منتدي الشهيدة دميانة
بسم الاب والابن والروح القدس
الالة الواحد امين
اهلا بكم فى منتدى مجموعة الشهيدة دميانة والاربعين عذراء
يسعدنا انضمامك الينا سجل دخولك الان

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدي الشهيدة دميانة
بسم الاب والابن والروح القدس
الالة الواحد امين
اهلا بكم فى منتدى مجموعة الشهيدة دميانة والاربعين عذراء
يسعدنا انضمامك الينا سجل دخولك الان
منتدي الشهيدة دميانة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بالاعضاء والزوار

اد
ads
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 12 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 12 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 218 بتاريخ الجمعة 6 مايو 2011 - 16:36
المواضيع الأخيرة
» خلى الويندوز يبدأ بأسم الاب ويغلق بامضوا بسلام بصوت قداسة البابا+مفاجاه جامده جدا جدا 25 فيديو عن عمل صلبان واشكال بالسعف
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالأحد 11 أكتوبر 2015 - 23:35 من طرف ashraf zaher

» اسطوانة شامله كل الحان ومدايح وعظات ومقالات الصوم الكبير
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالأربعاء 18 مارس 2015 - 12:12 من طرف زائر

» استايلك المجانى والمميز معانا فى الابداع العربي
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالثلاثاء 17 مارس 2015 - 23:14 من طرف ابن النيل

» الأربعاء, 4 مارس 2015 --- 25 أمشير 1731
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالثلاثاء 3 مارس 2015 - 21:01 من طرف ramzy1913

» الثلاثاء, 3 مارس 2015 --- 24 أمشير 1731
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالإثنين 2 مارس 2015 - 23:30 من طرف ramzy1913

» الأثنين, 2 مارس 2015 --- 23 أمشير 1731
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالأحد 1 مارس 2015 - 22:58 من طرف ramzy1913

» الأحد, 1 مارس 2015 --- 22 أمشير 1731
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالسبت 28 فبراير 2015 - 23:03 من طرف ramzy1913

» السبت, 28 فبراير 2015 --- 21 أمشير 1731
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالجمعة 27 فبراير 2015 - 22:59 من طرف ramzy1913

» الجمعة, 27 فبراير 2015 --- 20 أمشير 1731
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالخميس 26 فبراير 2015 - 23:24 من طرف ramzy1913

» الخميس, 26 فبراير 2015 --- 19 أمشير 1731
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالخميس 26 فبراير 2015 - 6:01 من طرف ramzy1913

» الأربعاء, 25 فبراير 2015 --- 18 أمشير 1731
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالثلاثاء 24 فبراير 2015 - 23:13 من طرف ramzy1913

» الثلاثاء, 24 فبراير 2015 --- 17 أمشير 1731
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالإثنين 23 فبراير 2015 - 20:15 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة, 13 فبراير 2015 --- 6 أمشير 1731
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالجمعة 13 فبراير 2015 - 11:30 من طرف ramzy1913

» قراءات الخميس, 12 فبراير 2015 --- 5 أمشير 1731
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالأربعاء 11 فبراير 2015 - 20:25 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء, 11 فبراير 2015 --- 4 أمشير 1731
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالثلاثاء 10 فبراير 2015 - 22:41 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 10 فبراير 2015 --- 3 أمشير 1731
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالإثنين 9 فبراير 2015 - 21:27 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 9 فبراير 2015 --- 2 أمشير 1731
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالأحد 8 فبراير 2015 - 23:06 من طرف ramzy1913

» الأحد, 8 فبراير 2015 --- 1 أمشير 1731
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالسبت 7 فبراير 2015 - 23:59 من طرف ramzy1913

» راءات السبت, 7 فبراير 2015 --- 30 طوبة 1731
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالسبت 7 فبراير 2015 - 0:10 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة, 6 فبراير 2015 --- 29 طوبة 1731
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالجمعة 6 فبراير 2015 - 10:52 من طرف ramzy1913

» الأربعاء, 4 فبراير 2015 --- 27 طوبة 1731
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالخميس 5 فبراير 2015 - 7:57 من طرف ramzy1913

» اسطوانة صلوات الاجبية المسموعة اصغر اسطوانة بمساحة 45 ميجا
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالأربعاء 4 فبراير 2015 - 14:06 من طرف pmg

» الأربعاء, 4 فبراير 2015 --- 27 طوبة 1731
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالأربعاء 4 فبراير 2015 - 6:04 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الثلاثاء, 3 فبراير 2015 --- 26 طوبة 1731
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالإثنين 2 فبراير 2015 - 22:40 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الأثنين, 2 فبراير 2015 --- 25 طوبة 1731
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالإثنين 2 فبراير 2015 - 6:17 من طرف ramzy1913

» الأحد, 1 فبراير 2015 --- 24 طوبة 1731
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالأحد 1 فبراير 2015 - 8:27 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة, 30 يناير 2015 --- 22 طوبة 1731
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالجمعة 30 يناير 2015 - 6:54 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء, 28 يناير 2015 --- 20 طوبة 1731
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالأربعاء 28 يناير 2015 - 5:50 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 27 يناير 2015 --- 19 طوبة 1731
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالثلاثاء 27 يناير 2015 - 7:03 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 26 يناير 2015 --- 18 طوبة 1731
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالأحد 25 يناير 2015 - 22:40 من طرف ramzy1913

» الأحد, 25 يناير 2015 --- 17 طوبة 1731
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالسبت 24 يناير 2015 - 19:55 من طرف ramzy1913

» قراءات السبت, 24 يناير 2015 --- 16 طوبة 1731
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالسبت 24 يناير 2015 - 7:10 من طرف ramzy1913

» قراءات الخميس, 1 يناير 2015 --- 23 كيهك 1731
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالخميس 1 يناير 2015 - 1:16 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء, 31 ديسمبر 2014 --- 22 كيهك 1731
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالأربعاء 31 ديسمبر 2014 - 4:24 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 30 ديسمبر 2014 --- 21 كيهك 1731
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالإثنين 29 ديسمبر 2014 - 21:43 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 29 ديسمبر 2014 --- 20 كيهك 1731
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالأحد 28 ديسمبر 2014 - 22:09 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الأحد, 28 ديسمبر 2014 --- 19 كيهك 1731
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالسبت 27 ديسمبر 2014 - 23:13 من طرف ramzy1913

» قراءات السبت, 27 ديسمبر 2014 --- 18 كيهك 1731
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالجمعة 26 ديسمبر 2014 - 23:16 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة, 26 ديسمبر 2014 --- 17 كيهك 1731
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالجمعة 26 ديسمبر 2014 - 11:16 من طرف ramzy1913

» قراءات الخميس, 25 ديسمبر 2014 --- 16 كيهك 1731
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالخميس 25 ديسمبر 2014 - 12:40 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء, 24 ديسمبر 2014 --- 15 كيهك 1731
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالأربعاء 24 ديسمبر 2014 - 7:33 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 23 ديسمبر 2014 --- 14 كيهك 1731
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالثلاثاء 23 ديسمبر 2014 - 6:07 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 22 ديسمبر 2014 --- 13 كيهك 1731
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالإثنين 22 ديسمبر 2014 - 8:11 من طرف ramzy1913

» b-r-cross القراءات اليومية الأحد, 21 ديسمبر 2014 --- 12 كيهك 1731
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالسبت 20 ديسمبر 2014 - 19:32 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 15 ديسمبر 2014 --- 6 كيهك 1731
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالأحد 14 ديسمبر 2014 - 20:47 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الأحد, 14 ديسمبر 2014 --- 5 كيهك 1731
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالسبت 13 ديسمبر 2014 - 19:44 من طرف ramzy1913

» قراءات السبت, 13 ديسمبر 2014 --- 4 كيهك 1731
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالسبت 13 ديسمبر 2014 - 5:44 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة, 12 ديسمبر 2014 --- 3 كيهك 1731
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالجمعة 12 ديسمبر 2014 - 6:10 من طرف ramzy1913

» قراءات الخميس, 11 ديسمبر 2014 --- 2 كيهك 1731
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالأربعاء 10 ديسمبر 2014 - 23:23 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 9 ديسمبر 2014 --- 30 هاتور 1731
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالثلاثاء 9 ديسمبر 2014 - 3:00 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 8 ديسمبر 2014 --- 29 هاتور 1731
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالإثنين 8 ديسمبر 2014 - 5:07 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الأحد, 7 ديسمبر 2014 --- 28 هاتور 1731
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالسبت 6 ديسمبر 2014 - 21:44 من طرف ramzy1913

» قراءات السبت, 6 ديسمبر 2014 --- 27 هاتور 1731
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالسبت 6 ديسمبر 2014 - 6:01 من طرف ramzy1913

» برنامج Coptic Calendar
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالأحد 5 أكتوبر 2014 - 20:15 من طرف سان جورج

» كلمات ترنيمة انا السامرية
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالخميس 16 يناير 2014 - 12:01 من طرف makariosgadallh

» قراءات الثلاثاء, 13 اغسطس 2013 --- 7 مسرى 1729
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالإثنين 12 أغسطس 2013 - 22:26 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 12 اغسطس 2013 --- 6 مسرى 1729
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالإثنين 12 أغسطس 2013 - 0:21 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الأحد, 11 اغسطس 2013 --- 5 مسرى 1729
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالأحد 11 أغسطس 2013 - 0:12 من طرف ramzy1913

» العذراء مريم فخر ورائدة البتولية
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالسبت 10 أغسطس 2013 - 15:49 من طرف ramzy1913

» قراءات السبت, 10 اغسطس 2013 --- 4 مسرى 1729
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالجمعة 9 أغسطس 2013 - 22:15 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الأربعاء, 7 اغسطس 2013 --- 1 مسرى 1729
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالأربعاء 7 أغسطس 2013 - 3:14 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 6 اغسطس 2013 --- 30 أبيب 1729
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالثلاثاء 6 أغسطس 2013 - 6:52 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 5 اغسطس 2013 --- 29 أبيب 1729
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالإثنين 5 أغسطس 2013 - 8:04 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الأحد, 4 اغسطس 2013 --- 28 أبيب 1729
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالأحد 4 أغسطس 2013 - 3:45 من طرف ramzy1913

» قراءات السبت, 3 اغسطس 2013 --- 27 أبيب 1729
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالأحد 4 أغسطس 2013 - 3:21 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة, 2 اغسطس 2013 --- 26 أبيب 1729
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالأحد 4 أغسطس 2013 - 2:58 من طرف ramzy1913

» نهنئ البابا تواضروس باليوبيل الفضي لرهبنته
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالأربعاء 31 يوليو 2013 - 21:26 من طرف ramzy1913

» نيران الخدمةأولاً: نار الخطايا والشهوات (نار الخطية
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالإثنين 29 يوليو 2013 - 7:16 من طرف ramzy1913

» لماذا يصلى المسيحيون ناحيـة الشـــــــرق ؟
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالأحد 28 يوليو 2013 - 11:51 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية قراءات الأحد الثالث من أبيب28 يوليو 2013 --- 21 أبيب 1729
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالأحد 28 يوليو 2013 - 9:05 من طرف ramzy1913

» لماذا يضطرب قلبك وينزعج؟
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالسبت 27 يوليو 2013 - 8:28 من طرف ramzy1913

» كل سنه وانتوا طيبين بمناسبه عيد الرسل
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالجمعة 12 يوليو 2013 - 12:10 من طرف ramzy1913

» القانون الروحى
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالجمعة 12 يوليو 2013 - 8:15 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة, 28 يونية 2013 --- 21 بؤونة 1729
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالجمعة 28 يونيو 2013 - 5:51 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء, 26 يونية 2013 --- 19 بؤونة 1729
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالأربعاء 26 يونيو 2013 - 6:52 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 25 يونية 2013 --- 18 بؤونة 1729
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالثلاثاء 25 يونيو 2013 - 6:12 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 25 يونية 2013 --- 18 بؤونة 1729
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالثلاثاء 25 يونيو 2013 - 6:12 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 25 يونية 2013 --- 18 بؤونة 1729
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالثلاثاء 25 يونيو 2013 - 6:12 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 25 يونية 2013 --- 18 بؤونة 1729
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالثلاثاء 25 يونيو 2013 - 6:12 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 25 يونية 2013 --- 18 بؤونة 1729
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالثلاثاء 25 يونيو 2013 - 6:12 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 24 يونية 2013 --- 17 بؤونة 1729
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالأحد 23 يونيو 2013 - 20:34 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 24 يونية 2013 --- 17 بؤونة 1729
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالأحد 23 يونيو 2013 - 20:34 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الأحد, 23 يونية 2013 --- 16 بؤونة 1729
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالسبت 22 يونيو 2013 - 15:39 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة من الأسبوع السابع من الخماسين المقدسة
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالخميس 20 يونيو 2013 - 20:23 من طرف ramzy1913

» قراءات الخميس من الأسبوع السابع من الخماسين المقدسة
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالخميس 20 يونيو 2013 - 6:31 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء من الأسبوع السابع من الخماسين المقدسة
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالأربعاء 19 يونيو 2013 - 5:19 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء من الأسبوع السابع من الخماسين المقدسة
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالأربعاء 19 يونيو 2013 - 5:19 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء من الأسبوع السابع من الخماسين المقدسة
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالأربعاء 19 يونيو 2013 - 5:19 من طرف ramzy1913

» مَن نسمح له يدخل قلوبنا ليفرحها؟
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالثلاثاء 18 يونيو 2013 - 13:56 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء من الأسبوع السابع من الخماسين المقدسة
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالثلاثاء 18 يونيو 2013 - 5:51 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء من الأسبوع السابع من الخماسين المقدسة
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالثلاثاء 18 يونيو 2013 - 5:51 من طرف ramzy1913

» قراءات عيد مجيء المسيح إلى أرض مصر
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالأحد 16 يونيو 2013 - 7:23 من طرف ramzy1913

» قراءات السبت من الأسبوع السادس من الخماسين المقدسة
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالجمعة 14 يونيو 2013 - 8:00 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة من الأسبوع السادس من الخماسين المقدسة
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالجمعة 14 يونيو 2013 - 7:43 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة من الأسبوع السادس من الخماسين المقدسة
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالجمعة 14 يونيو 2013 - 7:33 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة من الأسبوع السادس من الخماسين المقدسة
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالجمعة 14 يونيو 2013 - 7:30 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة من الأسبوع السادس من الخماسين المقدسة
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالجمعة 14 يونيو 2013 - 7:29 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الخميس 13 يونية 2013 --- 6 بؤونة 1729
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالخميس 13 يونيو 2013 - 6:37 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء من الأسبوع السادس من الخماسين المقدسة
طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Emptyالأربعاء 12 يونيو 2013 - 6:33 من طرف ramzy1913

Google
Google
GL7G765ADT2X

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

طقس قداس الكنيسة القبطية ج1

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 Empty طقس قداس الكنيسة القبطية ج1 الإثنين 29 مارس 2010 - 16:07

admin

admin
Admin
Admin

مقدمة عامة عن الطقوس

1. كلمة طقس = كلمة معربة
عن الكلمة اليونانية
taxic و معناها نظام و ترتيب

2. و يراد بهذه الكلمة في الكنيسة نظام
الخدمة و ترتيبها أي ما يتلى فيها من صلوات كلامية أو حركات خشوعية ورمزية ، و
يدخل في ذلك شكل الكنيسة و أدواتها و رتب الكهنة و ملابسهم.


3. بمعنى آخر الطقوس هي قوالب مصبوب فيها معاني روحية و عقيدية.

4. يقول الإنجيل "فإلهنا ليس اله تشويش بل اله سلام" (1كو14: 33)

5. و يقول أيضا :ليكن كل شئ بلياقة و بحسب ترتيب" )1كو 14: 40(

قدم الطقوس

+ نوح بعد جفاف المياه و نزوله من الفلك بنى مذبحاً للرب )تك 8 : 20 ، 21(

+ أبونا إبراهيم الذي تعود أن يبني مذبحاً للرب و يدعو باسم الرب (تك 12 : 7،8)(13: 18)

+ كذلك أبونا يعقوب (تك 33: 30) (تك 35:
6)


+ أيام موسى إهتم الله جداً بتنظيم طقس
العبادة حتى انه أفرد له جزء كبير من سفر الخروج و سفر اللاويين بأكمله


+ و قد كرس الله سبط بأكمله لخدمة الخيمة كما كرس هارون و بنيه كهنةً.

و كان الله يعاقب كل من يتعدى على هذا الطقس مثال:

6. قصة ناداب و أبيهو (لا 10) تقديم نار غريبة احترقا بالنار

7. عزيا الملك (2اى26 : 16) التعدي على عمل الكهنة عوقب بالبرص

8. عُزَّا الذي حاول مسك تابوت العهد أيام داود (1اى13: 9) عوقب بالموت

إحترام الرب يسوع للطقوس

9. خضوعه لشريعة الختان ( لو 2 : 22)

10. خضوعه لشريعة افتداء الابن البكر (لو 2:
22-24(


11. احترام الأعياد (يو2: 13) (يو11: 55،56(

12. قصة شفاء الأبرص (مت ( 5:4

13. قصة شفاء العشرة برص (لو17: 14(

14. و عندما أراد تأسيس سر العشاء الرباني
صنع أولا الفصح اليهودي و أكله مع تلاميذه حسب الطقس المعتاد و بعد ذلك أسس سر الشكر.


التقليد و الطقوس و الكتاب المقدس

15. يشهد الإنجيل أن الرب يسوع كان يظهر
لتلاميذه خلال فترة الأربعين يوماً بعد القيامة يكلمهم عن ترتيب الكثير من الأمور
كما يقول سفر الأعمال " الذين أراهم نفسه حياً ببراهين كثيرة بعدما تألم و هو
يظهر أربعين يوماً يتكلم عن الأمور المختصة بملكوت الله" (أع 1 : 3)


16. يقول بولس الرسول لجماعة المؤمنين
"لأني تسلمت من الرب ما سلمتكم أيضا"(1كو11: 2 )


17. و يطمئن المؤمنين على الطقوس و التقليد
"و أما الأمور الباقية فعندما أجئ أرتبها"(1كو11: 34(


18. و يوصي تلميذه تيموثاوس بوجوب تسليم
الطقوس و العقائد قائلاً "و ما سمعته مني بشهود كثيرين أودعه أناساً أمناء
يكونون أكفاء أن يعلموا آخرين أيضا" (2تى2: 2(


19. كما ينصح تلميذه تيطس أسقف كريت
قائلاً "من اجل ذلك تركتك في كريت لكي تكمل ترتيب الأمور الناقصة و تقيم في
كل كنيسة قسوساً كما أوصيتك" (تى1: 5(


كلمة أخيرة

20. كل مؤسسة أو هيئة لها نظام و تقاليد و
الكنيسة بصفتها مؤسسة إلهية لها نظام و تقاليد


21. لو تُركت الكنيسة بدون طقوس ثابتة و
صلوات نموذجية مرتبة ، و نادت بأن يصلي الإنسان في الاجتماعات الدينية كما يشاء
دون التقيد بنظام ثابت، لأصبحت الكنيسة مجموعة متغيرات و زال عنها عنصر الثبات و
لم يعد بها نماذج للصلاة تناسب حاجات الإنسان في كل عصر و في كل زمان.


22. أما نحن فلأن كنيستنا تقليدية، و
صلوات القداس فيها صلوات منتقاة من الكتاب المقدس ففيها تعبير كامل عن حاجات النفس
البشرية في كل عصر و في كل زمان و ليس حاجة هذا المصلي أو ذاك.


23. و أخيراً ……… قال الأنبا غريغوريوس
"لا تنس أن استقرار الصلوات يعطي نفس المصلي راحة و استقراراً كما أنه يستطيع
أن يحفظها عن ظهر قلب و يهذ فيها دائماً"


طقس رفع البخور

ما يسبق القداس

1. عشية : قائمة على 3 وحدات (مزامير تسبحة عشية رفع بخور عشية(

2. تسبحة نصف الليل

3. باكر : قائم على 3 وحدات (مزامير باكر تسبحة باكر رفع بخور باكر(

ملاحظات

24. يمكن إقامة رفع الخور بدون قداس

25. لا يصلح إقامة قداس بدون رفع بخور
باكر على الأقل


26. يعتبر رفع البخور تمهيد او مقدمة للقداس لأنه مجموعة صلوات و ابتهالات و
تشكرات لطلب بركة الرب في هذه الخدمة

البخور

27. حركة البخور دائماً لأعلى لذلك فهو
يرمز دائماً لصعود صلواتنا أمام الله


28. أمر الله به موسى (خر 30: 34-37) و
أمره بإقامة مذبح البخور (خر 30: 1(


29. جاء في سفر الرؤيا أن الملائكة يقدمون بخوراً لله :

"و جاء ملاك آخر ووقف عند المذبح و
معه مبخرة من ذهب و أعطى بخورا كثيراً لكي يقدمه مع صلوات القديسين"(رؤ8: 3)


رفع بخور عشية و باكر

30. يفتح الكاهن ستر المذبح و هو يقول
"ارحمنا يا الله الأب ضابط الكل" "ثم يصلي أبانا الذي……"


31. ينحني أمام الكهنة الحاضرين و الشعب و
هو يقول أخطأت سامحوني (مز 11: 92) ثم ينظر ناحية الشرق و يبدأ في صلاة باكر و هي
الصلاة التي تبدأ بها كل صلوات الكنيسة


32. بعد الانتهاء من صلاة الشكر يبدأ
الشمامسة بترتيل أرباع الناقوس و يدخل الكاهن إلى الهيكل من الناحية اليمنى برجله
اليمنى لأنه داخل إلى قدس الأقداس (و عندما يخرج، يخرج بظهره من الناحية اليسرى
برجله اليسرى)


33. يسجد الكاهن أمام المذبح و يقدم له
الشماس المجمرة فيضع فيها خمسة أيادي بخور و هذه الأيادي الخمس ترمز إلى رجال
العهد القديم الذين قدموا للرب تقدمات مقبولة فتنسم الرب رائحة الرضا و هم:


1. هابيل (تك4:4)

2. نوح (تك8: 20،21)

3. ملشيصادق (تك14: 18)

4. هرون (لا 9)

5. زكريا الكاهن أبو يوحنا المعمدان (لو1: 8-22)

34. ثم يبدا الكاهن بالتبخير على المذبح
بأن يهز المجمرة هزات متوالية فوق المذبح و هو يقول صلاة تسمى سر بخور عشية أو سر بخور
باكر و تسمى سر لأنها تقال سراً لا جهراً.


طريقة التبخير على المذبح و تلاوة الأواشي

يبخر الكاهن بالشورية فوق المذبح مرة
ناحية يمين كرسي الكأس و مرة ناحية شِمال كرسي الكأس ثم مرة ثالثة أمام كرسي الكأس
ثم يعمل حركة نصف دائرية بالشورية فوق المذبح من الشِمال إلى اليمين
و هذه
الطريقة ترمز إلى تقديم البخور لله المثلث الأقانيم الواحد في الجوهر.


و تبدأ الدورة كالآتي :-

الشرق

6- أما شعبك

4- بيوت صلاة

2-أوشية الأباء

المذبح

1- اوشية السلامة

3- اوشية الجتماعات

5 قم أيها الرب الإله

7- بالنعمة و الرأفات

الغرب

1. 1- يقف الكاهن ووجهه للشرق و يصلي
مقدمة اوشية السلامة "أذكر يا رب سلام كنيستك الواحد الوحيدة المقدسة الجامعة الرسولية"


- يقف الشماس مقابله من الناحية الشرقية
رافعاً الصليب و البشارة قائلاً "صلوا من أجل سلامة الواحدة الوحيدة المقدسة الجامعة


الرسولية كنيسة الله الأرثوذكسية".

ملحوظة :

+ البشارة هي عبارة عن غلاف من الفضة
يحتوي على البشائر الأربعة ، و كلمة إنجيل = بشارة مفرحة


+ رفع الشماس للصليب و البشارة و الطواف
بهما يشير إلى انتشار البشارة بقوة المسيح المصلوب لكل العالم.


أ- ثم ينتقل الكاهن إلى جنوب المذبح و هو
يصلي و هو سائر و يبخر ناحية المذبح قائلاً "هذه الكائنة من أقصاء المسكونة إلى إقصائها"


2- و يقف الكاهن غرب المذبح ووجهه للشرق و
يصلي قائلاً "أذكر يا رب بطريركنا المكرم الباب الأنبا ………"


- ويقف الشماس مقابله من الناحية الشرقية
و يصلي قائلاً "صلوا من أجل رئيس كهنتنا البابا المكرم الأنبا…… و سائر
أساقفتنا الأرثوذكسيين"


ب- ينتقل الكاهن إلى شَمال المذبح و يبخر
و هو سائر ناحية المذبح و يصلي قائلاً "حفظاً احفظه لنا سنين كثير و أزمنة سالمة"


3- ينتقل إلى غرب المذبح و يبخر شرقاً
قائلاً "أذكر يا رب اجتماعاتنا باركها"


- و يقف الشماس مقابله و يقول "صلوا
من أجل هذه الكنيسة المقدسة و اجتماعاتنا"


ج- ينتقل الكاهن إلى جنوب المذبح و يبخر
ناحية المذبح و هو سائر قائلاً "اجعلها أن تكون بغير مانع و لا عائق لنعقدها
كإرادتك المقدسة الطوباوية"


4- ينتقل الكاهن إلى شرق المذبح و يبخر
ناحية الغرب قائلاً "بيوت صلاة، بيوت طهارة بيوت بركة أنعم لنا بها يا رب و
لعبيدك الآتين من بعدنا إلى الأبد"


ملحوظات

+ إذا كانت بيوتنا بيوت صلاة نصلي فيها
صلواتنا الفردية و العائلية و إذا كانت بيوت طهارة مسيحية لا ترتكب بداخلها أنواع
النجاسات تصبح بالتالي بيوت بركة يباركها الرب بحضوره فيها و سكناه في وسطها"


+ يكمل الشماس بقية الدورة صامتاً

5- ينتقل الكاهن إلى غرب المذبح و يبخر
شرقاً قائلاً "قم أيها الرب الاله و ليتفرق جميع اعدائك و ليتبدد من قدام
وجهك كل مبغضي اسمك القدوس"


6- ينتقل الكاهن إلى شرق المذبح و يبخر
غرباً قائلاً "وأما شعبك فليكن بالبركة ألوف ألوف و ربوات ربوات يصنعون إرادتك المقدسة"


7- ينتقل الكاهن إلى غرب المذبح و يبخر
شرقاً قائلاً "بالنعمة و الرأفات و و محبة البشر………………"


يقبل الكاهن المذبح و يخرج من الهيكل بظهره و برجله اليسرى

و بعد خروجه يقوم بعمل الدورة الآتية و هو واقف في مكانه :

1) يعطي البخور أمام الهيكل 3 مرات و هو يقول :

أ)نسجد لك أيها المسيح إلهنا مع أبيك
الصالح و الروح القدس لأنك أتيت و خلصتنا


ب) و أما فبكثرة رحمتك أدخل بيتك و أسجد
قدام هيكلك المقدس بمخافتك (مز5: 7)


ج) أمام الملائكة أرتل لك و أسجد قدام هيكلك المقدس

2)ثم يبخر ناحية الشمال لأيقونة السيدة
العذراء و هو يقول "نعطيك السلام مع غبريال الملاك السلام لك يا ممتلئة نعمة"


3) يبخر ناحية الغرب و هو يقول
"السلام لمصاف الملائكة و سادتي الأباء الرسل و صفوف الشهداء و جميع القديسين
"

و هنا يرى الكاهن الشعب في الكنيسة صفوفاً
فتتمثل له أورشليم السمائية حيث صفوف الملائكة و القديسين


4)يبخر ناحية الجنوب لأيقونة يوحنا
المعدان التي تكون دائماً في الناحية الجنوبية بعد أيقونة السيد المسيح قٌائلاً
"السلام ليوحنا بن زكريا السلام للكاهن بن العلي"


5) ثم يبخر شرقاً أمام الهيكل ليختم
الدورة كما بدأها باسم الرب قائلاً "فلنسجد لمخلصنا محب البشر الصالح لأنه
تراءف علينا و خلصنا"


و يقف بعد ذلك صامتاً حتى ينتهي الشعب من ترتيل أرباع الناقوس

الأواشي

جمع كلمة أوشية و معناها صلاة، و توجد أربع أواشي كبيرة :

1) أوشية الراقدين:

+ و هي تقال في كل العشيات وفي رفع بخور
باكر يوم السبت
حيث أن الكنيسة تريد أن تذكر المؤمنين وقت غروب الشمس

أن هذه الحياة ستغرب يوماً. وأم في باكر
يوم السبت فلكي نتذكر ان المسيح كان راقداً في القبر يوم السبت.


+ وهي طلبة تُقال من أجل الراقدين حيث
تطلب الكنيسة من الله أن يغفر لهم خطاياهم التي تابوا عنها ولم يجدوا الوقت
للإعتراف بها.

2) أوشية المرضى

+ و تصلى في رفع بخور باكر كل أيام
الأسبوع ما عدا يوم السبت حيث تقال بدلاً منها أوشية الراقدين.


+ و هي طلبة عميقة جداً تطلب فيها الكنيسة
من أجل شفاء المرضى من الأمراض الجسدية و الروحية.


3) أوشية المسافرين

+ و تُصلى كل أيام الأسبوع ما عدا يوم
الأحد حيث تعتبر الكنيسة انه لا يوجد أحد مسافر في هذا اليوم.


+ وتُصلى صباحاً حيث كانت العادة قديماً هي السفر صباحاً.

4) أوشية القرابين

+ و تصلى في باكر أيام الأحاد و الأعياد
السيدية وأيضاً في باكر إن كان الحمل موجوداً.


+ وفيها تطلب الكنيسة من أجل الذين قدموا
للرب تقدمات مادية من عشور و نذور و أدوات للكنيسة و تطلب أيضاً من أجل


الذين قدموا بالنية فقط و لكن لم تسمح إمكاناتهم بالتقديم.

دورة البخور

35. بعد أن ينتهي الكاهن من صلاة الأوشية
المناسبة يدخل إلى الهيكل و يضع يد بخور في المجمرة و يبخر ناحية الشرق ثلاث مرات
ثم يدور حول المذبح و يخرج خارج الهيكل و يبخر ناحية الأربع جهات بالطريقة التي
تكلمنا عنها سلفاً. و في ذلك الوقت يبدأ الشمامسة في ترتيل الذكصولجيات (كلمة
ذكصولجية مشتقة من الكلمة القبطية ذكصا و معناها تمجيد)


36. ثم يبخر ناحية الإنجيل (القبطي أولاً
ثم العربي) ثم ثم يعطي الخور لأجساد القديسين ثم للأب الأسقف (إن كان حاضراً) ثم
لإخوته الكهنة


ثم ينزل الكاهن بعد ذلك ليبخر في صحن
الكنيسة بالترتيب الآتي:-


+ يتجه الكاهن ناحية الشمال و هو يعطي
البخور لصور القديسين قائلاً (السلام للشهيد مارجرجس، السلام للشهيد مارمينا و
هكذا) و لا يجوز إعطاء البخور الا للصور المدشنة بالميرون.


حتى يصل للهيكل الشمالي و فيقف و يعطي
بخوراً له قائلاً السلام لهيكل الله الآب


+ يتجه بعد ذلك غرباً من الممر الشمالي و
هو يعطي البركة للشعب قائلاً بركة رفع بخور عشية او بركة رفع بخور باكر و يجب على
المصلين في ذلك الوقت ان يصلوا قائلين مثلاً "إغفر لي يا رب خطاياي التي
أعرفها والتي لا أعرفها" أو " إرحمني يا الله أنا الخاطئ"


+ يدور الكاهن و يتجه شرقاً من الممر
الأوسط و هو مستمر في إعطاء البركة ثم حتى يصل أمام الكراسي فيتجه جنوباً حتى يصل
للهيكل الجنوبي


(إن كان موجوداً) فيفعل كما سبق.

+ ثم يتجه الكاهن غرباً من الممر الجنوبي
حتى يصل إلى آخر الكنيسة فيدور من خلف الكراسي و يتجه شمالاً ثم يدخل في الممر
الأوسط مرة اخرى و يتجه شرقاً.


+ و قبل ان يصل الكاهن لمكان صورة الصلبوت
(حيث توضع وقت البصخة غالباً في الثلث الأمامي من الكنيسة) يبدأ في صلاة ما يعرف
بالخمسة أرباع الخشوعية حيث يصلي أولها و هو سائر قائلاً:


1. "يسوع المسيح أمساً و اليوم إلى
الأبد هو هو باقنوم واحد نسجد له و نمجده"


2. يقف مكان صورة الصلبوت و يبخر ناحية
الشرق قائلاً "هذا الذي أصعد ذاته ذبيحة مقبولة على الصليب عن خلاص
جنسنا"


3. ثم يبخر ناحية الشمال قائلاً
"فاشتمه أبوه الصالح وقت المساء على الجلجثة"


4. يبخر ناحية الغرب و هو ناظر الباب
الغربي الرئيسي للكنيسة و الذي يرمز للفردوس و هو يقول"فتح باب الفردوس ورد
أدم إلى رئاسته مرة أخرى"


5. ثم يبخر ناحية الجنوب قائلاً "من
قبل صليبه و قيامته المقدسة رد أدم مرة أخرى إلى الفردوس"


+ ثم يستكمل الكاهن مسيرته حتى الهيكل و
يدخل و يضع يد بخور في المجمرة و يبخر فوق المذبح وهو يقول سر اعتراف الشعب(سر
الرجعة)


ويقول فيه "يا الله الذي قبل اليه
اعتراف اللص على الصليب المكرم، إقبل إليك إعتراف شعبك و إغفر لهم جميع خطاياهم من
أجل إسمك


القدوس الذي دعي علينا كرحمتك يا رب و لا
كخطايانا"


+ ثم يدو حول المذبح و يخرج خارج الهيكل و
يبخر في الأربع جهات كما سبق و شرحنا ثم يعطي البخور للإنجيل و لكبير الكهنة ثم
يضع


المجمرة مكانها و يقف يمين الهيكل و ينتظر
حتى ينتهي الشمامسة من ترتيل الذكصولجيات".


تاملات

37. نلاحظ أن الكاهن يدور في الكنيسة يجمع
اعترافات الشعب ثم يذهب للمكان الذي يرمز لصلب المسيح و كأنه يذكرنا بالسيد المسيح
الذي جاء و صلب و حمل هذه الخطايا عوضاً عنا. ثم يدخل إلى المذبح ليطلب المغفرة من
الله الأب داخل الهيكل بصفته ممثل عن الشعب أمام الله.


لحن إفنوتي ناي نان

+ بعد الإنتهاء من الذكصولجيات يمسك
الكاهن الصليب و معه 3 شمعات علامة أن الذي صلب على الصليب هو نور العالم و يقف
ووجهه مواجه


للشرق باسطاً يديه ، اليمنى و فيها الصليب
و الشمعات واليسرى مبسوطة علامة التذلل و الخشوع و يقول بدون رشم "اللهم
إرحمنا قرر لنا رحمتك"


+ ثم يرشم شرقاً قائلاً "تراءف
علينا"……………… و يجاوب الشعب قائلاً أمين


+ ثم يرشم شمالاً قائلاً
"إسمعنا" ……………… و يجاوب الشعب قائلاً أمين


+ ثم يرشم غرباً قائلاً
"باركنا" ……………… و يحني الناس رؤوسهم علامة قبول البركة


+ و يدور و يرشم جنوباً قائلاً "أعنا"

+ ثم يستكمل بقية الطلبة شرقاً بدو رشومات
قائلاً "إرفع غضبك عنا تعهدنا بخلاصك و إغفر لنا خطايانا"……… و يجاوب
الشعب قائلاً أمين


كيرياليسون كيرياليسون كيرياليسون.

أوشية الإنجيل

يبدأ الكاهن بعد ذلك في صلاة أوشية
الإنجيل ثم يصلى الإنجيل و سنتكلم عنه فيما بعد مع إنجيل القداس.


الأواشي الصغار

يصلي الكاهن بعد ذلك الأواشي الصغار وهي:-
السلامة ، الآباء، الموضع،الأهوية و الإجتماعات و هو يبخر أمام الهيكل ………. ويمكن
أن تصلى هذه الأواشي سراً.


التحاليل والتسريح

+ بعد ذلك تصلى أبانا الذي و يحني الناس
رؤوسهم و يبدأ الكاهن في صلاة التحاليل الثلاثة إثنان منها سراً داخل الهيكل ووجهه
للشرق و الثالث جهراً ووجهه للغرب مواجهاً الشعب. وهذا هو التحليل الذي يقرأه
الكاهن على رأس المعترف بعد الإعتراف. ثم تختم الصلاة و يصرف الشعب.


ارتداء ملابس الخدمة

يرشم الكاهن ملابس الخدمة لنفسه و
للشمامسة ثم يرتديها و هو يقول المزمور 29 "أعظمك يا رب لأنك احتضنتني"
و المزمور 92 "الرب قد ملك ولبس الجلال"


الملابس الكهنوتية

1) التونية: كلمة أصلها يوناني و معناها
(امش بترتيب) و هي تشير إلى ثوب المسيح الذي أُلقيت عليه قرعة وقت الصلب.


- و هي دائماً بيضاء واللون الأبيض يشير
للنقاوة، كما أنه يشير إلى الملائكة الذين ظهروا كرجال لابسين لباسٍ أبيض (لو24:
4)


- و فتحة التونية دائماً من فوق عند
الأكتاف و ليس من الوسط لئلا تكون كثوب قيافا رئيس الكهنة الذي شق ثيابه وقت
محاكمة المسيح.


- و يشترك في لبس التونية كل خدام المذبح.
و هي واحدة بالنسبة للكاهن و الشماس و الاختلاف الوحيد هو أن تونية الشماس يرسم


عليها صليب واحد من الأمام، أما تونية
الكاهن فلها صليبان من الأمام و الخلف ووجود الصليب من الأمام لكي يذكر الكاهن
بالبكاء


الدائم على خطاياه ، والصليب الخلفي لكي
يذكره بالبكاء على خطايا غيره التي يحملها على ظهره بصفته ممثل عن الشعب أمام
الله.


2) البدرشيل: وهي كلمة يونانية معناها
"ما يعلق على العنق" وهو خاص بالشمامسة و يلبسه كبارهم على الجهة اليسرى
تحت الإبط الأيمن و


طرفاه متدليان الواحد من الأمام و الآخر
من الخلف على شبه جناحين. وصغارهم يلبسونه على شكل صليب من خلف(دلالة على


حملهم صليب المسيح الذي تكرسوا لخدمته) و
من الأمام على شكل حزام (دلالة على ضبط النفس والتهيؤ للخدمة).


3) الصدرة: وهي شبيهة بالصدرة التي كان
يلبسها هرون قديماً بأمر من الله (خر28) و له فتحة في أعلاه و يلبس حول العنق و
يتدلى فقط من


الأمام للقدمين . و هو خاص بالكهنة و
رؤسائهم فقط (بدلاً من البدرشيل) و يلبسونه إشارة إلى حمل نير المسيح الواجب أن
يحملوه


(مت11: 30) وصدرة رئيس الكهنة يُرسم عليها
صور الإثني عشر تلميذاً كما كان يُنقش على صدرة رئيس الكهنة في العهد القديم


أسماء الأسباط الإثني عشر. وذلك تذكاراً
للتلاميذ وإشارة إلى بناء الكنيسة على أساسهم.


4. المنطقة: عبارة عن حزام من الحرير أو
الفضة أو الذهب يلبسها رئيس الكهنة ليشد بها وسطه وقت الخدمة وكان يلبسها الحبر
الأعظم عند


تقديم الذبيحة في العهد القديم (خر 28:40)
و قد رأى يوحنا الرب متمنطقاً بمنطقة من ذهب على حقويه
وهذه تشير
إلى تيقظ


الرعاة الدائم و إستعدادهم للخدمة و
تأديتها بنشاط "لتكن أحقاؤكم ممنطقة"(لو12: 35)


5) الطيلسانة: وتشبه العمامة التي كان
يلبسها رئيس الكهنة قديماً وقت الخدمة و تشير إلى خوذة الخلاص التي تكلم عنها بولس الرسول(1تس5: 8)


6) الأكمام: و هي خاصة بالكهنة ورؤسائهم
وقد جُعلت لتخلص يد الكاهن لئلا تضايقه أكمام ملابسه وقت الخدمة
وتشير إلى الوثاق الذي قيد به

2. السيد المسيح و سيق إلى بيلاطس.

7) البِلين: وهو خاص برئيس الكهنة ويلبس
على شكل صليب من الأمام و الخلف ويذكر حامله بالصليب الذي حمله يسوع وهو مساق للصلب.


8) البرنس: هو رداء مدور واسع مفتوح من
الأمام بلا أكمام وهو من ضمن ملابس الخدمة التي أمر بها هرون
وهو يشير إلى عناية الله التي

تحيط به و تستره من كل جهة ويذكر لابسه
بالرداء القرمزي الذي ألبسه هيرودس للسيد المسيح.


9) التاج: وهو خاص برئيس الكهنة ويلبسه على
مثال الأربعة والعشرين قسيساً الذين رآهم يوحنا جالسين على أربعة وعشرين عرشاً


حول عرش الله وعلى رؤوسهم أكاليل من
ذهب(رؤ4:4). و يُلبس وقت الخدمة فقط إشارة إلى إكليل الشوك الذي وُضع على رأس


المسيح. وهو في نفس الوقت يدل على سلطان
رئاسة الكهنوت المعطى له من الله و الذي به صار وكيلاً للمسيح ونائباً عنه.


+ تنقش عليه صورة المسيح المصلوب وهي تذكر من
يلبسه انه خاضع للمسيح وتحت طاعته.


+ يخلعه رئيس الكهنة وقت قراءة الإنجيل
خضوعا وإجلالاً للرب واحتراماً لكلمته.


ملحوظة: ارتداء الملابس الكهنوتية الفاخرة
يشير إلى مجد الشخص المخدوم. وأي ملك له قصر، وفي هذا القصر الكثير من الخدام وكل
منهم يرتدي ملابس فاخرة تليق بصاحب هذا القصر و ليس لطلب كرامة زمنية أو مجد أو تبجيل من الناس


فرش المذبح

بعد ارتداء ملابس الخدمة يبدأ الأب الكاهن في فرش المذبح وإعداد الصينية و الكأس
ووضعها في أماكنها وهو يصلي صلاة سرية تسمى صلاة الاستعداد.

+ وفرش المذبح يشير إلى إعداد علية صهيون التي أكل فيها السيد المسيح الفصح وأسس
فيها سر التناول ولا يصح نزع المفارش عن المذبح قبل انتهاء المناولة لأنه لا يمكن
أن يستقبل إنسان ملكاً عظيماً وقبل أن يرحل الملك يبدأ في رفع المفروشات الثمينة و
الملك مازال موجوداً.

صلاة المزامير

- و تصلي الكنيسة صلاة المزامير قبل تقديم الحمل لأن فيها نبوات عن تجسد السيد
المسيح ومجيئه لخلاص العالم.

- وطقس صلاة المزامير هو كالآتي :

+ في أيام السبوت و الآحاد و الأعياد السيدية الكبرى (كالميلاد و القيامة……الخ)و
الصغرى (كالختان و عيد دخول المسيح الهيكل…إلخ)

تصلى صلاة الساعة الثالثة والسادسة ويجب أن يخرج القداس قبل الساعة الثانية عشر ظهراً.

+ في أيام الأصوام و أيام الأربعاء و الجمعة تصلى صلوات الساعة الثالثة والسادسة و التاسعة.

بعض الإستثناءت

1. في أيام الصوم الكبير (عدا السبوت والآحاد) حيث يخرج القداس متأخرا تصلى صلوات
الثالثة والسادسة والتاسعة والغروب و النوم.

2. في أعياد الميلاد و الغطاس و القيامة لا تصلى المزامير على الإطلاق وهي
القداسات الوحيدة المسموح بإقامتها ليلاً.

الطريقة

38. يقوم الكاهن الخديم (وهو الكاهن الذي يقوم برفع الحمل وقت القداس)بقيادة
الصلاة حتى ولو كان هناك من هو أكبر منه. أما في وجود الأب الأسقف فهو الذي يقوم
بقيادة الصلاة حتى ولو كان لن يخدم القداس.

39. توزع مزامير كل ساعة (حسب اليوم) على الشعب عدا ثلاثة مزامير في كل ساعة وهي
التي يصليها الأب الكاهن وهي المزمور الأول و الأخير من كل ساعة بالإضافة إلى:

+ في الساعة الثالثة: مزمور "فاض قلبي بكلامٍ صالح"

+ في الساعة السادسة: مزمور "رضيت يا رب عن أرضك"

+ في صلاة الساعة التاسعة : مزمور "قال الرب لربي"

+ في الساعة الحادية عشر (الغروب): مزمور "إعترفوا للرب"

+ في الساعة الثانية عشر (النوم): مزمور "أعترف لك يا رب"

40. ثم يقوم أحد الشمامسة بقراءة الإنجيل و بعد الإنتهاء من القراءة يسجد أمام
الهيكل ثم يقبل الصليب ويد الكاهن

41. ثم يقول الكاهن "ليكمل قول الله بسلام و المجد لله دائماً"
و معناها
لتكمل أقوال الله التي سمعناها الآن عملياً في حياتنا نصدقها ونحفظها وننفذها.

42. ثم يقول الكاهن "نسجد لك أيها المسيح مع أبيك الصالح والروح القدس لأنك (……) وخلصتنا "

+ في أيام الآحاد من أول أحد القيامة و حتى الأحد الرابع من شهر هاتور يقال "قمت"

+ في أيام الأسبوع (في الأيام السنوية) يقال "أتيت"

+ في الخماسين المقدسة (آحاد + أيام الأسبوع) يقال "قمت"

+ شهر كيهك (آحاد + أيام الأسبوع) يقال "أتيت" لأن في نهايته نحتفل بعيد
الميلاد فلا يصح أن نقول "قمت"

+ في شهري طوبة و أمشير (التاليين لكيهك) واللذان يسبقان عيد البشارة (ويأتي في 29
برمهات وهو الشهر التالي لأمشير) يقال "أتيت"

(آحاد + أيام أسبوع) لأن هذان الشهران في الكنيسة القبطية يرمزان للناموس الأنبياء
الذين سبقوا البشارة بميلاد السيد المسيح.

+ شهر برمهات يقال "أتيت" لأن فيه نحتفل بعيد البشارة.

+ من برمون الميلاد (29 كيهك أو 7 يناير) وحتى عيد الختان (7 طوبة أو 14 يناير) يقال "ولدت".

+ و من برمون الغطاس (10 طوبة) وحتى (12 طوبة) يقال "إعتمدت"

43. بعد ذلك تصلى قطع كل ساعة ويصلى قانون الإيمان بعد الانتهاء من صلوات السواعي.

غسل الأيدي

يقوم الكاهن بعد ذلك بغسل يديه ثلاث مرات وهو يقول:

+ في المرة الأولى :"تنضح عليَّ بزوفاك فأطهر تغسلني فأبيض أكثر من الثلج" (مز 50: 7)

+ في المرة الثانية:"تسمعني سروراً وفرحاً فتبتهج عظامي المتواضعة" (مز50: 8)

+في المرة الثالثة:"أغسل يديَّ بالنقاوة وأطوف بمذبحك يا رب لكي أسمع صوت تسبيحك" (مز25: 6-7)

و هذه الغسلات ليس لنظافة الأيدي إنما لتذكر الكاهن بالنقاوة الداخلية والطهارة من
الخطية وذلك لأن اليدين يشيران دائماً إلى عمل الإنسان.

http://demiana2010.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى