منتدي الشهيدة دميانة
بسم الاب والابن والروح القدس
الالة الواحد امين
اهلا بكم فى منتدى مجموعة الشهيدة دميانة والاربعين عذراء
يسعدنا انضمامك الينا سجل دخولك الان

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدي الشهيدة دميانة
بسم الاب والابن والروح القدس
الالة الواحد امين
اهلا بكم فى منتدى مجموعة الشهيدة دميانة والاربعين عذراء
يسعدنا انضمامك الينا سجل دخولك الان
منتدي الشهيدة دميانة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بالاعضاء والزوار

اد
ads
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 218 بتاريخ الجمعة 6 مايو 2011 - 16:36
المواضيع الأخيرة
» خلى الويندوز يبدأ بأسم الاب ويغلق بامضوا بسلام بصوت قداسة البابا+مفاجاه جامده جدا جدا 25 فيديو عن عمل صلبان واشكال بالسعف
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالأحد 11 أكتوبر 2015 - 23:35 من طرف ashraf zaher

» اسطوانة شامله كل الحان ومدايح وعظات ومقالات الصوم الكبير
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالأربعاء 18 مارس 2015 - 12:12 من طرف زائر

» استايلك المجانى والمميز معانا فى الابداع العربي
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالثلاثاء 17 مارس 2015 - 23:14 من طرف ابن النيل

» الأربعاء, 4 مارس 2015 --- 25 أمشير 1731
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالثلاثاء 3 مارس 2015 - 21:01 من طرف ramzy1913

» الثلاثاء, 3 مارس 2015 --- 24 أمشير 1731
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالإثنين 2 مارس 2015 - 23:30 من طرف ramzy1913

» الأثنين, 2 مارس 2015 --- 23 أمشير 1731
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالأحد 1 مارس 2015 - 22:58 من طرف ramzy1913

» الأحد, 1 مارس 2015 --- 22 أمشير 1731
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالسبت 28 فبراير 2015 - 23:03 من طرف ramzy1913

» السبت, 28 فبراير 2015 --- 21 أمشير 1731
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالجمعة 27 فبراير 2015 - 22:59 من طرف ramzy1913

» الجمعة, 27 فبراير 2015 --- 20 أمشير 1731
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالخميس 26 فبراير 2015 - 23:24 من طرف ramzy1913

» الخميس, 26 فبراير 2015 --- 19 أمشير 1731
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالخميس 26 فبراير 2015 - 6:01 من طرف ramzy1913

» الأربعاء, 25 فبراير 2015 --- 18 أمشير 1731
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالثلاثاء 24 فبراير 2015 - 23:13 من طرف ramzy1913

» الثلاثاء, 24 فبراير 2015 --- 17 أمشير 1731
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالإثنين 23 فبراير 2015 - 20:15 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة, 13 فبراير 2015 --- 6 أمشير 1731
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالجمعة 13 فبراير 2015 - 11:30 من طرف ramzy1913

» قراءات الخميس, 12 فبراير 2015 --- 5 أمشير 1731
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالأربعاء 11 فبراير 2015 - 20:25 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء, 11 فبراير 2015 --- 4 أمشير 1731
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالثلاثاء 10 فبراير 2015 - 22:41 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 10 فبراير 2015 --- 3 أمشير 1731
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالإثنين 9 فبراير 2015 - 21:27 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 9 فبراير 2015 --- 2 أمشير 1731
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالأحد 8 فبراير 2015 - 23:06 من طرف ramzy1913

» الأحد, 8 فبراير 2015 --- 1 أمشير 1731
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالسبت 7 فبراير 2015 - 23:59 من طرف ramzy1913

» راءات السبت, 7 فبراير 2015 --- 30 طوبة 1731
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالسبت 7 فبراير 2015 - 0:10 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة, 6 فبراير 2015 --- 29 طوبة 1731
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالجمعة 6 فبراير 2015 - 10:52 من طرف ramzy1913

» الأربعاء, 4 فبراير 2015 --- 27 طوبة 1731
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالخميس 5 فبراير 2015 - 7:57 من طرف ramzy1913

» اسطوانة صلوات الاجبية المسموعة اصغر اسطوانة بمساحة 45 ميجا
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالأربعاء 4 فبراير 2015 - 14:06 من طرف pmg

» الأربعاء, 4 فبراير 2015 --- 27 طوبة 1731
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالأربعاء 4 فبراير 2015 - 6:04 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الثلاثاء, 3 فبراير 2015 --- 26 طوبة 1731
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالإثنين 2 فبراير 2015 - 22:40 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الأثنين, 2 فبراير 2015 --- 25 طوبة 1731
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالإثنين 2 فبراير 2015 - 6:17 من طرف ramzy1913

» الأحد, 1 فبراير 2015 --- 24 طوبة 1731
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالأحد 1 فبراير 2015 - 8:27 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة, 30 يناير 2015 --- 22 طوبة 1731
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالجمعة 30 يناير 2015 - 6:54 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء, 28 يناير 2015 --- 20 طوبة 1731
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالأربعاء 28 يناير 2015 - 5:50 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 27 يناير 2015 --- 19 طوبة 1731
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالثلاثاء 27 يناير 2015 - 7:03 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 26 يناير 2015 --- 18 طوبة 1731
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالأحد 25 يناير 2015 - 22:40 من طرف ramzy1913

» الأحد, 25 يناير 2015 --- 17 طوبة 1731
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالسبت 24 يناير 2015 - 19:55 من طرف ramzy1913

» قراءات السبت, 24 يناير 2015 --- 16 طوبة 1731
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالسبت 24 يناير 2015 - 7:10 من طرف ramzy1913

» قراءات الخميس, 1 يناير 2015 --- 23 كيهك 1731
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالخميس 1 يناير 2015 - 1:16 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء, 31 ديسمبر 2014 --- 22 كيهك 1731
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالأربعاء 31 ديسمبر 2014 - 4:24 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 30 ديسمبر 2014 --- 21 كيهك 1731
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالإثنين 29 ديسمبر 2014 - 21:43 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 29 ديسمبر 2014 --- 20 كيهك 1731
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالأحد 28 ديسمبر 2014 - 22:09 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الأحد, 28 ديسمبر 2014 --- 19 كيهك 1731
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالسبت 27 ديسمبر 2014 - 23:13 من طرف ramzy1913

» قراءات السبت, 27 ديسمبر 2014 --- 18 كيهك 1731
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالجمعة 26 ديسمبر 2014 - 23:16 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة, 26 ديسمبر 2014 --- 17 كيهك 1731
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالجمعة 26 ديسمبر 2014 - 11:16 من طرف ramzy1913

» قراءات الخميس, 25 ديسمبر 2014 --- 16 كيهك 1731
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالخميس 25 ديسمبر 2014 - 12:40 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء, 24 ديسمبر 2014 --- 15 كيهك 1731
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالأربعاء 24 ديسمبر 2014 - 7:33 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 23 ديسمبر 2014 --- 14 كيهك 1731
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالثلاثاء 23 ديسمبر 2014 - 6:07 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 22 ديسمبر 2014 --- 13 كيهك 1731
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالإثنين 22 ديسمبر 2014 - 8:11 من طرف ramzy1913

» b-r-cross القراءات اليومية الأحد, 21 ديسمبر 2014 --- 12 كيهك 1731
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالسبت 20 ديسمبر 2014 - 19:32 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 15 ديسمبر 2014 --- 6 كيهك 1731
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالأحد 14 ديسمبر 2014 - 20:47 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الأحد, 14 ديسمبر 2014 --- 5 كيهك 1731
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالسبت 13 ديسمبر 2014 - 19:44 من طرف ramzy1913

» قراءات السبت, 13 ديسمبر 2014 --- 4 كيهك 1731
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالسبت 13 ديسمبر 2014 - 5:44 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة, 12 ديسمبر 2014 --- 3 كيهك 1731
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالجمعة 12 ديسمبر 2014 - 6:10 من طرف ramzy1913

» قراءات الخميس, 11 ديسمبر 2014 --- 2 كيهك 1731
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالأربعاء 10 ديسمبر 2014 - 23:23 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 9 ديسمبر 2014 --- 30 هاتور 1731
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالثلاثاء 9 ديسمبر 2014 - 3:00 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 8 ديسمبر 2014 --- 29 هاتور 1731
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالإثنين 8 ديسمبر 2014 - 5:07 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الأحد, 7 ديسمبر 2014 --- 28 هاتور 1731
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالسبت 6 ديسمبر 2014 - 21:44 من طرف ramzy1913

» قراءات السبت, 6 ديسمبر 2014 --- 27 هاتور 1731
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالسبت 6 ديسمبر 2014 - 6:01 من طرف ramzy1913

» برنامج Coptic Calendar
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالأحد 5 أكتوبر 2014 - 20:15 من طرف سان جورج

» كلمات ترنيمة انا السامرية
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالخميس 16 يناير 2014 - 12:01 من طرف makariosgadallh

» قراءات الثلاثاء, 13 اغسطس 2013 --- 7 مسرى 1729
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالإثنين 12 أغسطس 2013 - 22:26 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 12 اغسطس 2013 --- 6 مسرى 1729
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالإثنين 12 أغسطس 2013 - 0:21 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الأحد, 11 اغسطس 2013 --- 5 مسرى 1729
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالأحد 11 أغسطس 2013 - 0:12 من طرف ramzy1913

» العذراء مريم فخر ورائدة البتولية
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالسبت 10 أغسطس 2013 - 15:49 من طرف ramzy1913

» قراءات السبت, 10 اغسطس 2013 --- 4 مسرى 1729
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالجمعة 9 أغسطس 2013 - 22:15 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الأربعاء, 7 اغسطس 2013 --- 1 مسرى 1729
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالأربعاء 7 أغسطس 2013 - 3:14 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 6 اغسطس 2013 --- 30 أبيب 1729
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالثلاثاء 6 أغسطس 2013 - 6:52 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 5 اغسطس 2013 --- 29 أبيب 1729
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالإثنين 5 أغسطس 2013 - 8:04 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الأحد, 4 اغسطس 2013 --- 28 أبيب 1729
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالأحد 4 أغسطس 2013 - 3:45 من طرف ramzy1913

» قراءات السبت, 3 اغسطس 2013 --- 27 أبيب 1729
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالأحد 4 أغسطس 2013 - 3:21 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة, 2 اغسطس 2013 --- 26 أبيب 1729
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالأحد 4 أغسطس 2013 - 2:58 من طرف ramzy1913

» نهنئ البابا تواضروس باليوبيل الفضي لرهبنته
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالأربعاء 31 يوليو 2013 - 21:26 من طرف ramzy1913

» نيران الخدمةأولاً: نار الخطايا والشهوات (نار الخطية
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالإثنين 29 يوليو 2013 - 7:16 من طرف ramzy1913

» لماذا يصلى المسيحيون ناحيـة الشـــــــرق ؟
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالأحد 28 يوليو 2013 - 11:51 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية قراءات الأحد الثالث من أبيب28 يوليو 2013 --- 21 أبيب 1729
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالأحد 28 يوليو 2013 - 9:05 من طرف ramzy1913

» لماذا يضطرب قلبك وينزعج؟
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالسبت 27 يوليو 2013 - 8:28 من طرف ramzy1913

» كل سنه وانتوا طيبين بمناسبه عيد الرسل
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالجمعة 12 يوليو 2013 - 12:10 من طرف ramzy1913

» القانون الروحى
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالجمعة 12 يوليو 2013 - 8:15 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة, 28 يونية 2013 --- 21 بؤونة 1729
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالجمعة 28 يونيو 2013 - 5:51 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء, 26 يونية 2013 --- 19 بؤونة 1729
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالأربعاء 26 يونيو 2013 - 6:52 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 25 يونية 2013 --- 18 بؤونة 1729
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالثلاثاء 25 يونيو 2013 - 6:12 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 25 يونية 2013 --- 18 بؤونة 1729
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالثلاثاء 25 يونيو 2013 - 6:12 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 25 يونية 2013 --- 18 بؤونة 1729
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالثلاثاء 25 يونيو 2013 - 6:12 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 25 يونية 2013 --- 18 بؤونة 1729
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالثلاثاء 25 يونيو 2013 - 6:12 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 25 يونية 2013 --- 18 بؤونة 1729
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالثلاثاء 25 يونيو 2013 - 6:12 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 24 يونية 2013 --- 17 بؤونة 1729
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالأحد 23 يونيو 2013 - 20:34 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 24 يونية 2013 --- 17 بؤونة 1729
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالأحد 23 يونيو 2013 - 20:34 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الأحد, 23 يونية 2013 --- 16 بؤونة 1729
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالسبت 22 يونيو 2013 - 15:39 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة من الأسبوع السابع من الخماسين المقدسة
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالخميس 20 يونيو 2013 - 20:23 من طرف ramzy1913

» قراءات الخميس من الأسبوع السابع من الخماسين المقدسة
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالخميس 20 يونيو 2013 - 6:31 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء من الأسبوع السابع من الخماسين المقدسة
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالأربعاء 19 يونيو 2013 - 5:19 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء من الأسبوع السابع من الخماسين المقدسة
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالأربعاء 19 يونيو 2013 - 5:19 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء من الأسبوع السابع من الخماسين المقدسة
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالأربعاء 19 يونيو 2013 - 5:19 من طرف ramzy1913

» مَن نسمح له يدخل قلوبنا ليفرحها؟
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالثلاثاء 18 يونيو 2013 - 13:56 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء من الأسبوع السابع من الخماسين المقدسة
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالثلاثاء 18 يونيو 2013 - 5:51 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء من الأسبوع السابع من الخماسين المقدسة
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالثلاثاء 18 يونيو 2013 - 5:51 من طرف ramzy1913

» قراءات عيد مجيء المسيح إلى أرض مصر
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالأحد 16 يونيو 2013 - 7:23 من طرف ramzy1913

» قراءات السبت من الأسبوع السادس من الخماسين المقدسة
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالجمعة 14 يونيو 2013 - 8:00 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة من الأسبوع السادس من الخماسين المقدسة
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالجمعة 14 يونيو 2013 - 7:43 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة من الأسبوع السادس من الخماسين المقدسة
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالجمعة 14 يونيو 2013 - 7:33 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة من الأسبوع السادس من الخماسين المقدسة
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالجمعة 14 يونيو 2013 - 7:30 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة من الأسبوع السادس من الخماسين المقدسة
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالجمعة 14 يونيو 2013 - 7:29 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الخميس 13 يونية 2013 --- 6 بؤونة 1729
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالخميس 13 يونيو 2013 - 6:37 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء من الأسبوع السادس من الخماسين المقدسة
هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2 Emptyالأربعاء 12 يونيو 2013 - 6:33 من طرف ramzy1913

Google
Google
GL7G765ADT2X

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

هل آمنت الكنيسة الأولي بأنَّ المسيح هو اللَّه؟2

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

بنت الملك

بنت الملك
Admin
Admin









[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]










آمن الآباء الرسوليُّون،
تلاميذ الرسل وخلفاؤهم، ومن بعدهم تلاميذهم وأيضًا خلفاؤهم الذين لُقِّبوا بآباء
الكنيسة، خاصَّة المدافعين عن الإيمان القويم (الأرثوذكسي) والعقيدة المسلَّمة مرَّة،
بنفس ما آمن به وسلَّمه لهم الرسل، سواء من خلال الكلمة المكتوبة بالروح القدس،
العهد الجديد إلي جانب العهد القديم، أو ما سلَّموه لهم شفاهةً، أيّ بالتقليد
المسلَّم مرّضة للقدِّيسين كما يقول القدِّيس يهوذا أخو يعقوب بن حلفي بالروح
القدس "
الْمُسَلَّمِ مَرَّةً لِلْقِدِّيسِينَ " (يه3)، والذي سلَّمه
الرسل لتلاميذهم وخلفائهم بكلِّ دقةٍ وأمانةٍ.



فقد كان تلاميذ المسيح
ورسله يسلِّمون الإيمان المسيحيّ لتلاميذهم بكلِّ حرصٍ وأمانةٍ وبكلِّ دقّةٍ،
بالروح القدس، ويطلبوا من هؤلاء التلاميذ أنْ يعلِّموا هم أيضًا ويسلِّموا ما تعلَّموه
وتسلَّموه لأناسٍ آخرين، أمناء ولهم الكفاءة لتسليمه لآخرين:



ــــــــــــــــــــ


- 19 -


يقول القدِّيس بولس الرسول لتلميذه تيموثاوس بالروح " وَمَا
سَمِعْتَهُ مِنِّي بِشُهُودٍ كَثِيرِينَ، أَوْدِعْهُ أُنَاساً أُمَنَاءَ،
يَكُونُونَ أَكْفَاءً أَنْ يُعَلِّمُوا آخَرِينَ أَيْضاً
" (2تي2/2)، ويحذِّره
من الفكر الهرطوقيّ الذي "
يُقَاوِمُ التَّعْلِيمَ الصَّحِيحَ،
حَسَبَ إِنْجِيلِ مَجْدِ اللهِ الْمُبَارَكِ الَّذِي اؤْتُمِنْتُ أَنَا عَلَيْهِ
" (1تي1/10-11)، ويقول له
"
إِنْ كَانَ أَحَدٌ يُعَلِّمُ تَعْلِيماً آخَرَ، وَلاَ
يُوافِقُ كَلِمَاتِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ الصَّحِيحَةَ، وَالتَّعْلِيمَ
الَّذِي هُوَ حَسَبَ التَّقْوَى فَقَدْ تَصَلَّفَ
" (1تي6/3-4)، " لأَنَّهُ
سَيَكُونُ وَقْتٌ لاَ يَحْتَمِلُونَ فِيهِ التَّعْلِيمَ الصَّحِيحَ، بَلْ حَسَبَ
شَهَوَاتِهِمُ الْخَاصَّةِ يَجْمَعُونَ لَهُمْ مُعَلِّمِينَ مُسْتَحِكَّةً
مَسَامِعُهُمْ
(يَقُولُونَ لَهُمْ كَلاَماً يُدَاعِبُ الآذَانَ ) " (2تي 4/3). ويقول له
أيضًا، مشدِّدًا "
يَا تِيمُوثَاوُسُ، احْفَظِ الْوَدِيعَةَ،
مُعْرِضاً عَنِ الْكَلاَمِ الْبَاطِلِ الدَّنِسِ، وَمُخَالَفَاتِ الْعِلْمِ
الْكَاذِبِ الاِسْمِ
" (1تي6/20)، " اِحْفَظِ
الْوَدِيعَةَ الصَّالِحَةَ بِالرُّوحِ الْقُدُسِ السَّاكِنِ فِينَا.
" (
2تي 1/14).


ويقول لأهل كورنثوس:" فَأَمْدَحُكُمْ
أَيُّهَا الإِخْوَةُ عَلَى أَنَّكُمْ تَذْكُرُونَنِي فِي كُلِّ شَيْءٍ
وَتَحْفَظُونَ التَّعَالِيمَ كَمَا سَلَّمْتُهَا إِلَيْكُمْ
" (1كو11/2).


ويقول لأهل فيلبي: " وَمَا
تَعَلَّمْتُمُوهُ، وَتَسَلَّمْتُمُوهُ، وَسَمِعْتُمُوهُ، وَرَأَيْتُمُوهُ فِيَّ،
فَهَذَا افْعَلُوا، وَإِلَهُ السَّلاَمِ يَكُونُ مَعَكُمْ
" (في4/9).


ــــــــــــــــــــ


- 20 -


ويقول لتلميذه تيطس أنَّه يجب أنْ يكون الأسقف " مُلاَزِماً
لِلْكَلِمَةِ الصَّادِقَةِ الَّتِي بِحَسَبِ التَّعْلِيمِ، لِكَيْ يَكُونَ
قَادِراً أَنْ يَعِظَ بِالتَّعْلِيمِ الصَّحِيحِ وَيُوَبِّخَ الْمُنَاقِضِينَ
"(تي1/9). ويقول له
"
وَأَمَّا أَنْتَ
فَتَكَلَّمْ بِمَا يَلِيقُ بِالتَّعْلِيمِ الصَّحِيحِ
" (تي2/1). ثمَّ يُحذِّره
من الهراطقة قائلاً "
اَلرَّجُلُ
الْمُبْتَدِعُ بَعْدَ الإِنْذَارِ مَرَّةً وَمَرَّتَيْنِ أَعْرِضْ عَنْهُ.
عَالِماً أَنَّ مِثْلَ هَذَا قَدِ انْحَرَفَ، وَهُوَ يُخْطِئُ مَحْكُوماً عَلَيْهِ
مِنْ نَفْسِهِ
" (تي3/10-11).


كما يًحذِّر من قبول
أي تعليم آخر غير الذي استلموه من تلاميذ المسيح ورسله ويقول لهم "
وَلَكِنْ إِنْ بَشَّرْنَاكُمْ نَحْنُ أَوْ مَلاَكٌ مِنَ
السَّمَاءِ بِغَيْرِ مَا بَشَّرْنَاكُمْ، فَلْيَكُنْ «أَنَاثِيمَا».
(محرومًا)" (غل1/8).


وهكذا سلَّم الرسل ما
تسلَّموه من المسيح لتلاميذهم وخلفائهم وسلَّمه تلاميذهم وخلفاؤهم أيضًا للأجيال
التالية لهم بكلِّ دقَّةٍ.



† يقول بابياس
أسقف هيرابوليس بفرجية في آسيا الصغرى
(60 - 130م) والذي يقول
عنه القديس أريناؤس أسقف ليون
(5)، وكذلك
القديس جيروم
(6)، أنَّه كان تلميذًا للقدِّيس
يوحنَّا ورفيقًا لبوليكاربوس، ويقول يوسابيوس القيصريّ، نقلاً عن إريناؤس "
هو أحد الأقدمين، أستمع ليوحنَّا، وكان زميلاً لبوليكاربوس 000 وأنَّه تلقَّي
تعاليم الإيمان عن أصدقائهم (أي أصدقاء الرسل)،



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


(5)
Adv. Hear. B 5; 33
.


(6) مشاهير الرجال ف 18 .


ــــــــــــــــــــ


- 21 -


عن كيفيَّة استلامه للتقليد " ولكنني لا أتردَّد أيضًا
عن أنْ أضع أمامكم مع تفسيري كلّ ما تعلمته بحرصٍ من الشيوخ ( أي آباء الكنيسة )
000 وكلَّما أتي أحدٌ ممن كان يتبع المشايخ سألته عن أقوالهم، عمَّا قاله إندراوس
أو بطرس، عمَّا قاله فيلبُّس أو توما أو يعقوب أو يوحنَّا أو متَّي، أو أي أحدٍ
آخر من تلاميذ الربِّ أو عمَّا قاله أريستون أو القسّ يوحنَّا أو تلاميذ الربِّ.
لأنني أعتقد أنَّ ما تحصل عليه من الكتب يُفيدني بقدر ما يصلْ إليّ من الصوت
الحيّ الدائم
"(7).


† ويقول أريناؤس أسقف ليون (120 - 202م)؛ " المعرفة
الحقيقيَّة قائمة في تعليم الرُسل وقيام الكنيسة في العالم كلّه
، وفي امتياز
استعلان جسد المسيح بواسطة تتابع الأساقفة الذين أعطوا الكنيسة القائمة في
كلِّ مكان أنْ تكون محروسة ومُصانة دون أي تزييف أو ابتداع في الأسفار بسبب
طريقة التعليم الكاملة والمتقنة التي لم تُستهدف لأيّ إضافه أو حذف
، وذلك
بقراءتها بغير تزوير مع مواظبة شرحها باجتهاد بطريقة قانونيَّة تلتزم بالأسفار دون
أيّ خطورة من جهة التجديف، وبواسطة المحبَّة الفائقة التي هي أكثر قيمة من المعرفة
وأعظم من النبوّة والتي تفوق كلّ ما عداها من المواهب
"(8).


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


(7) يوسابيوس
ك3:39 .



(8) Adv. Hear. B 5; 33.


ــــــــــــــــــــ


- 22 -


† كما يسجِّل ذلك
القدِّيس إكليمندس الإسكندري
(150- 215م)، الذي كان مديرًا لمدرسة
الإسكندريَّة اللاهوتيَّة والذي كان، كما يصفه المؤرِّخ الكنسيّ يوسابيوس القيصري
(264- 340م) والمعاصر لمجمع نيقية سنة 325م، "
متمرسًا في
الأسفار المقدَّسة
"(9). وينقل
يوسابيوس عن كتابه "وصف المناظر" أنَّه إستلم التقليد بكلِّ دقَّةٍ من
الذين تسلَّموه من الرسل "
التقاليد التي سمعها من
الشيوخ الأقدمين
"، فقد كان هو نفسه
خليفة تلاميذ الرسل أو كما يقول هو عن نفسه إنَّه "
التالي لخلفاء
الرسل
"(10)، " ويعترف بأنَّ
أصدقاءه قد طلبوا منه بإلحاح أنْ يكتب من أجل - الأجيال المتعاقبة - التقاليد التي
سمعها من الشيوخ الأقدمين
"(11)، وذلك
باعتباره أحد خلفائهم. ومن ثمَّ فقد سجَّل التقليد الشفويّ الذي سمعه ورآه وتعلَّمه
وعاشه وحوَّله إلي تقليدٍ مكتوبٍ، كما شرحه ودافع عنه. وينقل عنه يوسابيوس، أيضًا،
قوله عن معلِّميه الذين إستلم منهم التقليد
" وقد حافظ هؤلاء
الأشخاص علي التقليد الحقيقيّ للتعليم المبارك، المسلَّم مباشرة من الرسل القدِّيسين
بطرس ويعقوب ويوحنَّا وبولس، إذ كان الابن يتسلَّمه عن أبيه 000 حتَّي وصل إلينا
بإرادة اللَّه لنحافظ علي هذه البذار الرسوليَّة
"(12).


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


(9) يوسابيوس ك 5 ف1 .


(10) يوسابيوس ك 6 ف 13 .


(11) ك 6 ف 13 : 8 .


(12) ك 5 ف 11 : 5 .


ــــــــــــــــــــ


- 23 -





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





هؤلاء الآباء آمنوا بنفس إيمان الرسل، والذي تسلَّموه منهم، وتكلَّموا
عن الربِّ يسوع المسيح، عن لاهوته وكيفيَّة تجسُّده، بنفس أسلوب الرسل وبساطته.
وقاموا بدورٍ حاسمٍ في الردّ علي الأبيونيِّين، الذين قالوا أنَّ المسيح إنسان فقط
ولكنَّه ارتقي وسما وصار إلهًا بالتبنِّي!! والغنوسيِّين
(13)الذين ركَّزوا
علي لاهوته فقط وقالوا أنَّ المسيح إله وقد نزل من السماء وظهر علي الأرض في شبه
وهيئة وشكل الإنسان في الظاهر فقط
!!
وقد كان أولئك وهؤلاء من
خارج دائرة الكنيسة، والإعلان الإلهي
، ولم يتعلَّموا علي
أيدي تلاميذ المسيح ورسله ولم يتسلَّموا التعليم الصحيح منهم، ولم يُشكِّلوا خطورة
تُذكر علي إيمان الكنيسة في المسيح. ومن ثمَّ فقد شرح هؤلاء الآباء لاهوت المسيح
وناسوته بدقَّةٍ وبساطةٍ، كالإله المتجسِّد ، مؤكِّدين علي أنَّه هو الإله الذي لا
بداية له ولا نهاية، والذي كان غير مرئي ولكنَّه ظهر في الجسد الذي إتَّخذه من
مريم العذراء.



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


(13) أنظر كتابنا
" عقيدة المسيح عبر التاريخ " .



ــــــــــــــــــــ


- 24 -


" لقد كان الفكر
اللاهوتيّ - في فترة ما قبل نيقية - مركَّزًا علي التعليم بأنَّ المسيح هو اللَّه
المتجسِّد، والفادي للعالم. وكان هذا التعليم هو الأساس لكلِّ العقائد المتعلِّقة
بالتجديد بالمعموديَّة، بل وكان مطبوعًا علي الحياة العامَّة، فكان دستور عبادة
الكنيسة الأولي. فلم يكنْ الأمر مجرَّد تأكيد الآباء علي لاهوت المسيح في مواجهة
الهراطقة، ولكن كما يقول " شاف " المؤرِّخ الكنسيّ كان هذا الإيمان
يُعلن في العبادة اليوميَّة والأسبوعيَّة وفي الاحتفال بالعماد، وفي العشاء الربَّانيّ،
وفي الأعياد السنويَّة، ولا سيِّما في عيد القيامة. وقد وجد هذا الإيمان مكانه في
الصلوات والتسابيح 000 وكانت الترانيم التي يكتبها الإخوة تشهد بأنَّ المسيح هو
" كلمة اللَّه "، وكانوا يؤكِّدون علي ألوهيَّته، وقد دفع كثيرون من
المؤمنين حياتهم ثمنًا لشهادتهم بأنَّ المسيح هو اِبن اللَّه 000 فهم يرون أنَّ
المسيح سابق للوجود، فقد كان هو فكر الآب أو عقله الناطق
"(14).


(1) فقد سجلوا في كتاب الدياديكية أو تعاليم الرسل
الأثني عشر
(كتب حوالي سنة 100م) أنَّ المسيح هو اِبن اللَّه
وهو الربُّ الذي سيأتي علي السحاب ومعه الملائكة القدِّيسون (7:16)، وكانوا يُعمِّدون
المؤمنين الجدد علي اسم الثالوث الأقدس



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


(14) موسوعة آباء الكنيسة ج- 1: 227 .


ــــــــــــــــــــ


- 25 -


" وبعد أنْ تعلّموا كلّ ما سبق عمَّدوا كما يأتي " باسم الآب
والابن والروح القدس
بماء جارٍ (1:7)، كما
قال الرب يسوع المسيح لتلاميذه "
وَعَمِّدُوهُمْ
بِاسْمِ الآبِ وَالاِبْنِ وَالرُّوحِ الْقُدُسِ
" (مت28/19).


(2) وجاء في رسالة برنابا (من 90 - 100م تقريبا)، قوله " يا إخوتي إذا
كان السيِّد قد احتمل أنْ يتألَّم من أجل نفوسنا وهو ربّ المسكونة وله قال
الربّ " لنصنعن الإنسان علي صورتنا ومثالنا " فكيف قبل أنْ يتألَّم علي
أيدي الناس، فتعلَّموا أنَّ الأنبياء بالنعمة التي أعطوها من عنده تنبأوا
عنه. ولكي يُبطل الموت ويُبرهن القيامة من الأموات ظهر بالجسد وإحتمل
الآلام
" (5:4،6)، ثم يضيف الكاتب " لو لم يأتِ
بالجسد
لما استطاع البشر أنْ ينظروا خلاصهم. إذا كانوا لا يستطيعون أنْ ينظروا
إلي الشمس التي هي من أعمال يديه فهل يمكنهم أنْ يحدِّقوا إليه لو كان قد جاءهم
بغير الجسد
. إذا كان اِبن اللَّه قد أتي بالجسد فلأنَّه أراد أنْ يضع
حدًا لخطيئة أولئك الذين اضطهدوا أنبياءه
" (10:4،11) .


ثم يشرح التجسُّد
بأكثر دقَّةٍ وتفصيلٍ فيقول "
للمرَّة الثانية يظهر
يسوع لا كاِبن للبشر بل كاِبن للَّه ظهر بشكل جسديّ وبما أنَّه سيُقال أنَّ
المسيح هو اِبن داود فإنَّ داود يُسرع ويتنبَّأ قائلاً " قال الربُّ لربِّي إجلس
عن يميني حتَّي أجعل أعداءك موطئا لقدميك
". خوفًا من أنْ


ــــــــــــــــــــ


- 26 -


يسيء الخطاة
فهم بنوَّة يسوع 000 فهل رأيتم كيف يعطيه داود اسم الربّ لا اسم الابن ؟
" (10:12،11)
(15).


(3) ويتكلم القديس إكليمندس الرومانيّ، والذي كان
أسقفًا لروما (من سنة92 إلى 100م)
(16)، كما كان أحد
مساعدي القدِّيس بولس الرسول والذي قال عنه أنَّه جاهد معه في نشر الإنجيل (
في4/3)، كما تعرَّف
علي الكثيرين من رسل المسيح واستمع إليهم، ويقول عنه القدِّيس إيريناؤس واحد
تلاميذ الآباء الرسوليِّين وحلقة الوصل بينهم وبين من جاء بعده من آباء الكنيسة،
أنَّه "
رأى الرسل الطوباويِّين، وتحدَّث معهم وكانت
كرازتهم لا تزال تدوي في أذنَيه وتقليدهم ماثل أمامه
" (17)، في رسالته
إلي كورنثوس حوالي سنة 96م، عن لاهوت المسيح بنفس أسلوب وطريقة القدِّيس بولس:



† فيتكلم عن المسيح الذي أخفي عظمته الإلهيَّة وجاء متضعًا " أنَّ صولجان
جلال اللَّه، الربّ يسوع المسيح، لم يأتِ متسربلاً بجلال عظمته - كما كان
في استطاعته - بل جاء متواضعًا كما تنبَّأ عنه الروح القدس
" (ف
16).



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


15) أما كتاب
الرعي لرهرماس والذي كتب في نهاية القرن الأول أو بداية القرن الثاني فيصف المسيح
بابن الله وسيد كل البشر " أنه سيد كل البشر وقد أعطاه أبوه كل سلطان "
(مثل 6:5) ، وأنه الموجود مع الآب قبل الخليقة " أن ابن الله هو قبل كل
الخليقة
وكان مستشار أبيه في عمل الخليقة لذلك هو أزلي 000 لأن ابن الله ظهر
في الأيام الأخيرة من انتهاء العالم وقد عمل ليدخل معه إلى الملكوت السماوي الذين
يخلصون 000 يسوع المسيح ابن الله الحبيب " (مثل 2:9،5) .



(16) يوسابيوس ك 3
ف15 .



(17) Adv. Haer. b. 3:31.


ــــــــــــــــــــ


- 27 -


† وأيضًا يكتب نفس ما جاء في بداية الرسالة إلي العبرانيِّين "
الذي هو بهاء مجده ، صار أعظم من الملائكة بمقدار ما
ورث أفضل منهم . فقد كتب
" الصانع ملائكته أرواحًا وخدَّامه
لهيب نار. ويقول الربّ عن ابنه "
أنت ابني أنا
اليوم ولدتك
000 ويقول له أيضا " اجلس عن يميني
حتى أضع أعداءك تحت قدميك
" (ف36).


† كما يُشير إلي ملكوته السماويّ فيقول " كلُّ الأجيال
من آدم إلي يومنا هذا قد عبرت، أمَّا المتكلِّمون في الحبِّ بالنعمة الإلهيَّة
فيجلسون في مجالس القدِّيسين ويظهرون عند إعلان ملكوت المسيح
" (ف50)
.



† وأشار إلي عقيدة الثالوث، الآب والابن والروح القدس بأسلوب الرسل
دون أنْ يقصد أيّ شرح، لأنَّ هذا الموضوع لم يكنْ قد أُثير بعد، فيقول "
أليس لنا إلهٌ
واحدٌ، ومسيحٌ واحدٌ، وروحُ نعمةٍ واحدٍ
سُكب علينا
" (ف46)،
"
حيّ هو اللَّه، حيّ هو
يسوع المسيح ربنا، وحيّ هو الروح القدس
" (ف58) .


† ويصف المسيح باِبن اللَّه الحبيب والوحيد " ابنه الحبيب
يسوع المسيح 000 بيسوع المسيح ابنك الوحيد 000 أنَّك أنت هو اللَّه ويسوع المسيح
هو اِبنك
"(ف59) .


ــــــــــــــــــــ


- 28 -


† ويختم رسالته بنفس أسلوب الرسل " نعمة ربنا
يسوع المسيح تكون معكم
ومع جميع الذين دعاهم
لله في كل موضع بالمسيح الذي له ومعه المجد والكرامة والسلطان والعظمة والعرش
الأبدي
من جبل إلى جيل ، آمين
" .


(4) ويشرح القديس أغناطيوس (35 - 107م)، الذي كان
أسقفًا لأنطاكية وتلميذًا للقدِّيس بطرس الرسول، وقال عنه المؤرِّخ الكنسي
يوسابيوس القيصريّ "
أغناطيوس الذي اختير أسقفاً خلفاً لبطرس،
والذي لا تزال شهرته ذائعة بين الكثيرين
"(18)، إيمان
الكنيسة في عصره، فيُوضِّح كيف أنَّ الربّ يسوع المسيح هو اللَّه ولكنَّه، ظهر في
الجسد، تجسد وصار إنسانًا حقيقيًا، هو الإله المتجسِّد "
إنَّه المسيح
المصلوب هو الإله المتجسِّد
":


† فيقول في مقدِّمة رسالته إلي الرومان " تحيَّة لا
شائبة فيها في يسوع المسيح إلهنا
". ويقول في نفس
الرسالة أيضًا "
وإلهنا يسوع المسيح عاد إلي حضن
أبيه وبذلك صار يتجلَّي لنا بمزيد من الوضوح
" (ف 30 : 3).
ويقول في رسالته إلي أفسس "
أنَّه حالٌّ فينا ونحن
هياكله وهو إلهنا الساكن فينا
" (أفسس 15 : 3) .


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


(18) يوسابيوس ك 3 ف 2:36 .


ــــــــــــــــــــ


- 28 -


† وفي رسالته إلي روما " وإلهنا كلنا يسوع
المسيح
" (روما53:3)، وفي رسالته إلي سميرنا "المسيح إلهنا "
(سميرنا 1:107). ويختم رسالته إلي بوليكاربوس بقوله "
وداعًا في إلهنا
يسوع المسيح
" (بوليكاربوس1:1).


† ويقول أيضًا أنَّه اللَّه الذي تجسَّد وصار إنسانًا " لقد صار اللَّه
إنسانًا
لتجديد الحياة الأبديَّة"
(أفسس3:19). ووصفه بالإله المتجسِّد فيقول "
لأنَّ إلهنا
يسوع المسيح قد حبلت به مريم حسب تدبير اللَّه
" (أفسس2:18). كما
يصف الدم الذي سفكه المسيح بأنَّه دم اللَّه فيقول "
وقد أكملت عمل
الإخوة حتى النهاية بدم اللَّه
" (أفسس1:1). وأنَّ
آلامه هي الآم اللَّه "
دعوني أفتدي بآلام إلهي " (روما
6 : 3).



† ويؤكِّد علي حقيقة تجسُّده وكمال ناسوته حيث إتَّخذ جسدًا حقيقيًا،
فيقول "
المسيح يسوع الذي من نسل داود والمولود من مريم،
الذي وُلد حقًا وأكل حقًا وشرب حقًا، وصُلب حقًا علي عهد بيلاطس البنطي، ومات حقًا
أمام السمائيِّين والأرضيِّين
" (ترالس 9)،
"
أشكر يسوع المسيح الإله 000 الذي وُلد حقًا من نسل داود
حسب الجسد
" (ازمير1) .


† ويؤكِّد علي حقيقة كونه إلهًا وإنسانًا في آنٍ واحدٍ " يُوجد طبيبٌ
واحدٌ هو في الوقت نفسه جسدٌ وروحٌ (إنسانٌ وإلهٌ)، مولود وغير



ــــــــــــــــــــ


- 29 -


مولود، الله
صار جسدًا
، حياة حقيقيَّة في الموت، من مريم ومن اللَّه، في البدء كان
قابلاً للألم وأصبح الآن غير قابلٍ للألم، هو يسوع المسيح ربُّنا
"
(أفسس8 : 2)، وأيضًا "
إيمانٌ واحدٌ بيسوع المسيح الذي من نسل
داود حسب الجسد؛ ابن الإنسان وابن اللَّه
"
(أفسس20 : 2)، وأيضًا "
يسوع المسيح الكائن قبل الدهور مع الآب
وقد ظهر في ملء الزمان
" (مغنيسيا 6 : 1). وأيضًا " وليكن نظرك علي
من لا يتغيَّر أي ذاك الذي يعلو الزمان ولا يُريى وقد صار مرئيًا لأجلنا، لا يلمس
ولا يتألَّم ولكنه قد صار ملموسًا ومتألمًا وإحتمل كلّ شيء لأجلنا
"
(بوليكاربوس 3 : 2).



وهكذا قدَّم لنا يسوع
المسيح في لاهوته وناسوته، كالإله المتجسِّد، بصورةٍ دقيقةٍ ومتطابقةٍ مع الكتاب
المقدَّس تمامًا. وكان في أقواله هذه الردّ الكافي والحاسم علي كلٍّ من الأبيونيِّين
والغنوسيِّين.



(5) ويقول القديس بوليكاربوس أسقف أزمير (65- 155م)، والذي كان
تلميذًا للقدِّيس يوحنَّا الرسول وبعض الرسل الذين أقاموه أسقفًا علي أزمير بآسيا
الصغري، كما يقول إريناؤس أسقف ليون والمؤرِّخ الكنسي يوسابيوس القيصري
(19) والقديس جيروم
(20)،


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


(19) يوسابيوس ك3 ف 1:26، ك4 ف 3:14 .


(20) مشاهير الرجال ف 17 .


ــــــــــــــــــــ


- 30 -


والذي استلم التقليد الرسولّى من الرسل. في رسالته القصيرة
التي كتبها (فيما بين 108 - 110م)، " من لا يعترف بأنَّ يسوع قد جاء في
الجسد
فهو ضد المسيح
" (ف 7 : 7). وهذا نفس ما قاله القدِّيس يوحنَّا
والذي ردَّ به، بالروح، على الأبيونيَّة والغنوسيَّة معًا.



وكان هذا هو نفس
إيمان رسل المسيح وتلاميذه والذي كان معروفًا عنهم في القرن الأوَّل الميلاديّّ
سواء من الوثنيِّين أو اليهود. فقد كتب بلِّيني في رسالة له للإمبراطور تراجان
"
أن المسيحيين يعبدون المسيح كاللَّه أو اِبن اللَّه "(21) . وأيضًا
"
عادة يجتمع المسيحيُّون قبيل الفجر في يوم محدَّد لإكرام المسيح
إلههم
بالترانيم
"(22). ويذكر المؤرِّخ
الكنسي يوسابيوس القيصريّ أنَّه جاء في رسالة لأبجر ملك اديسا موجهًا للربِّ يسوع
المسيح قوله "
وإذ سمعت عنك كل هذه الأمور استنتجت أنَّه لابد أنْ
يكون أحد هذَين الأمرَين صحيحًا، إمَّا أنْ تكون أنت اللَّه وقد نزلت من السماء
تصنع هذه الأمور، أو تكون أنت اِبن اللَّه وصنعت هذه الأمور
"(23).


6- يوستينوس الشهيد (100 إلى 165م): عاش يوستينوس
الشهيد في بداية القرن الثاني، وكرَّس حياته للدفاع عن المسيحيَّة وكان أوَّل
المدافعين عنها،



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


(21) Theological Dic. NT vol. 3 p. 106.


(22) تارخ الفكر
جـ 1 : 155 .



(23)
Ibid, 106 .

أنظر أيضا تفسير المشرقي جـ 2



ــــــــــــــــــــ


- 31 -


وقد بقى لنا من كتاباته
دفاعان عن المسيحيَّة وجَّههما للإمبراطور الرومانيّ أنطونيوس بيوس (138 - 161م)
والسانتوس الروماني
(24)، وحوار مع الفيلسوف
اليهوديّ فيلو والذي شرح فيه التسليم الرسوليّ، المسلَّم من رسل المسيح للكنيسة،
فيقول "
لأنَّه كما آمن إبراهيم بصوت اللَّه وحُسب له ذلك
برًا، ونحن بنفس الطريقة آمنا بصوت اللَّه الذي تحدَّث لنا بواسطة رسل المسيح
وأُعلن لنا بواسطة الأنبياء حتَّي الموت لأنَّ إيماننا تبرَّأ بكلِّ ما في العالم
"(25)، ويقول عنه
الدارسون أنَّه يصف تكرارًا التقليد كما تسلَّمه عن المسيح
(26).


وقد تكلَّم عن المسيح
باعتباره كلمة اللَّه الذي كان موجودًا قبل كلِّ خليقة وهو نفسه اللَّه الذي ظهر
للآباء البطاركة في العهد القديم وكلَّمهم بإعتباره إله إبراهيم وإسحق ويعقوب، وأنَّه
ابن اللَّه الوحيد الذي من ذات اللَّه وغير المنفصل عنه مثلما لا ينفصل نور الشمس
عن الشمس، والذي صار إنسانا بولادته من عذراء وتألَّم في عهد بيلاطس البنطي لأجل
خلاصنا. ومن أقواله، علي سبيل المثال :



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى