منتدي الشهيدة دميانة
بسم الاب والابن والروح القدس
الالة الواحد امين
اهلا بكم فى منتدى مجموعة الشهيدة دميانة والاربعين عذراء
يسعدنا انضمامك الينا سجل دخولك الان

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدي الشهيدة دميانة
بسم الاب والابن والروح القدس
الالة الواحد امين
اهلا بكم فى منتدى مجموعة الشهيدة دميانة والاربعين عذراء
يسعدنا انضمامك الينا سجل دخولك الان
منتدي الشهيدة دميانة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بالاعضاء والزوار

اد
ads
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 14 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 14 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 218 بتاريخ الجمعة 6 مايو 2011 - 16:36
المواضيع الأخيرة
» خلى الويندوز يبدأ بأسم الاب ويغلق بامضوا بسلام بصوت قداسة البابا+مفاجاه جامده جدا جدا 25 فيديو عن عمل صلبان واشكال بالسعف
إعلان الملكوت في القداس Emptyالأحد 11 أكتوبر 2015 - 23:35 من طرف ashraf zaher

» اسطوانة شامله كل الحان ومدايح وعظات ومقالات الصوم الكبير
إعلان الملكوت في القداس Emptyالأربعاء 18 مارس 2015 - 12:12 من طرف زائر

» استايلك المجانى والمميز معانا فى الابداع العربي
إعلان الملكوت في القداس Emptyالثلاثاء 17 مارس 2015 - 23:14 من طرف ابن النيل

» الأربعاء, 4 مارس 2015 --- 25 أمشير 1731
إعلان الملكوت في القداس Emptyالثلاثاء 3 مارس 2015 - 21:01 من طرف ramzy1913

» الثلاثاء, 3 مارس 2015 --- 24 أمشير 1731
إعلان الملكوت في القداس Emptyالإثنين 2 مارس 2015 - 23:30 من طرف ramzy1913

» الأثنين, 2 مارس 2015 --- 23 أمشير 1731
إعلان الملكوت في القداس Emptyالأحد 1 مارس 2015 - 22:58 من طرف ramzy1913

» الأحد, 1 مارس 2015 --- 22 أمشير 1731
إعلان الملكوت في القداس Emptyالسبت 28 فبراير 2015 - 23:03 من طرف ramzy1913

» السبت, 28 فبراير 2015 --- 21 أمشير 1731
إعلان الملكوت في القداس Emptyالجمعة 27 فبراير 2015 - 22:59 من طرف ramzy1913

» الجمعة, 27 فبراير 2015 --- 20 أمشير 1731
إعلان الملكوت في القداس Emptyالخميس 26 فبراير 2015 - 23:24 من طرف ramzy1913

» الخميس, 26 فبراير 2015 --- 19 أمشير 1731
إعلان الملكوت في القداس Emptyالخميس 26 فبراير 2015 - 6:01 من طرف ramzy1913

» الأربعاء, 25 فبراير 2015 --- 18 أمشير 1731
إعلان الملكوت في القداس Emptyالثلاثاء 24 فبراير 2015 - 23:13 من طرف ramzy1913

» الثلاثاء, 24 فبراير 2015 --- 17 أمشير 1731
إعلان الملكوت في القداس Emptyالإثنين 23 فبراير 2015 - 20:15 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة, 13 فبراير 2015 --- 6 أمشير 1731
إعلان الملكوت في القداس Emptyالجمعة 13 فبراير 2015 - 11:30 من طرف ramzy1913

» قراءات الخميس, 12 فبراير 2015 --- 5 أمشير 1731
إعلان الملكوت في القداس Emptyالأربعاء 11 فبراير 2015 - 20:25 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء, 11 فبراير 2015 --- 4 أمشير 1731
إعلان الملكوت في القداس Emptyالثلاثاء 10 فبراير 2015 - 22:41 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 10 فبراير 2015 --- 3 أمشير 1731
إعلان الملكوت في القداس Emptyالإثنين 9 فبراير 2015 - 21:27 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 9 فبراير 2015 --- 2 أمشير 1731
إعلان الملكوت في القداس Emptyالأحد 8 فبراير 2015 - 23:06 من طرف ramzy1913

» الأحد, 8 فبراير 2015 --- 1 أمشير 1731
إعلان الملكوت في القداس Emptyالسبت 7 فبراير 2015 - 23:59 من طرف ramzy1913

» راءات السبت, 7 فبراير 2015 --- 30 طوبة 1731
إعلان الملكوت في القداس Emptyالسبت 7 فبراير 2015 - 0:10 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة, 6 فبراير 2015 --- 29 طوبة 1731
إعلان الملكوت في القداس Emptyالجمعة 6 فبراير 2015 - 10:52 من طرف ramzy1913

» الأربعاء, 4 فبراير 2015 --- 27 طوبة 1731
إعلان الملكوت في القداس Emptyالخميس 5 فبراير 2015 - 7:57 من طرف ramzy1913

» اسطوانة صلوات الاجبية المسموعة اصغر اسطوانة بمساحة 45 ميجا
إعلان الملكوت في القداس Emptyالأربعاء 4 فبراير 2015 - 14:06 من طرف pmg

» الأربعاء, 4 فبراير 2015 --- 27 طوبة 1731
إعلان الملكوت في القداس Emptyالأربعاء 4 فبراير 2015 - 6:04 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الثلاثاء, 3 فبراير 2015 --- 26 طوبة 1731
إعلان الملكوت في القداس Emptyالإثنين 2 فبراير 2015 - 22:40 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الأثنين, 2 فبراير 2015 --- 25 طوبة 1731
إعلان الملكوت في القداس Emptyالإثنين 2 فبراير 2015 - 6:17 من طرف ramzy1913

» الأحد, 1 فبراير 2015 --- 24 طوبة 1731
إعلان الملكوت في القداس Emptyالأحد 1 فبراير 2015 - 8:27 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة, 30 يناير 2015 --- 22 طوبة 1731
إعلان الملكوت في القداس Emptyالجمعة 30 يناير 2015 - 6:54 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء, 28 يناير 2015 --- 20 طوبة 1731
إعلان الملكوت في القداس Emptyالأربعاء 28 يناير 2015 - 5:50 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 27 يناير 2015 --- 19 طوبة 1731
إعلان الملكوت في القداس Emptyالثلاثاء 27 يناير 2015 - 7:03 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 26 يناير 2015 --- 18 طوبة 1731
إعلان الملكوت في القداس Emptyالأحد 25 يناير 2015 - 22:40 من طرف ramzy1913

» الأحد, 25 يناير 2015 --- 17 طوبة 1731
إعلان الملكوت في القداس Emptyالسبت 24 يناير 2015 - 19:55 من طرف ramzy1913

» قراءات السبت, 24 يناير 2015 --- 16 طوبة 1731
إعلان الملكوت في القداس Emptyالسبت 24 يناير 2015 - 7:10 من طرف ramzy1913

