة ناحية الشرق
دائماً لعدة أسباب نذكر منها ما جئ في (مت 24: 27) عن المجيء الثاني للسيد المسيح
"لأنه كما أن البرق يخرج من المشارق ويظهر إلى المغارب هكذا يكون أيضاً مجيء
ابن الإنسان" فكما لو كنا في نظرنا الدائم نحو الشرق وقت الصلاة نعلن
اشتياقنا واستعدادنا لمجيء السيد المسيح الثاني. كما أنه تذكير دائم لنا بالسيد
المسيح والذي يرمز له بـ "شمس البر"

3. "أنت هو الذي يقف حولك……" وبعدها يقول الكاهن والشعب تسبحة الشاروبيم
وهذه هي التسبحة التي سمعها إشعياء النبي في (أِش6: 1-3) ويسميها القديس غريغوريوس
تسبحة الغلبة والخلاص.

ملحـــوظة

من الملاحظ أن الكنيسة قد رتبت أن الشمامسة يروحون بالمراوح هنا وهناك على المذبح
عند النطق بهذه التسبحة للدلالة على حضور الملائكة وقت تقديم الذبيحة. إلى جانب أن
هذا الترويح يطرد الهوام ويمنعها من السقوط في الكأس.

أجيوس (قدوس)
agioc

102. يضع الكاهن اللفافة التي على يده اليمنى على المذبح شمالاً، وبيده اليمنى
يرفع اللفافة التي فوق الكأس ويضع بدلها اللفافة التي على يده اليسرى ثم يأخذ
اللفافة التي وضعها على المذبح بيده اليسرى، ثم يمسك الصليب فوق اللفافة التي بيده
اليمنى، ثم يرشم ثلاث رشومات وهو يقول "أجيوس" الأول على نفسه والثاني
على الخدام والثالث على الشعب.

103. وكلمة "قدوس" تختص بالله وحده أما أبرار الكنيسة فيطلق عليهم اسم
قديسين وكنيستنا تعتبر كلمة "قدوس" من أقوى الصلوات لأنها تخزي الشيطان
عدو القداسة وفيها نتشارك مع الملائكة في تسبيحهم لله كما جاء في (أش6: 3


تأملات وتفاسير1. كشف الصينية برفع اللفافة التي عليها عند "الرب مع
جميعكم" بينما الكأس تبقى مغطاة فيه معنى ظهور السيد المسيح لمريمالمجدلية وإخفاء ذاته عنها.
2. كشف الكأس عند "أجيوس" فيه دلالة على أنهأعلن ذاته لمريم المجدلية بعد ذلك فعرفته.3. تغطية الكأس بعد كشفها فيهمعنى إعلان يسوع المسيح لتلميذي عمواس ثم اختفائه عنهما.4. عمل الرشوماتالأولى عند "الرب مع جميعكم" باللفافة التي
كانت على الصينية ثم عمل الرشوماتالثانية باللفافة التي كانت على الكأس فيه معنى
المساواة بين الجسد والدم ووجوب أخذالبركة من كليهما وتقديم الإكرام اللائق لكليهما.
5. اللفائف تمثل الأكفانالتي كانت على جسد المخلص عند دفنه وتحريكها
هكذا بنظام وترتيب يشير إلى الحركةالمرتبة للأكفان عندما نزعها السيد المسيح من
على جسده عند قيامته المجيدة ووجودهامرتبة في القبر بعد القيامة، كما رآها بطرس ويوحنا عندما دخلا القبر (يو20: 4-7).
6. إنزال اللفافة من على كرسي الكأس ووضع غيرها مكانها يعني أن هذاالسر وضع لسقوط وقيام كثيرين (لو2: 34)104. بعد ذلك يصلي الكاهن الثلاث قطعالتالية:1. "قدوس قدوس قدوس بالحقيقة أيها الرب إلهنا……"ب) "تجسدعندما يقول الكاهن تجسد وتأنس يضع يد بخور في¬وتأنس وعلمنا وسائط الخلاص………" المجمرة لتفوح رائحة البخورالجميلة التي تذكرنا بتجسد الرب يسوع المسيح فيبطن العذراء مريم التي ترمز إليها المجمرة، أما نارها المتقدة فتشير إلى ناراللاهوت. وعند نهاية هذه القطعة "نزل إلى الجحيم من قبل
الصليب" ينحنيالكاهن بخشوع واضعاً يديه على صدره مثال الصليب، ويقبل المذبح.
ج) عندما يقول الكاهن في نهايتها "يأتي¬"وقام من بين
الأموات في اليوم الثالث………" ليدين الأحياء والأموات ويعطي كل واحد كحسب
أعماله" يقرع الكاهن صدره بخشوع ثلاثمرات نادماً على خطاياه متذكراً دينونة ذلك اليوم الرهيب.

صلوات التقديس

تبخير اليدين: يشير الكاهن بيديه وعليهما اللفافتين، إلى الخبز ثمإلى
الخمر وهو يقول "ووضع لنا هذا السر العظيم الذي للتقوى"ثم يضع اللفافتين
علىالمذبح ويبخر يديه على المجمرة استعدادا لمسك الأسرار الطاهرة وتقديسها
وتقسيمهاوتوزيعها ثم يبخر على الخبز والخمر
وهذا فيه إشارة للحنوط
التي وضعها يوسف الراميونيقوديموس على جسد السيد المسيح عند دفنه.

الرشومات
105. ثم يرفعيديه من على المجمرة وهو يقول "لأنه فيما هو راسم
أن يسلم نفسه عن حياة العالم" ويجاوبه الشعب قائلاً "نؤمن"
106. بعد ذلك يأخذ الكاهن القربانة بيده اليمنىويضعها على يده اليسرى
ثم يرفع اللفافة التي كانت على الصينية ويضعها على المذبحوهو يقول "أخذ خبزاً
على يديه الطاهرتين اللتين بلا عيب ولا دنس الطوباويتينالمحييتين."
ملحوظة: إبتداء من مسك الكاهن للقربانة يمسك الشمامسة الذين
حولالمذبح شموعاً موقدة في أيديهم ينيرون بها على القربانة و الكأس أثناء الرشومات
إلىنهاية "وذاق وأعطاها…" وإضاءة الشموع هنا تشير إلى خطورة الموقف
ورهبة هذه اللحظات .
107. بعد ذلك يضع الكاهن سبابة يده اليمنى على القربانة وهي موضوعة
علىراحة يده اليسرى ويرفع نظره إلى فوق ويقول "ونظر إلى فوق نحو السماء إليك
يا اللهوسيد كل أحد" ثم يرشم القربانة ثلاثة رشومات وهو يقول
"وشكر" "وباركه" "وقدسه"
وذلك كما
فعل يسوع في ليلة تأسيس سر الشكر "أخذ خبزاً وشكر وكسر" (لو22: 19)
"أخذخبزاً وبارك وكسر" (مر14: 24) وقد قدسه السيد المسيح بقدرته
وبتلاوته كلمات التقديسوفي تقديسه له صيره جسده المقدس. وفي نهاية كل رشم يقول
الشمامسة والشعبأمين.
108. ثم يقسم الكاهن القربانة من فوق إلى أسفل بدون فصل ثلثين
وثلثاً. الثلث عن يمين الاسباديكون والثلثان عن يساره وهو
يقول "وقسمه" وبعد ذلكيفتح القربانة قليلاً وينفخ فيها
نفخة الروح القدس ثم يكمل قائلاً "وأعطاه لتلاميذهالقديسين ورسله
الأطهار قائلاً " - وهنا يفرق رأس القربانة وأسفلها قليلاًدون
فصل وهما الجزءان اللذان فوق وأسفل الأسباديكون، وبذلك
تصبح القربانةمقسمة إلى أربعة أقسام أي على شكل صليب - يفعل ذلك وهو
يقول "خذوا كلوا منه كلكملأن هذا هو جسدي… "
109. ثم يضع القربانة في الصينية وينفض يديه داخلالصينية جيداً لئلا
يكون قد التصق بهما شئ من القربانة.
110. بعد ذلك يضعالكاهن يده على حافة الكأس ويقول "وهذه الكأس
أيضاً بعد العشاء مزجها من خمر وماءويرشم الكأس ثلاثة رشومات وهو يقول
"وشكر" "وباركها" "وقدسها" على مثال ما فعلبالخبز.
ثم يمسك فم الكأس بيده ويقول "وذاق" ثم ينفخ في الكأس مثال ما نفخ في
الخبزثم يكمل قائلاً "واعطاها أيضاً لتلاميذه القديسين ورسله الأطهار
قائلاً" - هنا يرفعالكاهن الكأس قليلاً ويحركها على مثال الصليب إلى الغرب
أولاً ثم إلى الشرق ثم إلىالشمال ثم إلى اليمين وهو يقول "خذوا اشربوا منها
كلكم لأن هذا هو دمي……"
تحريكالكأس من الغرب إلى الشرق يرمز إلى أننا
كنا متغربين عن الله (لأن جهة الغرب ترمزإلى الإغتراب عن الله) و بالصليب وبالدم
الذي سَفك على الصليب نَقلنا إلى الفردوسالذي كان شرقاً واقتربنا إلى الله. وتحريك
الكأس من الشمال إلى اليمين ترمز إلىأننا كنا مرفوضين كالجداء التي على الشمال
وبالصليب والدم المسفوك عليه نقلنا إلىيمين الله مع خرافه المحبوبة.
111. ثم يقول "لأن كل مرة تأكلون من هذا الخبزوتشربون من هذه
الكأس……" وهو يشير إلى الخبز ثم إلى الكأس. ثم يقول الشعب لحن "أمينأمين بموتك…"
112. ثم يقول الكاهن "ففيما نحن أيضاً نصنع ذكر
آلامهالمقدسة…" وفي أخرها يقول الشماس "إسجدوا لله بخوفٍ ورعدة"
ويسجد الشعب كله بخشوعووقار في هذه اللحظات الرهيبة ، لحظات حلول الروح القدس
ويقولون "نسبحك نباركك…" ويسجد الكاهن و يصلي سراً "أوشية حلول
الروح القدس" وأثناء ذلك يقول الشماس "ننصتأمين" داعياً الشعب
الساجد إلى سكوت و صمت أعمق أثناء لحظات حلول الروحالقدس.
113. يقوم الكاهن ويرشم الخبز ثلاثة رشوم بسرعة وهو يقول "وهذا
الخبزيجعله جسداً مقدساً له" و في هذه اللحظة يتحول الخبز إلى جسد السيد
المسيح. ثم يركعبركبتيه على المذبح ويقول سراً "ربنا و إلهنا ومخلصنا يسوع
المسيح.يعطى لمغفرةالخطايا وحياة أبدية لمن يتناول منه" وهذه العبارة هي جملة
تفسيرية للعبارة السابقةلها أي لربنا و إلهنا ومخلصنا يسوع المسيح"
114. ثم يصرخ قائلاً "وهذه الكأسأيضاً دماً كريماً للعهد الجديد
الذي له" وفي هذه اللحظة يتحول الخمر إلى دم السيدالمسيح ثم يركع ويقول سراً
"ربنا وإلهنا ومخلصنا يسوع المسيح.يعطى لمغفرة الخطايا" ثم يقول جهراً
"وحياة أبدية لكل من يتناول منه" حتى ينبه الشعب لكي يقولوا المرد
"يا رب ارحم يا رب ارحم يا رب ارحم "

السبع أواشي الصغار
115. بعدإنتهاء صلوات التقديس يأخذ الكاهن اللفافتين اللتين تركهما
على المذبح عند بدءالرشومات على يديه ثم يصلي قطعة "اجعلنا مستحقين يا
سيدنا…"ثم يصلي السبع أواشي الصغار وهي:-
1. السلامة: طالباً من أجل سلام الكنيسة الواحدة الجامعةالرسولية وحفظها من مكايد الشيطان.2. الآباء: طالباً من أجل الباباالبطريرك وكل الأساقفة الأرثوذكسيين لكي يعطيهم الرب قوة وحكمة ونعمة في تدبيرالكنيسة.3. القسوس: طالباً من أجل الكهنة الذين يساعدون الأسقف في رعايةالشعب.4. الرحمة: طالباً من الرب عن نفسه وعن شعبه لكي يرحمهم الله كعظيمرحمته.5. الموضع: طالباً من أجل سلام وطمأنينة المدينة أو الدير الذي فيهالكنيسة.6. المياه أو الزروع أو الأهوية: وتقال ثلاثتهم معاً في كنائس المهجر.7. القرابين: طالباً من أجل الذين قدموا تقدمات للكنيسة لعملالقرابين المقدسة أو بصفة عامة.
مجمع القديسين

116. قديسو المجمعيمثلون سحابة الشهود المحيطة بنا ونحن نتلو أسماء
قديسي المجمع ونتذكر سيرتهمفنتذكر الجهاد نفسه والفضيلة نفسها. ومن الملاحظ أن كل
قديس من القديسين المذكورةأسمائهم في المجمع قدم ذبيحة لله بشكلٍ أو بأخر سواء
ذبيحة الدم أو الترك أوالإيمان أو العطاء أو المحبة ز لذلك ففي مجمع القداس لا
نذكر أسماء كل قديسيالكنيسة ولكن نذكر أسماء الرواد من القديسين والقديسين الذين
جاهدوا للحفاظ علىإيمان الكنيسة المستقيم وعلى رأسهم جميعاً سيدة السمائيين
القديسة مريم التي جاز فينفسها سيف وهي ترى ابنها مذبوحاً على الصليب.

الترحيم
ويذكر فيه الكاهن من أراد أن يذكرهم من الراقدين.وبعد الانتهاء من الترحيم يقول الكاهن "واهدناإلى ملكوتك…"
وفي نهايتها يقول الكاهن "السلام لجميعكم" بدون رشم على الشعب لأنهبعد
حلول الروح القدس على الأسرار لا يجوز الرشومات على الشعب وإعطاء الظهرللذبيحة.

مقدمة القسمة

117. ثم يقول الكاهن مقدمة القسمة "وأيضاًفلنشكر الله…"
وبعد الانتهاء منها يضع الكاهن اللفافتين اللتين على يديه على المذبح (ولا يعود
يضعهما على يديه فيما بعد).
118. ثم يأخذ الجسد بيده اليمنى ويضعهعلى راحة يده اليسرى ( وهنا يضئ
الشمامسة الشموع إكراماً للأسرار الإلهية)، ويضعأصبع السبابة اليمنى على الجسد على
يمين الاسباديكون على المكان المكسور وهو يقول "الجسد المقدس" ويسجد
الشعب وهو يقول "نسجد لجسدك المقدس" ثم يرفع إصبعه من علىالجسد ويغمس
طرفه داخل الكأس ثم يرفع إصبعه قليلا من الدم ويرشم بها رشماً واحداًعلى مثال
الصليب على الدم داخل الكأس وهو يقول "والدم الكريم" فيرد الشعب قائلاً "ولدمك الكريم"
119. ثم يصعد الكاهن اصبعه من الكأس بعد نفضها داخله لئلاينقط منها
شئ ويقرب الجسد الذي بيده اليسرى إلى قرب الكأس ويضع عليه إصبعه المغموسبالدم فوق
الاسباديكون. ثم ينزل يديه إلى فوق الصينية ويرشم بالدم الذي بإصبعهالجسد الطاهر
وذلك بأن يحرك إصبعه الذي على الاسباديكون إلى أعلى ثم ينزل إلى خلفالجسد ثم يصعد
به على الوجه من فوق حتى يصل إلى الاسباديكون ثم يحركه إلى الشمالويلف به حول
القربانة كما فعل أولاً حتى يصل به إلى الاسباديكون مرة أخرى
وذلكيشير
إلى تخضب جسد المسيح بدمه الذي نزل أثر المسامير وإكليل الشوكوالحربة.
120. كل ذلك وهو يقول "اللذين لمسيحه الضابط الكل الرب
إلهنا" فيردالشعب " يا رب ارحم" لأن الموقف يمثل صلب المسيح وسفك
دمه الطاهر رحمة بالعالموحباً في خلاصه. ثم يعطي السلام للشعب قائلاً "السلام
لجميعكم" ويجاوبه الشعب "ولروحك أيضاً"

القسمة

وهي عبارة عن تشكرات لله على عطيته التي لايعبر عنها إذ أعطانا جسده المقدس ودمه الكريم لنحيا بهما.وفيها يقوم الكاهن بتقسيم الجسد إلى عدة أجزاء حيث يدعى كل جزء "جوهرة" وكل قطع يدعى "جرح" وتكونالقسمة كالآتي:1. يفصل الثلث الأيمن (الذي فرقه عند الرشومات) ويضعه علىالثلثين مثال الصليب.2. يأخذ جوهرة من أعلى الثلثين من الثلث الذي فيهالاسباديكون ويضعها
في صدر الصينية شرقاً (وتسمى الرأس) ويأخذ أيضاً جوهرة من أسفلالثلث الذي فيه
الاسباديكون ويضعها في الصينية غرباً (وتسمى الأطراف).
3. ثميأخذ من جانب الثلث الأيمن (وهو الموضوع فوق الثلثين)، يأخذ من
يمينه جوهرة ويضعهافي الصينية يميناً ويأخذ باقي الثلث المذكور ويضعه في جانب
الصينية شمالاً ويكونبذلك شكل صليب.
4. يفصل أحد الثلثين عن الآخر من فوق إلى أسفل. ويأخذ منهماالثلث
الذي فيه الاسباديكون فيضعه في وسط الصينية.
5. يبتدئ بقسمة الثلثالباقي في يده (الذي هو الثلث الأيسر من
القربانة) إلى أربعة أجزاء دون فصل على أنيكون في كل جزء من الأربعة أجزاء صليب،
وإذا انتهى من قسمته يأخذ الجزء الذي وضعهأولاً في الصينية يساراً (وهو معظم الثلث
الأيمن من القربانة) ويضع مكانه الثلثالأيسر الذي كان بيده.
6. أما الثلث الذي أخذه من الصينية فيقسمه هو أيضاًإلى ثلاثة أجزاء
دون فصل على أن يكون في كل جزء صليب. وإذا انتهى من قسمته يضعه فيالصينية يميناً
(بجوار لجوهرة التي وضعه

http://demiana2010.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى