ما هي الفروق العقيدية بين الطوائف المسيحية؟
أولاً: المعموديةا
الأرثوذكس:
سر يحصل به المعمد على نعمة الميلاد الجديد، و هو باب كل الأسرار، و يتم بالتغطيس للصغار و الكبار،
و مادة السر هى الماء إستناداً لما ورد فى إنجيل يوحنا إصحاح 3.
الكاثوليك:
هو سر أيضاً كما عند الأرثوذوكس و لكن يجوز العماد بالرش أو السكب.
البروتستانت:
ليس سراً مقدساً، بل علامة يجوز ممارستها بالرش أو التغطيس.
و المعمودية التى يعترفون بها هى معمودية الروح القدس بدون ماء بخلاف ما جاء فى إنجيل يوحنا الاصحاح 3.
ثانيا: الميرون
الأرثوذكس:
سر ينال به المعمد نعمة الروح القدس، و يكون حلول الروح القدس بمواهب (و ليس حلول أقنومى)،
و مادة السر هى زيت الميرون. و يرشم به أعضاء الجسم 36 رشمة.
الكاثوليك:
مثل الأرثوذوكس إلا أن ممارسة السر لا تتم فى الصغر و إنما فى سن ما بين 7-12 سنة، و يحتفل بعدها بأول مناولة.
البروتستانت:
لا تؤمن به إلا بعض طوائفهم ولا يتم بالزيت بل بوضع اليد.
ثالثا: التوبة و الاعتراف
الأرثوذكس :
سر ينال به المعترف الحل من خطاياه إذا كان قد تاب عنها و اعترف بها.
الكاثوليك:
كانت هناك فى العصور الوسطى صكوك للغفران تباع و تشترى عن الخطايا السابقة و الحالية.
و لكن تم التخلص من هذه الخرافة و يمارس السر الآن كما فى الكنيسة الأرثوذوكسية و لكن بدون أن يشاهد الكاهن المعترف،
و يتم السر فى غرفة خشبية خاصة بها ما يشبه المشربية.
البروتستانت:
لا يعترف الخاطئ إلا أمام من أخطأ فى حقه أو أما الكنيسة كلها أو يعترف لله مباشرة.
رابعاً: الافخارستيا (التناول)
الأرثوذكس :
جسد و دم حقيقيان للسيد المسيح بعد حلول الروح القدس (حلول أقنومى و ليس بمواهب) على الخبز و الخمر.
و لا يجوز إستخدام فطير مختمر ولا يجوز إقامة أكثر من قداس على مذبح واحد إلا بعد مرور 9 ساعات. و يشترط الصوم الانقطاعى قبل التناول.
الكاثوليك:
من القرن الحادى عشر بدأوا يستخدمون الفطير و يمنع الشعب من تناول الدم مباشرة،
بل يتم غمس الفطير فى الدم و مناولة الشعب. و يمكن عمل أكثر من قداس على مذبح واحد و لا يشترط الصوم الانقطاعى قبل السر.
البروتستانت:
يكون السر للذكرى فقط و ليس تحول حقيقى من الخبز و الخمر إلى جسد الرب و دمه.
خامساً: شفاعة القديسين
الأرثوذكس:
نؤمن بشفاعة السيد المسيح الكفارية عند الآب بدمه المسفوك على عود الصليب من أجل مغفرة خطايانا.
و نؤمن بشفاعة القديسين التوسلية لدى ربنا يسوع المسيح.
و نكرمهم من خلال الأيقونات و حفظ أجسادهم و عمل التماجيد لهم.
الكاثوليك:
مثل الأرثوذوكس، إلا إنهم يكرمون القديسين من خلال التماثيل و الأيقونات.
البروتستانت:
يؤمنون بشفاعة السيد المسيح الكفارية
فقط، و ينكرون شفاعة أى قديس حتى السيد العذراء مريم و التى ينظرون
لها على إنها علبة كانت تحتوى على جوهرة ثمينة و لا لزوم لها بعد ذلك.
سادساً: الروح القدس
الأرثوذكس:
منبثق من الآب فقط كقول السيد المسيح "و
متى جاء المعزى الذى سأرسله أنا إليكم من الآب، روح الحق الذى من عند الآب ينبثق فهو يشهد لى" (يو 26: 15)
الكاثوليك:
يؤمنون بانبثاق الروح القدس من الآب و الابن.
البروتستانت:
مثل الكاثوليك.
سابعاً: طبيعة السيد المسيح
الأرثوذكس:
طبيعة واحدة لله الكلمة المتجسد، و هى باتحاد اللاهوت مع الناسوت بغير إنفصال و لا إمتزاج و لا إختلاط و لا تغيير و لا تحول.
الكاثوليك:
طبيعتين للسيد المسيح. و يوجد مباحثات بين
قداسة البابا شنودة الثالث و الكاثوليك أدت لاعترافهم مؤخراً بالطبيعة الواحدة للسيد المسيح
البروتستانت:
طبيعتين للسيد المسيح.
ثامناً: التقليد الرسولى
الأرثوذكس:
نؤمن بالتقليد و بالترتيب الذى تسلمناه من
الآباء الرسل كما ورد فى الكتاب المقدس "تجنبوا كل أخ يسلك بلا ترتيب، و ليس حسب التقليد الذى أخذه منا".
الكاثوليك:
يؤمنون بالتقليد و لكنهم يضيفوا إليه قوانين ينسبونها إلى الرسل و آباء الكنيسة الغربية و المجامع المحلية الغربية.
البروتستانت:
لا يؤمنون بالتقليد على الاطلاق.
تاسعاً: المجئ الثانى
الأرثوذكس:
مجئ ثانى علنى لرب المجد يسوع المسيح يتم بعده الدينونة.
الكاثوليك:
مثل الارثوذوكس تماماً.
البروتستانت:
المجئ الثانى على دفعات منها مجئ السيد المسيح ليملك ألف سنة (الحكم الألفى) على الأرض ثم الدينونة.
عاشراً: الدينونة
الأرثوذكس:
أبدية الأبرار فى الملكوت، و الأشرار و غير المؤمنين و غير التائبين فى الجحيم.
الكاثوليك:
مثل الأرثوذوكس و لكنهم يؤمنون بالمطهر يتعذب فيه المؤمنين الغير تائبين
على قدر خطاياهم ثم يدخلون ملكوت السموات.
البروتستانت:
مثل الأرثوذوكس تماماً.
حادى عشر: العذراء مريم
الأرثوذكس:
وارثة لنتائج الخطية الجدية مثل سائر البشر و تحتاج لخلاص السيد المسيح كما قالت فى تسبحتها "تعظم
نفسى الرب و تبتهج روحى بالله مخلصى"، و لكنها ولدته و لها كرامة عظيمة لأنها أم الله.
الكاثوليك:
يؤمنون بأن السيدة العذراء لم ترث نتائج الخطية الجدية ولا تحتاج لخلاص السيد المسيح.
البروتستانت:
ينكرون لقب والدة الاله و شفاعة السيدة العذراء و ينكرون دوام بتوليتها
ثاني عشر : الكهنوت
الأرثوذكس:
ضمن أسرار الكنيسة والكاهن هو وكيل سرائر الله وله سلطان الحل والربط الذي تسلمه من الاباء الرسل.
الكاثوليك:
لا يسمحون للكاهن بالزواج
البروتستانت:
لايؤمنون بوجود كاهن ولا يعترفون بسلطانه
ثالث عشر : الليتروجيا
الأرثوذكس:
يعترفون بوجود الليتروجيا وصلوات الاجبية والابصلمودية وكافة الكتب والصلوات التقليدية المستلمة من الاباء الرسل
البروتستانت :
لا يعترفون بوجود ليتروجيا ولا بأي كتاب تقليدي مكتفين بالكتاب المقدس ولا يعترفون بالتسليم الرسولي