» قراءات الخميس, 1 يناير 2015 --- 23 كيهك 1731
إعلان الملكوت في القداس Emptyالخميس 1 يناير 2015 - 1:16 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء, 31 ديسمبر 2014 --- 22 كيهك 1731
إعلان الملكوت في القداس Emptyالأربعاء 31 ديسمبر 2014 - 4:24 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 30 ديسمبر 2014 --- 21 كيهك 1731
إعلان الملكوت في القداس Emptyالإثنين 29 ديسمبر 2014 - 21:43 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 29 ديسمبر 2014 --- 20 كيهك 1731
إعلان الملكوت في القداس Emptyالأحد 28 ديسمبر 2014 - 22:09 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الأحد, 28 ديسمبر 2014 --- 19 كيهك 1731
إعلان الملكوت في القداس Emptyالسبت 27 ديسمبر 2014 - 23:13 من طرف ramzy1913

» قراءات السبت, 27 ديسمبر 2014 --- 18 كيهك 1731
إعلان الملكوت في القداس Emptyالجمعة 26 ديسمبر 2014 - 23:16 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة, 26 ديسمبر 2014 --- 17 كيهك 1731
إعلان الملكوت في القداس Emptyالجمعة 26 ديسمبر 2014 - 11:16 من طرف ramzy1913

» قراءات الخميس, 25 ديسمبر 2014 --- 16 كيهك 1731
إعلان الملكوت في القداس Emptyالخميس 25 ديسمبر 2014 - 12:40 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء, 24 ديسمبر 2014 --- 15 كيهك 1731
إعلان الملكوت في القداس Emptyالأربعاء 24 ديسمبر 2014 - 7:33 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 23 ديسمبر 2014 --- 14 كيهك 1731
إعلان الملكوت في القداس Emptyالثلاثاء 23 ديسمبر 2014 - 6:07 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 22 ديسمبر 2014 --- 13 كيهك 1731
إعلان الملكوت في القداس Emptyالإثنين 22 ديسمبر 2014 - 8:11 من طرف ramzy1913

» b-r-cross القراءات اليومية الأحد, 21 ديسمبر 2014 --- 12 كيهك 1731
إعلان الملكوت في القداس Emptyالسبت 20 ديسمبر 2014 - 19:32 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 15 ديسمبر 2014 --- 6 كيهك 1731
إعلان الملكوت في القداس Emptyالأحد 14 ديسمبر 2014 - 20:47 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الأحد, 14 ديسمبر 2014 --- 5 كيهك 1731
إعلان الملكوت في القداس Emptyالسبت 13 ديسمبر 2014 - 19:44 من طرف ramzy1913

» قراءات السبت, 13 ديسمبر 2014 --- 4 كيهك 1731
إعلان الملكوت في القداس Emptyالسبت 13 ديسمبر 2014 - 5:44 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة, 12 ديسمبر 2014 --- 3 كيهك 1731
إعلان الملكوت في القداس Emptyالجمعة 12 ديسمبر 2014 - 6:10 من طرف ramzy1913

» قراءات الخميس, 11 ديسمبر 2014 --- 2 كيهك 1731
إعلان الملكوت في القداس Emptyالأربعاء 10 ديسمبر 2014 - 23:23 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 9 ديسمبر 2014 --- 30 هاتور 1731
إعلان الملكوت في القداس Emptyالثلاثاء 9 ديسمبر 2014 - 3:00 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 8 ديسمبر 2014 --- 29 هاتور 1731
إعلان الملكوت في القداس Emptyالإثنين 8 ديسمبر 2014 - 5:07 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الأحد, 7 ديسمبر 2014 --- 28 هاتور 1731
إعلان الملكوت في القداس Emptyالسبت 6 ديسمبر 2014 - 21:44 من طرف ramzy1913

» قراءات السبت, 6 ديسمبر 2014 --- 27 هاتور 1731
إعلان الملكوت في القداس Emptyالسبت 6 ديسمبر 2014 - 6:01 من طرف ramzy1913

» برنامج Coptic Calendar
إعلان الملكوت في القداس Emptyالأحد 5 أكتوبر 2014 - 20:15 من طرف سان جورج

» كلمات ترنيمة انا السامرية
إعلان الملكوت في القداس Emptyالخميس 16 يناير 2014 - 12:01 من طرف makariosgadallh

» قراءات الثلاثاء, 13 اغسطس 2013 --- 7 مسرى 1729
إعلان الملكوت في القداس Emptyالإثنين 12 أغسطس 2013 - 22:26 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 12 اغسطس 2013 --- 6 مسرى 1729
إعلان الملكوت في القداس Emptyالإثنين 12 أغسطس 2013 - 0:21 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الأحد, 11 اغسطس 2013 --- 5 مسرى 1729
إعلان الملكوت في القداس Emptyالأحد 11 أغسطس 2013 - 0:12 من طرف ramzy1913

» العذراء مريم فخر ورائدة البتولية
إعلان الملكوت في القداس Emptyالسبت 10 أغسطس 2013 - 15:49 من طرف ramzy1913

» قراءات السبت, 10 اغسطس 2013 --- 4 مسرى 1729
إعلان الملكوت في القداس Emptyالجمعة 9 أغسطس 2013 - 22:15 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الأربعاء, 7 اغسطس 2013 --- 1 مسرى 1729
إعلان الملكوت في القداس Emptyالأربعاء 7 أغسطس 2013 - 3:14 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 6 اغسطس 2013 --- 30 أبيب 1729
إعلان الملكوت في القداس Emptyالثلاثاء 6 أغسطس 2013 - 6:52 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 5 اغسطس 2013 --- 29 أبيب 1729
إعلان الملكوت في القداس Emptyالإثنين 5 أغسطس 2013 - 8:04 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الأحد, 4 اغسطس 2013 --- 28 أبيب 1729
إعلان الملكوت في القداس Emptyالأحد 4 أغسطس 2013 - 3:45 من طرف ramzy1913

» قراءات السبت, 3 اغسطس 2013 --- 27 أبيب 1729
إعلان الملكوت في القداس Emptyالأحد 4 أغسطس 2013 - 3:21 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة, 2 اغسطس 2013 --- 26 أبيب 1729
إعلان الملكوت في القداس Emptyالأحد 4 أغسطس 2013 - 2:58 من طرف ramzy1913

» نهنئ البابا تواضروس باليوبيل الفضي لرهبنته
إعلان الملكوت في القداس Emptyالأربعاء 31 يوليو 2013 - 21:26 من طرف ramzy1913

» نيران الخدمةأولاً: نار الخطايا والشهوات (نار الخطية
إعلان الملكوت في القداس Emptyالإثنين 29 يوليو 2013 - 7:16 من طرف ramzy1913

» لماذا يصلى المسيحيون ناحيـة الشـــــــرق ؟
إعلان الملكوت في القداس Emptyالأحد 28 يوليو 2013 - 11:51 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية قراءات الأحد الثالث من أبيب28 يوليو 2013 --- 21 أبيب 1729
إعلان الملكوت في القداس Emptyالأحد 28 يوليو 2013 - 9:05 من طرف ramzy1913

» لماذا يضطرب قلبك وينزعج؟
إعلان الملكوت في القداس Emptyالسبت 27 يوليو 2013 - 8:28 من طرف ramzy1913

» كل سنه وانتوا طيبين بمناسبه عيد الرسل
إعلان الملكوت في القداس Emptyالجمعة 12 يوليو 2013 - 12:10 من طرف ramzy1913

» القانون الروحى
إعلان الملكوت في القداس Emptyالجمعة 12 يوليو 2013 - 8:15 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة, 28 يونية 2013 --- 21 بؤونة 1729
إعلان الملكوت في القداس Emptyالجمعة 28 يونيو 2013 - 5:51 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء, 26 يونية 2013 --- 19 بؤونة 1729
إعلان الملكوت في القداس Emptyالأربعاء 26 يونيو 2013 - 6:52 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 25 يونية 2013 --- 18 بؤونة 1729
إعلان الملكوت في القداس Emptyالثلاثاء 25 يونيو 2013 - 6:12 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 25 يونية 2013 --- 18 بؤونة 1729
إعلان الملكوت في القداس Emptyالثلاثاء 25 يونيو 2013 - 6:12 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 25 يونية 2013 --- 18 بؤونة 1729
إعلان الملكوت في القداس Emptyالثلاثاء 25 يونيو 2013 - 6:12 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 25 يونية 2013 --- 18 بؤونة 1729
إعلان الملكوت في القداس Emptyالثلاثاء 25 يونيو 2013 - 6:12 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء, 25 يونية 2013 --- 18 بؤونة 1729
إعلان الملكوت في القداس Emptyالثلاثاء 25 يونيو 2013 - 6:12 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 24 يونية 2013 --- 17 بؤونة 1729
إعلان الملكوت في القداس Emptyالأحد 23 يونيو 2013 - 20:34 من طرف ramzy1913

» قراءات الأثنين, 24 يونية 2013 --- 17 بؤونة 1729
إعلان الملكوت في القداس Emptyالأحد 23 يونيو 2013 - 20:34 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الأحد, 23 يونية 2013 --- 16 بؤونة 1729
إعلان الملكوت في القداس Emptyالسبت 22 يونيو 2013 - 15:39 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة من الأسبوع السابع من الخماسين المقدسة
إعلان الملكوت في القداس Emptyالخميس 20 يونيو 2013 - 20:23 من طرف ramzy1913

» قراءات الخميس من الأسبوع السابع من الخماسين المقدسة
إعلان الملكوت في القداس Emptyالخميس 20 يونيو 2013 - 6:31 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء من الأسبوع السابع من الخماسين المقدسة
إعلان الملكوت في القداس Emptyالأربعاء 19 يونيو 2013 - 5:19 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء من الأسبوع السابع من الخماسين المقدسة
إعلان الملكوت في القداس Emptyالأربعاء 19 يونيو 2013 - 5:19 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء من الأسبوع السابع من الخماسين المقدسة
إعلان الملكوت في القداس Emptyالأربعاء 19 يونيو 2013 - 5:19 من طرف ramzy1913

» مَن نسمح له يدخل قلوبنا ليفرحها؟
إعلان الملكوت في القداس Emptyالثلاثاء 18 يونيو 2013 - 13:56 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء من الأسبوع السابع من الخماسين المقدسة
إعلان الملكوت في القداس Emptyالثلاثاء 18 يونيو 2013 - 5:51 من طرف ramzy1913

» قراءات الثلاثاء من الأسبوع السابع من الخماسين المقدسة
إعلان الملكوت في القداس Emptyالثلاثاء 18 يونيو 2013 - 5:51 من طرف ramzy1913

» قراءات عيد مجيء المسيح إلى أرض مصر
إعلان الملكوت في القداس Emptyالأحد 16 يونيو 2013 - 7:23 من طرف ramzy1913

» قراءات السبت من الأسبوع السادس من الخماسين المقدسة
إعلان الملكوت في القداس Emptyالجمعة 14 يونيو 2013 - 8:00 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة من الأسبوع السادس من الخماسين المقدسة
إعلان الملكوت في القداس Emptyالجمعة 14 يونيو 2013 - 7:43 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة من الأسبوع السادس من الخماسين المقدسة
إعلان الملكوت في القداس Emptyالجمعة 14 يونيو 2013 - 7:33 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة من الأسبوع السادس من الخماسين المقدسة
إعلان الملكوت في القداس Emptyالجمعة 14 يونيو 2013 - 7:30 من طرف ramzy1913

» قراءات الجمعة من الأسبوع السادس من الخماسين المقدسة
إعلان الملكوت في القداس Emptyالجمعة 14 يونيو 2013 - 7:29 من طرف ramzy1913

» القراءات اليومية الخميس 13 يونية 2013 --- 6 بؤونة 1729
إعلان الملكوت في القداس Emptyالخميس 13 يونيو 2013 - 6:37 من طرف ramzy1913

» قراءات الأربعاء من الأسبوع السادس من الخماسين المقدسة
إعلان الملكوت في القداس Emptyالأربعاء 12 يونيو 2013 - 6:33 من طرف ramzy1913

Google
Google
GL7G765ADT2X

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

إعلان الملكوت في القداس

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1إعلان الملكوت في القداس Empty إعلان الملكوت في القداس الأربعاء 10 فبراير 2010 - 15:27

فيليب

فيليب



أن التعبير اليونانى الآبائى عن القداس كلمة سيناكزيس وكانت تطلق على اجتماع الآباء كل يوم أحد فى الدير لتناول جسد الرب ودمه وكلمة سيناكزيس: اجتماع دورى دائم إلى الأبد

بصورة منتظمة وكأننا حينما نجتمع من أجل سر الأفخارستيا إنما نجتمع فى اجتماع دائم إلى الأبد نبدأه هنا ولا ينتهى حتى فى الأبدية..


كتاب التذاكية أو التذاكى: وهو الذى يعلم عن السيد المسيح والرسل يقول فيه: "كما أن هذا الخبز المكسور كان متناثراً فوق الجبل وقد جُمع معاً فصار واحداً هكذا اجعل كنيستك تجتمع

معاً من أقاصى الأرض كلها إلى ملكوتك".. يشير إلى المن الذى كان ينزل من السماء متناثراً على الجبل هكذا قوة الكرازة فى الافخارستيا تجمع من أطراف الأرض إلى ملكوت الله

ويكمل القديس فى كتاب التذاكية ويقول: إنه اجتماع المؤمنين أبناء الله المتفرقين إلى الواحد الرب المسيح وفى رسالة الرسول إلى أفسس يقول: "الذى سنجتمع معه يوم مجيئه

فننتهى جميعاً إليه" (رسالة بولس الرسول إلى أفسس 4: 13).


لذلك ونحن نجتمع فى الكنيسة فى القداس نظهر أمام الله ونظهر أمام العالم أننا نحيا سر ملكوت الله السرائرى هنا وفى الأبدية الذى أتى بقوة الله.. "لن الجيل إلى أن تروا ملكوت الله قد

أتى بقوة" ويقصد حلول الروح القدس الذى أسس الملكوت الذى سيدوم إلى الأبد.. وهكذا نرى أن الافخارستيا هى دخول بالكنيسة إلى ملكوت الله تبدأ هنا وتستمر إلى الأبد لذلك

ونحن أمام المائدة المقدسة نصرخ ونقول: "واهدنا يارب إلى ملكوتك" وهذه نقولها بعد المجمع و أولئك يارب.. الخ.


من هنا نرى أن الافخارستيا المقدسة هى حياة فى ملكوت الله واستعلان مبكر للملكوت الأبدى لذلك من لا يتناول نسميه خارج الشركة – شركة الملكوت.. بل أنه لا يريد أن يشارك فى

ملكوت الله.


التدريب العملى هنا: أن العضوية الحقيقية للمؤمن هى عضويته فى الأفخارستيا وإلا أصبح عضو خارج الشركة يبتر نفسه بنفسه من شركة الملكوت
..

أمور عملية تحدث في القداس ترتبط بما سبق


1- القربانة المستديرة: تمثل ملكوت الله الدائم – تصنع من الدقيق الأبيض النقى وملكوت الله لا يدخل فيه إنسان نجس أو شرير لا هنا ولا فى السماء.


2- الإسباديكون حوله 12 صليب: وهو رقم يشير لملكوت الله و الصليب يجمع الذبح و القيامة والسيد المسيح كان فيه قوة القيامة وهو يموت على الصليب بدليل تفتح القبور وقيام

كثير من أجساد القديسين.. قوة قيامة غلبت الموت وهو يموت..


3- الخبز المختمر: يكشف عن المسيح القدوس الذى حمل خطايانا.. الخميرة هنا تشير للخطية والخاطئ نجس وحامل الخطية هو قدوس بلا شر ولولا حمل المسيح للخطية التى فينا

ما كان ممكناً أن ندخل إلى ملكوته..


4- الخبزة الواحدة: مجموعة حبات القمح التى تشير للمؤمنين الذين جمعهم المسيح فى ملكوته.. والسيد المسيح اختار الخبز والخمر بالذات لأن الخبز يجمع حبات القمح والمختمر

أى عصير الكرمة المخمر عبارة عن مجموعة حبات العنب كلها عصرت وصارت فى كأس واحدة فى ملكوت الله الواحد.. والقديس كبريانوس يقول: أن سر الأفخارستيا يمثل ملكوت

الله الحى داخل الكنيسة الذى عبر عنه المسيح حينما أخذ الخبز والخمر وأعطى تلاميذه..


5- عماد القربانة: يعنى انفتاح السماء كما فتحت السماء لحظة عماد المسيح وهنا الكنيسة من أول القداس وبعد اختيار الحمل مباشرة وتعميد القربانة تحكى انفتاح السماء على الأرض وتعلن ما حدث على الأرض وفى السماء والملكوت الممتد من الأرض للسماء..

6- دوران الكاهن حول المذبح: سواء بالبخور أو البشارة والإنجيل أركان المذبح تمثل أركان المسكونة إشارة لعمل الله السرى فى توصيد المسكونة فيه لمن يريد.. إن الإمكانية

مفتوحة للكل لمن يريد أن يلتصق به ويتحد بملكوته..


7- الكاهن يضع إصبعه ويده يكون على شكل ألفا والامجا: الأول والآخر شكل يد الكاهن وهو يرشم تعلن ملكوت الله الأبدى وكل الرشومات.. خاتم الأبدية أو الملكوت على الخبز

والخمر..


8- تسبحة السيرافيم قبل أوشية الإنجيل: قدوس الله قدوس القوى قدوس الحى.. الذى ولد والذى تألم (صلب عنا) والذى قام وصعد هذه تمثل مرحلة الملكوت فعل الملكوت.. لقد ولد

فشابهنا وتألم فعبر بنا وقام عبر بنا وغفر الخطية وصرنا نشابهه للأبد أخذ زمنيتنا لكى يمنحنا أبديته.


9- ما يحدث فى القداس الإلهى فى صلاة الصلح: الكاهن يمسك اللفافة المثلثة أمام عيناه وتتذكر الكنيسة قبل الصلح الحجاب الحاجز الذى كان يمنع ملكية الله على الإنسان والصليب

أمامه فى الناحية الأخرى من المذبح لأن الحجاب شق بالصليب ويشير لدخول الله فى حياة الإنسان ودخول فى ملكوته..


فى التناول منظر الكاهن وهو يمسك الصينية ويحمل الجسد والدم والشماس يمسك اللفافة المثلثة.. الشماس يمثل الملائكة الذين لا يستطيعون النظر إلى المسيح.. لقد أعطانا الله ما

تشتهى الملائكة أن تنظره والكاهن يشير لملكوت الله والبشر الذين دخلوا ملكوت الله الذى دخلوه

وهم مستحقين أن يأكلوا من الجسد ويشربوا من الدم فى ملكوت الله هذا هو الطقس الرائع.


إذا فهم الإنسان الطقس أصبح بسهولة يعيش الملكوت على الأرض.

ليتورجية القداس و وحدة المؤمنين




+ القداس الإلهى سر الاتحاد بين:


1) المؤمنين والله 2) المؤمنين وبعضهم البعض

أولاً: ليتورجية القداس سر اتحاد المؤمنين بالله:

1- ليتورجية القداس تعرف على الله (تعبد)..

2- ليتورجية القداس تقدس المؤمنين ليتحدوا بالله..

ثانياً: ليتورجية القداس سر اتحاد المؤمنين معاً:

1- وليمة مشتركة – حياة واحدة – عائلة واحدة.

2- سر شركة الكنيسة ووحدتها (عضوية وانتماء موحد)..

3- الكنيسة تصلى عن العالم كله..

4- وحدة بين المؤمنين و القديسين المنتقلين..

ثالثاً: ملامح هذه الوحدة بين المؤمنين والله والمؤمنين وبعضهم البعض.

ملامح الوحدة هى:

1- وحدة الهدف..

2- وحدة المصالحة والسلام مع الجميع..

3- وحدة القراءات والفكر الواحد..

4- وحدة الألحان والنغمات الليتورجية..

5- ليتورجية سماوية ملائكية قوية..



ليتورجية القداس سر اتحاد المؤمنين بالله



كلمة "ليتورجية" فى اليونانى الكلاسيكى تعنى خدمة عامة تؤدى لأجل الجماعة إذ هى مشتقة من كلمتين:"ليور" أو "ليؤس" وتعنى الجماعة.


"أرجيا" أو "أرجيؤو" وتعنى عمل.

ولقد وردت نفس الكلمة فى سفر العبرانيين بمعنى "خدمة المذبح" أو بمعنى "الخدمة الكهنوتية" (عب 8: 6، 9: 21).. ولقد استخدمت الكنيسة هذه الكلمة منذ العصر الرسولى

للتعبير عن العبادة التى نظمتها الكنيسة قانونياً والتى يقدمها جميع أعضائها أو تقدم بإسمهم جميعاً.. ولكن بمرور الزمن صارت كلمة "ليتورجية" تطلق على سر الأفخارستيا وحده

بالرغم من وجود كثير من الليتورجيات الأخرى مثل ليتورجية "قداس" العماد وليتورجية الزواج.


v القداس الإلهى أو ليتورجية القداس هو سر الاتحاد بين:
1- المؤمنين والله… نظرية الدائرة (كلما اقتربت من المركز اقتربت من بعضها).

2- المؤمنين وبعضهم البعض… كيف ذلك؟

أولاً: ليتورجية القداس سر اتحاد المؤمنين بالله:


هذا السر الأفخارسيتى كما يراه القديس ذهبى الفم تجد فيه الكنيسة سر وجودها وشركتها واتحادها مع الرأس.. فيه سر تقيدها المقبول لدى الآب سر تقديسها المستمر وجمالها

الروحى.. لذا يقول القديس بولس الرسول في رسالته الأولى إلى أهل كورنثوس: "كأس البركة التى نباركها أليست هى شركة دم المسيح.. الخبز الذى نكسره أليس هو شركة جسد

المسيح.." (1كو 10: 16).. لهذا يعبر القديس ذهبى الفم بقوله: "جعلنا أعضاء جسده ومن عظامه ليس خلال الحب وحده وإنما بالفعل ذاته.. هذا يتحقق بالطعام المجانى الذى

قدمه لنا مريداً أن يعلن حبه لنا.. من أجل حبه مزج نفسه بنا عجن جسده بجسدنا لكى نصير معه واحداً نصير جسداً واحداً متحداً بالرأس" بل ويؤكد القديس ارتباط سر الأفخارستيا

بسر الكنيسة (المؤمنين كجماعة) بدعوة الكتاب المقدس للاثنين بتعبير (جسد المسيح).. (كو 5).. ويظهر ذلك من التحام الاثنين معاً من ارتباط الكنيسة كجماعة المؤمنين بالمذبح

فى ذهن القديس ذهبى الفم.. ونجد أيضاً فى القداس الباسيلى يقول بعد الرشومات: اجعلنا مستحقين كلنا يا سيدنا أن نتناول من قدساتك طهارة لأنفسنا وأجسادنا وأرواحنا.. لكى

نكون جسداً واحداً وروحاً واحداً ونجد نصيباً وميراثاً مع جميع القديسين الذين أرضوك منذ البدء".. لذلك كانت ليتورجية القداس الإلهى تجعل من المؤمنين المتحدين بالله وحدة

واحدة وذلك لأن:




1- ليتورجية القداس تعرف على الله.. (تعبد)..

فالتعبد فى المفهوم الكنسى ليس مجموعة من المراسيم تنفذ أو تسابيح تُرنم أو صلوات تُتلى أو أصوام يمارسها الإنسان مرضاة لخالقه أو قرابين تقدم إنما هى أولاً وقبل كل شئ

"تعرف على الله محب البشر".


وفى سر الأفخارستيا أى سر الاتحاد بالله يحمل ابن الله رئيس الكهنة وحده – كنيسته فيه سرياً مقدماً معرفة حقه لله أباه.. وهكذا ندخل فى المسيح يسوع إلى معرفته محققين مفهوم

العبادة الذى فشلت البشرية قبلاً فى ممارسته.. كذلك فى سر الأفخارستيا قام آدم الجديد رأس الكنيسة كلها بإعادة توجيه البشرية كلها إلى الله خلال معرفته لأبيه عملياً فإن كان آدم

الأول خلال رفضه التعرف على ملكوت الله قد خرج بالإنسان إلى التغرب عن الله فإن آدم الجديد تقرب به لديه.. وعندما سلم الرب كنيسته هذا السر خرج إلى البستان يناجى أباه

لحسابنا قائلاً: "هذه هى الحياة الأبدية أن يعرفوك..." فلقد بلغنا الأبدية خلال الاستنارة بالمعرفة فنعرف الآب الذى ".. أحب العالم حتى بذل ابنه الوحيد" ونعرف الابن الذى "أطاع حتى

الموت.." لكى يقبل عنا الحياة الجديدة فنختبر فيه ومعه القيامة من الأموات ونعرف الروح القدس المرسل من الابن القائم من الأموات لنعيش بروحه..


لهذا فى القداس الإلهى يمثل ذروة كل عمل تعبدى تعتز به الكنيسة بكونه عمل المسيح نفسه الذى يقدمه للآب باسمها "فاتحاً قلبها لمعرفته".. يقول القديس أغسطينوس: "حينما

نصبح شركاء وحدة جسد المسيح فأى عائق مضاد يزول ونأخذ الحرية لمعرفته" وفى قداس الأسقف سرابيون يقول: "لتتبارك نفوسهم بالفهم والمعرفة والأسرار لكى يشتركوا فيها

ليتبارك الكل معاً خلال الابن الوحيد يسوع المسيح" (قداس الأسقف سرابيون)..


إن الذى يساعد على اتحاد المؤمنين بالله تلك المعرفة والفهم الروحى الذى نناله خلال التناول من الذبيحة المرفوعة فى القداس الإلهى.. لذا فى قداس الأسقف سرابيون أيضاً يقول:

"هب لأجسادنا نمواً فى النقاوة ولنفوسنا نمواً فى الفهم والمعرفة خلال تناولنا الجسد والدم لك المجد والسلطان بالابن الوحيد فى الروح القدس إلى أبد الأبد أمين"..




2- ليتورجية القداس تقدس المؤمنين ليتحدوا بالله:

إذا كان القداس الإلهى (سر الأفخارستيا) يدخل بالمؤمنين إلى معرفة جديدة خلالها يتدرب الكل على تقديم ما للابن للآب كأنه منهم.. عبادة تقوم لا على روح العبودية والخوف بل

بروح النبوة التى يمارسها المؤمنين خلال ثبوتهم فى الابن الوحيد الجنس..


إلا أن هذه الجماعة لا يمكن أن تتحد بالابن إلا بعد أن تتقدس.. ففى الذبيحة المقدسة تختفى الكنيسة فتظهر حاملة قداسة المسيح وبره.. تصير عروساً بلا عيب للعريس القدوس يقول

القديس ذهبى الفم: "بهذه العطية تتزين نفوسنا ورباط ذهننا وأساس رجائنا وخلاصنا ونورنا وحياتنا".. وفى القداس الإلهى طلبة تقول: "اجعلنا يا سيدنا مستحقين أن نتناول من

قدساتك طهارة لأنفسنا وأرواحنا وأجسادنا".. فالدم المقدس يجعل صورة ملكنا واضحة فينا ويجلب علينا جمالاً لا ينطق به ولا يسمح بانتزاع سمونا بل يرويه دائماً وينعشه.. يقول

الشيخ الروحانى: "لماذا تشرب كأس دم مخلصنا كمن لا يفهم إن فى شربه يختلط به سر الاتحاد. مائدة الروحانيين جسد المسيح ودمه الكريم".. لهذا فالله (المسيح) القدوس قدم

نفسه ذبيحة طاهرة مقدسة مقبولة لدى الآب فيرانا الآب فى سر الأفخارستيا جسد ابنه القدوس الذى بلا خطية فنصير فى عينيه مقدسين وعباداً حقيقيين.. يقول القديس إيريناؤس:

"الكنيسة الجامعة هى وحدها التى تستطيع أن تقدم لله الذبيحة المرضية لديه ذبيحة الأفخارستيا التى أعلن عنها الأنبياء".. وفى القداس الباسيلى يصلى الكاهن: "ففيما نحن نصنع

ذكر آلامه المقدسة وقيامته نقرب لك قرابينك من الذى لك"..


وفى صلاة حلول الروح القدس يقول: "ليحل روحك القدوس علينا وعلى هذه القرابين ويظهرها قدساً لقديسيك".

من ذلك نجد أنه لا يمكن عزل السيد المسيح عن كنيسته (المؤمنين) فهما واحد لهما رسالة واحدة وغاية واحدة يقول الأب يوحنا من كرونسفادت (يوحنا كرونشستادت): "الكنيسة

واحدة مع الرب هى جسده من لحمه وعظامه".. ويقول القديس إيريناؤس: "إذ نحن نقدم ماله نعلن على الدوام تبعيتنا واتحادنا بالجسد والروح".. من هنا كانت ليتورجية القداس

الإلهى هى اتحاد للمؤمنين بالله عن طريق معرفة الله وعن طريق تقديسهم لذلك يصرخون فى القداس الباسيلى بقولهم: "افتنينا لك يا الله مخلصنا لأننا لا نعرف آخر سواك. اسمك

القدس هو الذى نقوله فلتحى نفوسنا بروحك القدوس ولا يقوى علينا نحن عبيدك موت الخطية ولا على كل شعبك".. وأما الأب ميثوديوس من أولمبيا يقول: "تنمو الكنيسة يوماً

فيوم فى القامة والجمال خلال تعاونها واتحادها مع "اللوغوس" الذى ينزل إلينا حتى الآن ويستمر نزوله إلينا فى ذكرى آلامه".. وفى خولاجى الأسقف سرابيون يقول: "نقدم لك هذا

الخبز.. وهذه الكأس.. اجعل كل المشتركين فيها أن يتناولوا دواء الحياة شفاء لكل ضعف وسنداً لكل تقدم وفضيلة وليس دينونة علينا".. لذا يقول القديس أغسطينوس "الأفخارستيا

خبز لك يومى تناوله حياة لنفسك وجسدك وقوة إلى الوحدة"..


من كل ما سبق نجد أنه من جهة الشركة فإن الكأس التى نباركها هى شركة واتحاد بدم المسيح والخبز الذى نكسره هو شركة جسد المسيح المبذول وأنه بتناولنا إياهما نصير واحداً

مع المسيح الذبيح وننعم بشركة أيضاً مع بعضنا البعض كما سنرى (1كو 10: 15 – 17) كل هذا مع الجسد الواحد فى كل موضع.. فالمسيح واحد فى كل مكان. كامل فى كل موضع..

جسد واحد يجمع الكل ليصير الكل واحد فيه..



ليتورجيه القداس سر إتحاد المؤمنين معاً



1- إذ يشتركون جميعاً فى "وليمة مشتركة" بل فى طعام واحد وهذا يحمل بالنسبة لهم معنى خاص.. إنهم يشتركون معاً فى طعام واحد الذى هو مصدر الحياة وكأنه قد صارت لهم

حياة واحدة بل أنهم ينتسبون إلى عائلة واحدة رأسها هو شخص السيد المسيح له المجد.. هذه هى وليمة مصالحة أو وليمة إقامة قرابة فيما بينهم..


".. فإننا نحن الكثيرين خبز واحد. جسد واحد لأننا جميعاً نشترك فى الخبز الواحد" (رسالة كورينثوس الأولى 10: 17).. فالذبيحة فى القداس الإلهى تجعل الكل واحد لذلك يقول

القديس أغسطينوس: "كل من يفصل نفسه عن الكنيسة ولا يجتمع مع الجماعة وقت تقديم الذبيحة فهو يحسب مذنباً"




2- سر شركة الكنيسة ووحدتها: (عضوية وانتماء موحد)

فى سر الأفخارستيا يجتمع المؤمنون بروح الشركة والوحدة فيكون لهم ولصلواتهم فاعلية لهذا كان القديس ذهبى الفم يحزن من أجل الذين يستمعون العظات ولا يشتركون فى

ليتورجيا الأفخارستيا لذا يقول ذهبى الفم: "قد تقول: أستطيع الصلاة فى بيتى لكنى لا أقدر أن أسمع عظمة فى بيتى.. إنك تخدع نفسك يا إنسان فإنك وإن كنت تقدر بالحقيقة أن تصلى

فى البيت لكن ليس بذات الكيفية التى تتم فى الكنيسة حيث أنه يشترك كثير من الآباء الروحيين وترتفع صلوات مشتركة أمام الله".. نستطيع أن نقول أن من يرى الكنيسة إنما يرى

ويعاين السيد المسيح رأسها هى سر المسيح الذبيح وجسده فإذ نفكر فى الكنيسة يليق بنا أن نتطلع إلى وجودها السرى بكونها "جسد المسيح" أى "أفخارستيا"..


.. والكنيسة منذ نشأتها نتطلع إليها كجماعة أفخارستية وتبقى هكذا عبر الأجيال لأنها هى جسد المسيح تتطلع إلى المذبح فتجد أيضاً جسد المسيح الذبيح تجد فيه مركز حياتها وعلة

وجودها خلاله تبدد تغرب الأمم عن الله كقول الرسول: "فلستم إذن بعد غرباء ونزلاء بل رعية مع القديسين وأهل بيت الله وخلاله تمتعت باتحادها مع المسيح وقيامها جسداً حياً له..

إذن نحن ممثلون فى الأفخارستيا لا بصورة رمزية فحسب بل كأعضاء بالنسبة للرأس وأغصان فى الأصل".. يقول القديس أغسطينوس: "أنتم فوق المائدة.. أنتم داخل الكأس".. لذا

كان سر الأفخارستيا هو سر وحدة الكنيسة معاً كما أوضح ذهبى الفم أنه إذا كان الخبز يحوى حبوباً (الخبز هو حبات حنطة متحدة، والخمر حبات عنب متحدة) كثيرة متحدة معاً فلا

تظهر الحبوب بعد.. هى موجودة فعلاً لكن لا يظهر اختلافها بسبب اتحادها معاً هكذا نرتبط مع بعضنا البعض فى المسيح فليس هو جسداً لشخص وآخر لشخص آخر.. بل هو جسد

واحد يتغذى به الكل إنه شركة فى جسد الرب شركة مع المسيح نفسه.. يقول القديس أغسطينوس: كل مدينة مفدية أى كلها مجمع المؤمنين وكل جماعة القديسين هى ذبيحة جامعة

يقدمها الكاهن الأعظم الذى قدم نفسه بالآلام من أجلنا لكى نصير جسداً لرأس عظيم كهذا.. هذه هى ذبيحة المسيحيين حيث يصير الكل جسداً واحداً فريداً فى المسيح يسوع..


حقاً توجد أمور كثيرة تربطنا معاً: مائدة واحدة معدة للجميع.. مشروب واحد مقدم للكل.. بل نشرب من كأس واحدة الأمر الذى يصدر عن حب متسع.. يقول القديس أغسطينوس:

"ينشأ سر سلامنا ووحدتنا فوق مذبحه" لذا فى كل مرة نرفع أنظارنا نحو المذبح نجد جسد المسيح الواحد الذى يقدم فى كل مكان بغير تعدد!! هكذا ندرك سر اتحادنا مع بعضنا

البعض فى المسيح يسوع وعمل كلمة الله فى السر هو إحضار العالم كله إلى واحد بكسر الخبز الواحد فيكون لنا الآب الواحد والابن الواحد ويصير الكل عائلة إلهية واحدة تربطها

شركة الإخوة واتحاد الروح بالكلمة برباط الحب الواحد لذا يقول فى أوشية السلامة: "اذكر يارب سلامة كنيستك الواحدة الوحيدة المقدسة الجامعة الرسولية".. وكذلك فى قانون

الإيمان نقول.. وبكنيسة واحدة مقدسة جامعة رسولية من هنا كانت شركة المؤمنين معاً تحمل العضوية الكاملة فى الكنيسة المقدسة والانتماء الدام لبيت الله الذى هو مصدر حياة

لكل أعضاءه.


3- الكنيسة تصلى عن العالم كله: (الكنيسة فى المسيح يسوع) (الأواشى والمجمع)

تحوى صلاة عن الراقدين و المسافرين و المرضى و الرؤساء وسلامة العالم وسلامة الكنيسة وعن الآباء والرسل بل تشمل صلوات الليتورجية ما هو ابعد من ذلك إذ تصلى عن

المياه والزروع والأهوية ونجاة الإنسان والحيوان والقرابين والاجتماعات.. وكل ما هو لازم لحياة الإنسان المستقرة والآمنة.. كذلك تطلب الكنيسة فى الليتورجية لأجل الشيوخ

والشباب والأرامل والمتزوجين والبتوليين عن الحاضرين والغائبين والمسجونين والمقيدين والقائمين والساقطين والتائبين.. الخ.


4- وحدة الليتورجية بين المؤمنين والقديسين المنتقلين:

إنها وحدة قائمة فى كل ليتورجية بين الكنيسة المجاهدة والكنيسة التى أنهت جهادها بسلام.. الكنيسة المنتصرة.. نصلى لأجلهم بل أننا نطلب شفاعتهم عنا فى القداس الباسيلى وكذا الكيرلسى نصلى: "وهؤلاء يارب وكل أحد الذين ذكرنا أسماءهم والذين لم نذكرهم الذين فى فكر كل واحد منا والذين ليسوا فينا.. الذين رقدوا وتنيحوا فى إيمان المسيح.. وكذلك تصلى الكنيسة فى الليتورجيا مجمع الآباء القديسين وتقيم التذكارات للآباء والكهنة والعلمانيين وجميع الشعب الأرثوذكسى (الكنيسة المنتصرة) بل تطلب بركتهم معنا.. لذا نصلى لحن

بركاتهم المقدسة تكون معنا. آمين..


وكذلك تجد فى باقى أنواع القداسات مثل قداس الأسقف سرابيون يقول: نتوسل إليك أيضاً يارب من أجل الذين رقدوا الذين فى فكرنا (تذكر الأسماء).. قدس كل هذه النفوس فإنك تعرف

جميعها. قدس كل النفوس التى رقدت فى الرب.. احسبهم فى عداد قواتك المقدسة واعطهم موضعاً ومسكناً فى ملكوتك.. من كل هذا نجد أن ليتورجية القداس الإلهى وهى سر الاتحاد

الذى يوحد بين المؤمنين (المجاهدين) وبين الراقدين (المنتصرين) وكذا تطلب نياحاً عاماً للك الراقدين فى حضن أبينا إبراهيم وإسحق ويعقوب.



ملامح الوحدة بين المؤمنين و الله وبين المؤمنين و بعضهم


1- وحدة الهدف: لاشك أن الهدف الواحد لكل جماعة المؤمنين هو عماد هذه الوحدة وأساسها فالكل يجتمع لأجل الثبات فى المسيح "من يأكل جسدى ويشرب دمى يثبت فىَّ وأنا فيه..

وكذلك يقول القديس إيريناؤس: "إذ نحن نقدم ما له نعلن على الدوام تبعيتنا واتحادنا بالجسد والروح".. فالهدف الواحد الذى هو تبعية الله وكذا الاتحاد به ومعه يشغل كل

المؤمنين لذا يقول القديس أغسطينوس "كل من يفصل نفسه عن الكنيسة ولا يجتمع مع الجماعة وقت تقديم الذبيحة فهو يحسب مذنباً" بل يقول ذهبى الفم: "من لا يشترك فى

الأسرار إنما يجلس فى وقاحة"...


2- وحدة المصالحة والسلام مع الجميع:

يقول الكتاب المقدس: "إن قدمت قربانك على المذبح وهناك تذكرت أن لأخيك شئ عليك فاترك قربانك قدام المذبح واذهب أولاً اصطلح مع أخيك وحينئذ تعالى وقدم قربانك" (إنجيل متى

5: 23 – 24) فإن كانت هذه هى الوصية المطلوب تنفيذها لتكون تقدمة القربان مقبولة لدى الله فبالأحرى يتطلب التناول من القربان أن نكون فى حالة صلح وسلام مع الله ومع

أنفسنا ومع الآخرين.. فالقلب الذى سيحل فيه رب المجد يجب أن يكون قلباً نظيفاً خالياً من شوائب البغضة والخصام والضغينة تجاه الآخرين.. لذلك يقول الكاهن: "اجعلنا مستحقين

كلنا يا سيدنا أن نقبل بعضنا بعضاً بقبلة مقدسة لكى ننال بغير انطراح فى الحكم من موهبتك غير المائتة السمائية بالمسيح يسوع ربنا".. وكان قديماً بعد غسل الكاهن يديه وخروج

الموعوظين وقبل بدء قداس المؤمنين كان الشماس يصيح للشعب قائلاً: "ولا يدع أحد فى قلبه لأحد وجداً (أحياناً تذكر "دغلاً" أى حقد أو بغضة أو خصام) ولا يقف أحد هنا برياء

كونوا قديسين مستقيمين إلى الرب ولنقف بخوف ورعدة" (رسل 1 – 52).. وهنا يقول القديس يعقوب السروجى: الملائكة يحجبون وجوههم لئلا ينظروا إليه والطين الحقير يكشف

وجهه حين ينظر فيه"..


3- وحدة القراءات والفكر الواحد:

تقدم ليتورجية القداس الفكر الواحد والذى يكون ملمح من ملامح الوحدة لكل جماعة المؤمنين إذ لا تكف الكنيسة فى الليتورجية عن الصلاة لعريسها لكيما يلهمنا خلال القراءات

والعظات إعلاناً رسولياً للخلاص.. بطريقة مثمرة.. فالكنيسة إذ تختفى فى الرب يسوع لكى يعلن من خلالها الإنجيل الحى للجميع.. ويلاحظ كل يوم وجود خط روحى قاسم مشترك

بين قراءات اليوم.. إذ تتفق القراءات جميعاً فى إعلان شخص مخلصنا يسوع وعمله الخلاصى ومركزه فى حياتنا ولكن بطريقة منظمة فأحياناً تقدم الليتورجية قراءات يومية احتفالاً

بشهيد أو قديس فى أيام التقويم العادية وأحياناً تحدثنا عن التجسد أو الصليب أو القيامة أو الصعود أو المجئ الثانى وأحياناً عن حياة الفضيلة من خلال القدوة والقديسين وأحياناً

تقدم لنا حياة السيد المسيح وكذا خدمته و معجزاته وتعاليمه اللازمة لكل نفس فالكل يشغله الفكر الواحد الذى يربط كل الأذهان فى وحدة واحدة. يقول القديس إيريناؤس "بالرغم

من انتشار الكنيسة فى كل المسكونة لكنها تعمل باجتهاد كأنها تسكن فى بيت واحد وبالإجماع تؤمن بهذه الأمور الإيمانية كأن لها روح واحد وقلب واحد!! إنها تعلن هذه الأمور والتى

تكرز بها وتنادى كما لو كانت تتحدث بفم واحد"..


4- وحدة الألحان والنغمات الليتورجية..

إن اللحن الواحد والنغمات المتناسقة سمة مميزة لحياة التسبيح فى الليتورجيات بصفة عامة وليتورجية القداس بصفة خاصة إذ أنها تمثل عامل هام لتوحيد الكنيسة كلها وجعلها

جسماً واحداً مترابط الحركة والأداء علاوة على بركة إثارة الحمية والغيرة المقدسة الروحية والحماس فى صفوف العابدين والألحان والنغمات التى تصاحب التسبيح فى هذا الطقس

يعطى ملمح الوحدانية بكل ما يحمل من هزات وأوزان وطرائق هى تراث حى قبلته الكنيسة بطريقة راسخة عبر الأجيال من أجل أمانة التقليد ووحدانية الروح..


وكذا فإن الجماعة فى الكنيسة تطلب أن يضم الله أصواتهم مع أصوات الملائكة فى التسبيح كما يقبل الله أن يضمهم مع السمائيين.

5- ليتورجية سماوية ملائكية قوية: (احسبنا مع القوات السمائية)

لاشك أن من ملامح وحدانية المؤمنين انضمام الطغمات السمائية لهم إذ تحضر الطغمات الملائكية بل يشترك العلويين مع المؤمنين فى وحدة واحدة والصلاة فى الجماعة هى أكثر قوة

وهى فرحة لا يعبر عنها يقول أحد الآباء: "تنضم القوات الملائكية إلى جماعات المؤمنين إلى حيث تحل قوة ربنا ومخلصنا نفسه وحيث يجتمع الكل حتى الذين رحلوا..".


ويقول القديس يعقوب السروجى: "يصرخ الملائكة كالبعيدين مبارك هو ويأكل البشر كالقريبين من مائدة". إنها مشاركة من القوات والطغمات السمائية فى حقل العروس.. ويقول

القديس ذهبى الفم: تأمل من يشترك معك؟! فإن هذا يكفى لجعلك تسهر.. أذكر أنك وأنت فى الجسد مرتبط به صرت أهلاً أن تحتفل مع القوات المتجسدة لسيد واحد للجميع بل أن

القديس ذهبى الفم يتوسل بقوله: أتوسل إليكم: انظروا إنها مائدة ملوكية قد أعدت لنا!! الملائكة تحدمها والملك جالس بنفسه فهل تقفوا متثابئين؟! ففى هذه الليتورجية يشترك

العلويين هنا لذلك نقول فى القداس الإلهى: "وكل الجمع غير المحصى الذى للقوات السمائية" يقول القديس ذهبى الفم: "كما أن الإنسان يقطع أغصان شجر الزيتون ويلوح بها أمام

الملوك ليذكرهم بهذا العطف والمحبة هكذا تقدم الملائكة فى هذه اللحظة جسد الرب ذاته عوض أغصان الزيتون ويتضرعون إلى الرب من أجل جنس البشر وكأنهم يرددون قائلين

نصلى إليك من أجل الذين حسبتهم أهلاً لحبك فوهبتهم حياتك"..


بل أنه فى القداس الغريغورى نصلى ونقول: "لأنك أقمت على الأرض تسبيح السيرافيم.. اقبل منا نحن أيضاً أصواتنا مع غير المرئيين إحسبنا مع القوات السمائية.. ولنقل نحن أيضاً

مع أولئك إذ قد طرحنا عنا كل خواطر الأفكار الشريرة نصرخ بما يرسله أولئك بأصوات لا تسكت وأفواه لا تفتر ونبارك عظمتك".. (القداس الغريغورى).


لاشك أن كل هذه الملامح إنما تعبر عن وحدانية المؤمنين فى ليتورجية القداس الإلهى..

وأخيراً ليكن لنا جميعاً ونحن متحدين معاً كمؤمنين فى وحدة كاملة مع الله ومع أنفسنا ومع بعضنا البعض أن نقول مع القديس أغسطينوس دائماً: أريد أن أمد فمى إلى الينبوع الذى لا

يعرف الجفاف إليه سبيلاً (جسدك ودمك الأقدسين).


الإفخارستيا (الجسد والدم) ووحدة المؤمنين:

v لماذا حمل واحد وكأس واحد: يقول القديس اغناطيوس: "كونوا متمسكين بالإفخارستيا الواحدة فإن جسد ربنا يسوع المسيح واحد ويكون لكم كأس واحدة توحدنا بدمه".

v لماذا اختار الرب الخبز والخمر كمادتين للسر؟ تقول الدسقولية:

"إن السيد المسيح الذى هو رأس جسده الكنيسة يضمنا فى جسده كما تضم الخبزة حبات كثيرة من القمح وأيضاً يضم العصير حبات كثيرة من العنب".. أما القديس كبريانوس فيقول:

"عندما دعا الرب الخبز (الذى هو حصيلة اتحاد كثير من حبات الحنطة) جسده أشار إلى شعبه الذى حمله إذ صاروا فى وحدة.. وعندما دعى بالخمر (الذى هو حصيلة كثير من

حبات العنب) دمه عنى بهذا قطيعه الذى يرتبط معاً بامتزاج الجموع فى وحدة معاً"..

إعلان الملكوت في القداس 1879sd8
صلوا لاجلنا

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى