اليوم الجمعه 19 من شهر امشير 1726
مز 16 : 1 ، 2
1- احفظني يا الله لاني عليك توكلت.
2- قلت للرب انت سيدي خيري لا شيء غيرك
لو 11 : 14 - 26
14- و كان يخرج شيطانا و كان ذلك اخرس
فلما اخرج الشيطان تكلم الاخرس فتعجب الجموع.
15- و اما قوم منهم فقالوا ببعلزبول رئيس الشياطين يخرج الشياطين.
16- و اخرون طلبوا منه اية من السماء يجربونه.
17- فعلم افكارهم و قال لهم كل مملكة منقسمة
على ذاتها تخرب و بيت منقسم على بيت يسقط.
18- فان كان الشيطان ايضا ينقسم على ذاته فكيف تثبت
مملكته لانكم تقولون اني ببعلزبول اخرج الشياطين.
19- فان كنت انا ببعلزبول اخرج الشياطين فابناؤكم
بمن يخرجون لذلك هم يكونون قضاتكم.
20- و لكن ان كنت باصبع الله اخرج الشياطين فقد اقبل عليكم ملكوت الله.
21- حينما يحفظ القوي داره متسلحا تكون امواله في امان.
22- و لكن متى جاء من هو اقوى منه فانه يغلبه
و ينزع سلاحه الكامل الذي اتكل عليه و يوزع غنائمه.
23- من ليس معي فهو علي و من لا يجمع معي فهو يفرق.
24- متى خرج الروح النجس من الانسان يجتاز في اماكن ليس فيها ماء يطلب راحة
و اذ لا يجد يقول ارجع الى بيتي الذي خرجت منه.
25- فياتي و يجده مكنوسا مزينا.
26- ثم يذهب و ياخذ سبعة ارواح اخر اشر منه فتدخل
و تسكن هناك فتصير اواخر ذلك الانسان اشر من اوائله
----------------------------------------------
( 11: 15) قوم منهم :
هم الفريسيون ( طائفة يهودية متشددة . .
معلمو طقوس نظم العبادة تدعوا الى الأعتزال ، وهم مترفعون عن الشعب ،
متزمتون ، متمسكون بحرفية وشكلية الناموس ، عرفوا بعدائهم للصدوقيين ،
اتصفوا بالكبرياء والرياء لهم تفسيراتهم الخاصة الضيقة فى نظم العبادة ،
والتى أسموها “ تقليد الشيوخ “) .
( 11: 15) ببعلزبول :
بعلزبول ومعناه بعل الأقذار ، وهو اله عقرون "بعل زبوب " أي
بعل الذباب في العهد القديم ( 2مل 1 : 2 ) وهو أحد الأسماء التى أطلقت على الشيطان .
( 11: 15) الشياطين :
هذا الإتهام متكرر في الإناجيل ( مت 12: 24-27 ، لو 11: 15-26 ، يو7: 20 ، 10: 20 ).
( 11: 16) اية : معجزة . كذلك (عدد29 ، 30 ) .
( 11: 19) فابناؤكم : المقصود هنا : أتباع الفريسيين أي تلاميذهم .
( 11: 20) ملكوت الله :
هذا التعبير هو السائد في إنجيلي مرقس ولوقا ، ويقابلة تعبير " ملكوت السماوات " في إنجيل متى .
( 11: 22) غنائمه : ما سلبه ( سرقه ) منه .
( 11: 22) سلاحه الكامل : المقصود : كل سلاحه ،أو جميع أسلحته .
( 11: 24) يجتاز : المقصود يهيم ، أي يذهب لا يدري إلى أين يتوجه .
( 11: 24) اماكن ليس فيها ماء :
البرية أة أماكن إقامة الوحوش والكائنات الشيطانية (لا 10:16 ، اش 21:13 ، 34: 14 ) .
( 11: 25) مزينا : الكلمة في اليونانية قد تعني أيضا " مرتباً " .
( 11: 26) فتصير اواخر : من أقوال المسيح التي اقتبست خارج الأناجيل ( رج 2بط 2 : 20 ، لو10 : 7 ) .
مز 16 : 1 ، 2
1- احفظني يا الله لاني عليك توكلت.
2- قلت للرب انت سيدي خيري لا شيء غيرك
لو 11 : 14 - 26
14- و كان يخرج شيطانا و كان ذلك اخرس
فلما اخرج الشيطان تكلم الاخرس فتعجب الجموع.
15- و اما قوم منهم فقالوا ببعلزبول رئيس الشياطين يخرج الشياطين.
16- و اخرون طلبوا منه اية من السماء يجربونه.
17- فعلم افكارهم و قال لهم كل مملكة منقسمة
على ذاتها تخرب و بيت منقسم على بيت يسقط.
18- فان كان الشيطان ايضا ينقسم على ذاته فكيف تثبت
مملكته لانكم تقولون اني ببعلزبول اخرج الشياطين.
19- فان كنت انا ببعلزبول اخرج الشياطين فابناؤكم
بمن يخرجون لذلك هم يكونون قضاتكم.
20- و لكن ان كنت باصبع الله اخرج الشياطين فقد اقبل عليكم ملكوت الله.
21- حينما يحفظ القوي داره متسلحا تكون امواله في امان.
22- و لكن متى جاء من هو اقوى منه فانه يغلبه
و ينزع سلاحه الكامل الذي اتكل عليه و يوزع غنائمه.
23- من ليس معي فهو علي و من لا يجمع معي فهو يفرق.
24- متى خرج الروح النجس من الانسان يجتاز في اماكن ليس فيها ماء يطلب راحة
و اذ لا يجد يقول ارجع الى بيتي الذي خرجت منه.
25- فياتي و يجده مكنوسا مزينا.
26- ثم يذهب و ياخذ سبعة ارواح اخر اشر منه فتدخل
و تسكن هناك فتصير اواخر ذلك الانسان اشر من اوائله
----------------------------------------------
( 11: 15) قوم منهم :
هم الفريسيون ( طائفة يهودية متشددة . .
معلمو طقوس نظم العبادة تدعوا الى الأعتزال ، وهم مترفعون عن الشعب ،
متزمتون ، متمسكون بحرفية وشكلية الناموس ، عرفوا بعدائهم للصدوقيين ،
اتصفوا بالكبرياء والرياء لهم تفسيراتهم الخاصة الضيقة فى نظم العبادة ،
والتى أسموها “ تقليد الشيوخ “) .
( 11: 15) ببعلزبول :
بعلزبول ومعناه بعل الأقذار ، وهو اله عقرون "بعل زبوب " أي
بعل الذباب في العهد القديم ( 2مل 1 : 2 ) وهو أحد الأسماء التى أطلقت على الشيطان .
( 11: 15) الشياطين :
هذا الإتهام متكرر في الإناجيل ( مت 12: 24-27 ، لو 11: 15-26 ، يو7: 20 ، 10: 20 ).
( 11: 16) اية : معجزة . كذلك (عدد29 ، 30 ) .
( 11: 19) فابناؤكم : المقصود هنا : أتباع الفريسيين أي تلاميذهم .
( 11: 20) ملكوت الله :
هذا التعبير هو السائد في إنجيلي مرقس ولوقا ، ويقابلة تعبير " ملكوت السماوات " في إنجيل متى .
( 11: 22) غنائمه : ما سلبه ( سرقه ) منه .
( 11: 22) سلاحه الكامل : المقصود : كل سلاحه ،أو جميع أسلحته .
( 11: 24) يجتاز : المقصود يهيم ، أي يذهب لا يدري إلى أين يتوجه .
( 11: 24) اماكن ليس فيها ماء :
البرية أة أماكن إقامة الوحوش والكائنات الشيطانية (لا 10:16 ، اش 21:13 ، 34: 14 ) .
( 11: 25) مزينا : الكلمة في اليونانية قد تعني أيضا " مرتباً " .
( 11: 26) فتصير اواخر : من أقوال المسيح التي اقتبست خارج الأناجيل ( رج 2بط 2 : 20 ، لو10 : 7 ) .